محللون لوكالة فرانس برس : ” ضربة لأسطورة النصر الإلهي الثابت ” في سوريا بعد خسارة ” داعش ” لتل أبيض

تلقى تنظيم “داعش” الضربة الاكبر منذ تصاعد نفوذه في سوريا وذلك بعد سيطرة المقاتلين الاكراد على مدينة تل ابيض الاستراتيجية على الحدود مع تركيا والتي تشكل طريق امداد حيوية للجهاديين.

وتمكن المقاتلون الاكراد ومقاتلو المعارضة السورية بعد خمسة ايام من الهجوم المدعوم بغارات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، من السيطرة فجر الثلاثاء بشكل كامل على مدينة تل ابيض في محافظة الرقة، معقل تنظيم “داعش” في شمال سوريا، بعد اشتباكات عنيفة ضد الجهاديين، تسببت بفرار الالاف من السكان.

وبذلك، يخسر التنظيم الجهادي واحدة من ابرز طرق امداده مع تركيا. ولم يعد يسيطر الا على معبر جرابلس الحدودي مع تركيا في محافظة حلب (شمال)، وان كانت عمليات نقل الاسلحة والمقاتلين تتم عن طريق التهريب لا عن طريق المعابر المقفلة من الجانب التركي رسميا.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “سيطرت وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلو الفصائل على مدينة تل ابيض بالكامل، بعد طرد اخر عناصر تنظيم “داعش” منها”، مضيفا “منذ هذا الصباح لم تطلق رصاصة واحدة في تل ابيض”.

واوضح القيادي الكردي احمد سايكسو الثلاثاء ان “مقاتلي التنظيم انسحبوا دون قتال يذكر (…) كان انتصارا سهلا”.

ورفع المقاتلون الاكراد ومقاتلو المعارضة اعلامهم داخل المدينة.

وقال شرفان درويش، الناطق الرسمي باسم قوات “بركان الفرات” المعارضة التي تقاتل الى جانب الوحدات الكردية، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي “نستمر في تمشيط المدينة لتهيئة عودة اهاليها”، لافتا الى “وجود الغام وسيارات مفخخة وجثث مرمية على الارض”.

واعتبر المحلل ايمن جواد التميمي من منتدى الشرق الاوسط للابحاث ان سقوط المدينة في ايدي الاكراد يعد “الخسارة الاكبر حتى الان لتنظيم “داعش” في سوريا”.

واوضح ان تل ابيض تعد “طريقا رئيسيا لنقل المقاتلين والاسلحة والسلع من تركيا الى الاراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم”.

وتشكل تل ابيض طريق امداد رئيسي للتنظيم الى مدينة الرقة الواقعة على بعد 86 كيلومترا.

ويسيطر التنظيم على كامل محافظة الرقة منذ حوالى سنة، لكنه خسر في الاشهر الاخيرة اكثر من خمسين قرية وبلدة في الريف الشمالي لصالح الاكراد.

وقال عبد الرحمن ان هذه الخسارة تعد “الانهيار الاكبر للتنظيم منذ اعلانه دولة الخلافة في شهر حزيران/يونيو 2014”.

وبحسب عبد الرحمن، “بات على الجهاديين في دير الزور (شرق) ومحافظة الرقة اجتياز مئات الكيلومترات للوصول الى الحدود التركية عبر حلب”، بعد ان بات الاكراد يسيطرون “على شريط حدودي بطول 400 كيلومتر يمتد من ريف حلب الشمالي الشرقي (عين العرب) وصولا الى الحدود العراقية”.

واعتبر الباحث في شؤون الجهاد في مؤسسة كويليام في لندن تشارلي وينتر ان النجاح الكردي في تل ابيض “اكثر اهمية على المدى الطويل من كوباني”، (عين العرب) المدينة الحدودية مع تركيا التي تمكن المقاتلون الاكراد من صد هجوم تنظيم “داعش” عليها بمؤازرة غارات التحالف الدولي في شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

ويوجه تفوق الاكراد في هذه المعركة وفق وينتر، “ضربة لأسطورة النصر الالهي الثابت” التي يحاول التنظيم الترويج لها منذ ظهوره في سوريا عام 2013.

ويثير تقدم الاكراد في الجانب السوري من الحدود مخاوف تركيا التي تصنف وحدات حماية الشعب الكردية “ارهابية”. وتخشى انقرة ان يبادر اكراد سوريا على غرار اكراد العراق، الى تأسيس اقليم مستقل على طول الحدود التركية، يوحد مناطق عفرين وكوباني والجزيرة، وهو ما يطلق عليه الاكراد تسمية روجافا.

ولجأ الى تركيا 23 الف سوري في الفترة الممتدة بين 3 و15 حزيران/يونيو التي شهدت تصعيدا في المعارك في محيط تل ابيض، وفق ما اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لدى الامم المتحدة الثلاثاء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. أينما وجد الاكراد سيكون هنالك نصر على داعش وسيكون هنالك ضربات للتحالف الدولي وسيكون هنالك ألف سبب وسبب للنصر؟؟؟؟

  2. لا أعرف كيف يستنتج المحللون العباقرة أن تركيا تدعم داعش. داعش خسر الآلاف في معاركه الأخرى -انظر الى كوباني مثلا- لكنه انسحب من تل أبيض بدون مقاومة تذكر في محاولة لابتزاز تركيا وتهديد أمنها ردا على تشديد تركيا الخناق على التنظيم و أخبار ترحيل الدواعش التي نسمعها كل يوم.

  3. شكراً أمريكا , شكراً لكل دول التحالف , شكراً لكل من ساهم في نصر تل أبيض ومن سيساهم في إنتصاراتنا اللاحقة ضد الإرهابيين ,عاشت كوردستان

  4. يا مواطن وليش حضرتك غيرن , عندك 14 مليون عروبي خلي دول الخليج الفاشلة تدعمكون ولا 300 مليون عروبي متل شو اسمو على شو اسمو , لو كل واحد فيون عاطيكون رصاصة وحدة كنتوا خلصتوا من بشار ومنا بالمعية , بس أنتوا وين و العقل وين , نحن بالبداية كان همنا إنا نعيش معكون ونخلص من نظام الديكتاتوريات بس شفنا شغلتكون فاضية ما كنتوا قدرانين تتفقوا لحتى تحموا حالكون بقى كيف ممكن تحموا غيركون؟ لهيك قررنا نحمي أرضنا و عرضنا بإيدينا مع ذلك بقلك أحموا مناطقكون من الكل و نحن منوعدكون نرجع متل ما كنا إخوة تحت علم واحد و فوق أرض سورية وحدة .

    1. 1- ممكن حضرتك تنورنا وتجاوبنا عن سبب مساعدة أمريكا والغرب لكم ورفضهم مساعدة السوريين المنتفضين على نظام بشار القمعي بل أكثر من ذلك وهو وقوف امريكا واسرائيل بالدرجة الاولى ضد االسوريين ولولاهم لانتهى نظام الاسد منذ بداية الثورة.

      2- الاكراد عانوا من نظام الاسد المجرم ربما اكثر من غيرهم والكل يعرف حقد حزب البعث عليهم ومقولة البعثيين أن الاكراد لايصلحون إلا لمهنة الجرسون والبويجي تدل على الظلم الذي وقع عليهم كما وقع على أغلب السوريين ولذلك وكما قلت انت سوريا ستكون لكل السوريين بكافة الطوائف والاعراق متساووين بالحقوق والواجبات حتى تزول أي مبررات لأي أعمال ذات صبغة طائفية أو عرقية

  5. الله لا يخلف الميعاد
    نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ

  6. نرد ع ملاحدة الكرد وكلاب الحر بهذه الاية الكريمة ..ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ( 139 ) إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين
    لكن نعلم انكم كافرون وعلم كل مسلم عدل انكم كافرون وهذه الحقيقة هي التي تجعل الكثيرررر يندفع ليقاتلكم فللاتفرحوا كثيرااا فالقادم اعظم فان الله يمهلكم ليوم معلوم الا ان جند الله لهم الغالبون..فبكل تعليقاتكم القذرة لاتذرون كلمة دين وكأن الله خلقكم كالحيوانات لا والله بل اذل من ذلك والله المستعان

  7. داعش ما بتترك أي مدينة حتى لو كانت قرية صغيرة هيك بالسهل …الدواعش ناس ما بتخاف من الموت وهاد سبب صعوبة قتالهم … حتى على مستوى أصغر قرية بدافعو عنها لآخر مقاتل من عندهم ….تل ابيض انتركت ببلاش

    في سبب مخفي ورى هالسياسة أكيد ورح تبينو الايام ..

    بالنسبة للاخوة المعلقين الاكراد في متل بيقول ((القرعة بتتباهى بشعر بنت اختها )) …. يا شيخ أنت وإياه تعليقاتكم السخيفة هي بتبين فعلا أنكم خرج في المستقبل تعملو دولة …لك بكاسة عرق وحدة بتحسن تخلي نص الأكراد ينقلبو على النص التاني …لك اطلعو من هالبواب ولا عاد تعيشو هالاحلام الوردية تبعكم …كلامكم سباب وتسويف ومافي منطق أبدا …مدفوعين متل ولد مراهق أول مرة بيحكي مع بنت فبيرسم أحلامو الوردية وبيعمل عشق وولهان وما عاد يحسن يعيش بدونها …. وأنتو عندكم هالكم مدينة عالحدود رفعتو علمكم عليها …هاد ما بيعني عملتو دولة ….لسا المعركة قائمة والحدود ما ترسمت …بالله عليكم لحد هلق مين حاربكم غير الدواعش ؟؟!!! الدواعش اللي حاربو كل اللي حواليهم واولهم نحن العرب السنة ….. الفكرة لسا الناس ما التفتت عليكم مشغولين بالكبير والصغير بعدين

  8. داعش تنظيم جهادي ؟؟؟؟؟؟ يعني سبحان الله صرلو سنين عّم يطعن بظهر الجهاد والمجاهدين وصار جهادي ؟!؟! ،المهم مبروك لاهلنا الكرد والجيش الحر هذا النصر

  9. الأخ مواطن: أمريكا ليست ضد فكرة مساعدة السوريين بشكل واضح وصريح واستخدام الطيران بالإضافة لدعمها للسوريين بكافة أنواع الأسلحة المضادة للطيران وللمدرعات وهي أساس أي معركة , ولكن هل سألت نفسك لمن بالتحديد ستعطي ومن بالذات ستساعد ؟ الجيش السوري الحر ليس القوة الأقوى في المعادلة و فرضاً كانت الأقوى هل حقاً قيادة الحر واحدة موحدة وهل رسمت لنفسها ولشعبها مستقبل سوريا بعد التحرير , أعود وأقول لك عند اتفاق جميع القوى أو غالبيتهم ضد الإرهاب و ضد نظام الديكتاتور عندها سترى المساعدات تأتيكم من دول لم تتوقعوا مساعدتهم لكم و لكنكم حتى الآن كما أنكم في حروب البسوس , تسألني لماذا أمريكا تساعدنا : أقول لك يا سيدي : نحن عاهدنا أنفسنا وشعبنا بمحاربة الإرهاب و أي قوى متطرفة أخرى نحن تعهدنا بضمان وحدة أراضي سوريا , نحن عاهدنا بضمان حقوق جميع المكونات من عرب وكورد من مسلمين ومسيحيين والدفاع عنهم جميعاً ضد أي تهديد من كائنٍ من كان والعمل مع الجميع لبناء سوريا حرة ديمقراطية تحت علم واحد وفوق أرض واحدة , بركان الفرات تجربة ناجحة لتحالف قوى الخير ضد الأشرار وهنا أود أن أقول لك يمكن للجيش الحر استغلال عناصر القوة عند الأكراد من دعم الطيران و مساعدات قتالية فتاكة من رئيس إقليم كوردستان لإعادة تجربة بركان الفرات في مناطق أخرى و النصر عندها بعون الله حليفهم . (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103), صدق الله العلي العظيم.

  10. قاده داعش عملاء للمخابرات الامريكيه فكيف يؤم البغدادي الناس بصلاه في مسجد الموصل لمده لا تقل عن ساعه كما رآينا الفيديو ولا تقصفه قوات التحالف او تقصف موكبه او تعمل انزال قوات خاصه لاعتقاله!.
    الاوامر الامريكيه لداعش هي ترسيم حدود دويله قردستان المستقبليه وبالتالي يفسر احتلال داعش لمناطق معينه وهرب وتهجير مكوناتها العربيه ثم خروجها منها دون قتال ليحل محلها الاكرار من بي واي دي -جمع كر-.نحذر تركيا اذا بقيتم بمخنثتكم وتخاذلكم وخوفكم من امريكا فسيتم تقسيم تركيا قريباً.ادخلوا سوريا اقلعوا عين داعش وبشار والاكرار وهناك ٢٣ مليون سوري هم فدا جيش تركيا اذا دخلت سوريا

  11. عندما يزداد العواء حولك فاعلم بأنك أوجعت الكلاب. عاشت كوردستان.