مفتي لبنان وشيخ العقل يؤكدان : لن نسمح بفتنة درزية – سنّية في سوريا ولبنان

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من نواب المنية الضنية ضم النواب احمد فتفت وقاسم عبد العزيز وكاظم الخير، وزار شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، حيث قدم التعازي بضحايا حادثة قلب لوزة في سوريا.

وكانت مناسبة جرى فيها التشديد على “ضرورة التمسك والتشبّث بالوحدة الإسلامية في مواجهة كل محاولات التفرقة والتفتيت، وإعلاء صوت الحكمة والعقل مقابل أصوات التوتير”، وفق صحيفة “النهار” اللبنانية.

وبعد اللقاء صرح دريان: “جئنا لنعرب عن استنكارنا لما حدث في ريف إدلب لبعض ابناء طائفة الموحدين الدروز، ونقول إنه عمل إجرامي ووحشي، يحاول من قام به أن يوقع فتنة بين الموحدين الدروز والسُنّة لتفكيك المجتمعات الوطنية في سوريا وفي لبنان. ونحن نقف إلى جانب مواقف سماحة شيخ العقل ورجالات الطائفة وبالأخص مع الزعيم الوطني الكبير وليد جنبلاط، هذه المواقف التي تتجلى فيها العقلانية والحكمة لدرء الفتنة الدرزية السنّية التي لن نسمح بأن تقع في سوريا ولا في لبنان”.

وأضاف: “نحن ورؤساء الطوائف الإسلامية على توافق تام ولن نسمح لأي فتنة بأن تقع بين المسلمين، لأن هذه الفتنة إذا وقعت فلن يستطيع أن يتحمل عاقبتها أحد. نداؤنا إلى رجالات طائفة الموحدين الدروز أن يحسموا أمرهم للحفاظ على أبناء هذه الطائفة، ونحن مع كل موقف يحفظ أبناء الطائفة، ونعتبر أن الاعتداء على بعض أبنائها في ريف ادلب هو اعتداء على كل المسلمين وعلى كل العرب والوطنيين”.

ثم قال الشيخ حسن: “نشكر لكم مؤاساتكم بإسمي وبإسم طائفة الموحدين الدروز بجميع أبنائها، ونشكر التفاتتكم وتشريفكم، ونؤكد الثوابت التي تكرمتم بها، ثوابت الوحدة الوطنية وثوابت الوحدة الاسلامية ونحن وإيّاكم ان شاء الله سنكون يداً واحدة فكراً وعملاً من أجل خير المسلمين وخير لبنان واللبنانيين”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. لا للفتن الطائفية ,نعم للتعايش السلمي المشترك , بين أبناء الوطن الواحد .

    لعن الله المقبور (حفوضة) الذي ايقظ الفتنة الطائفية .

  2. على اساس جبهة النصرة سائلة على مفتينا!!! حبيبي انت مصنف لدى جبهة النصرة انك صوفي مبتدع قبوري شركي ، جاي تقلي مسار ومصير وعصير واحد روح شفلك شي نملة لعاب بفخادها ، فأذا كنت تدري فهذه مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم وأراهن بأنك لا تدري شيء عما يدور بسوريا ، هذه القضية تحل بتلفون صغير لجلالة الملك عبد الله يتصل بغرفة عمليات موك وبفركة اذن يفهموا حدودهم جيداً ، اما في ادلب ما لنا الا برميل الخرى الولد واقصد امير قطر ، فهو من يدلل النصرة ويدعمها بل اظهرها على وسائل اعلامه واقصد قناة الجزيرة بمقابلة مطولة مع الجولاني ووصلوا له حتى والشباب مريحين مع كاسة شاي

    1. جلالة الملك عبد الله انتقل إلى رحمة الله تعالى …
      فمن الواضح مين اللي ما بيعرف شو عم يصير بالدنيا ..

      على فكرة يا ريت أنت تتصلنا بخرامنئي …. الذي يدفع للولد الأحمق بثار الأهبل ليصنّع براميل يقتل فيها الناس الأبرياء

  3. بصراحة لو كل شخص إنصاع لضميره لما حدث.
    يعني بشار حرامي ولص وقاتل. أكيد الدروز والسنة والمسيحية والعلوية والشيعة وأولهم حسن وميرة يعرفون من هو مخلوف أكبر لص بسوريا. وحسن يتاجر بالحسين وزينب الذي ثاروا على الظلم. فأهل حوران وحمص وبانياس وغيرهم هم أحفاد الحسين لانهم مشوا على نهجوا وحاربوا القاتل والسارق الظالم.
    لهذا الوقوف مع الحق وأحترام كرامة الإنسان وعدم الرشوة الفساد هو أمر تتفق عليه كل الأديان بل أي إنسان سوي حتى لو لم يكن مؤمن. الإنسان السوي يحب العدالة للجميع.
    بلبنان قتل رئيس الوزراء وقتل صحبه والكل يعلم أن بشار وحسن زميرة خلف القتل.
    جنبلاط وقف في وجه الأسد وقفة حق وهذا موقف يكتبه له التاريخ.
    ونحن بسوريا لانريد من الدروز إلا الحياد. فقط لاترسلوا شبيحة خارج السويداء ولاتسمحوا بإطلاق النار على حوران.
    أهل درعا ضحوا بدمهم لصالح كرامة كل سوري.
    ولاشك في الدروز شبيحة وفيها أحرار أمثال القاسم وسميح شقير و منتهى الأطرش والبلعوس ويحيى العريضي وغيرهم ممن لم يبيعوا ضمائرهم لبشار ومخلوف.