منظمة العمل الدولية تدين الخطوط القطرية لصرفها المضيفات الحوامل

دانت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة شركة الخطوط الجوية القطرية لصرفها تلقائيا المضيفات الجويات العاملات لديها بعد حملهن وذلك تنفيذا لبند في عقد عملهن، مطالبة الشركة بإلغاء هذا البند.

وصدرت هذه الإدانة امس الثلاثاء في جنيف عن لجنة كانت المنظمة شكلتها للنظر في هذه القضية بعد مراجعة تقدمت بها خصوصا الكونفدرالية الدولية لموظفي النقل.

وقالت اللجنة في خلاصة قرارها إن حجة حماية صحة المضيفات الجويات الحوامل ليست مقبولة وتشكل إجراء “تمييزيا” يتعارض مع معاهدة العمل الدولية التي أقرت قبل 57 عاما وصادقت عليها 179 دولة.

وجاء في قرار اللجنة أن “إجراءات الحماية يجب أن تتضمن إجراء يضمن عدم فقدان الموظفة عملها أو وظيفتها خلال فترة حملها” ، وطالبت اللجنة الخطوط الجوية القطرية بإلغاء هذا البند من عقد العمل الذي توقعه مضيفاتها الجويات والذي ينص على إلغاء العقد بشكل تلقائي إذا حملن.

كما طالبت اللجنة الحكومة القطرية بأن “تتخذ إجراءات لتشجيع الشركة على بذل كل الجهود لكي تجد وظيفة بديلة مؤقتة لكل أفراد الطاقم الذين لا يعود بإمكانهم الطيران أو أن تعرض عليهم أخذ عطلة”.

وطلبت اللجنة من الحكومة القطرية أيضا أن “تتخذ دون تأخير إجراءات تضمن لكل أفراد الطاقم الذين سيستفيدون من هذا العقد المعدل أن يتمكنوا من الزواج أو تبديل وضعهم الاجتماعي دون طلب إذن الشركة”.

وهذا الشرط منصوص عليه أيضا في أحد بنود عقد العمل، لكن الخطوط الجوية القطرية أكدت أنها ألغته ، وأعلنت اللجنة أنها كلفت هيئة خبراء متابعة تنفيذ توصياتها هذه. ( AFP )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. الانتهاكات للعماله العالم مليئه بها ولكنكم عيونكم على قطر وبس اقصد على فلوس قطر

  2. العقد شريعة المتعاقدين ..
    الأصل أن يعاقب الطرف الذي خالف الاتفاق .. وليس شركة الطيران
    ولكن العالم مستكلب لينهش الدول العربية ..
    علماً أن شركة قطر للطيران من أفضل الخطوط الجوية في العالم وفق تصنيف العديد من مؤسسات الجودة.

  3. هالحين تركتم مشاكل الدنيا ومسكتو بقطر الله يلعن أبوكم منافقين قال العمل الدوليه قال قطر مستهدفه من هل صغار الانجاس ولاكنها بلد حر يمشي وبخطوات ثابته الشبيحه والنبيحه تعبو وهم يمارسون التنبيح بحق هذا البلد ووللعلم أنا أعمل بقطر وجماعه طيبين وعم يتعاملو معنا أحسن من تعامل بشار الجحش