مراسم توديع رسمية وشعبية لجثمان الرئيس التركي الأسبق ” ديميريل “

ودع مسؤولو الدولة، وحشد كبير من المواطنين، في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الأربعاء، جثمان الرئيس الأسبق، سليمان ديميريل، الذي وافته المنية قبل يومين، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة.

وأقيمت مراسم التوديع في ساحة البرلمان، قبل أن يُنقل الجثمان إلى مسجد “قوجة تبة”، حيث أقيمت صلاة الجنازة عليه، وسط إجراءات أمنية مشددة في محيط المكان.

ومن المسجد جرى نقل جثمان ديميريل بواسطة سيارة عسكرية إلى مطار “أسن بوغا” الدولي، للتوجه إلى مسقط رأسه، في ولاية “إسبارطة”، حيث سيوارى الثرى هناك.

وحضر مراسم التوديع، كل من رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان، وسلفه عبد الله غل، ورئيس البرلمان، جميل جيجيك، ورئيس الوزراء، أحمد داود أوغلو، ونائبه بولنت أرينج، ورئيس أركان الجيش، نجدت أوزال،  ووزراء آخرون.

ومن تركيا حضر، زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، وزعيم حزب الحركة القومية المعارض، دولت باهجة لي، ورئيسة الوزراء التركية السابقة، تانسو جيللر، إلى جانب عدد من قيادات الجيش.

وشارك في المراسم أيضاً، رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أكنجي، وسلفه درويش أر أوغلو.

وتوفي ديميريل، فجر أمس الأول الأربعاء، عن عمر يناهز 91 عامًا، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة في المستشفى التي كان يُعالج بها، في أنقرة.

وولد ديميريل في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 1924، وتقلد منصب رئيس الوزراء سبع مرات على مدار عشر سنوات و5 أشهر(1965، 1969، و1970 و1975، و1977، و1979، و1991)، وذلك قبل أن يُنتخب رئيسًا للبلاد في 16 مايو/أيار 1993، وحتى 16 مايو 2000.(Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. اللهم خلصنا من الاوباش واحد بعد التاني.
    هاد بزمانو انتقد واحد سياسي بتركيا و قال هادا زلمه قواد لانو بيحكي مع النسوان!
    اوباش

    1. هاد بزمانو اللي دعس على رقبتو للمقبور حافظ الفطيسة في الدنيا…وحافظ الخنزير عملها بلباسو من الخوف
      وأن شاء الله تعالى هلق رح يدعس على رقبتو في الآخرة أيضا