مظلومية أنصار الأسد في ست دقائق ! ( فيديو )

نُشر مقطع غنائي في موقع «يوتيوب» بعنوان «نواح اشتبرق» لأحد مناصري نظام بشار الأسد، يظهر جلياً أنه إنتاج حديث جداً، لأنه يعرض جملة من الموافق والحساسيات التي يعيشها مناصرو الأسد، من خلال تفاعلهم مع تحولات المجريات السورية، وخسارة الأسد لمساحات شاسعة من المناطق التي كانت تحت سيطرته. يُكثف المقطع الغنائي هذا –في ست دقائق- العوالم النفسية والسياسية والإيديولوجية التي يحدد مناصرو الأسد من خلالها طبيعة سلوكياتهم ومواقفهم من عموم المسألة السورية.

يظهر تماماً في هذا المقطع ما يعيشه هذا العالم الاجتماعي من سوء اتساق مع الذات. فيظهر المغني وإلى جانبه فتاة صامتة تماماً، كلاهما بالزي العسكري الكامل، وفي الخلفية تجمع صورة كبيرة للرئيس السوري السابق حافظ الأسد مع نجله الرئيس الحالي بشار الأسد، وإلى جانبهما صورتان للمتمرد العالمي تشي غيفارا وزعيم عصابة «الجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون» معراج أورال، المُتهم بارتكاب أكثر من مجزرة بحق مدنيي ريف حُمص واللاذقية وإدلب! مجموع ذلك يشير إلى قدر العسكرة الاجتماعية في تلك البيئة، وأن تلك العسكرة متشابكة بكم متعاظم من ادعاء الطهرانية «المتوهمة». فما المشترك بين بشار الأسد الذي انتهك حياة الملايين من أبناء الشعب السوري، فقط لأنهم ثاروا على سلطته وطغيانه، وبين رمزية غيفارا النقيضة لذلك تماماً، سوى ما تعيشه هذه البيئة من رفض تام لحقيقة وطبيعة المعركة التي «تخوضها»؟ وما التسليم بدعاية السلطة الحاكمة التي تقول إن النظام الحاكم يخوض معركة ضد القوى الظلامية والإرهابية، سوى تكثيف عميق لرفض هذا الواقع المعاش. ومن جهة أخرى، فإن حضور الفتاة في المشهد الخلفي للصورة، من دون أن يكون لها أي دور في المقطع الغنائي، يوحي بما يرمي الناطقون باسم هذه البيئة للإيحاء به دوماً، من «حداثة» متوهمة مقابلة لتقليدية المعسكر الآخر وتخلّفه، فيعتبرون أن المقياس الوحيد لمعرفة ذلك هو حضور النساء في المجال العام، بغض النظر عن دور ذلك الحضور وفاعليته ووظيفته.

يبدأ المقطع الغنائي الذي شوهد عشرات الآلاف من المرات، باستحضار كمون المظلومية المستبطنة «صالح يصرخ من القبر، يا أمتنا بيكفي صبر» في إشارة إلى الزعيم الشعبي السوري «العلوي» صالح العلي، لكن من خلال اعتباره رمزاً وزعيماً للـ «الأمة العلوية»، وأن هذه الجماعة الأهلية أنما تتعرض لاضطهاد متواصل منذ قبولها بالاندماج في الكل الوطني السوري، منذ ثورة الشيخ صالح العلوي ضد الاستعمار الفرنسي وانزياحه للاندماج بالكيان السوري الكلي. يرفع المقطع وتيرة تلك المظلومية المستبطنة من خلال تخيّل «مؤامرة» شاملة تُحاك ضد هذه البيئة «لا مجلس أمن سألان، لا بان كي مون الغفلان، العصملي متل التعبان، عحدودي بيعطي الأمر». وفي مجموع ذلك قلب تام لكل المجريات السورية منذ نصف قرن. فالسوريون المحكمون واقعاً بالقهر والاستبداد، منذ نصف قرن، على يد نخبة عسكرية وسياسية متحدرة بكليتها من تلك البيئة الاجتماعية، باتوا في عُرف هذا المقطع حاكمين طغاة لهذه البيئة! ومجموع المجتمع الدولي الذي يغض النظر تماماً عن كل أوجاع السوريين في ثورتهم منذ أربع سنوات وأفعال النظام الحاكم بحقهم، بات وكأنه يغض النظر عما تتعرض له هذه البيئة. وهي التي لم تتعرض لأي شيء يُذكر، مقارنة بالفظاعات التي طاولت الجغرافيات الاجتماعية السورية الأخرى.

ثم يدخل المقطع في اشكال من الهذيان اللفظي، من خلال المزج بين مناجاة الأطراف التي يمكن أن تؤثر على المسألة السورية، معتبراً أن كل ما يجري في سورية هو نتيجة لاندفاع «الأغراب» إليها، ليتحول مباشرة إلى كيل الشتائم الفاشية المباشرة للعرب وشعوب المنطقة «عدونا تركي وسعودي، قطري فرنسي ويهودي»، فهم حسب منطق المقطع المسبب لكل ما يجري في سورية، عبر مؤامرة كبرى.

على أن كل ذلك الشعور المكثف بـ «الغُبن» والتعرض للمؤامرة، لا يدفعهم سوى إلى مزيد من الالتصاق والتماهي مع النظام الحاكم، في عملية رفض مطلقة لأي تفكير يمكن أن يرى حقيقة دور الأسد ونظامه بما لحق بهذه البيئة من مآسٍ «راح نمحي الليالي السودى، مادام عنا أسودي، ضيعتنا راح تعودي، بهمة أسدنا والنمر».

يُظهر المقطع بجلاء ثلاثي التراجيديا العميقة التي تطاول البيئة الاجتماعية الموالية للأسد، حيث الشعور العميق بالمظلومية الرافضة للإصغاء لأية مظلومية أخرى، ومعها رفض تام للحقيقة الموضوعية لما يجري في البلاد، ودفع تلك التراجيديا نحو حتمية الاستمرار المديد، عبر رفض أي إمكان للفهم الواقعي لدور الأسد ونظامه الطغياني في ما وصلت إليه هذه البيئة نفسها من أحوال بائسة.

رستم محمود – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. المقاومة السوریة فی اللواء اسکندرون جنود استاذ علی کیالی…و اتشرف بالتعاون معهم رغم انی لست منهم…معنا اخواننا و اخواتنا السنة من ادلب و اریحا ولایوجد طائفیة قط…الوطن هو الرمز المشترك…شعارنا دائما : سوریا لن ترکع

  2. يقول حسون: أقسم بالله لوعرفت أن بشار الأسد أمر بقصف المدنيين لوقفت في وجهه .. و بشار لايملك شيئاً كأبيه حافظ!!؟:

    حسون: أقسم بالله لوعرفت أن بشار الأسد أمر بقصف المدنيين لوقفت في وجهه .. و بشار لايملك شيئاً كأبيه حافظ!!؟ أقسم لكم بالله أنني لو عرفت أن بشار الأسد أمر بقصف لأناس مدنيين، لوقفت في وجهك يا بشار الأسد” ، بهذه الكلمات بدأ مفتي الأسد كلامه أمام الجالية السورية الموالية للأسد في موسكو ، خلال زيارته الأخيرة قبل عدة أيام مضت ، التي خصصها لتقديم النبرير الكامل لقوات الأسد و تبرءة نظامه من كل جريمة ، و تحميلها كالعادة لـ”المجموعات الإرهابية” .

    و أقسم بالله أيضاً أن ” حافظ الأسد مات ولم يملك سوى بيتا في القرداحة وأتحدى العالم أن يثبتوا لي أن عنده بيت آخر، وأن بشار الأسد لا يملك شيئا، وأنا أحكي عن قرب”.

    و بعد ذلك القسم تابع حسون :” لأنني سأقف غدا بين يدي لله، وأنتم تذكرون كلمتي في الجمعة العظيمة يوم قصفت حلب وقتل الناس في غرفهم، وقصف الحي المسيحي بالذات، لأنه كان صباحا لدى الأخوة المسيحيين عيد، وخرجت على التلفاز وقلت: كفانا صبرا أربع سنوات، أرجو من جيشنا أن ينتقل من الدفاع إلى الهجوم، وأرجو من المدنيين في مناطق الإرهابيين التي يخرج منها قذائف أن يفرغوا المنطقة ولا يكونوا الجدار الساتر للإرهابيين، وأرجوهم أن يفرغوا المنطقة، وأرجو منك يا جيشنا أن تبيد أي منطقة يخرج منها أي قذيفة على المدنيين، وطلبت من المدنيين أن يفرغوا المنطقة، وعندها اجتمع سوريون في بروكسل أمام سفارتنا السورية وقدموا عريضة إلى مجلس الأمن أن أحمد حسون يطلب إبادة حلب ووضعوها على قنواتهم الفضائية لمدة عشرة أيام، وهم كلهم مشايخ”.

    وأضاف “وعندما نكشف صور الأقمار الصناعية والأرقام والأموال وكيف سربت، وكيف سحبنا قواتنا لكي لا تباد تدمر، عندها سوف تفهمون كيف كانت المعركة، وعندما سحبنا القوات من إدلب تعرفون كيف كانت المعركة، أتمنى ألا ينظر أحد وهو جالس في غرفته، بل فاليشرف وينزل إلى المعركة ويعرف ماذا ندفع من دماء، وماذا ندفع من شبابنا، وهذا الطريق له ثمن وسوريا تدفعه من أيام فلسطين وحتى اليوم” ، مؤكداً أن الضباط الأتراك هم الذين قادوا المعركة في إدلب وجسر الشغور وكله مسجل وموثق، وكان لدى “الإرهابيين” 1800 صاروخا لضرب قواتنا والمدنيين.

  3. لسا ماشفتو شي رح نخليكن تغنو عن لاذقية وطرطوس مارح نترك واحد كلب بسوريا ايام جاي الشعب ثار والنار شعلت وماحتطفي لتحرقكن ……. النار السورية قادمة

  4. لم آجد آحقر من العلويين, ناس بهايم لايفهمون آلا لغة القتل والآجرام, كانو العلوية جميعهم فقراء والفقر ليس عيبا, ومنذ آن آستولت الطائفة العلوية الحكم في سوريا على يد المقبور الخبيث العميل الصهيوني حافظ آسد بدعم إسرائيلي تصرفت هذه الطائفة بسوريا وكآن سوريا وثرواتها ملك هذه الطائفة, وسكان سوريا هم عبيد يقتلوهم ويهجروهم ويستولو على آملاكهم ويغتصبو النساء والاطفال, ويسجنو الآبرياء عشرات السنيين, وكل ماآسمع علوي يتكلم ولو كان مثقفاً من حديثه ترى كم هم آغبياء وجهلة طق عقلهم ولم يصدقو ماوصلو إليه بعد أن سرقو سوريا ونهبو نفطها وثرواته لخمسين عاماً, دعاة المقاومة خونة جبناء ينسبو لآنفسهم آنهم مقاومين, وشجعان, وآسود, وهم صراصير في الحروب وفئران على جبهات القتال.. عادت سوريا لآصحابها وعصابات النصيري الديوث المهبول بشار تم دحرهم وغداً ستتم محاكمتهم وسيتم القصاص من هؤلاء المجرمين القتلة وسوف نقطع رآس العلوي الخنزير السفاح ماهر الآسد السكير, وآخيه المعتوه بشار, ورامي مخلوف ووالده اللصوص وباقي العصابة الآسدية.. عاشت سوريا حرة عربية ويسقط الجرز بشار وتسقط المقاومة والممانعة ومن يدعمها..

    1. بس تعليق بسيط أخي الكريم … الأحقر من العلويين هم السوريين الغير علويين وبمعنى صريح ومباشر أي السنة الذين ساندوا هذا السفاح الخنزير … والله لن يفلتوا من العقاب وكل شيء بحساب

  5. واحد اندبحوا ولادو وانتهك عرضو من قبل شذاذ الآفاق مندوبي آردوغان والأرهاب العالمي وتدمر بيته وبلدته ويا دوب نفذ بريشو وعم يهذي وبجوز مو عرفان شو عم يطلع معو من شدة الصدمة وينفس عن وجعوا بتجي بتعمم وضعو ع مليوني بني آدام!! يا سيدي لو من طائفيتكم يلي استفاد منها ابو رقبة ولو اشتغلتو صح من الأول وبدون شحن طائفي وطائفية-لا حدا يتفذلك ويقول ما بلشت طائفية من اول اسبوع اندبح عميد واولاده في حمص وتم الهجوم على مساكن الضباط في درعا بداعي طائفي- المهم لولا طائفيتكم التي استغلتها الأسد كان سقط النظام وما تدمرت البلد … انا بعرف انو اكتر من 70% من العلويين كانو ضد النظام وضد منظومة الفساد السائدة ولكن غياب العقل والحكمة والأستجرار الطائفي والشحن اوصلنا الى ذلك … متل الأخ هون راس توم راس بصل مدري شو جاي عم يعمم ويهذي

    1. لا قررررد ولو وو….70% من النصيرية كانوا ضد النظام ..
      والدليل المظاهرات الحاشدة في المناطق والقرى العلوية في بداية الثورة
      والدليل سقوط عشرات بل مئات القتلى من المتظاهرين العلويين برصاص الجيش والأمن
      والدليل تشكيل فصائل وكتائب مقاتلة علوية لمقاتلة النظام
      والدليل انشقاق معظم الضباط العلويين والطيارين وضباط الأمن عن النظام
      والدليل نسبة قتلى العلويين في جيش النظام والشبيحة
      والدليل :( قول لا إله إلا بشار الأسد) ( وبدكين حريي هي منشان الحريي)
      والدليل لؤي حسين ومنذر خدام ومنى غانم
      والدليل نزار نيوف ونضال نعيسة وأدونيس
      والدليل عند أبو طاقة
      يلعن دينك يا بوطاقة شو زرعت الكذب والفجور لدى بني قرررد

  6. تسمحولي يا عكس السير اختلف معكم من ناحية تعبير هالاغنية لواقع المجتمع العلوي …

    الاغنية التي تعبر عن ثقافة وفكر أيديولوجية المجتمع العلوي هي …أغنية لطيزي ممزوجة مع اغنية حماة الديار