مشروع إيراني شرق حي المزة في دمشق يهدد مليون مواطن بهدم منازلهم

قالت صحيفة “القدس العربي”، إن موظفي محافظة دمشق بمساندة من دورية من عناصر فرع الأمن العسكري، إنذاراً لإخلاء مئات العوائل والأهالي القاطنين في حي البساتين شرق المزة الدمشقي، وتم إعطاؤهم مهلة شهرين لتسليم بيوتهم لقوات النظام لهدمها، وتنفيذ تنظيم جديد لمشروع «أبراج إيرانية» خلف بناء السفارة الإيرانية في دمشق، يغير معالم وتركيبة السكان في المنطقة.

وقال عبادة، وهو ابن حي المزة في دمشق، ممن هدد ذويه بإخلاء منزلهم لصالح مشروع التنظيم الجديد وكتلة الأبراج، إن جميع الأهالي في محيط بساتين المزة «بساتين الصبارة»، وبالقرب من مفرق الحبيس، وخلف مشفى الرازي المتاخمة للسفارة الإيرانية، وحتى المتحلق الجنوبي، تسلمت إنذار إخلاء وتهجير قصري، دون أي تعويض يسيّر أمور هؤلاء المدنيين، أو يسترهم من التشرد، بحجة مشروع كبير لصالح الجميع.

وتحدث، بحسب الصحيفة، عن ضغوط يتعرض لها الأهالي في حي المزة غرب مدينة دمشق، أصحاب المنازل والأراضي التي تعد خارج حدود المشروع الإيراني، من قبل شيعة طهران، ممن استقدمهم النظام السوري لمساندته في الحرب التي يشنها بشار الأسد على الشعب السوري، حيث يعرض مقاتلون شيعة أو حتى مدنيون من ذوي العناصر الإيرانية، على الدمشقيين بيع بيوتهم أو أراضيهم القريبة من السفارة الإيرانية، والخارجة عن منطقة مشروع الأبراج، وفي حال رفض أهالي حي المزة البيع، فإن ويلات الذل والإهانة التي تتطور إلى الضرب والقتل في بعض الأحيان ستكون بانتظارهم.

وروى عبادة حادثة مقتل شاب من المقيمين خلف مشفى الرزاي بالقرب من اتستراد المزة، على يد مقاتل شيعي من إيران وبمسدسه الحربي، بعد رفضه بيع منزله، بينما يجري بيع المنازل والأراضي في حي كفرسوسة لشيعة إيران على قدم وساق.

من جهته، أكد النظام على لسان مدير تنفيذ المرسوم المهندس جمال اليوسف والذي تحدث حول مشروع تنظيمي يقسم إلى قسمين الأول رقم /101/ لتنظيم منطقة جنوب شرقي المزة بمساحة 214.9 هكتار، والمشروع الثاني رقم /102/ لمنطقة جنوب المتحلق الجنوبي بمساحة /880/ هكتاراً التي تشمل المنطقة الممتدة جنوب داريا، والقدم، والعسالي، ونهرعيشة، وبساتين القنوات، إضافة لمساحات خضراء تعادل 35% من مساحة المنطقة التنظيمية.

وشكك الأهالي ضمن حي المزة بإمكانية نظام بشار الأسد «المفلس» بتعويضهم، بعد أن وردت روايات عن عدة آليات للتعويض ومنها، دفع مبلغ 15 ألف ليرة سورية، أي قرابة 50 دولارا أمريكيا بشكل شهري، مقابل كل منزل سيتم هدمه، وهذا ما لا يكفي لإيجار غرفة واحدة ضمن دمشق، بحسب ما أوردت “القدس العربي”.

وأكثر ما يؤرق النظام في حي المزة، هو اتصال بساتينه ببساتين مدينة داريا في الغوطة الغربية، والتي تستعصي للعام الثاني على التوالي أمام قوات النظام التي تحاول اقتحامها باستمرار، فلجأت قبل أيام إلى تفجير 500 منزل في المدينة، بمحاذاة مطار المزة العسكري، من الجهة الشمالية الشرقية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. عادي معروف عنه النظام انه سافل وببيع مرته واخته لإيران ما رح يعز عليه يجيب جماعه زينب يستوطنو، هاي هيه نفس سياسة إستيطان اليهود في فلسطين ببداية الإحتلال, بركي بيلاقو هيكل علي وزينب ببساتين الرازي بعد سنين من الحفرز

  2. حاج كذب … المحافظة صارلها اكثر من سنة عم توزع الاسهم للقاطنين في المنطقة وشكلت لجان فض منازعات وخصوصا للعقارات على المشاع … صياغتكم للخبر كتير سيئة

  3. لعيون الاسد و السيد حسن و السيد خامنائي رح نعملها طهران تانية

  4. للأسف بعض أهل دمشق قاعدين بتفرجوا على مسلسلات العهر وباب الحارة والبعض هرب الى الخارج وتركوا المدينة للسفهاءوحثالة القوم لأنهم من زمان رضوا بهذه الطائفة تتحكم بهم وشاركهم البعض وهم يرون الفساد والنفاق والمنكر وسكتوا من اجل مصالحهم والأن الكثير لايستطيع واحد يعيش دون ان يجد له ضابط او مسؤول فاسد يدعمه لو تعرض للاهانة للاسف أكثر من بقى تعلموا على الخنوع والذل وتمسيح الجوخ والصمت عن الباطل

  5. نحن اهالي المزة سعداء بالتعويضات و معظمنا قمنا ببيع اراضينا باسعار ممتازة و لا داعي للكذب

    1. أنت واحد كذاب وشبيح ايران…. وبتحداك لو كنت من أهالي المزة تذكرلي أسماء خمس عائلات من المنطقة… قال سعداء قال؟؟؟! سنخرجكم يامجوس من حيث جئتم ونطهر ارضنا الطاهرة أرض بلاد الشام من نجسكم كما فعل الفاروق عمر رضوان الله عليه حينما كسر رأس كسرى الفرس ومرغ أنفه في التراب.

    2. ولك انت من أي كتاب تاريخ جاي يا زلمة … بيكفي بقى لسه فرس ومجوس و ما بعرف شو قصص معفنة من 1400 سنة … العالم وين و انتو وين .. بهالعقلية رح تضللوا آخر قائمة المخلوقات مو قائمة البشر حتى

  6. نحن اهل المزة خلف الرازي لا يتجاز عددنا 10 الاف او 15 الف من اين هذا الكذب؟؟؟؟؟

  7. ما مليت من التغابي و هالأسلوب المعفن الكاذب .
    خلص علموكم بقركم شغلة ما عاد تعرفو تتركوها .. مكشوف التنكر يا غبي صاحب التعليقين اللي هوي شبيح واحد و متنكر .
    ع كل حال رح نشوف قديش رح تكون أسدي و سعيد لما يصير هالشي بطرطوس

  8. ما في مشكلة خلي يعملوا اللي بدهم اياه شفناهم في بصرى الحرير شو عملوا بعد ما احتلهوها الايرانيين هربوا امام الثوار كالجرديين و راح منهم كل شي دفعوه ههههههههههههههه

  9. هل يظن النظام أو إيران أنهم بهذا يضمنون بقاء أي شيعي أو نصيري بعد التحرير؟؟
    قسماً سنذبح كل إبن متعه أو أتباع أبو طاقه يبقى هناك فدمشق ستكون محرمه عليهم بعد الآن و لا حتى لزيارتها في المستقبل.

  10. يخرب بيت هالكذب تبعكم وهالتحريض ، شو دخل نظام الأسد بمشروع سكني كمان صار اله عّم يتحضر من سنتين
    كبروا مخكم ضاعت البلد وتشردت الناس خليهم يساووا مشروع سكني يضبوا الناس فيه ولا هي حرام كمان
    يعني اذا البساتين متصلة لازم تفوتوا عن طريق البساتين لتخربوا المزة وتشردوا سكانها ، بشأن إسقاط النظام صار مهجر نصف سكان سوريا ب ٤سنين ونصف ، شو مشروعكم أنتم تهجير السوريين الباقيين ؟

    الله اكبر عليكم أنتو ونظام الأسد

  11. اول شئ سكان المزة خلف الرازي مليون و الفين وثلاث اشخاص، ثانيا مو بس ايران داخلة بالقصة في كمان جزر سليمان بالمحيط الهادى وفي كمان قبائل الزولو بجنوب افريقيا وفي تتر القرم كمان لاحسين أصبعهم بالمشروع، وبعدين التهديد بانتزاع المنازل عم يكون مو بس بتهديد السلاح ، احيانا عم يهددوا الواحد انه بدهم يسحبوا منه الجنسية المزاوية ويبطلوله المطة بالحكي….

  12. في عندنا مثل شامي بيقول يلي بيتجوز امي بصير عمي. من الاخر لا تنتظرو من الشوام شئ

  13. خليهم يعمرو بشأن نرفع عليهم علمنا الاخضر وننزلهم متل ما نزلنا الناصريين متل —— من الاركان بساحة الامويين

  14. بدأ الأحتلال الإيراني المجوسي في سوريا المحتلة لعب نفس دور الأحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة – تهجير السكان الأصليين والتغيير الديموغرافي والضحية واحدة ( العرب السنة )
    وكلا المشروعين سوف يفشلان في النهاية
    بعون الله سوف يطرد السوريين الأحتلال المجوسي من ديارهم وسوف يطرد الفلسطينيين الأحتلال الصهيوني من ديارهم