صالح مسلم : نرفض تقسيم سوريا أو إقامة كيان كردي .. و لا يوجد أحد حارب النظام أكثر منا

أكد رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم في حديث لصحيفة «الحياة»، رفض تقسيم سورية أو إقامة كيان كردي، مشيراً إلى أن سورية «لن تستقر إلا بإنهاء النظام الاستبدادي المركزي وإقامة لامركزية ديموقراطية»، وإلى أن موضوع ربط مدينة تل أبيض بإقليم الجزيرة أو كوباني (عين العرب) أمر يعود إلى المجلس المحلي المدني الذي ستشكله المكونات الموجودة في المدينة.

وأشار مسلم إلى وجود «تنسيق عسكري» بين «وحدات حماية الشعب» والتحالف الدولي- العربي، بحيث بات الطرفان في «جبهة واحدة ضد داعش»، مستبعداً قيام تركيا بالتدخل في شمال سورية «لأن الظروف الإقليمية والدولية غير مهيأة لذلك»، خصوصاً أن «الانتخابات كسرت شوكة بعض الأطراف» في تركيا، في إشارة إلى «حزب العدالة والتنمية».

وأكد مسلم في حديثه للصحيفة عبر الهاتف، أن الأكراد لا يسعون إلى إقامة كيان كردي، موضحاً: «استراتيجيتنا تقوم عل المطالبة بالحقوق الكردية الديموقراطية. نريد سورية ديموقراطية تعددية وندعو إلى اللامركزية والديموقراطية. وسورية لن تستقر إلا بتغيير النظام الاستبدادي المركزي. في سورية أقليات، إسماعيليون وعلويون ودروز وشيعة وسنة، وهناك أكراد وعرب وتوركمان، لذلك فإن الحل الذي يجلب الاستقرار للبلاد يجب أن يقوم على اللامركزية. كما انه من دون منح الأكراد حقوقهم والاعتراف بحقوقهم، لن تستقر سورية. لذلك، فإن اللامركزية هو حل اضطراري قمنا به ويجب تعميمه في كل سورية، وهدفنا هو تحقيق الجمهورية السورية الديموقراطية بنظام لامركزي ديموقراطي وتعددي».

وعن اتهامات «وحدات الحماية» بتهجير العرب السنة من تل أبيض، قال إن التهجير «ليس وارداً أبداً ونرفضه رفضاً قطعياً. عندما يحصل قتال ينزح بعض الناس، وهذا ما حصل في ريف تل أبيض، ولم يهجَّر أحد، بل إنه بسبب المعارك ضد «داعش» نزح بعض الناس بإرادتهم، وبعد انتهاء المعارك في تل أبيض، بدأ الناس بالعودة إلى المدينة، وهذا نرحب به ونشجع عليه. ويجب ألا ننسى أن الأكراد هم سنة، فكيف يمكن أن يهجروا السنة العرب، كما أن وحدات حماية الشعب فيها عرب وتركمان، حيث هبوا جميعاً للدفاع عن وجودهم ضد «داعش». وإن الحديث عن التهجير دعاية يبثها بعض الأطراف التي تسعى إلى حرب كردية- عربية أو شيعية- سنية، وهذا لن يحصل أبداً». وأشار إلى وجود أنباء «عن تهجير تركمان قرب أعزاز (شمال حلب) ونحن غير موجودين هناك، حيث يقوم صراع بين الجبهة الإسلامية و داعش».

وسئل ما إذا كان الأكراد يسعون إلى ربط المناطق الكردية في الأقاليم الثلاثة في شرق سورية وشمالها، فأجاب: «لا نحاول ربط أي مناطق. تل أبيض تحررت ويمكن أهلها أن يعودوا ويشكلوا مجلساً محلياً مدنياً ويقرروا ما يريدون. إذا وجدوا مصلحة بالربط مع كوباني أو الجزيرة، فهذا أمر يعود لهم. المكونات الموجودة على الأرض هي التي تقرر». لكنه أضاف: «قلنا منذ البداية إنه عندما كان البعض يدعم «داعش» و «جبهة النصرة» وتصنَّفان ضمن «الجيش الحر»، إن هذه أدوات لتدمير المنطقة ومكوناتها. «داعش» يحارب الأكراد حالياً، كما أن هذا التنظيم متعدد الرؤوس والاستخدام. النظام السوري وأطراف أخرى تستخدمه».

وقال: «نعم، أنا قلق من احتمال تقسيم سورية. ويجب ألا تقسم سورية ونسعى بكل جهدنا لعدم حصول ذلك. الشعب الكردي هم 15 في المئة من السكان في سورية، إذا كان الـ85 في المئة يريدون التقسيم ماذا يمكن أن يفعلوا (الأكراد)؟ وماذا يحصل؟»، مضيفاً: «مشروعنا هو الحل السياسي الذي يمنع تقسيم سورية وقدمنا إلى (المبعوث الدولي ستيفان) دي ميستورا وإلى الأمم المتحدة و «الائتلاف» (الوطني السوري المعارض) و «هيئة التنسيق». كما أننا نسعى إلى توحيد المعارضة وعقد لقاءات للوصول إلى حل سياسي، ونحن جادون في جهودنا. وربما نحن الجهة الوحيدة والصادقة في الحل السياسي».

وسئل عن طبيعة التنسيق بين «وحدات حماية الشعب» والتحالف، فقال: «التنسيق بين «وحدات حماية الشعب» والتحالف هو التصدي لـ «داعش»، ولأن التنسيق عسكري يجب أن يتم في جبهة عسكرية واحدة، وهذا ما يحصل. قوات التحالف تنسق مع القوى الفاعلة على الأرض ضد «داعش»، هذا يحصل في العراق، وشيء طبيعي أن يكون هناك تعاون بيننا. هم لا يضربون المناطق الكردية فقط، بل في مناطق أخرى. وهناك مبالغة في الحديث عن التحالف والقوة الجوية للأكراد».

وعن تفسيره لأسباب عدم منح واشنطن تأشيرة دخول مع وجود تنسيق بين التحالف و «وحدات الحماية»، قال إن «التنسيق مع التحالف يستهدف محاربة الإرهاب. وأتمنى الذهاب إلى واشنطن ونيويورك، ونحاول الذهاب، وهذا لم يحصل بعد». وقال رداً على سؤال، إن «وحدات حماية الشعب» اشترت طائرات استطلاع صغيرة من موازنتها، نافياً أي علاقة للتحالف بهذا الأمر. وأشار إلى أن النفط الموجود في حقول الرميلان شرق سورية هو تحت سيطرة «وحدات الحماية».

وسئل مسلم عن وجود خطة كي تدخل «وحدات الحماية» إلى مدينة الرقة معقل «داعش»، فأجاب: «لا، ليست هناك خطة لذلك. حتى بلدة عين عيسى، فإن «لواء ثوار الرقة» بمساعدة «وحدات الحماية» قام بتحريرها. وإذا انضم إخواننا العرب نتوحد ونساعدهم على تحرير المناطق من «داعش». كما هو معروف، فان «ثوار الرقة» و «بركان الفرات» هما من «الجيش الحر» الأصيل والعلماني الذي يؤمن بالتعددية والديموقراطية والمساواة بين الشعوب. السلفيون ليسوا من «الجيش الحر»، فيما الفصائل التي تسعى إلى تأسيس خلافة ويريدون سورية علمانية وديموقراطية فيها مساواة. لا يزال هؤلاء (العلمانيون) قلة لكنهم يتوسعون، وإن تحرير سورية على هذا الأساس أمر نرحب به».

وفيما قال إنه إذا وجهت الحكومة التركية دعوة رسمية له، فإنها سيلبيها «من دون تردد»، أوضح أن نتائج «الانتخابات التركية كسرت شوكة بعض الأطراف التركية التي لها مخططات معينة في الشرق الأوسط، وستكون لنتائج الانتخابات تداعيات سياسية في المنطقة عموماً»، مؤكداً أنه لا يعتقد أنه «سيكون هناك تدخل تركي، والأجواء الإقليمية والدولية غير مهيأة لذلك. وإذا حاولت تركيا التدخل ستخسر كثيراً ولا أعتقد أن أي أحد عاقل ممكن أن يقوم بأمر كهذا».

ونفى مسلم أي علاقة مع النظام السوري، قائلاً: «منذ بداية الثورة، هل اشتبكت أي جهة مع قوات النظام أكثر منا؟ بل إننا ضد النظام منذ انتفاضة 2004. كما أن الصراع بيننا وبين النظام مستمر، وآخره الاشتباكات التي حصلت في الحسكة (شمال شرق) وسقط فيها عشرات القتلى. كما أنه بعد تحرير تل أبيض حصلت اشتباكات في القامشلي. هناك حالة من عدم الاعتداء بيننا وبين القوات النظامية. نحن لا نهاجم بعض المواقع لأسباب معينة. وهم ماذا سيكسبون إذا هاجموا الأكراد؟ النظام لا يعترف بحقوق الأكراد، ونحن لن نتعامل مع أي طرف لا يعترف بنا وبحقوقنا. وممارسة النظام ضد الأكراد لم تتغير».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. فعلا سياسين الاكراد محترمين اكتر من العرب.
    حتى من التعليقات بتحس انو المعلقين الاكراد يتكلمو بمنطق و هدوء على عكس المعلقين العرب اللذين يتكلمو بانفعاليه، طبعا مو الكل، بس فئه كبيره.

  2. هذا الرجل يكذب ثم يكذب اكثر من بشار الاسد. المفارقة انا هذا الرجل يكره العرب و يعمل لانفضال الكرد عن سوريا و بشار يدعي بالدفاع عن سوريا و العرب و القومية العربية و تراهم اصحاب بالخطاب ومتفقين بكل شيء فتصور يا ناس

  3. كلمة ورد غطاها يا صالح مسلم .. هالكلام اللي حكيته كله روح احشيه بـ**** .. الحكم في سوريا بعد الطاغية بشار ( حليفكم) رح يكون “مركزي 100%” لا تحلمو بإقامة حتى حكم شبه ذاتي .. لحنا مو العراق ولا غيرها .. الشعب السوري ماطلع ليقسّم ويعمل فيدرالية وبطيخية متل شكلك .. الشعب السوري طلع لينهي الظلم والفساد المستشري بأرض الشام الحبيبة لأنه بيكفي .. بعدين عم تقول مافي حدا حارب بشار متلكن !!!!! لاااااا بهي اسمحلي يعني .. ما من أول الأحداث يا خونة سلمكم الحسكة وعين العرب وعفرين لتواجهوا فيها الثورة وسمح للعمال الكردستاني بالدخول والخروج جكراً لتركيا لأنه بيعرفكم مافيكم خير .. بعدين ماحررتوا شي أنتو من بشار!!! حاجتكم كذب يا .. روحو تعلموا الشجاعة والكرامة من جيش الفتح ومن المجاهدين والثوار كيف عم يتوحدوا لمصلحة الشعب بعد بشار مو متلكم مستغلين الوضع لينفصلو .. ولكككك فشرتووووووو

    1. شو بتفرق انت عن بشار معناتو انتو اتنين وجهين لعملة واحدة لا والله بشار ارحم واحسن منكم بمليون مرة، بحياتكم ماراح تصيرو بشر وتتقبلوا الآخر شو مفكرين حالكم بس بشر وانتو لازم تحكمو العالم واي واحد مابتناسبكم ارائهم ماراح تسمحولي يفتح تمو، بس حبيبي الواقع بيحكي نحنا ماراح نسمح انو الشي اللي صار مع الاكراد من قمع وتنكير انو يتكرر لانو الزمان تغير ورغم انوفكم الحاقدة والشوفينية راح نحصل على حقوقنا شئت أم أبيت

  4. صحيح ان لاكراد اخوتنا ولهم ما لنا وعليهم ما علينا ونحبهم وهم اقليه في شعب سوري وقالها صالح مسلم انهم يشكلون 15 بلميه وهو مخطء ايضا ولن نخوض في نسبتهم بيننا وقال عنهم انهم سنه اي لاكراد وهذا صحيح وعاد وكرر انه جيش حر علماني ؟؟ انه يكذب ويلف ويدور لن ينفع كذب يا صالح مسلم صحيح لاكراد اخوت لنا وهم اقليه بيننا وهم سنه مثلنا ولكن انت من ؟؟؟؟؟؟ لحظه تقول عن نفسك علماني ولحظه سني اصلا انت فرع من فروع بعث انت عميل لبشار لاسد وتقول ان الجمهويه سوريه واسقطت كلمه عربيه وهذا ليس سهوا ابدا كيف لكم يا سيد صالح مسلم وانت تقول انكم اقليه في سوريا عربيه ان تفرض رايك وتغير لاسم من عربيه الى سوريه حاف اسمع مخطط مكشوف وعروف للجميع انت وجماعه pkk ;كذبكم اكتر من اكلم صحيح انكم قاتلتم داعش ولكن بامر من بشار ايران وسبب قاتلتم داعش لتسيطر داعش على بعض مناطق في شمال ولاسد يعلم انه في حال صعود نجم داعش سيتدخل غرب ويقتلهم وهو يريد ان يضرب عفصورين بحجر واحد لاول هو ضغط على غرب للقبول به وليس تخلي عنه وثاني اجبار تركيا على رضوخ لشروط لاسد ويضغط على تركيا فيكم انتم اخذتم مواقع عربيه في سوريا وتحاولن ان تقيمو دوله كرديه وهي لن تقوم وانتم تعلمون هذا قبل غيركم تضغطون على تركيا بتهديد بشي ما للكرد في شمال وبهذا تضطر تركيا لتفاوض لاسد وهذا ايض لن يحصل لانكم اخر ورقه يرهن بها لاسد لاسد وايران لم تترك ورقه الا ولعبه بها لم يعد هناك اوراق يا صديقي انتهت العبه شعب هو من ينتصر لن يكون هناك تقسم كما قلت ان ما يفعل لاكراد لو 85 بلميه من شعب يريد تقسيم ؟؟؟ اسمع الشعب سوري 85 بلميه هم من اهل سنه وكلهم من عرب وليس فيهم من غير عرب لان كرد يشكلون عشره بلميه من شعب سوري ومسيحين يشكلون 2 بلميه وبايقي هم باقي طوائف مجتمع سوري ونحن من يملك قرار سوريا وليس انتم ومن معكم سوريا اسمها الجمهوريه عربيه سوريه ولن يكون فيها فدرليه كرديه في شمال ولن تسيطر يا صديقي على حقول رميلان نفطيه هي بشكل مؤقت عنك ولكننا قادمون بامكانك ان ترحل عن سوريا لو لم تعجبك وكل من رحل من شمال سوريا سيعود غصب عن يلي خلفك وسترى انت تلعب بلوقت ضائع وتستغل فرصه وترسم احلام ورديه فقط صحيح ان لاكراد اخوت لنا ونعود ونكرر اخوت لنا ولكن لو وقفو خنجر في خاصره نقول لهم هي حرب ولن نرضخ لاي شي مهما كان تطلب بلفدرليه عندما يكون لك حق فيها وليس على حساب شعب وسوري اذهب لتركيا وقاتل لو كنت رجلا اذهب لمعقل اجداد كرد وقاتل هناك اذهب وقاتل عن كرديه مغتصبه في ايران ربيبتك وولي نعمتك انت تصنع من نفسك بطل على لارض سوريه وكلب على قضيه كرديه اين صوتك وصوت امثالك من فتاة غتصبه في ايران لم نسمع من امثلك اي شي عن موضوع ام انها ليست كرديه عيب على شرفك ان تصمت عن اغتصاااااااااااااااب ولو بكلمه

  5. روح بيض بعيد عمو و حاجتك تطلع و تنزل سوريا دولة وحدة و اللي ما عجبو فيو يبلط البحرالمتوسط ..
    نحنا ما عملنا ثورة و مات نص الشعب السوري و تهجر النص الثاني مشان تجي حضرتك تعمل اقليم مستقل انت و جامعتك الوسخين،بكفي مسخرة صحي ان لم تستحي فافعل ما شئت عالم وسخة ..

  6. والله انت وهداك لسى عايشين بتاريخ 635م تاريخ دخول العرب والمسلمين للشام، ابعتلكم حدا يفيئكم من نومكم

  7. فعلا احترنا يا اقرع من وين بدنا نمشطك
    اذا الواحد قال بدي استقلال تقولون خونة و تقسيم سوريا
    و اذا قلنا ما بدنا استقلال راح تقولو لا انتم كذابين بدكم استقلال و كمان تغنو موال خونة و تقسيم سوريا
    اغلب الشعب السوري كانوا بعثيين حتى اخوان المسلمين بحماة و حلب صاروا بعثيين اما الاكراد لم ينتموا لهذا الحزب بالرغم من الضغوط الكبيرة كانوا يسموننا المحافظات النامية حيث لا مشاريع و اسوأ الخدمات و ادنى المعايير في التعليم
    بالنسبة لجماعة الثورة و ين كنتم ب 2004 لما سقط اول تمثال لحافظ الاسد كنتم تسبون الاكراد لانهم اسقطوا تمثال القائد الخالد وانتم بداتم ثورتكم بعد تدفق الاموال و تدخل العرب و الاتراك ليصفوا حساباتهم مع بشار فكنتم خير اداة لمشاريعهم غير الدول اللي سكنتكم بخيم و صارت تشحد عليكم و غير التطرف اللي يال ليت نشوف بطولاتكم و تطالعوا من مدنكم الشيشاني و الطاجيكي و التونسي و التركي الفرنسي و البريطاني و بعدين تشاطرا على ابن بلدكم

    1. وانت وين كنت سنة 1980
      40 ألف حموي وآلاف في حلب واللاذقية استشهدوا وعشرات الآلاف في المعتقلات أكثرهم اختفوا
      هؤلاء استشهدوا من أجل حرية سوريا وأهل سوريا ومن أجل حقوقك التي داسها البعث
      وليس من أجل خسارة مباراة كرة قدم التي تذكرنا فيها

    2. كويس يعني انك من الاخوان المسلمين الله يرحم ال 40000 حموي اللي استشهدوا على يد النظام و يصبر اهالي المفقودين و كل ما ارتكب بحق المدنيين مستنكر لكن يا صديقي ليش كل هدول الابرياء استشهدوا و البيوت تدمرت و القيادات الاخوانية لساتهم عايشين بدول يدعونها بالكافرة و يحمسون الشباب للقتال و هم و الادهم في النعيم ان حركة الاخوان لم تكن ثورة وانما كانت صراعا لاستلام السطة و بدل الدكتاتورية البعثية كنا سنعيش في ثقافة تورا بورا و بالنسبة لاحداث القامشلي لم تكن خسارة مباراة لانها لم تبدأ اصلا و انما كانت مجموعة من الموتورين من دير الزور افتعلوا الشجار بدون مباراة و محافظ الحسكة الحقير ادار الازمة بغباء شديد ادى لوصول الازمة لما وصلت اليه و انا لي اصدقاء عرب من كل سوريا و افتخر بصداقتهم بما فيها دير الزور لكن دائما القلة الحقيرة تعطي صورة سيئة عن الاغلبية الطيبة الجيدة و هو حال كل السوريين من كل الفئات دون استثناء واعتقد بعد ما جرى لو رجع الزمان الى 2010 ربما السوريين سيحذفون كلمة حرية من قاموسهم عندما يرون الفاتورة مكلفة لهذا الحد و المستفيد هم الناس الجالسين في فنادق خمس نجوم في بعض الدول و يقبضون الاف الدولارات اذا لم تكن الملايين باسمي و اسمك

  8. يا أبو لهب! انت شغال موظف عن النظام البعثي بمنصب اثارة النعرات العنصرية بين العرب والأكراد كي يتم تخفيف العبء على النظام وتأليب العرب (الماقتين على النظام العلوي) على الأكراد كي يكون النظام في النهاية المستفيد الوحيد… هنالك الكثير من أمثالك يعملون على نشر التعليقات مواقع التواصل الاجتماعي بأجور ورواتب ثابتة…وهذا للعلم فقط

  9. قال حاربو النظام….دخلك بشو حاربتو للنظام ب المجندات الاكراد ههههه…..شر البليّة ما يضحك

  10. هذا التافه طلب منذ أيام زيارة تركيا والاجتماع ببعض المسؤولين فيها
    فأتاه جواب بالرفض مصحوباً بكلام أيقظه من أحلامه

  11. انا عربي سني ومع اللامركزية متل كل الدول المتحضرة بالعالم
    هاد يلي فوق يلي مسمي حالو ابن الشام عنجد مريض
    لك كل دول العالم الاول لامركزية حتى روسيا وتونس وكل الدول عم تصير لا مركزية بشكل ولايات بتحكم حالها بحالها مع العودة للحكومة الفيدرالية الاساسية طبعا
    بس الولايات بتصير على اساس ديموقراطي مو عرقي او طائفي لتستمر … الاكراد من حقهم يحكمو بولاية جنب جنب مع العرب يلي فيها … بس بشرط انو البلد تكون كلها ولايات حقيقية مو بس ولاية للاكراد متل كردستان العراق لأنو هاد لح يولد حقن عرقي ومشاكل الها اول ومالها آخر
    ان سوريا الجديدة الشعب اتفق على انو تصير البلد مجموعة ولايات متل المانيا وامريكا وبريطانيا وتونس وفرنسا وغيرها
    الاكراد يعملو ولاية الهم بس باسم غير عرقي ابدا
    مو يسموها كردستان او هالمسخرة
    يكون اسمها ولاية الجزيرة مثلا وهني يشاركو بشكل كبير بالحكومة فيها …
    بس اذا كل المدن السورية رفضت فكرة الولايات ما من حق الاكراد يعملو ولاية لحالهم مشان ما يصير اقتتال متل ما عم يصير بالعراق هلئ.