أردوغان : تركيا لن تسمح بقيام دولة كردية في شمال سوريا مهما كلف الأمر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا ” لن تسمح أبدا بإنشاء دولة شمالي سوريا، على حدودها الجنوبية، وسيستمر كفاحنا في هذا السبيل مهما كانت التكلفة”.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته، أمس الجمعة، في حفل إفطار نظمه الهلال الأحمر التركي في مركز “الخليج” للمؤتمرات بمدينة إسطنبول.

وأوضح “أردوغان” في كلمته أن “النتائج على أرض الواقع تظهر قيام الأسد وتنظيم داعش، والتنظيم الإنفصالي ( في إشارة لحزب بي كا كا )، بالسير على نفس الخط.”

وأفاد أن “محاولات الزج باسم تركيا إلى جانب التنظيم الإرهابي (داعش) ورائه نوايا خبيثة، رغم الحقائق الواضحة”، مستنكراً بشدة “جهود التنظيم الإرهابي والقوى الدولية، في تحويل المأساة الإنسانية التي تمر على المنطقة إلى فرصة من أجل الضغط على تركيا.”

وذكر أن جهود كافة الأطراف المعادية لتركيا تهدف إلى توجيه الرأي العام الداخلي، وشحنه ضد البلاد، موضحا أن تلك الأطراف تهدف من وراء ذلك إلى “تغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة من خلال إرغام تركيا على البقاء خارج الأحداث”.

وشدد “أردوغان” على استعدادهم للقيام بالتزاماتهم من أجل تحقيق الاستقرار في سوريا والعراق في أقرب وقت ممكن، داعياً من الله أن يشهد شهر رمضان انتهاء الاشتباكات والقتل والظلم في المنطقة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫35 تعليقات

  1. يجب على تركيا والرئيس أوردغان منع قيام دولة كردية في شمال سوريا حتى لو أضطر لألقاء قنبلة نووية عليهم وأبادتهم لأنهم سوف يقومون بقتل وتصفية العرب والتركمان وتهجر وتشريد الذي يبقى حي من النساء والأطفال والعجزة وسوف يقومون بتغيير الخارطة الديموغرافية لصالحهم وبعد ذلك سوف يتصلون ويتوحدون بجيرانهم وأبناء جلدتهم أكراد العراق وسوف يشكلون خطر داهم على جميع الدول العربية وغير العربية مثل تركيا لأن الأكراد شعب همجي وعنصري وطائفي وأنتهازي وهذا مايدركة الرئيس أوردغان جيداً

    1. أنت واحد شبيح حقير وحركتك مكشوفة لزرع الفتنة بين الكرد والعرب كما يفعل اعلام نظام بشار الفسد القذر… العب بعيدا في صفحات أخرى.

    2. الأكراد شعب عريق من شعوب المنطقة ويعود نسبه الى الميديين والاكاديين، وفي التاريخ الذي ليس بعيد كانت الدولة الزنكية والدولة الأيوبية والقائد صلاح الدين والذين حكمو المناطق العربية بالاضافة الى المناطق الكوردية، يقدر عدد الاكراد بـ 50 مليون نسمة على الأقل، اما سبب عدم قيام دولة كوردية في العصر الحديث هو انتقام الغرب منهم كونهم احفاد صلاح الدين الأيوبي بعدم اعطائهم دولة وذلك بعد الحرب العالمية الثانية وتقسيم مناطقهم بين خمس دول وهي سورية والعراق وتركيا وايران والاتحاد السوفيتي وفق اتفاقية سايكس بيكو، نحن نعيش مع العرب منذ ان قدمو من شبه الجزيرة العربية واستولو على اراضينا ومناطقنا وغيرو اسمائها، نحن لانتمنى ان يضرب العرب بالنووي لاننا دعاة حياة وتعايش وحضارة ولسنا من دعاة القتل والارهاب والتطرف، وخوف اردوغان من تشكيل اي كيان كوردي في سوريا هو خوفه ان يمتد ذلك الى تركيا والعراق …. الخ على العموم الكورد لايطالبون بالانفصال وهم يقاتلون فقط دفاعا عن مناطقهم وعرضهم ومتى تحررت سوريا سيكون مايتفق على الشعب السوري بجميع مكوناته دون اقصاء او انكار، وبتمنى ياعكس السير تنشري رأيي هالمرة

    3. هذا ما كتبه المؤرّخ الكردي الراحل عمر ميران الذي اغتالته عصابات الأحزاب الشيوعية التي تحسب نفسها على المسلمين الكورد والورد منهم براء.

      “أنا على يقين أن الكثير سيتهمني بشتى أنواع التهم الجاهزة التي أصبحت من سمات هذا الزمن المريض، لكني لا أخشى في كلمة الحق لومة لائم، ولا غضبة جاهل وحقود…، أجد نفسي مضطرا، وأنا في الثمانينات من عمري، لأقول رأيي، وما أؤمن به وأعتقده صوابا في هذه الفترة المظلمة من تاريخ وطننا وبلدنا الحبيب العراق.
      ويضيف: إن الشعب الكردي كله شعب بسيط وبدائي بكل ما في الكلمة من معنى، وهذا ينطبق على أخلاقه وتعاملاته وتراثه وتاريخه وثقافته. فلو ألقينا نظرة عامّة لكنها ثاقبة لتاريخ الشعب الكردي لوجدنا أنه تاريخ بسيط وسهل، ولو أردنا أن نُعدّ بحثاً تاريخياً علمياً عنه لما تطلب ذلك أكثر من بضع صفحات، وهذا ليس عيباً أو انتقاصاً من شعبنا الكردي ولكنه حال كل الشعوب البسيطة في منطقتنا المعروفة حالياً بالشرق الأوسط.
      على النقيض من ذلك، يضيف الدكتور ميران: لا يمكن قول الأمر نفسه بحق الشعوب المتحضرة التي أثّرت ببقية العالم المحيط بها، كالفرس، والعرب والأتراك، أو أهل الهند والصين…، شعبنا الكردي لم يكن له تأثير مباشر أو غير مباشر على الأقوام المجاورة له، ولا على الشعوب والأمم الأخرى في العالم…، وهذه هي الصفة الأساسية الأولى للشعوب البسيطة والمنعزلة عن محيطها الخارجي المجاور.
      ويعزي المؤرّخ ميران ذلك إلى الطبيعة الجغرافية التي يتواجد فيها الأكراد، لكنه يقول إن الطبيعة الجغرافية الصعبة والحصينة كانت ستكون أول الخطوط الدفاعية عن الحضارة، لو كانت هناك بقايا أو معالم حضارية كالعمارة أو الثقافة أو التراث الشعبي…، الحقيقة العلمية يجب أن تقال، فليس لدى الشعب الكردي ما يقدمه للشعوب المجاورة، علماً أن معالم الحضارة الآشورية (الموجودة في المنطقة نفسها) ما تزال قائمة، وقد حمتها الطبيعة من الزوال لعدة أسباب منها البعد والوعورة وصعوبة الوصول إليها من قبل الغزاة على مر العصور، إضافة إلى أن مادتها الأولية هي الحجارة وليس الطين كالحضارات القديمة، مثل البابلية، فلم يُثبت التاريخ ولا علم الآثار وجود أي معلم من المعالم الحضارية للشعب الكردي، وأنا أتكلم هنا إلى ما قبل وصول الإسلام إلى المنطقة.
      ويقول المؤرِّخ الكردي: “يحاول البعض أن يقنع نفسه بحضارة كردية وهمية كانت في زمن من الأزمان، حيث غالباً ما يُشار إلى الدولة الأيوبية…، لكن من الإنصاف القول إنها لم تكن كردية بل إسلامية، وإذا كان قادتها ومؤسسوها من الأكراد إلاّ أنهم عملوا كمسلمين وليس باسم قوميتهم الكردية، وهذا عامل يضاف ويحسب للإسلام لأنه لم يفرِّق بين العرب وباقي القوميات الأخرى”.
      ويضيف: هناك اليوم قضية حسّاسة قد تثير الكثير من اللغط، لكننا لا بد أن نكون صادقين مع التاريخ، وهي أن الكثير من العائلات، بل والعشائر الكردية ذات التأثير في المجتمع الكردي تعود أصولها لشبه الجزيرة العربية،من بينها، على سبيل المثال لا الحصر، عشائر البرزنجية والطالبانية. وأن بعض هذه العشائر قدمت إلى المنطقة لأغراض مختلفة منها الإرشاد والتوعية الدينية، وبمرور الزمن أصبحت هذه العشائر كردية “استكردت”. ويتساءل المؤرّخ بالقول: “لو كان الإسلام أو العرب عنصريين أو شوفينيين، مثلما يتم وصفهم الآن، فهل كانوا يسمحون بأن تستكرد قبائلهم وتتغير قوميتهم ولغتهم؟.
      ويتناول في مقالته فضائل الإسلام على الأكراد بالقول: “لم يكن للأكراد حروف مكتوبة، كانت لغتهم محكيّة فحسب، وهذه صفة أخرى من صفات المجتمع البدائي البسيط، أما بعد أن جاء الإسلام للمنطقة وبدأ الأكراد يقرؤون القرآن الكريم، وجدوا أن عليهم أن يتعلّموا الحروف العربية، وهكذا ساعدهم المسلمون الأوائل باقتباس الحروف التي نزل بها القرآن المجيد ليكتبوا بها لغتهم وليحموا تراثهم، وهذه حسنة من حسنات المد الإسلامي للمنطقة”.
      ويضيف: بعد أن أصبحت لغته مكتوبة بفضل لغة القرآن بدأ الشعب الكردي يتداخل مع الشعوب الأخرى في المنطقة، وبدأ يتأثر بهذه الشعوب أكثر مما يؤثّر فيها بسبب بساطة مجتمعه، ثم بدأ الأكراد ينطلقون بحرية ويسر نحو مناطق الإسلام بحكم انتمائهم الجديد للأمة الإسلامية حيث لم تكن هناك من معوقات بهذا الخصوص لتحريم الإسلام التمييز بين القوميات.
      ويقول: بالرغم من فضائل الإسلام هذه كلها لم نسمع أو نجد أيّ أثر يمكّننا من القول، نحن كأكراد، إن هناك تراثاً حضارياً كردياً خالصاً. واستمر هذا الحال إلى يومنا هذا، فيما عدا بعض القصائد الشعرية التي تنسب لأحد الشعراء الأكراد في وقت متأخر جداً…، باختصار، ليس هناك طريقة شعرية متميِّزة، وليس هناك طراز معماري متميز، وليس هناك لغة متكاملة، وليس هناك تراث شعبي تتميز به الأقوام الكردية.
      ويضيف: أنا هنا لا أريد أن أنتقص من شعبي أو من نفسي ولكن الباحث العلمي يجب أن يتحلى بالصدق والأمانة العلمية الدقيقة، إن هناك من يريد أن يُفهم العالم بأن الأكراد كانوا أصحاب حضارة وعلم وتراث قبل أن يأتي الإسلام، وأنه لا فضل للعرب أو الإسلام على الأكراد، وكل هذا غير وارد تاريخياً وليس له أي إثبات علمي… خوفي هنا أنهم سيجعلون من الشعب الكردي شعبا كاليهود في فلسطين، وسيجعلون عليهم قيادات تسير بهم نحو الهاوية وسيتم استخدام الشعب الكردي لمحاربة أعدائهم بالدرجة الأولى (أقصد أعداء اليهود والأمريكان) وكل ذلك على حساب الشعب الكردي البسيط والمغلوب على أمره.

    4. اسمحلي قلك انك جاهل بتاريخ المنطقة …والتاريخ دوما في طرف الكرد الذين الآن وبفضلهم انت مسلم …واعلم جيدا ان شوفينيتك وعنصريتك وحقدك ايها الاعرابي الجاهل وكل اشباهك سوف لن يزيدو الكرد الا قوة وتصميما على استرداد ما سلبتموه منا منذ سايكس بيكو …واليوم اردوغان يتلعثم …وما اكثر تلعثم مرتكب المجازر ضد الكرد…فاردوغان كافر ظلام فاجر..والله سيعاقبه بايدي الكرد.

  2. بل نحن في سوريا لن نسمح بذلك.
    الأكراد أهلنا و إخوتنا منذ غابر السنين منهم كثر حكم سوريا و منهم أبطال حاربوا على رأس جيوشنا و ما كان فرق بين أي منا.
    كان هذا النظام المجرم المتخفي بالقوميه عادلاً في ظلمنا و ظلمهم و ها نحن نقاتله سوياً لنحرر بلدنا و أنفسنا لننطلق معاً إلى مستقبل مشرق بإذن الله.
    الإنتهازيون الذين يفكرون في تحقيق حلم فاسد في تقسيم سوريا بفكر يساري قومي شيوعي سينالون نهاية النظام ذاتها.

  3. نحن نعلم هذا يا سيد أردوغان ! و لكن نتمنى أن يعرف قلدة الأكراد هذا لأن الشعب الكردي يعرف حق المعرفة لو أن الشيطان يريد الخير للمسلم لكنت أنت و أنظمة دمشق و طهران و بغداد تريدون الخير للشعب الكردي! ولكن لنسأل لماذا يا أردوغان المسلم! هل ورد في القرآن الكريم أو الحديث الشريف أن يكون للأتراك الذين قدموا من حدود الصين دولة قومية بناها ماسوني معادي للاسلام ( أتاتورك) على أرض ليست لهم و أن لا يكون للأكراد دولة على أرضهم! هل هذا هو اسلامك! منذ فترة تحاول المصالحة مع اسرائيل يا مسلم! لماذا؟ لكي تمنع الأكراد من نيل حقوقهم! أنت كما تقول ستفعل أي شيء لمنع الأكراد حتى التحالف مع الشيطان لأنك بالأصل متحالف مع الغرب و أمريكا في الناتو و مع اسرائيل! لذلك لن يلومنا منصف و شريف إن تحالفنا نحن مع العالم لنيل حقوقنا! و لن يلومنا أحد لأننا سندعو في جميع صلواتنا بهدم الكيان التركي الطوراني فوق رأسك المنافق يا قردوغان أنت و أمثالك من الحثالة! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

  4. لك اردوغان الداعشي انت مين اخد برأيك أصلا لحتى تسمح ولا ما تسمح هاد الشي بيعود للكورد وبس انت اذا كنت زلمة لا تخلي الكورد في تركيا يعلنو الدولة الكوردية وإنشالله راح يعلنو وراح تتحد الأجزاء الأربعة من كوردستان واتفاقية سايكس بيكو انقعوها واشربو ميتها انت وامثالك يا اردوغان

  5. اردوغان صرحت منذ بداية الثورة ان حلب خط احمر وها هي اليوم تمطر عليها البراميل والالغام البحرية وحاويات تي ان تي
    نعلم ان العدو الامريكي يستطيع اللعب بجميع الاوراق
    لكن نأمل هذه المرة من اردوغان ان يرمي بأوراقه بعدما كشفت اللعبة الامريكية في تقسيم المنطقة وتغذية النزاعات الطائفية بما فيها تركيا والشام وحتى دول الخليج ..

  6. الله يجميك يا ناصر المسلمين ويكفيك شر أعدلئك وينصرك عليهم

  7. اردغان افضل مسؤول في المننطقة العربية الأسلامية في عصرنا الحاضر آزرة اللة ومدة بالقوة ونصرة على أعداء الأسلام والمسلمين. الكل يتربص بنا نحن المسلمين ولكن حكام العرب اما ان يكونوا تبعية للفرس او الغرب الحاقد علينا او للروس الكفرة. عودوا الى دينكم الحنيف ايها المسلمين فلن ينصرنل اللة طالما نحن تابعين لسواة من كفرة وزنادقة.

  8. نعم لن تكون دولة كوردية شمال سوريا بل ستكون دولة من جنودها كورد تتمدد لتعيد ما حوله المرتد اتاتورك وسوف يكتب أحفادك بأحرف عربية من جديد يا اردوغان

  9. لماذا هناك بعض معلقين كرد يتكلمون بلغه تهديد ووعيد ؟؟؟ هل هو نشوه نصر التي تشعرون بها مثلا ام انه غرور وتكبر وتجبر ليظهر ما كان في قلب لا يغركم انتصار بسيط في منطقه محدده فلولا طيران تحالف ومنه خليجي وعربي لما كانت هناك شي اسمه قوات كرديه لكانت مسحت فيكم لارض داعش نصرناكم ليس تنسبو نصر لنفسكم وقفنا معكم ليس لتركبو على اكتفنا ضحينا في شبابنا في عين عرب ليس لتقولو لنا نردي كرد ستان نعم لن يكون هناك دوله للكرد وعودو لتاريخ شوي تانيه ومنسمع انه مسيحين هنن اصحاب لارض وبدهم يسترجعو ارضهم لا تشعلو فتنه فلو شتعلت لن تبقي ولن تزر ليست في صالحكم وليست في صلحنا لكنها لو فرضت شنخوضها بكل مسوائها وحسنها لا تجعلو دماء تسيل من اجل حلم لن يتحقق بدت لهجه كرد تهديد وعيد وبرز هنا كلام لا يليق بكم

  10. من يتكلم ويعوي كثيرا لايفعل الا القليل..دايما الكلاب الجبانة تنبح كثيرا….قلت الكثير وصار عكس ذلك وبلعت حجرا..انت من ارسلت داعش الى كوباني والحسكة لانك ادركت ان الدولة الكردية قائمة وخلال زمن قصير…تأكد ان الدواعش في كوباني والحسكة لن يظلوا اكثر من اسبوع..ان شعبا امرأة منه تعادل الف رجل(كانت نساء الكرد تقاتل جيوشك) هذا الشعب لن ترعبه عصابات الهاخاناه الجديدة….انت قلق ومتخبط وستجرع الخيبة تلو الاخرى…نصيحة فقط للمسؤليين الكرد…حسنوا علاقاتكم مع شعبكم..انتم قادرون ان توفروا له العيش الكريم..ان الشعب هو قوتكم.

  11. بعد ما حارب اردوغتن 10 سنين منشان المصالحة مع الاكراد داخل تركيا .. بس وصولو الاكراد للبرلمان خانوا اردوغان وانقلبو عليه .. مع انه هو حزبه كانو السبب في وصول حزب كردي للبرلمان عن طريق تغيير الكثير من القوانين والاوائح وحتى الجو العام .. ولكن جزاء اردوغان كان نكران الجميل

    1. عفوا اسمحلي اقلك انو هاد الشي قانون في الدستور التركي منذ عهد اتاتورك…وليس احد انجازات اردوغان او منية على الكرد..والكرد استطاعو ان يخرقو عتبة ال10% بفضل اصوات الشعب..اذا كلامك غير صحيح بان اردوغان منح والكرد خانوه……وللعلم هل سعي الكرد لاسترداد حقه المغتصب من الاتراك….هو خيانه؟؟؟؟!!!!! بل الخائن هو اردوغان الذي سلب حقوق شعبه من الكرد …لا بل دعم داعش وخان اسلامه.

    2. لماذا تكذب ؟
      في أي دستور تركي يوجد حقوق للأكراد قبل أردوغان؟
      وهل يعترف أي حزب في تركيا غير حزب العدالة والتنمية بشيء اسمه قومية تركية؟ وتكذب وتقول منذ عهد اتاتورك!! أتاتورك لم يكن يعترف بشيء اسمه أكراد بل كان يسميهم (أتراك الجبل) ويقول أنه يجب علينا أن نخرجهم من التخلف إلى الحضارة. فعن أي دستور تتحدث!؟
      رب العالمين (إن تؤمن به) سيحاسبك على وصف اردوغان بالخائن واتهامك له بأنه سلب الأكراد حقوقهم. أية حقوق سلبها منهم؟
      أصدر قانون يعترف باللغة الكردية وكانت محظورة
      لأول مرة في تركيا تم الاعتراف بشيء اسمه القضية الكردية
      أنشأت الحكومة قنوات تلفزيونية باللغة التركية
      وقوانين كثيرة تزيل الظلم الذي كان واقعاً على الأكراد وغيرهم من الأقليات في ظل حكومات العسكر وحزب الشعب الجمهوري
      فكيف تشتم الرجل الذي غامر ربما بحياته بالحديث عن القضية الكردية لأن سياسته مع الأكراد لا ترضي جنرالات الجيش والحركة القومية وحزب الشعب اليساري
      وكيف قابل الأكراد ذلك؟ قابلوه بالتحالف مع خصوم أردوغان مثل الحركة القومية وحزب الشعب الجمهوري وكلاهما لا يعترفا بشيء اسمه قومية كردية في تركيا!!! أليس من الغريب وغير المفهوم أن تتحالف مع من ينكر وجودك تماماً ضد من مد يده إليك بالأخوة والسلام!!؟
      والآن الأكراد يلومون بقية القوميات التي لم تعد تطمئن إليهم ولكن كيف للعرب أن يثقوا بالأكراد وهم يرون ما ناله منهم الرجل الذي مد إليهم يد السلام والمحبة .. قابله الأكراد بالعداوة والتخوين رغم علمهم أن وجود حكم عسكري أو حزب الشعب الجمهوري في تركيا كان ليجعل دخول نائب الى البرلمان حلماً بعيد المنال.
      خلاصة ما يمكن فهمه من كل ذلك أننا نعلم أن حزب الشعوب الديمقراطي يخضع لمن يملي عليه أوامر من جهات لا تريد الخير لا لتركيا ولا للأكراد.
      هل يخطر في بالنا اسم اسرائيل؟ هل توجد جهة أخرى لهلا مصلحة بذلك؟
      الأيام القادمة ستخبرنا.

  12. نصرك الله يا اردوغان هلى اعداء الخارج والداخل وكل من يحيك لك المؤامرات والفتن وأخزى من يعاديك وخاصة من الامة الاسلامية عرب وكرد وووو

  13. اردوغان العثماني، لو كنت مسلما ما قلت هذا، ولو كان المساندون لك من المعلقين “مسلمون” ما أيدوك في اقوالك.

    فعالم الغيب يعلمه الله عزوجل وحده، فلست ربا ولا نبيا ولا رسولا لتأكد ماسيحدث في المستقبل!

    فأنت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد……ودوام الحال من المحال، فلو اراد الله عزوجل ان تنشأ الدولة الكردية، فستكون غصبا عنك وجيشك وميليشياتك الداعشية.
    فكم من دول وحضارات نشأت وانهارت، وكان اصحابها فراعنة وملوك وسلاطين.
    العثمانيون فقدوا جل مستعمراتهم في شهور، البوسنه والهرسك لم تكن موجودة، دول تنشأ واخرى تنقسم او تختفي، ولك في شمال وجنوب السودان.

    يعني، هو مصدق حالك انك ستقوم بإبادة الاكراد مثلما فعلتم ضد الارمن، ومثلما فعل صدام ضد الاكراد، ومثلما فعل النازيون ضد الاقليات !؟
    لا، فإذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر، والاكراد لهم حق في وطن يحميهم، احببتم ام كرهتم.

    والفاشيون من عرب العاربه والمستعربه وحلفائهم من العثمانيين الجدد حلفاء النازيه، القادمون من النجد والحجاز، فإعلموا ان صبر الشعوب الاصليه والتي تسمونها كذبا بالاقليات قد نفذ، لسنا في العصور الوسطى، ولن يقبل احد بالاستبداد الديني والثقافي والايديولوجي، فإما التعايش بإعطاء الحقوق كاملة واما الطلاق وكل واحد يعيش وحده.

    الاكراد وغيرهم لن يقبلوا بحكم الاخونجيه والدواعش والسلفيين والقوميين والعثمانيين……فما هو البديل !؟ ان كان البديل استبدال طغيان بطغيان آخر، وانتظار اشتعال حروب اهليه اخرى، تحرق الاخضر واليابس، كما يحدث في العالم الاسلامي منذ قرون وبدون توقف، يقتل فيها الملايين من البشر، فلا والف لا.

    لم تشبعوا فتن وحروب ومجازر ومذابح ؟
    تريدون غصبا عن الشعوب ان تفرضوا اجنداتكم فيما يخص كذبه الوحدة ؟
    عن اي وحدة تتكلمون، لتفرضوا على غيركم من الشعوب مشروع سياسي وديني واجتماعي لا يوافق تطلعاتهم ؟
    انتم تريدونها خلافه تكفيرية، وان لم تكن خلافه تكفيريه، فدولة شبه دينية تطغى عليها القوميه العربية، فهذا اسلوبكم في كل الدول التي استعمرتمونها.

    تستغلون الدين وكونه عربي لان تفرضوا اجندات فاشية لكن بلباس اسلامي، ومن يرفضه تدعون انه عدو للاسلام !؟
    خريطه العالم تغيرت مرات عدة، فمن قبل لم تكن هناك سوريه ولا عراق ولا لبنان ولا قطر ولاكويت ولاسعوديه والقائمة طويله، جميع الدول العربيه وتركيا، دول مصطنعة…..حلال عليكم وحرام على غيركم.

    اردوغان لك ان تهدد وتتوعد، لكن التاريخ لا يرحم السفهاء والمغفلين، ففلو دامت لغيرك .. ما آلت اليك.

    1. الإسلام هو الذي سمح لك أن تأتي من جبال إيران و تعيش بيننا و تنتشر في العراق و سوريا و تركيا و تصبح واحد منا.
      إن لم تعد تريد ذلك و تشعر بأننا نفرض عليك الوحدة الفاشية و الأجندات العربية أو الإسلامية كما تقول فلك أن تعود من حيث أتيت و تقيم دولتك في إيران أما أن تتغلغل في مجتمعاتنا لترحيبها بك كأخ ثم تريد أن تجعل من مكان إقامتك بلداً خاصاً بك فهذا ليس منطقاً مقبولاً.

    2. اسمحلي ان اقول بانك جاهل بتاريخ الكرد والاعراب..وكذلك الاتراك
      فمن هؤلاء في الاخير…اتو من ما وراء بحر الخزر في القرن الخامس عشر…فهم شعب دخيل على آسيا الصغرى..واما الاعراب وانت احد احفادهم قد جاؤوا من شبه الجزيرة. السعودية واليمن..مع بداية التمدد الاسلامي ومع اتفاقية سايكس بيكو الى مناطق الكرد…واما الكرد فهم احفاد اللوريين والسومريين والميتانيين الذين كان كل بلاد الشام موطنهم ..ومعاركهم مع الفراعنة تشهد وهذا كان ماقبل التاريخ…اي ماقبل المسيحية وما قبل الاسلام.

  14. هاد ابو لهب جاي من كوكب تاني.
    ولا ايش، لا تشعلوا الطائفيه!!!!!
    انت نازل من الصبح للمساء على ابو موزه بتعليقاتك الطائفيه، اليوم الظاهر تروضت شوي.

  15. أنا شخصيا كتير مبسوط أنو أردوغان في الحكم ومبسوط أكتر من سياساته الخارجية والداخلية. أصلا لو ما غدر بصاحبه بشار الأسد ما صار كل هالدمار في سوريا وكان النظام أقوى وبالتالي ما كان طلع داعش. بس اردوغان راهن على جبهة النصرة وداعش وبالتالي اضطر الأمريكان للجوء إلى الاكراد لمحاربة همجية داعش. الاتراك وبعض العرب يفضلون نظام بشار وداعش على الاكراد وقد فهم الاكراد هذا الأمر لذلك هم لا يعتمدون إلا على أنفسهم

  16. الاكراد 3 مجموعات
    قسم مع للنظام وهم مستفيدون من النظام ويطمحون لاقامة كيان بدعم علوي وامريكي واسرائيلي

    وقسم مع الثورة السورية وهم الاكراد الاصليون الذين قمعهم نظام بشار المجرم في 2004

    وقسم محايد وهم الاكبر

  17. بس الشغلة كانت بكيفك ابقى عوي . عوي . عوي بالعالي عوي عوي عوي. والله لسا عمنجهزلك خازوق كوردي حيطلع من قحف راسك وراس هالكم صعلوك السوري الي عميشدوا….زك….

  18. تاكد ياكاردوغان مصيرك ومصير تركيا وعن قريب راح يكون العن من سوريا —

  19. هههههههههههههههه…جنوا العرب جنواااااااااااا….الهي انت جاهي و مولاي يجاه ايامك العظمى في هذا الرمضان الكريم لا تقم الشدّة عن قلب العرب مدّعي الاسلام و الله و الاسلام منهم براء هؤلاء العرب يهود خيبر.. فانهم كانوا عبيد و يقول مثلهم العربي..لا تشتري العبد الا ومعه العصا..فأن العبيد انجاس مناكيد..و احب ان ابشّر كل المعلقين ان الخازوق العثماني الّذي اشتقتم له عائد اليكم و بقوة… أكبر حجما و اكثر تأثيرا بفضل كاردوغان ا..فجهزوا اقفيتكم …