بعد هجوم خلف 39 قتيلاً .. شركتان بريطانيتان تعيدان آلاف السائحين من تونس

تقوم شركتا سياحة بريطانيتان بإعادة آلاف السائحين من تونس يوم السبت بعد يوم من قتل مسلح 39 شخصا على شاطئ‭ ‬فندق في هجوم أعلن تنظيم “داعش” المسؤولية عنه.

وقال رئيس وزراء تونس الحبيب الصيد إن معظم القتلى بريطانيون فيما قال نظيره البريطاني ديفيد كاميرون إن من المرجح ارتفاع عدد الضحايا البريطانيين عن العدد المعلن من قبل وهو خمسة قتلى.

وهناك ألمان وبلجيكيون بين ضحايا الهجوم الذي وقع يوم الجمعة في فندق إمبريال مرحبا في منتجع سوسة الذي يقع على بعد 140 كيلومترا جنوبي تونس العاصمة.

وقالت شركتا تومسون وفيرست تشويس للسياحة المملوكتان للمجموعة السياحية الألمانية (تي.يو.آي) إنهما كان لهما نحو 4600 سائح في أنحاء مختلفة من تونس وقت وقوع الهجوم بينهم كثير ممن قتلوا وأصيبوا.

وأرسلت الشركتان عشر طائرات لإعادة السائحين وقالتا إن ألف سائح أعيدوا بالفعل.

وتخفى مسلح في زي سائح وفتح النار من بندقية كان يخفيها داخل مظلة على السياح وهم يسترخون على شاطيء الفندق.

ووقع الهجوم في شهر رمضان المعظم في يوم قطعت فيه رأس رجل في فرنسا ووضع بجانبها علم عليه عبارات إسلامية وقتل 27 في هجوم انتحاري في مسجد في الكويت وأفادت تقارير بمقتل 145 مدنيا في هجوم لداعش في شمال سوريا.

وقال الصيد إن حكومته تعتزم غلق 80 مسجدا في غضون أسبوع قال إنها لا تزال خارج سلطة الدولة وإنها تحرض على العنف، وفق وكالة رويترز.

وهذا هو ثاني هجوم كبير في تونس هذا العام بعد الهجوم الذي شنه إسلاميان مسلحان في متحف باردو في العاصمة في مارس اذار وقتل فيه 21 سائحا أجنبيا.

وتعتمد تونس بشدة على عائدات السياحة ويتجه الهجوم لأن يكون ضربة قاسية لصناعة السياحة في البلاد. وكانت تونس شهدت مرحلة انتقالية سلمية بشكل كبير بعد انتفاضتها التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي في يناير كانون الثاني 2011.

وقالت الشركتان السياحيتان إنهما أرسلتا أخصائيين في علاج الصدمات العصبية إلى سوسة.

وقال بيتر لونج الرئيس التنفيذي للذراع البريطانية لمجموعة (تي.يو.آي) في مؤتمر صحفي “كانت هناك مواقف أصاب الرعب فيها أشخاصا أغلقوا غرفهم عليهم… نحن نفعل كل شئ في استطاعتنا لمساعدة زبائننا وضمان أننا نساعدهم في هذه الفترة الصعبة جدا وإعادتهم لبلادهم سالمين.”

ورأس كاميرون اجتماعا لكبار الوزراء لبحث الرد على هجوم تونس.

وقال للصحفيين “أخشى أن تكون هناك حاجة لتأهيل الرأي العام البريطاني لحقيقة أن كثيرا من القتلى بريطانيون.”

وقالت شركتا السياحة إنهما تعملان عن قرب مع السلطات المحلية للحصول على التفاصيل الدقيقة بشأن الضحايا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. على حكومه تونس اعدام كل من ثبت تورطه بهذا الحادث واعدام ومصادره كل ممتلكات كل من يخطط او يمول او يتواصل مع البهائم الوحوش الارهابيين.نص الدواعش واقذرهم بسوريا هم توانسه وليبيين وجزائريين.لعنكم الله الى يوم الدين يا كلاب النار يا دواعش يا قوم لوط.لن يستقيم الحال بتونس الا بمحاكم ميدانيه واعدام سريع لكل هؤلاء يجب فرض قانون الطوارئ فوراً

  2. اول شي يلي كاتب التقرير و مشير لكلمة ” شهر رمضان المعظم ” بدل على حقدك ايها الماتب المثقف و كريقة سردك للموضوع
    يعني لو كنتم غرب كنا النا والله ما بتعرفو انو اسلام مالو علاقة بهل الموضويع
    حاج نجدبا ع بعض ، بدينا القطة حرام ما طعميها شو مشان دبي ابرياء ، و داعش هي من صنيعة بيشو الاسد و ايران الصهيونية ، هي انا باوروبا لو ديني بقلي فجر حالك كنا فجرنا
    هي عم عاملكم ع غباءكم ،

    السبب الوحيد يلي مخرب حياتنا نحن القلة المثقفة هو انتو الجهلة يلي بس شاطرين تشاركو باراء غير مبنية ع واقع او اراء من الخيال ،
    متل شخص سكران و اعد عم تسمع منو تحليل منطقي للحياة

    رمضان شهر الخير و الاسلام بريء منكم و من يلي فجر الفندق و يلي لازمو يتقطع لانو شوه سمعة دين و هو قاصدا و يلي باعتينو قاصدا و انو شو هل الصدف برمضان ههههه

  3. دائما أبحث عن المستفيد. كل من هب من مخابرات العالم يعمل ويمكنه نسبه لداعش أو القاعدة. الجزائري الذي نفذ الهجوم على المتحف كان من مؤيدي الاسد وحزب الله. اعتقد ان هجوم فرنسا الاخير نفذه حزب الله لصالح الاسد المستفيد الوحيد. الكل يعلم جرائم هذا الثنائي مع المجرمة إيران. لاتنسوا عندما قتلوا الحريري اخرجوا ابو عدس لتبني العملية. اغلب تفجيرات العراق والمفخخات ضد الشيعة كان مخابرات بشار وإيران خلفها. نراه كيف يقوم بالفتن يقصف الدروز ويقول اهل حورارن يطلق الهاون وينسبها للحر. ضرب الشيعة من قبل إيران لخلق الفتن

  4. الأسلام بريء من هذه الأعمال الاجراميه … وللعم فقط هناك جرائم يندى لها الجبين بحق المسلمين في بورما وأفريقيا الوسطى

  5. دواعش الاسد يخدمون سيدهم يريد دغم الغرب فيأمر فرعه الخارجي للإرهاب الحوالش بقيادة الحيوان زميرة بالتنفيذ وفرعه الداخلي داعش بالتبني. طبعا سنرى نفاق الغرب بقتل هؤلاء ستضج الدنيا ولكن بسوريا كل يوم كل برميل يقتل هذا ا لعدد وغالبهم أطفال. الغرب مجرم كالاسد لانهم شركاء بالصمت والتستر وترك إيران منبع الشر بتزويده بأدوات القتل. الأن يقوم ابن الحرام بقصف الشعب بالالغام البحرية