وحدات الحماية الكردية تستعيد السيطرة على كامل عين العرب كوباني بعد معارك مع تنظيم ” داعش “

تمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية السبت من استعادة مدينة عين العرب من تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي كان نجح في دخولها والسيطرة على بعض النقاط فيها قبل يومين، بحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” وناشطون.

وقال المرصد : “استعاد المقاتلون الأكراد السيطرة على المواقع التي كان احتلها تنظيم “الدولة الإسلامية” في عين العرب”. وتم ذلك “بعد تمكن وحدات حماية الشعب الكردية من السيطرة على ثانوية البنين في المدينة التي كانت آخر موقع يتحصن فيه التنظيم، عبر تفجيره”.

وكان الجهاديون دخلوا المدينة الخميس وسيطروا على نقاط عدة في جنوب وجنوب غرب وصولا إلى وسط المدينة. وبعد ساعات على دخولهم، استقدم الأكراد تعزيزات إلى المدينة وحاصروا نقاط تواجد التنظيم، وحصلت مواجهات تمكن خلالها الأكراد تدريجيا من استعادة السيطرة على الأبنية المحتلة.

وقال الصحافي رودي محمد أمين الموجود في المنطقة الكردية في شمال سوريا إن “الوحدات الكردية فجرت ألغاما زرعتها في محيط مبنى ثانوية البنين، ثم اقتحمته”. وأضاف “تم تنفيذ هذه العملية العسكرية بعد التأكد بأنه لم يبق مدنيون داخل المدرسة”. وتابع أن “كامل المدينة عادت تحت سيطرة وحدات حماية الشعب”.

وأشار المرصد إلى أن “مقاتلي الوحدات وقوات الأسايش (الشرطة الكردية) يقومون بتمشيط المدينة بحثا عن عناصر قد يكونون فروا أو اختبأوا”. وقال أمين من جهته “هناك العديد من القتلى داخل المدرسة، أعتقد أنهم كلهم قتلوا”.

وكان خبراء وناشطون أكدوا أن هدف تنظيم “الدولة الإسلامية” من دخول كوباني لم يكن السيطرة عليها إنما الرد على هزائمه الأخيرة في مواجهة الأكراد و”تحويل الأنظار عنها”.

وقتل التنظيم في الهجوم 164 مدنيا “إعداما أو بقذائفه أو عن طريق قناصته”، بحسب المرصد الذي نشر صورا مروعة لجثث ملقاة في الشوارع ومصابة بالرصاص. وقتل 138 من هؤلاء داخل المدينة و26 في قرية برخ بوطان جنوب كوباني التي احتلها الجهاديون لبضع ساعات. وبين القتلى نساء وأطفال. وأشار المرصد إلى استمرار العثور على جثث مدنيين في شوارع المدينة اليوم. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

    1. روح بالأول وافهم شو معنى فاشي
      بس تفهم معنى الفاشية رح يكون تأكيد لكلامي أن الأحزاب الكردية تتلاعب بمصير الشعب الكردي تنفيذاً لأجندات لا خير فيها للكورد

  1. الله ياخذ الأكراد تمسكنو حتى تمكنو كلاب الناتو بس لا يحلمو بتقسيم سوريا بإذن الله الواحد

  2. إمبارح طلعتوهن دخلوا اليوم وبكرا طلعتوهن ورجعوا!يعني سيبقى الاكراد المدنيين الفقراء يسحقون ويقتلون من داعش مره ومن النظام مره بسبب اطماع بي وا دي وأوجلان.ندعوا شرفاء الاكراد الى اعلان تأييدهم لوحده سوريا ونبذهم لاوجلان وعصابته ومد يدهم لاخوتهم السوريين لوحده ارض سوريا وحريتها معا نقضي على داعش وحالش وبشار

  3. لمن يدعي الوفاء لسوريا، ويطالب الاكراد بالتبري من حزب pyd. اقول لهم من يدافع عن الاكراد وشرفهم واموالهم هم جماعة pyd, في الوقت الذي كانت فيه فصائل الجيش الحر بريف حلب الشمالي وغيرها ببداية الثورة وحتى فترة قريبة تتمادى في اذلال المدنيين الاكراد الذي كانو يقعون في ايديهم سواء القادمين من حلب او المناطق التي كانت تقع تحت سيطرة الجيش الحر.
    عداك عن ارهاب داعش للاكراد تحت عدة مسميات منها الكفر والالحاد والعلمانية والشيوعية، وهي امور تتشاطرها معها عدة فصائل اسلامية موجودة ضمن الجيش الحر، ولكنها ملفات مؤجلة عندهم الآن.
    وتاتون الان وتطالبون الاكراد بطعن من يحميهم حاليا في الوقت الذي تعجزون فيه انتم عن حماية انفسكم ومناطقكم.

  4. لم يدخل الدواعش الى كوباني الا تسللا وتنكرا كالجرذان , ثم اقتحموا المنازل واعدموا عائلات بأكملها , لكن الله غالب على امره فحوصروا وقتلوا جميعا ونار جهنم بانتظارهم كما تنتظر خليفتهم كلب النار الأكبر البغلدادي الملعون بأذنه تعالى.
    عزائنا لأهلنا و أخوتنا الكورد في هذا المصاب في هذا الشهر المبارك الحرام وعظم الله اجوركم في مصابكم فقد أصبنا بمثله قبلكم , على المصائب والكوارث أن توحدنا فمصابنا واحد و عدونا واحد ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

    1. كلامك هو الحق، تسلل جرذان داعش الجبناء واعتدوا على المدنيين المسالمين .. داعش وبشار في نفس المستوى من النذالة، ويجب القضاء عليهما معاً.

  5. والله لم أقرأ كلاما منذ الثورة السورية كلامك الذي كله حب ووفاء لكل أطياف المجتمع السوري بارك الله فيك في هذا الشهر الفضيل وتقبل الله صيامكم وقيامكم بجاه الحبيب المصطفى محمد صلوات الله عليه نحن نمر في هذه المرحلة الصعبة وارجو من الله تعالى أن يرحمنا ان وقوف العرب والوكورد يدا واحد من أجل دحر هذا المرض الخبيث الذي عشش في جسد بلدنا سوريا فالثورة السورية المباركة قامت على حرية والعدالة والديمقراطية والتعدية والانسانية والعيش المشترك ليس ثورة خلافة او اسلامية متشددة لماذا لا تذهبون الى السعودية وتقلبون حكم ال سعود الذي حكم من عقود ووزع في الارض وسوريا شرهم الرحمة على شهداء بلدي وتحية الى كافة الثوار على جبهات القتال واقبل اياديهم ضد حكم بشار الكلب وابو بكر البغلي

    1. أحسنت أخي… كل سوري حر شريف هو ضد عصابات داعش وضد عصابات بشار المجرم لأنهما وجهان لعملة واحدة.

  6. و الله هالاكراد لازم تعملوا صنم كبير للملا اوباما و الملا بوتبن في ساحة عين العرب و تعلنوا يوم من الايام اسمه عيد انتصار .