لن يستطيعوا النجاة إلا بالتقسيم و الحصول على دولة .. وول ستريت جورنال : العلويون يمرون بمرحلة قلق غير مسبوقة

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تقريرا عن العلويين في سوريا، أشارت فيه إلى أنهم تخلوا عن شيء من دعمهم المطلق لرئيس النظام بشار الأسد، وأنهم يمرون بمرحلة قلق غير مسبوقة.

ففي التقرير الذي كتبه مراسل الشرق الأوسط في الصحيفة سام داغر، وترجمته صحيفة “عربي21″، قال المراسل إن الدعم الشعبي الأكبر لنظام الأسد موجود في قرى وجبال وأودية الساحل، معقل الطائفة العلوية التي ينتسب لها الأسد والعديد من كبار رجال النظام.

وتابع التقرير بأن العلويين يشكلون ما يقارب من 10 – 15 بالمئة من السوريين، وأن معظمهم يخاف من انتقام السنة في حال سقوط النظام.

داغر، الذي طرد من سوريا – دون توضيح الأسباب بحسب قوله – أمضى بضعة أسابيع قبل خروجه من هناك، ووجد ما وصفه بـ”قصة معقدة ومؤلمة”.

وحول هذه القصة، قال التقرير إن السنة يعدّون العلويين كفارا، ومن طائفة “مهرطقة”، إذ إن من اعتقاداتهم أن الله حلّ بالإمام علي بن أبي طالب، وتكشف في ستة أشخاص آخرين قبله.

وفي السنوات الأخيرة، بحسب تقرير داغر، تم التركيز على أوجه التشابه بين الشيعة والعلوية، بسبب تحالفات النظام مع إيران وحزب الله، مشيرا إلى أن العلويين يتداولون عادة التطبيقات الدينية المرتبطة بالإسلام، ويحافظون على سرية طقوسهم.

أما توجهاتهم السياسية، “فليس تحديدها أقل صعوبة”، إذ إن بعضهم نادم على الطريقة التي جرهم بها الأسد ونظامه في الطريق الحتمي للمواجهة مع السنة، بينما يعتبر بعضهم أن المجتمع وصل لنقطة اللاعودة، ويستطيعون النجاة فقط بحالة التقسيم، وحصولهم على دولة لهم.

وازدادت هذه المخاوف مؤخرا بعد سيطرة كتائب إسلامية على بضع بلدات ونقاط عسكرية في محافظة إدلب التي يعدها العلويون خط دفاعهم الأول.

وقال موظف علوي عمره 56 عاما في اللاذقية لداغر العام الماضي: “نحن نشهد انهيار البلاد”، مضيفا أن “الكثير من الأشخاص الذين أعرفهم، خصوصا أولئك الذين فقدوا أحبة لهم، غاضبون، لكن قليلا منهم يجرؤ على الحديث بشكل عام؛ لأن ذلك قد يناقض التوجه العام”.

وأشار داغر في تقريره إلى أن التشكيك بسياسات الأسد في المناطق العلوية يُعَدّ نوعا من الخيانة، في وقت “يستمر فيه الثوار والفصائل المتطرفة، مثل تنظيم الدولة وجبهة النصرة، بإعدام الجنود العلويين ونشر مقاطع القتل”، بحسب قوله.

ونقل داغر عن منشقين ومسؤولين مقربين من إيران أن الجيش السوري “تم تفريغه” منذ بدء الصراع، إذ إن الضباط العلويين أزيلوا من مناصبهم الاعتيادية، وهمشوا إلى مكان آخر لوحدات مشكلة من موالين لمليشيات وأعضاء لأجهزة أمنية واستخباراتية يشرف عليها حزب الله في الغالب.

إلا أن عشرات الآلاف من العلويين انضموا للمليشيات المسلحة، مثل “قوى الدفاع الوطني”، أو مليشيات مرتبطة بأشخاص أغنياء من النظام، بحسب داغر الذي أشار إلى أن الهدف الرئيسي من ذلك هو الأموال؛ إذ إن “رواتب المليشيات تكون عادة ضعف أو ثلاثة أضعاف رواتب الضباط”، في وقت قال أحد المحامين إن العلويين “عاطفيون وفقراء، ومن المثير للشفقة أن كل هؤلاء الشباب يموتون لأجل لا شيء”.

وفي القرى الواقعة على خط التماس بين العلويين والسنة، مثل مصياف، فإن كل النساء اللواتي تحدث لهن مراسل وول ستريت جورنال، بحسب التقرير، كن يندبن زوجا ميتا أو مفقودا، شاعرات بالمرارة والخذلان من النظام، على حد قوله.

إذ قالت أم علي، ذات الـ39 عاما، إنه “لا أحد يهتم إن كان زوجي حيا أو ميتا”، بعد أن فقدت التواصل معه لأنه ذهب مع وحدته بالجيش إلى دير الزور في شباط/ فبراير 2012، ولا تعرف منذ ذلك الحين إن كان قد قتل أو اعتقل من الثوار.

ربى فاضل، التي توضح قصتها الشرخ الكبير بين السوريين هذه الأيام، علوية من مصياف، ومتزوجة من رجل سني هو وائل بكور من الحولة، بعد أن التقته في حافلة عامة في دمشق عام 2008، وتزوجها برغم رفض العائلة.

وبعد مجزرة الحولة في أيار/ مايو 2012، التي قتل فيها أكثر من 100 شخص على يد مسلحين علويين من المناطق المحيطة، خطف بكور، الذي يعمل ضابطا في الجيش السوري، قرب الحولة أثناء توجهه لزيارة العائلة في مصياف، إذ قال لها أبناء عائلته المنشقون عن النظام إنهم خطفوه وقتلوه لأنهم اعتقدوا أنه جاسوس.

وفي الوقت ذاته، رفض الجيش السوري تصديقها، لأنه سني، قائلين إنه انشق وانضم للثوار، كما رفضوا إعطاءها معاشا للتقاعد، وتم نبذها من الجالية العلوية لأنها تُعَدّ بالنسبة لهم “زوجة الإرهابي”.

وأشار داغر إلى أن كثيرا من العلويين غاضبون من النظام، في حين أشار البعض إلى أنهم تصالحوا مع مصيرهم، وأشار آخرون إلى أن إيمانهم وجبالهم ستحميهم.

ويشكل الأولياء صناع المعجزات مركزية ذات أهمية لدى العلويين، إذ تملأ الأضرحة ذات القبب مناطقهم، فقد نقل داغر أنه رأى عوائل تشوي اللحم وتشرب العرق خارج هذه الأضرحة التي تضم بداخلها قبورا مغطاة باللون الأخضر، وتضم رفات رجل يدعى الشيخ محمد.

وخارج هذه الأضرحة تظهر صور الأسد وأبيه، بالإضافة لصور كثيرة صغيرة لشباب علويين قتلوا منذ بداية الحرب.

وخارج أحد الأضرحة، يجلس رجل سبعيني تحت شجرة تفاح، ليحدث داغر عن الأولياء الذين حموا العلويين دائما، قائلا: “سنكون بخير بكل تأكيد”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. أطلقت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) حملة “الصيف في سوريا” عبر صفحتها الإنكليزية في تويتر يوم الاثنين 22 حزيران، لكن ناشطين معارضين وأجانب استغلوا الحملة لإظهار الصورة الحقيقية لحالة الحرب التي تشهدها سوريا.

    وقالت سانا “نعيش الآن أجواء الصيف، شاركنا لحظاتك الصيفية داخل سوريا عبر الهاشتاغ (#SummerInSyria)، لكن لحظات قليلة كانت كافيةً ليزخم المنشور بآلاف التعليقات الغاضبة “هل أنتم جادون؟ الأمر مثير للإشمئزاز”.

    لكن ناشطين تداولوا بلغات مختلفة صور الحرب والدمار من الداخل السوري، مؤكدين أن 4 ملايين مدني أصبحوا لاجئين خارج البلاد، ووفق الأمم المتحدة فقد اضطر أكثر من نصف السكان لمغادرة منازلهم.

    صحيفة ديلي ميل البريطانية نشرت تقريرًا مفصلًا حول المعارك في سوريا ونسب الدمار التي لحقت بمدنها، مرفقةً ذلك بصورٍ لأطفال تعرضوا للقصف، وآخرين هاربين من البراميل المتفجرة خاسرين بيوتهم وممتلكاتهم.

    وقال التقرير إن الليرة السورية خسرت 78 بالمئة من قيمتها منذ بداية الصراع، في حين بلغ حجم التضخم الاقتصادي ذروته بنسبة 120 بالمئة، وفي العام 2015 ارتفعت الأسعار بنسبة 51 بالمئة بين عامي 2012.

  2. خليهم يشربوا عرق ويهربوا عالجبل وخلي اوليائهم تحميهم هههههه

  3. يلعن هيك طائفة وسخة غدرت بشعبها بعد ما اوصلها البعض لهذه المناصب لن ترتاح سوية الا بالتخلص منهم ومن كلابهم سا لتخليص سوريا من شرهم وظلامهم

  4. العلويون باعو نفسهم للشيطان و وقفوا الى جانب السفاح المجرم القاتل
    ضد الابرياء و المدنيين العزل
    لن أقول من هم وكيف كانو يعيشون وأين ولكن لمدة 45 سنة استباحو سورية وثرواتها وأهلها
    وداسو كرامات الناس واعتمدو على الحثالة والمجرمين
    نشرو الرذيلة والفساد والجريمة
    قتلو وسفكو الدماء
    لا أقول كلهم ولكن اغلبهم
    الآن للأسف لم يعد مكان للصلحة كما يقال
    العداء كبير والحقد كبير ويبدو في 50 سنة القادمة لن بستطيع أحد منهم السفر الى أي من المناطق المحررة كما تسمى
    وسوف يعودون جميعا الى الساحل
    وهنا المصيبة الكبرى فسوف يقع العديد منهم تحت ارهاب واحتقار الأقوى
    وسوف يذوقون من يعضهم البعض ما كان يذوقه الآخرون

  5. الحق يقال أن العلويين لا يزالون آمنين في مناطقهم …وأنهم لم يشهدو بعد أي موت من الذي ذقناه خلال ال5 سنوات … وأن الوضع الحالي في البلد لا يقلقهم حتى الآن بسبب حالة الأمان عندهم … لا يزالون يرون انفسهم اصحاب وملاك سوريا وباقي الشعب السوري هم عبيد … لايزالون متشبثين بالخنزير بشار على انه املهم بالبقاء وذهابه يعني فناءهم … لا يزال العلويون مؤمنون بأن لهم جيش وقائد ووطن يحميهم …

    كل ذلك بسبب عدم انتقال المعركة لارضهم حتى الآن … حتى الآن لا يزالون متمسكين ببشار وبمواقفهم وتشبيحهم …لأنه لم يقتل منهم إلا من حمل السلاح خارج ارضهم … وحتى نرى تغير في مواقفهم بشكل فارق فيجب انتقال المعركة إلى مناطقهم … وإلا فعلا فإنهم لا يشعرون بخسارة اي شيء وفي اسوأ الاحوال فإن حل التقسيم موجود ومتوفر ويؤمن لهم الامان وعدم خسارة أي شيء

  6. تصور لو كان هناك رئيس محترم و عادل و صادق يحكم سوريا …… لكنا الان في سوريا عايشين بامان و سلام و رخاء و تقدم .

  7. الطائفه العلويه هي على رأس جميع السوريين و ستبقى.
    ثانيا: عندما اقراء التعليقات اسئل نفسي لو كان المعلق الفلاني مثلا استلم الحكم بدال بشار بسوريا، شو رح كان يسوي و يخبص؟
    لك انتو شعب بشار زياده كتير عليه، بدكون واحد متل صدام او هتلر.
    هيك شكيلات مابتستاهل اكتر من هيك.

    1. لا لوووو… مالك خبر أن والطائفة العلوية بلشت تنقرض بعد ما مات من شبابها أكتر من 40000 ونص شبابها صار شهيد البوط العسكري والنص التاني عم يستنى لحظة موتو.. لك حتى نسوان العلوية ماعم يلاقوا عرسان وصارت نسبتهم 3 أضعاف الشباب يعني بالنتيجة العلوية أمام حلينلاثالث لهما: أول حل أنهم يستسلموا للشعب السوري ويعتذروا لو ويقدموا مجرمين الحرب من القادة والضباط لمحاكمة عادلة ويرجعوا لحجمهم الطبيعي ويعيشوا بسوريا متل ما كانوا… الحل التاني أنهم ينتحروا ويضلوا يقدموا شبابهم يموتوا فدا البوط العسكري وفدا بشار يلي في النهاية بدو يهب على روسيا أو ايران هي اذا رضيوا يستقبلوا وساعتها رح يندموا كل العلوية ويضطروا يقدموا نسوانهم للزواج بالسوريين لحتى يندمجوا بالشعب السوري.

  8. ما أسفل من يتهم طائفة أو يهاجمها والبهائم هنا كثر . سوريا بلد متعدد القوميات و الطوائف , ولن تجد سوري معتدل إلا وهو متمسكً بأسنانه بهذه الدولة وليس حصراً على العلوين رغم كل عيوبها , ليس لشيء إلا لكونها دولة مؤسسات لا تعرف طائفة و لون ودين , بينما من جاء بجهال الأرض من كل حدب وصوب, ومن حمل السلاح بدافع ديني عجيب لن يبني إلا قبر سوريا بطعم إسلامي . فسوريا ليست سوريا إن لم تكن جمهورية !

    1. و كلاب أذنابها طويلة كتير عليها قردستان ..عن أي دولة مؤسسات عم تعوي وعن أي جمهورية عم تنبح ..ليشنظام المقبور وابه الجحش تركوا مؤسسة في الدولة إلا ونشروا فيها الفساد واللصوصية والدعارة من الجيش للإعلام للمحاكم والقضاء للتربية والتعليم للمؤسسة الدينية والأوقاف لوزارة الخارجية والسفارات للنقابات والأحزاب الكرتونية ولك حتى للصحة والمستشفيات التي صارت تعرف بالمسالخ في عهد المقبور ..ثم أضحكتني بكلمة أو مصطلح جمهورية ..جمهورية يرث فيها الغلام القاصر كرسي الرئاسة بعد خربشة صغيرة في الدستور هيك شخطة بالقلم وبتصير بأخرى الجمهوريات

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اطفال ونساء ليس لها اي ذنب ذبحوها ذبح وضرب بالفأس علئ رؤوس العباد في الجولة سبحان الله كلما أتذكر هذه المجزرة شئ مؤلم
    وعلئ شو علئ أرض ومال وسخ دنيا

  10. خلي بشاروحسن نصرالشيطان وملالي ايران والمجوس الكفار الخنازير الانجاس يحموكم ايها النصيريون الانجاس الكفار البرابره القتله السفاحين الارهابين المجرمين النازين الفاشيين وخلي براميل وقناني العرق والسكروالجبال تجميكم ايها النصيريه الانجاس الخنازير الكفار القتله المجرمين السفاحين البرابره الارهابين النازيين الفاشيين
    خمسين سنه واكثر وانتم ايها النصيريون الكفارالخنازير الانجاس المجرمين القتله الارهابين البرابره تقتلون السورين وتذلونهم وتقهروهم وتهينونهم وتستعبدون سوريا والسورين وتسرقون وتسلبون وتنهبون خيرات وثروات سوريا لم تبقوا نفط ولا ارض لم تسرقوها ايها القتله المجرمين ولم تبقى جريمه في العالم لم ترتكبوها بحق الشعب السوري مئات والوف المجازر والمذابح والهلكوستتات إتركبتوها بحق السورين منذ سيطرتكم على الحكم في سوريا في سيتينيات القرن الماضي والى اليوم لم يهنئ الشعب السوري ولم يعرف الحريه ولا الكرامه منذ أن سيطرتم على سوريا وإستعبدتم الشعب السوري وقتلتم السورينين وذليتيهم وقهرتموهم وعذبتموهم
    حتى اصبح السوري يخاف ان يمشي امام مخفر شرطه ويخاف من كل شخص يقاقي وكان كل الحراميه والمجرمين إن اردوا ان يسرقوا أو ينهبوا أويسطون على اي شيئ فقط كان يقاقوا بلهة القرود وكان السورين يخافون منهم
    لعنة الله عليكم ايها النصيرين الكفار الاانجاس الخنازير المجرمين القتله الارهابين البرابره النازيين الفاشيين ولعنة الله على بشار الكافر الخنزير النجس المجرم القاتل الارهابي البربري السفاح الفاشي النازي الارهابي عدو الله ورسوله والاسلام والمسلمين والبشريه عميل وعبد وخادم الصهاينه وامريكا وبريطانيا واهل الصليب
    وولعنة الله على حسن نصر الشيطان المجوسي الكافر الخنزير النجس القاتل الارهابي النازي البربري السفاح عميل وعبد وخادم الصهاينه وامريكا واهل الصليب
    ولعنة الله على ايات الشيطان ملالي ايران الفرس المجوس الكفار الخنازير الانجاس القتله الرهابين البرابره النازيين السفاحين الفاشين اعداء الله ورسوله والاسلام والمسلمين والبشريه عملاء وعبيد وخدم الصهاينه وامريكا وبريطانيا واهل الصليب
    ولعنة الله على المجوس العراقيين والايرانيين واللبنانيين والسوريين والخليجين والمجوس في كل مكان الكفار الخنازير الانجاس المجرمين القتله البرابره السفاحيين الفاشيين النازيين اعداء الله ورسوله واللاسلام والمسلمين واعداء البشريه والانسانيه والحجر والبشر والشجر عملاء وعبيد وخدم الصهاينه وامريكا واهل الصليب