مستقوياً بإيران .. نظام الأسد يرفض مقترحاً روسياً بإنشاء حكومة ” وحدة وطنية ” و التنازل عن بعض صلاحيات بشار

كشف مصدر مطلع مقرّب من وزارة خارجية نظام بشار الأسد، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طرح على وليد المعلم، أثناء زيارة الأخير إلى روسيا الأسبوع الماضي، مبادرة تقوم على إنشاء حكومة وحدة وطنية واسعة الصلاحيات، تضم جزءاً من النظام الحالي، والمعارضة السورية (في الداخل والخارج) على أن يتنازل بشار عن جزء كبير من صلاحياته لها، وتقود الحكومة فترة انتقالية تنتهي بانتخابات رئاسية.

ورجّح المصدر، بحسب صحيفة العربي الجديد، أن يكون الطرح الروسي عبارة عن مبادرة سعودية نقلها ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وقدمت هذه المبادرة على الأرجح أثناء زيارة محمد بن سلمان إلى موسكو في التاسع عشر من الشهر الماضي، وأنها حصلت بتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية، على حد قوله.

ووفقاً للمصدر، فإنّ التهدئة التي حصلت على جبهات القتال من قبل المعارضة السورية، وخصوصاً في الجبهة الجنوبية، جاءت من أجل إفساح المجال للمسؤولين الروس لطرح المبادرة على النظام.

وكشف المصدر ذاته، أنّ وزير الخارجية عارض بشدة هذا الطرح، وأكد للروس أن النظام  سائر في معركته إلى النهاية، وأنه لا يريد من الروس سوى المزيد من الدعم بالسلاح، وهو الأقدر على مكافحة الإرهاب، وأن الغرب هو من سيطلب مساعدته في النهاية.

وأكد المصدر أن السبب وراء ضعف فعالية الروس في الضغط على النظام، يعود إلى الدعم الكبير والضغط في آن معاً من قبل الجناح المتشدد في النظام الإيراني.

كما يبدو أن تصريح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، لقناة “روسيا اليوم” حول دعم الجامعة لإنشاء حكومة وحدة وطنية وفق بيان جنيف، والذي جاء متناقضاً مع الواقع كون بيان جنيف يدعو لإقامة هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات، لم يكن مجرد زلة لسان من العربي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. لم يبقى لدينا سوى تغير رئيس الجالية في روسيا وائل جنيد
    بهذه الكلمات القذرة مع أبتسامة النصر توجه رياض حداد السفير العلوي المرتشي الى الطائفي القنصل المسيحي جمال نجيب وذلك بعد أنتخابات قذرة و مزورة للأتحاد الوطني لطلبة سورية في موسكو على حساب مرشح سني أتت مئات الطلاب من مختلف المدن الروسية لأنتخابه.في حين لم يأتي طالب واحد لأنتخاب المرشح العلوي ( فقط تذكية من رياض حداد وجمال نجيب ).حيث أصبح السفير علوي والقنصل مسيحي ورئيس الاتحاد الطلابي المزور علوي وسائقي السفير مسيحي وعلوي وسكرتير السفير علوي وحراس السفارة واحد مسيحي والآخر علوي وجاسوس السفير داخل السفارة علوي وموظفي القنصلية علويين بعد تهميش وتكليف موظفي الطائفة السنية المعدودين على أصابع اليد الواحدة بمهام لايجدونها على الأطلاق لتكون ذريعة مستقبلية واطيه لفصلهم من العمل، حيث بدأ حداد الواطي ونجيب المخنث بتشويه سمعة كل من ينتمي للطائفة السنية وعلى عينك ياتاجر… طائفية ورشاوي ومحسوبيات لا نهائية من بيع منح مخصصة لوزارة التعليم السورية لتصديق دبلومات مزورة للعمل بها في أوربا من قبل لاجئين سوريين هناك ،،،عدا عن تمديد جوازات مقابل أموال تدفع بشل مباشر وليس عن طريق خزينه السفارة بالأضافة لتزوير فواتير وصرفها من خزينه السفارة من قبل جماعة السفير وتلفيق تهم ولدنة حرام هذا مايجيده قوادي السفارة العلوية المسيحية في موسكو رياض حداد وجمال نجيب ،،، يجب تبديل أسم السفارة ليصبح
    سفارة الطائفة العلوية المسيحية في موسكو

  2. خلي إيران تنفعك يا بشار الكلب
    الله يخذك أنت ودينصورك وليد المعلم

  3. روسيا مستفيدة من بيع السلاح ولا مصلحة لديها بانتهاء الحرب لان سوريا بالنسبة لروسيا هي عدو وكانوا يسحبون خيرات البلد في زمن نظام البعث وروسيا تعرف ان لا مصلحة لها مع بلدان ديمقراطية لان مكاسبها المادية لا تتوفر الا مع الدول الاشتراكية والشيوعية تحت مسمى الاحتماء بالدب الروسي عالميا .. وكأن روسيا هي الاب الروحي لهذه الدول في مجلس الامن وابسط مثال على الاستفادة من هذه الوصاية “حق الفيتو” او ثمن الفيتو لحماية الانظمة المتهالكة تحت دعابة حماية القانون الدولي .. ولايران وصاية مماثلة …

    واوكرانيا دليل واضح على خيبة الامل الروسية عندما توقف فيها النزاع.
    دليل حي البارحة عندما طلبت روسيا من اوكرانيا دفع مسبق ثمن ضخ الغاز لاوكرانيا .. وهي الدولة التي كانت تعد اكبر حليف لروسيا في عهد النظام الدكتاتوري
    واليوم بمثابة عدو ..

  4. انا قلت من زمن هذا الحكي ان بعض رجال الأعمال وهؤلاء الحثالة يشوهون حقائق مايجري في سوريا الى الاعلام والمسؤولين الروس ولكنهم قلة فالجالية السورية اكبر بالكثير للاسف البعض مشغول بالنساء والمال والبعض خائف عليهم ان يحكموا ضميرهم وعقلهم ويتحركوا بقلب واحد رغم الصعوبات فهذه بلدهم وسمعتهم وحياتهم المستقبلية واين ايضا اعلام الثورة والأئتلاف

  5. الله يخذك يا بشار الجحش أنت ودينصورك وليد المعلم في يوم واحد