جبهة النصرة تخطف رجل دين مسيحي في ريف جسر الشغور

أعلنت منظمة آشورية اليوم الثلاثاء، خطف عناصر من جبهة النصرة راهباً بعد استدعائه من مقر إقامته في دير، في محافظة إدلب، ولا يزال مصيره مجهولاً.

وأوضح”المرصد الآشوري لحقوق الإنسان” في بيان نشره على صفحته على “فايسبوك” اليوم، أن جبهة النصرة خطفت الأب ضياء عزيز (41 سنة) “من مكان إقامته في دير الحبل بلا دنس في قرية اليعقوبية ذات الغالبية المسيحية”.

وقال أحد العاملين في “المرصد الآشوري” عبر الإنترنت أن “عزيز هو كاهن رعية الطائفة اللاتينية في اليعقوبية التي يقطنها لاتين وأرثوذكس وأرمن، وهو من الرهبنة الفرنسيسكانية ويتبع لحراسة الأراضي المقدسة التي تتخذ من القدس مقراً لها”.

وبحسب بيان “المرصد الآشوري” الذي يعنى بمتابعة قضايا المسيحيين في الشرق الأوسط، فالأب عزيز من مواليد مدينة الموصل العراقية، وانضم إلى الرهبنة الفرنسيسكانية في العام 2002. وخدم في أديرة عدة في مصر وفي عمان وفي حراسة الأراضي المقدسة، قبل أن ينقل إلى اللاذقية، ثم إلى اليعقوبية.

وقال “المرصد الآشوري” إن خطف عزيز ومن قبله عدد من المطارنة والكهنة “يهدف إلى ضرب الوجود المسيحي في سورية”، وفق وكالة فرانس برس.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جبهة النصرة ما زالت تحتجز القس ضياء عزيز العراقي الجنسية الذي خطفته السبت من قرية اليعقوبية الواقعة في ريف مدينة جسر الشغور.

وذكر مدير المرصد أن أمير جبهة النصرة في المنطقة وهو مصري الجنسية استدعى عزيز للتشاور معه السبت، مضيفاً أن هذا الأخير ذهب ولم يعد حتى اللحظة.

وخطف عدد من رجال الدين المسيحيين بينهم مطرانا حلب للروم الأرثوذكس بولس يازجي، وللسريان الأرثوذكس يوحنا ابراهيم اللذان فقدا في نيسان من العام 2013، ولا يزال مصيرهما مجهولاً.

وباتت محافظة إدلب تحت السيطرة شبه الكاملة لجبهة النصرة وفصائل إسلامية أبرزها أحرار الشام، منذ نهاية آذار الماضي، بعد طرد قوات النظام من مدن رئيسة وقواعد عسكرية في المحافظة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫29 تعليقات

  1. لا كلمة فوق كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ….. هؤلاء عباد الصليب فليعودوا من حيث أتوا من بلاد الغرب مع الحملات الصليبية إلى أرض الإسلام.

    1. هؤلاء هم سكان البلاد الاصليين الذين كانو فيها من قبل الغزو العربي. بلاد الشام هي منشأ المسيحية و أنتم من جاء من شبه الجزيرة العربية و غزاها. عودوا أنتم إلى السعودية.

    2. يعني أنت طلعت عنصري ومتطرف أكثر من النصراوي
      شوف كيف الناس عملت ديسلاك على تعليقه
      يعني الجميع بكل انتماءاتهم لا يرضون بما يقول
      وبنفس الوقت نقرف من أمثاله المتعصبين من أي دين أو ملة

    3. أنا ما غلطت بالحكي. كلامي موجه لكل شخص ماعاجبو انو سورية فيها مسيحيين و عميدعي انو هدول كلن اجو مع الصليبيين و أنو بس المسلمين هنن السوريين. لمتل هيك شخص عمقول هادا تاريخ سوريا الحقيقي اذا ما عاجبك روح للسعودية. كلامي ليس ضد مسلمي سوريا بل ضد من يزور تاريخها و يحتكرها لجماعته.

    4. يا ابن الكلب عُبَّاد الصليب الي عّم توصفهم يا حقير هنن قبل ما يكون في اسلام ٥٧٠ سنة وهنن السكان الاصليين يا قذر

    5. عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ :‏ ‏أَلَا مَنْ قَتَلَ نَفْسًا ‏ ‏مُعَاهِدًا ‏لَهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَذِمَّةُ رَسُولِهِ فَقَدْ ‏ ‏أَخْفَرَ ‏ ‏بِذِمَّةِ اللَّهِ فَلَا ‏‏يُرَحْ ‏‏رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ سَبْعِينَ خَرِيفًا .
      قال الإمام الترمذي : ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
      وأشك أنك عنصر مخابرات والله أعلم.

    6. لك خيو, بالله أنا مسلم, بس كتابتك استفزتني لدرجة ما طبيعية, قلي بس المسيح وين خُلق, ومحمد وين خُلق, وقتا رح تفهم إنو سوريا كان فيها مسيحيين قبل ما يخلق رينا محمد.

    7. كيف يعني ربك محمد … محمد ليس رب يا نكرة
      والمسلم يعبد الله تعالى .. ولا يعبد محمد صلى الله عليه وسلم
      لا تقل عن نفسك مسلم يا منافق .. انت نصيري عابد القبور والأشخاص

    8. الى نصراوي، عباد الصليب موجودين قبل الإسلام في سورية ،وهم سوريون بإعتبارك جاهل ،ابق على حهلك
      هم النصارى في بلاد الشام الذين ذكرهم النبي يا غبي.

  2. من هل اعمال النجسه كرهتو العالم بالثوره وفشلتو الثوره …بهيك عمل خررتو سوريا من الظلم؟؟؟؟؟ والله يمكن براميل لاسد دواكون يا ارهابيين يا اعداء الثوره

    1. كول تبن يا سوري مزيف
      قال المرصد الآشوري لحقوق الإنسان
      أين هذا المرصد القذر من حقوق المواطن السوري المسلم؟! لم نسمع به قبل الآن
      أم السوري المسلم بنظرهم ليس إنسان!؟

  3. انت عم تشبه دين القتل والذبح والنكاح الى دين المحبه والتسامح نحن سكان االبلد الاصليين وامثالك الداعشين نشرو الاسلام في ارضنا على الطريقه الداعشيه التي تراها بأم عينك في هذه الايام بحد سيف

  4. *** وذكر مدير المرصد أن أمير جبهة النصرة في المنطقة (( وهو مصري الجنسية )) استدعى عزيز للتشاور معه السبت، مضيفاً أن هذا الأخير ذهب ولم يعد حتى اللحظة.

    ههههههه يلعنكم ويلعن هيك ثورة وهيك نظام

  5. المسيجيون اخوتنا منذ زمن الراهب بحيرة اي من قبل البعثة النبوية الشريفة والله من سابع سما قال بعد بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ) فهم اقرب الينا من الشيعة والنصيرية فاذا كانت فعلا جبهة النصرة الي اخدتو فانها ستطلق سراحه باذن الله وانا بدعي من اعماق قلبي الله ايفك اسره

  6. و بعد کل هذا یقولون “یا کفریا،یا الفوعة، استسلموا حالکن، سنضمن امنکن!”.

    1. نحن نتكلم عن أخوتنا المسيحيين الذين يؤمنون بالله والكتاب السماوي الإنجيل المقدس
      يعني موضوع يخص أتباع ديانات سماوية .. يختلفون أحياناً ويتفقون مرات ويوجد فيهم عقلاء متسامحون وجهلة متعصبون

      فلماذا تحشر بينهم النصيرية الذين لا دين لهم ولا كتاب سماوي
      هل تحاول التشبه بالديانات أصحاب الكتب السماوية؟! النصيرية يا متذاكي خارج النقاش

      الخميني يورد هذه الرواية: (عن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السلام، قال: قلت له: إن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم. فقال: الكف عنهم أجمل. ثم قال: يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغاة –أي أولاد زنا- ما خلال شيعتنا). المكاسب المحرمة (1 / 251).
      وهو لا يستثني بذلك لا مسلم ولا مسيحي .. فلا تظن أن بامكانك خداع المسيحيين والزعم بأنكم لا تكفرونهم فرواية الخميني واضحة لا تحتاج لشرح.

      أنا عن نفسي مسلم آكل من طعام وذبائح المسيحيين واليهود لأنهم يذبحون باسم الله
      ولكن لا أقبل أن آكل من ذبيحة النصيري لأنه لا يسمي ولا يذكر اسم الله على طعام أو ذبيحة

      فلا تتذاكى وتحشر نفسك بيننا .. النصيرية شأن آخر لا علاقة له بأتباع الديانات السماوية

  7. تفوه على جبه النصرة وعلى داعش
    رجل دين مسيحي أو مسلم شو بدكون في يأغبياء
    قتلتو الدروز
    وهلق دور المسيحيين
    خلو ألكن أصدقاء
    صارت العالم كلا بتكرهكون
    ولأمير مصري وهوي أمير جسر الشغور
    الله يأخدكون واحد واحد أو كلكون ونخلص من هل الزباله

  8. يقول الرب المسيح احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم،عزيزي رغم كرهك الشديد لي كمسيحي انا احبك باسم المسيح الذي تعاديه وساضل اصلي لك ولاخوتي الذين يفكرون بطريقتك حتى اخر يوم بحياتي،صباح المحبه والتسامح

  9. بس عباد الصليب مبتداوو باسراءيل وليسوا خونه،،انت وامثالك ترجيتو الامريكان عباد الصليب يضربوا ارضك وعرضك ويا ريت ردوا عليك بعدين وانتو عباد شو ،واحد مات من ١٤٠٠ عام،،وعباد الاضرحه وعباد الكذب والقتل وقطع الرووس وعباد ثقافة الكراهيه ،،روح سوفلك دكتور باسراءيل يداويك،

  10. مشان شخص هلا تقوم الدنيا وما تقعد بس لانو مسيحي
    مئات الالف من السوريين قتلو بمختلف الاسلحة ماحدا عم يحكي

  11. ليس الشخص هو المعني بل الأسلوب الهمجي …..شخص سالم امن بديره يختطف ويغيب قسراا….طبيعي تحكي في كل الدنيا ….ومن المعروف ان رجال الدين المسيحين على مر الزمان لم يؤذوا بعوضة ولاحتى بالفكر او السب او الشتم فبأي ذنب يقتلع من ديره….انه بحمى الله ومن يتجرأ على حمايه الله ماذا تتوقع مصيره ومصير من والاه عاجلا ام اجلا؟؟

    1. وانت هيك بعلم الغيب عرفت انو اختطف وماعليه شيء؟؟؟

      طيب شكلكم نسيتو الراهبات المسيحيات كيف كانو عند جبهة النصرة وكيف تعاملو معهم؟؟
      لومافي سبب ماحدا يقرب عليه ولا على غيرو
      فلاحدا يطلق احكام من خلال مقال مو معروف اي تفاصيل عنو

    2. نحن نعرف قصة الرهبات لان رئيسة الرهبات هيا من جماعة سمير جعجع لا تجي تتفلسف علينا

    3. شو يعني سمير جعجع وجماعتو مش مسيحية
      وللا انت بتكفرهن كمان لانهن مش مع حزب الله

  12. المرصد السوري اكذب مرصد ومديرو اوسخ شخصية يتعاطى مع الامور بكيفو
    ودائماً يحاول ينشر الاخبار بطريقة مرعبة ومستفزة

  13. واضح أن كثير من التعليقات أصحابها شبيحة ونصيرية بالتحديد
    المسلمون والمسيحيون عاشوا في سوريا قبل انقلاب البعث الطائفي وكانت سورية تضاهي اوروبا في المستوى الحضاري والثقافي..
    قبل انقلاب البعث بأجنداته المشبوهة لم يكن مصطلح الأقليات وارداً في سورية، بل مصطلح المواطنة هو الأساس.
    ولم يكن الانتماء الطائفي او العرقي سبباً للمكسب أو الحرمان، وإلا لما كان أتيح لحافظ أسد وصلاح جديد ومحمد عمران أن يصلوا أعلى الرتب والمناصب في ظل حكم فيه أغلبية سنية بحكم الوضع الديمغرافي للبلد وليس لسبب آخر.

    أول ما عمله حافظ أسد عندما قويت شوكته طرد ميشيل عفلق المؤسس الفعلي لحزب البعث وسجن رفاق عفلق من المسيحيين واستبلدلهم ببعض الإمعات من الطوائف المختلفة وبطش بشركائه بالانقلاب فقتلهم وسجنهم حتى أن صلاح جديد مات في السجن بعد 20 عاماً.

    في فترة مفاوضات الاستقلال عن فرنسا تعلقت أبصار وقلوب الشعب السوري بشخص فارس الخوري البطل وهو يقف في الامم المتحدة كالليث والذي لم يكل ولم يهدأ الا وحلم الاستقلال قد تحقق، فهل قال السنة وقتها ان فارس الخوري مسيحي!؟ أم حملوه على الأكتاف عند عودته بطلاً وطنياً.
    وهنا لا بد من ملاحظة الفرق الشاسع بين موقفين في الامم المتحدة، أولهما موقف وكلام فارس الخوري الوطني العظيم والثاني موقف وكلام الإمعة الساقط بشار الجعفري الذي يقطر حفداً علىالشعب السوري.

    وهنا لا بد من ذكر أنه وبينما كان الشعب السوري يقدم التضحيات لنيل استقلاله .. وبينما البطل فارس الخوري يواجه المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة مطالباً باستقلال وطنه، كان رؤساء الطائفة النصيرية يرسلون الرسائل لفرنسا مطالبينها بالبقاء وعدم الخروج من سوريا أو إنشاء دولة للعلويين في الساحل السوري.
    وكان دافعهم لذلك خوفهم من الحساب، فهم وقفوا مع المحتل ضد الشعب السوري بكل طوائفه، وصادرت عائلات النصيرية القوية مثل عائلات كنج فاضل وبدور وغيرها أراضي الملاكين المسيحيين قبل السنة .. فوجدت العائلات المسيحية مثل نصره ونعمة وسعادة كما العائلات السنية وقد فقدت كل ممتلكاتها حيث وضع النصيريون اليد عليها بدعم من فرنسا.

    والذي لا نستغربه أن أحداً ممن صودرت أملاكهم لم ينتقم من النصيرية بعد ذهاب فرنسا، لأن السنة والمسحيين أتباع ديانات سماوية لا يعرفون الحقد والانتقام. فضلاً عن كونهم عائلات عريقة عرفت بالثقافة والرقي الاجتماعي والفكري ولم يتصرفوا مع النصيرية الجهلاء الرعاع بنفس طريقتهم الموروثة من النصيرية الهمج الذين لا يذكرهم تاريخ الساحل إلا كقاطعي طرق وعصابات سلب ونهب.

    لذلك لن تستطيع فترة حكم البعث المشؤومة أن تدق إسفيناً بين مكونات الشعب السوريلأن الشعب السوري عريق وفي صدارة الدول العربية علماً ومعرفق وثقافة رغم السنوات البعثية النصيرية التي حاولت تدجينه.