معركة الزبداني : نظام الأسد يعتمد سياسة ” الأرض المحروقة ” مقابل الإخفاق الميداني

لا يوجد أفق زمني للمعركة التي يشنّها النظام السوري و«حزب الله» على مدينة الزبداني الواقعة في الريف الغربي للعاصمة دمشق في محاولة للسيطرة عليها. ويبدو أن القوة النارية الهائلة التي يستخدمها النظام عبر مئات البراميل المتفجرة والصواريخ والمدفعية الثقيلة، تعبّر عن اعتماد النظام وحزب الله سياسة الأرض المحروقة، مقابل العجز عن إحراز أي تقدم على الأرض بعد أسبوع من بدء هذه المعركة.

واللافت أن وسائل إعلام «حزب الله» غيّبت تقارير اعتادت على بثّها في الأيام الأولى للمواجهة كانت تتحدث فيها عن تقدم ميداني، واكتفت بالإعلان عن «سيطرة نارية كاملة على الزبداني». ما يعني أنه لا تبدّل في المشهد العسكري، لأن الكلّ يقرّ بما فيها فصائل المعارضة السورية، بأن الزبداني تقع في مرمى البراميل التي يلقيها طيران النظام والصواريخ والمدفعية الثقيلة. لكن أي محاولة اقتحام تواجه من مقاتلي المعارضة بمقاومة شرسة، يتكبّد فيها «حزب الله» والقوات النظامية خسائر في الأرواح، بحيث أعلنت المعارضة عن مقتل 20 من القوات النظامية بينهم ضابطان برتبة عقيد. وهذا ما ترجم في لبنان من خلال تشييع «حزب الله» في الأيام القليلة الماضية في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت عددًا من قتلاه الذين قضوا في هذه المعركة.

في القراءة العسكرية لمجريات المعركة، رأى الخبير الاستراتيجي العميد المتقاعد إلياس حنّا، أن «الزبداني ساقطة بالمعنى العسكري، بفعل محاصرتها وحجم النيران التي يستخدمها النظام وحزب الله في قصفها». وأكد لـ«الشرق الأوسط»، أن «أهمية السيطرة على الزبداني بالنسبة إلى النظام السوري وحزب الله أنها تعني إقفال الممر من جنوب سوريا إلى العاصمة والشمال السوري، عدا عن أهمية قربها من الخط الدولي بين بيروت ودمشق، والطريق 113 الذي يوصل القلمون بمدينة حمص وريفها». وقال حنا «لا شك أن الزبداني هي نقطة الإغلاق التي تعزل القلمون عن جنوب سوريا وتحمي خلفية العاصمة دمشق، وبالتالي تشكل الممر الآمن لحزب الله إلى الداخل السوري». معتبرًا أن «السيطرة على الزبداني تسهل على حزب الله تنظيف منطقة القلمون الذي يشكل ممرًا إلزاميًا له إلى العاصمة دمشق».

أما في المشهد الميداني، فقد أعلن موقع «الدرر الشامية» الإخباري المعارض، أن «حركة أحرار الشام سيطرت على حاجزَي المنشرة وعلي يوسف في سهل مضايا في مدينة الزبداني في ريف دمشق الغربي، بعد معارك عنيفة أدت إلى مقتل ضابطين من قوات النظام وتدمير عدة آليات عسكرية». ونقل الموقع عن المكتب الإعلامي لحركة أحرار الشام الإسلامية أن «الضابطين القتيلين هما العقيد كامل يوسف والعقيد علي عبد الكريم يوسف، قضيا خلال المعارك التي جرت على محاور طريق الشلاح وسرغايا في محيط الزبداني». وأكد أن «مقاتلي المعارضة دمروا عربة لقوات الأسد، وقتلوا عددًا من العناصر، وسيطروا على عدة مواقع، ومنها بناء الأرنب القريب من حاجز المشفى على طريق سرغايا – الزبداني»، مشيرًا إلى أن «مدينة الزبداني تشهد قصفًا غير مسبوق بالبراميل المتفجرة والصواريخ الفراغية، حيث سقط أكثر من 160 برميلاً وصاروخًا على المدينة وريفها خلال الأيام الثلاثة الماضية».

من جهته، تحدث «مكتب أخبار سوريا» المعارض، عن استمرار الاشتباكات أمس الثلاثاء بين فصائل المعارضة والقوات السورية النظامية في مدينة الزبداني والتي تحاول الأخيرة اقتحامها منذ عدة أيام. وقال المكتب «إن القوات النظامية المتمركزة في الحواجز المحيطة بالمدينة استهدفت الزبداني بمئات القذائف والصواريخ، وهو ما تزامن مع تنفيذ الطيران المروحي نحو 28 غارة على أحياء المدينة»، مضيفًا أن «قناصة القوات النظامية استهدفت فتى لا يتجاوز الـ17 من عمره في منطقة المعمورة شرق المدينة، في حين ألقت العناصر النظامية القنابل الضوئية على منطقة حرف هريرة الواقعة في وادي بردى المجاورة».

بدورها أفادت وكالة «سمارت» للأنباء: «إن قوات النظام وميليشيا حزب الله حاولتا اقتحام مدينة الزبداني من جهة بلدة سرغايا، ما أدى لاندلاع اشتباكات مع مقاتلي أحرار الشام، سقط خلالها عشرة عناصر من الأولى، إضافة إلى تدمير عربتي BMB. كما استهدف مقاتلو أحرار الشام بقذائف الدبابات، مواقع قوات النظام في قلعة الكوكو غربي المدينة، ما أسفر عن مقتل ثمانية عناصر للأخيرة، وسط قصف مماثل على تجمعات قوات النظام قرب منطقة فرنسيس في سهل الزبداني، أوقع أكثر من عشرة قتلى بينهم ضابطان، في حين سقط مقاتل من أحرار الشام، خلال مواجهات مماثلة مع قوات النظام وميليشيا حزب الله في محور السلطاني والجبل الغربي».

وسائل إعلام «حزب الله» واكبت بدورها الوضع الميداني في الزبداني، فأعلنت أن «مقاتلي المقاومة والجيش السوري، يواصلون الإطباق على مدينة الزبداني الاستراتيجية القريبة من الحدود اللبنانية والمجاورة لطريق دمشق – بيروت الدولية». وقالت: «إن الجيش السوري والمقاومة تمكنوا من إكمال السيطرة النارية بشكل كامل على هذه المدينة وقطع كل خطوط إمداد الجماعات المسلحة التي قامت بمحاولةِ هجومٍ مضادٍ تمَّ إحباطُها». معتبرة أن «السيطرة على الزبداني تجعل المجموعات المسلحة تخسر معقلا مهمًا، كان يشكل خاصرة رخوة لأمن العاصمة السورية».

من جهته حمّل الائتلاف الوطني السوري الحكومة اللبنانية مسؤولية ضبط حدودها مع سوريا ومنع ميليشيا حزب الله الإرهابي من الاعتداءات المتكررة على الشعب السوري. ودان ما تشهده مدينة الزبداني بريف دمشق من حملة عسكرية شرسة لا تفرق بين منازل المدنيين والمواقع العسكرية، وتستخدم الأسلحة العشوائية كالبراميل المتفجرة وقذائف الهاون.

وقال البيان بأن «نظام الأسد قضى على كافة المعالم السياحية في مدينة الزبداني التي كانت مقصدا للسياح». (الشرق الأوسط)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. الغباء والكذب متأصل فيكم يا عرب يا غدارين يا منافقين يا أمة النفاق والدجل حرب أهلية قذرة ودموية وصراع طائفي حرب بالوكالة نيابة عن دول الخليج وايران يدفع ثمنها الشعب السوري المسكين.

  2. كلاب متعة و أولاد حرام و فطسوا …..كل فطيسة منهم كم من أطفال سوريا قتل …هؤلاء القتلة مثواهم الى جهنم و بحفض الصرامي …..ليسا يا حسن زميرة و كلابك لم تشوفوا شى من انتقامنا و ثأرنا لكل شهيد سقط منا ….و القادم أعظم