العلويون عازفون عن خوض معارك ميؤوس منها .. و تحول سوريا إلى ” دولة مهلهلة ” أمر لا مفر منه

أشارت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور إلى الأزمة السورية المتفاقمة وإلى الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من أربع سنوات، وحذرت من أن تصبح سوريا دولة مهلهلة في ظل تعنت الرئيس السوري بشار الأسد واستمراره بالقتال.

وأضافت الصحيفة أن حزب الله اللبناني يقود معارك إلى جانب قوات من النظام السوري وقوات إيرانية، وذلك في محاولة لاستعادة مدينة الزبداني بريف دمشق التي يسيطر عليها الثوار السوريون.

وقالت إن هذه الهجمات التي يشنها حزب الله وقوات النظام السوري تبدو متسقة مع خطة للنظام السوري مدعومة من إيران، وذلك لسحب قواته إلى منطقة تعتبر أكثر تحصينا في غرب البلاد.

وأضافت الصحيفة أن محللين يرون منذ أشهر أن تراجع سوريا لتصبح “دولة مهلهلة” يعتبر أمرا لا مفر منه، وذلك في ظل عوامل من بينها تعرض الجيش السوري للإنهاك، والنقص الحاد في المقاتلين الموالين للنظام.

وقالت إن من بين تلك العوامل أيضا القيود المفروضة على الموارد الإيرانية، والمكاسب التي حققها الثوار العام الجاري في مناطق متعددة في شمال وجنوب البلاد.

وأشارت، بحسب ما نقلت قناة “الجزيرة”، إلى أن قوات النظام تواجه ضغوطا شديدة، وأنها تحارب في مناطق معزولة، وأن الشباب من الطائفة العلوية عازفون عن خوض معارك ميؤوس منها بعيدا عن مناطق سكناهم.

وأضافت أن تنظيم الدولة الإسلامية وفصائل المعارضة المسلحة المختلفة تسيطر على مساحات كبيرة في أنحاء متفرقة من سوريا.

وأشارت إلى أن لإيران مصالح إستراتيجية في سوريا تتمثل في الجزء الغربي من البلاد، بما في ذلك خطوط إمداد الأسلحة إلى حزب الله في لبنان، وكذلك في المدن الواقعة على ساحل البحر المتوسط حيث يعيش الجزء الأكبر من الطائفة العلوية.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر دبلوماسية أن معظم القوات الإيرانية وقوات حزب الله تنتشر في سوريا في ما يمكن أن يكون “دولة مهلهلة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. سيسجل التاريخ يوما أن بشار الأسد المجرم هو من دمر سوريا الحضارة وأباد الطائفة العلوية في سوريا وجعلها سمعتها في الحضيض وكل من ذلك من أجل أن يطيل أيام حكمه الأخرق أسابيع أو أشهر معدودة قبل أن يتم قتله أو هروبه من سوريا المدمرة والمفككة!!!

  2. منين عازفون؟ ومنين الصرامي يلّي عم يرمو براميل فوق الناس ووقت الافطار؟ كلو علوي مجرم أبا عن جد.

  3. أن شاء تظل الثورة حتى القضاء على أخر علوي نصيري نجس ونرتاح من هذه الطائفة الخسيسة التي حاولت تسليم سوريا العروبة للأحتلال الإيراني

  4. انا علوي ابن علوي وجدي شيخ علوي أقول للك سامحك الله فقلبي يقطر حزنا على كل بريء قضى بيد مجرمي ال الوحش و اتباعه

    1. أنت وأمثالك يا أخي الله يحفظكم
      أنا أتكلم عن من وقف إلى جانب المجرم بشار الأسد وشارك في قتل الشعب السوري
      وللأسف أكثرهم من الطائفة العلوية

  5. سياسة بشار الفاشلة رح تقضي عالطائفة العلوية قبل مايقضي عسوريا
    بتمنا من كل علوي شريف يطللع حوليه منيح ويشوف بعينو شوعم يصير فيون وكرمال شو كرمال يضل عالكرسي رح تفنا الطائفة كلا كرمال الكرسي ……كرامة لله خود هالكرسي وحل عن سوريا
    نحن شعب بدنا نعيش بكرامة وامان….

  6. تلحسوا اجري، سمعت العلويه متل سمعه باقي السوريين!
    يعني اذا على اساس اذا وحده محجبه بيكون عندها شرف اكتر.
    ليش مو شفنا بلاوي بلشام و بلذات ون مناطق محافظه متل دوما وغيرها..
    علينا هاد الحكي

  7. بتمنا من طائفة العلوية بدل ماتضحي بولادا وبناتا خلي يضحو ببشار متل ماعمل حافظ لما ضحا برفعت وغير هيك صعب
    لازم تصحو يا اهل الساحل حاج الغالي والرخيص راح
    خلي بشار يكون كبش فدا ليوقف سيل الدم

  8. سوريا كانت حضارية قبل مجيء المسلمين البدو. وعندما حكمها العلويين بدأت تتطور ولكن مع ظهور الاسلاميين بدعم من الاتراك العفنين انتهت سوريا وماتت.

    1. ياخرى الحضارة لا تاتي ممن كانت امه خادمة وابوه عرصة واختو الفتاحة وهو تبع ثلات ورقات تركناكم 50 سنة تحكموا فرجعتونا 500 سنة ياحمار طائفة لا يمشي معها الا الحرق وذبح الرقاب

    2. وانتو من وين جيتو ؟ من هون أو من وسط أسيا كما
      يقول عنكم شيعة لبنان ؟ واضح من أفعالكن أنو أنتو متحضرين كتير !

    3. العلوين هم بالاصل رعاة ابقار واغنام طردتهم ايران ونزحوا الى سوريا فمن اين لهم الحضارة ؟!!!

    4. ولووو قررررد ,وقت سوريا كانت بحضارتها وديمقراطيتها ووطنيتها مثال لغيرها كان الجحش حافظ لسا مع ابو الجحش سليمان عم بيركدوا ورا البغال بالجبال ليخصلوا لقمة عيشهون …. روح عي روح اقرا التاريخ بس مو من كتب القومية تبع الحمار وابنه

  9. سوريةكانت قبل مجيء المسلمين كانت تحت الأحتلال الرومي و الحق على سماحة المسلمين يلي تركوا مخلفات رومية متل أشكالك ولا كان لازم يمسحوا كل المخلافات الرومية على هذه الأرض الطاهرة مثل ما مسحوا الرومان تدمر وأسبارطة و قرطاج روح يأهبل أدرس التاريخ الروماني بعد تعا أحكي

  10. حلوة نكتة صارت تتطور لما اجوا العلويين اجو من وراء البقر وصار بدهم يعلموا البشر!!!

  11. الى الهمجي من Deutschland. بيجوز هاي الكلمه الوحيده اللي تعلمتها بالمانيا و انا مستغرب انك كتبتها صح مع انك همجي.
    اكيد اجا لسمعك انو الناس بالمانيا كلهون صاروا هلا يدعمو بشار من افعال الثورجيه الهمج؟ فلذلك بشار باقي على صدركن، ما بتستاهلو اصلا احسن من هيك.