الشبكة السورية لحقوق الإنسان : المغرب العربي الأسوأ في استقبال لاجئي سوريا

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن دول المغرب العربي تستضيف أعدادا “محدودة جدا تقدر ببضعة آلاف”، وإنها الأسوأ في استقبال هؤلاء، وبينما أشادت بسياسة الباب المفتوح المنتهجة بتركيا، انتقدت ما يتعرضون له من مضايقات بمصر.

ووفق تقرير للشبكة، فإن دول المغرب العربي الخمس (المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا) تفرض “إجراءات تعجيزية” لعرقلة دخول اللاجئين السوريين إلى أراضيها حتى الذين يتمتعون بكفاءات عالية منهم.

وتشير الشبكة في بيانها إلى أن عددا من الدول العربية تضع قيودا مشددة على دخول اللاجئين السوريين، كما يخضع اللاجئون المقيمون فيها لأشكال مختلفة من المضايقات. وتضرب الشبكة مثالا لذلك مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي التي طالبت السوريين بتأشيرات لدخول أراضيها “وهذا لم يكن من قبل، كما رحّلت العشرات منهم”.

ووفق البيان ترفض بعض الدول العربية إعطاء تأشيرات دخول حتى لأقرباء من الدرجة الأولى لأشخاص مقيمين يعملون لديها.

وتطالب الشبكة بأن تخفف بقية الدول العربية الحِمل عن دول الطوق (لبنان والأردن وتركيا) وأن تقدم مزيدا من الدعم بمختلف أشكاله لهذه الدول وللمنظمات السورية الوطنية العاملة فيها، وفق تلفزيون “الجزيرة”.

وتذكر الشبكة أن عدد اللاجئين السوريين فاق عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين هجّرتهم إسرائيل، و”بقاء هذه الدول في موقف شبه المتفرج سيزيد من معاناة الدول المضيفة، ويُهدد بالتالي مئات آلاف السوريين الذين يضطرون إما إلى الهجرة غير النظامية عبر البحار بما تحمله من مخاطر مخيفة، أو العودة إلى ديارهم المدمرة وتعريض حياتهم للخطر من جديد”.

وتلفت الشبكة إلى ما أعلنته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن تجاوز أعداد اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة فقط لأربعة ملايين شخص، لكن تقديرات الشبكة تشير إلى أن العدد “أكبر من ذلك بكثير، لأن آلاف اللاجئين غير مسجلين لدى المفوضية السامية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. يا للعار شعوب المغرب العربي متخلفين قطاعين طرق حقودين. العار على المغرب العربي ترفض بعض الدول العربية إعطاء تأشيرات دخول حتى لأقرباء من الدرجة الأولى لأشخاص مقيمين يعملون لديها

  2. أصلا من قبل الثورة تونس و المغرب كانت ترفض 90% من طلبات الفيز و الزيارة و السياحة.

  3. هذا يعني كنتم عايشين على الاوهام والغرور كل هذة الفترة وصرعتونا بانشودة بلاد العرب اوطاني من شام الى تطوان .

  4. القانون المغربي واضح، الزائر بحاجه لدعوته. ولكن وكالعاده الملك واللي بيسمي حالو أمير المؤمنين أعطى امر ملكي لمنع السوريين من الدخول، لانه اعلى من القانون اصلا هو القانون، هههههه كان عندي دعوه عمل من وزاره التعدين وهم بحاجتي و لكن السفارات رفضت الطلب بناء على امر الملك لمنع السوريين، ف قلتهم لأجري و عمرها ماتصير

  5. خليكن اسا بدكن تنزلو يا سوريين وتصيرو متل الكلاب ببقية الدول.. شعب همجي ما خرجو الا يقتل ببعضة

    1. يلي ذلنا رئيس بلدنا ..قصدي يلي كان رئيس بلدنا … فلولا حماقته في معالجة و ادارة الامور ما خرجنا من بلدنا .

  6. الشبكة السورية لحقوق الإنسان يظهر ضاربها العمى ، الإمارات فصلت مئات السوريين من أعمالهم أثناء الثورة السورية و ضيّقت عليهم مما أضطر قسم كبير منهم للعودة إلى سوريا أو تركيا أو ….

  7. جزى الله خيراً كل من وقف إلى جانب اللاجئيين السوريين و محّق كل قذر نجس نذل منافق شاذ متوحش …ضيقّ عليهم في هذه المحنة …..

  8. يا سيدي قبل مل تروح عالمغرب العربي شو نقول على دول الخليج ههههه انا حصلت فيزة عمل بالسعوديه بشركة عملاقة و ذهبت لعمان عالسفارة السعوديه و رفضوا اعطائي التأشيره و ذلك لأني يهودي عفوا سوري و قال ممنوع رغم وجود تأشيرة لك … اما دول المغرب العربي انسى مو ضوع الدخول لها و السوريين الذين لديهم اقامة رسمية في ليـــبيـــــا ان سافروا خارج ليبيا ممنوع عودتهم اليها … و لمصر قصة طويلة بعد أن أصبح السيسي رئيسا .. اصبحنا نحتاج لتأشيرة و أصبح يعتدى علينا و على ارزاقنا و نعامل معاملة حكوميه سيئة ممنهجه بوضوح حتى من الشعب المصري نفسه … من جهتي و عن تجربه لا يوجد شيء اسمه عرب او عروبة و حرق الله روحك يا حافظ الخرى على المنهج الذي علمتنا اياه في كتب الدراسة ( العرب و العروبة ..امة عربية واحدة ..الخ ) حيث الواقع غير ذلك تماما … اسأل الله ان تعود بلدنا آمنه كي نعود اليها طز بشي اسمه عروبه … فعلا ..صرعونا منذ الطفوله بأن العرب أخوات …بس ما قالوا لنا اخوات شو ؟

    1. يرحم لي بزرك يعني ما فيه بلد ما دخلوه السورين وما وسخوه صراحة يعني طبعا مش كل السورين بس يعني لما صار نفس الشي في الجزائر مفيش ولا بلد عربي إستقبلنا وكنتو كلكم تقولو علينا إرهابين
      والجزائر إستقبلت ميئات السورين بس روح شوف موسخين صورة المواطن السوري صراحة .
      وعلى فكرة أنا عايشة بألمانيا والسورين موسخين كمان هون و كرهنينهم حتى الأروبين والقنبلة الأكبر خوذ بقاه جوزي و ولادي سورين من حلب الشهباء .
      وخراي على بشار الكلب يلي خرب الدنيا فوق راسنا إحنا . والعنصورية الموجودة عندكم ما شفتها في بلد ثاني فلا تلعبو دور المساكين

  9. للاسف كل دول المغرب العربي اوسخ من الثانية – نبدا بالجزائر التي ساندتها سوريا ايام حربها مع فرنسا كانوا يقطعوا رواتب الموظفين من اجل التبرع لهم وارسال رجالنا واولادنا لهم لمساندتهم – ولك تفوا على الجزائر واهل الجزائر – اما المغرب – على اوسخ – مغرب القحبات والشراميط متخصص بتصدير القحبات والشراميط الى سوريا ولبنان والبلاد الاوربية – اش نتوقع منهم غير وساختهم وحقدهم على سوريا واهل سوريا – ان شاء الله يلي عملوه معنا ياتي يوم لهم ومايكون احد بجانبهم

  10. تعليقات تثير العجب !؟
    ولما انتم غاضبون من العرب !؟
    على الأقل هناك من فتحوا لكم الابواب للهجرة، وانقاذ حياتكم وحياة اسركم، حتى السوريين في الدول الغربية يعاملون بأساليب قاسيه.

    سبحان الله، ان كان السوري يفرح لما يشوف اخيه السوري ينذبح كالخروف، ويهلل للقتل على الدين والمذهب والعرق، ويهلل لدخول السفاحين الاجانب لإغتصاب نسائهم بدعوى الجهاد، ولتدمير المصانع والمطارات والمدن والسدود والآثار، ويطالب بإستعمار سورية من الغرباء….فبأي حق تغضبون !؟

    لقد رفضتم جميع الحلول السلمية، وركبتم رؤوسكم، وكل طرف تعنت للحلول الاستئصالية، دمرتم سوريه عن بكره ابيها.
    ولما تلومون هاته الدول ؟ أليست قطر والسعودية والامارات والكويت وتركيا، من حرضوكم على الثورة !؟ فلما لا تطالبون قطر والسعودية، اغنى الدول العربية، بفتح حدودها ومطاراتها لمئات الالاف من اللاجئين، وهاته الدول هي من تمول وتجند وتسلح التكفيريين بجانب إيران وتركيا !؟

    عاملين فيها سب وشتم، وانتم فيما بينكم اعداء، السوري عدو اخيه، وكل واحد يعمل لقتل الآخر، واصبحوا عملاء وازلام ومرتزقة بيد دول اقليميه وغربية، ومن اجل ماذا، من اجل تدمير سوريه وتقسيمها !؟
    لوموا انفسكم قبل لوم الآخرين، لان الجميع كان يعلم ان العروبه اكذوبة، ولا يصدقها الا الجهلة والاغبياء.

    نصيحه، بدل اطاله أمد الحرب الكارثية، اوقفوا هذا الجنون التدميري الذي اصاب سورية، اصلا التعايش المذهبي والديني والعرقي قد اصبح مستحيلا، فإما دويلات او فديرالية او انقراض الدوله السوريه.

    1. أسوء شيء إنك تكون عربي تسمع من الاعلام وتجي تبيض علينا. يا عربي يا مغربي السوريين لم يرفضوا الحلول السلمية، لكن النظام هو من استمر بالقتل ولا شيء غير القتل وكل ما يقال عن حلول سلمية اقترحها النظام أو رعاته فهو كذب. من ساعد السوريين (كل السوريين) نعرفه ومن تهرب من مسؤولياتها بحجج واهية مثل (السوريين يقتلون بعضهم، تصالحوا، اسألوا السعودية وقطر المساعدة) فحسابه على الله.

    2. يا اخي لا يوجد اكذب من انصاف الحقائق، قطر وتركيا والسعودية وبعض دول الخليج تكدس عشرات الآلاف من الملايير، ولهم من الأراضي مايكفي للملايين من البشر، تهللون ليلا نهارا لشعاراتهم ولقنواتهم ولتمويلهم للدواعش والقاعديين بالمال والسلاح والفتاوي، اذا طالبوا هاته الدول حصريا بفتح حدودها ومطاراتها لكم، وببناء مدن للاجئين، وبتقديم مئات الملايير لكم، بدل توزيع التهم لدول نصحتكم بعدم الجري وراء تجار ثورات الربيع العربي الكاذبة…. سبحان الله، تلوم من قال لك “ان لا تشعل النار في بيتك”، وتدافع عن من قال لك” احرق سوريه، وسيسقط النظام في بضعه ايام، ولا يهم ان قتل الملايين من اجل الثورة”…الخ، لما الغضب ؟ والمصيبه، ان جزء منكم اصبح يخلق المشاكل في الكثير من الدول بمساندة الاخوانيين والسلفيين والتكفيريين ؟ فماذا تريدون…اصبح من يقول لكم “تصالحوا فيما بينكم” مجرما وعنصريا وطاغيه، ومن يحرضكم على القتل “اخا وصديقا وحبيبا”….اذا افعلوا ماشئتم، وبلاش قصه العروبه، طبقوها فيما بينكم اولا، ومن بعدها اعطوا الدروس لغيركم.

    3. شكلك من شي دولة عربية مخوزقة من تركيا، موتو بغيظكم باذن الله تركيا المسلمة على قلوبكم

    4. تدعي التدين والاسلام، ولسانك القذر دليل على فساد قلوبكم وعقولكم، وعبوديتكم للعثمانيين الجدد دليل على عمالتكم….بهاته العقليات لن تخرج سوريه من وحل الحرب.

  11. ﺻﺪﻗﺖ ﻳﺎﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻫﺎﻟﺜﻮﺭﺍﺕ ﻃﻠﻌﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﺍﻛﺬﻭﺑﺔ ﻗﺬﺭﺓ ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺗﺠﺎﺭ ﺩﻡ

  12. أيها السوريون ليس لكم إلا سوريتكم. العروبة كذبة استعبدنا النظام بواسطتها النظام الطائفي الحاقد على السنة.