أوغلو يحذر : لا تتحدثوا عن دور أردوغان

حذر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أحزاب المعارضة مطالبا إياها بعدم الحديث عن دور الرئيس رجب طيب إردوغان خلال محادثات تشكيل ائتلاف التي تبدأ اليوم الاثنين قائلا إن ذلك سيخرب جهود تشكيل حكومة جديدة.

وأوضحت أحزاب المعارضة أنها تريد أن يبتعد إردوغان عن السياسة اليومية كشرطة لمشاركتها في أي حكومة ائتلافية في ضربة لرجل يعتزم تحويل الرئاسة الشرفية إلى منصب تنفيذي قوي.

ونقلت صحيفة ميليت عن داود أوغلو قوله في تصريحات للصحفيين على متن طائرته أثناء عودته بعد زيارة للبوسنة في مطلع الأسبوع “إثارة مسألة شرعية رئيسنا أو احترام منصبه سيخرب محادثات الائتلاف من البداية.”

ورغم دعوات إردوغان المتكررة من أجل تشكيل حكومة جديدة سريعا إلا أن بعض المسؤولين الكبار أشاروا إلى أن من مصلحته هو وحزب العدالة والتنمية أن تفشل محادثات تشكيل إئتلاف وأن تجري انتخابات جديدة.

وأوضحت أحزاب المعارضة أنها لن تقبل استمرار إردوغان في رئاسة الاجتماعات الوزارية كما كان يفعل منذ توليه الرئاسة العام الماضي وتقول إن ذلك يعد تجاوزا لسلطاته الدستورية كرئيس.

وأشار داود أوغلو إلى أن المفاوضات ستكون صعبة وأبدى قلقه إزاء تصريحات كليتشدار أوغلو في الآونة الأخيرة للصحفيين من أنه قد لا يشارك في الحكومة حتى إذا جرى التوصل لاتفاق. وقال داود أوغلو “من اليوم الأول تظهر تصريحات متضاربة بشكل مستمر… الشراكة الجادة تستلزم السير معا. من لا يتحملون المسؤولية تماما سيخسرون.”

ونقلت صحيفة حريت عن داود أوغلو قوله إنه إذا فشلت محادثات تشكيل ائتلاف فستكون هناك انتخابات مبكرة والتي سيكون حزب العدالة والتنمية أبرز المنتفعين منها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. في طريقه الى الدكتاتوريه.
    لاحدا يفكر انو هاد الزلمه في يوم من الايام رح يترك منصبه.
    رح يغير بين رئيس و ر ئيس وزراء.
    و تركيا بطريقها للدكتاتوريه، العلامات واضحه.

    1. مئات المرات قال لك المعلقين أنت أبو جهل وأبو لهب وليس لك علاقة بعمر لأنك صعلوك نذل دائما تعليقاتك تافهة مثلك ياريت يدوم هذا الرجل فإنه مخلص لبلده لكنكم كحثالة تخافون الإسلام لأنكم جيل عرصة برخصة وياحيوان لأي فرع تابع إنت الله يقرف عمرك وعمر كل حيوان ضد الإسلام والمسلمين

  2. اللهم بجاه الشهر الفضيل و ليلة القدر المباركة ان تجعل المجرمين في الصورة عبرة لمن اعتبر و ان تاخذ حق كل امرأة ترملت و كل طفل تيتم بسببهما و اوليائهما من خوارج العصر