لا صحة لخضوعه للإقامة الجبرية .. مصدر مقرب من فاروق الشرع : هو قادر على التنقل لكنه لا يفعل خوفاً من طرفي الصراع !

نفى مصدر سوري مقرّب من فاروق الشرع تعرّض الأخير لأي اعتداء وأشار إلى أنه لا يخضع لإقامة جبرية وما يزال مقيماً في منزله بعيداً عن النظام.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن “لا صحة للمعلومات التي تحدّثت عن تعرّض الشرع لاعتداء أو أنه يخضع لإقامة جبرية، وهو قادر على التنقل، لكنّه لا يفعل ذلك خوفاً من طرفي الصراع، ولا يمتلك حراسة خاصة بعد أن سحبت السلطة الحراسة الخاصة به لاستيائها من موقفه الذي اتّخذه والمعارض للحل العسكري ولعدم تجاوب النظام مع مطالب المنتفضين في السنة الأولى من الثورة”، حسب ذكره.

وقال المصدر إن “زيارته غير محظورة، وهو يستقبل معارفه وأقربائه وأصدقائه، ومنهم من هو مقرّب من النظام ومنهم من هو محسوب على المعارضة”، لكن “الرجل فضّل العزلة السياسية وعدم المشاركة في رسم سياسة النظام منذ رفض الأخير تطبيق نتائج مؤتمر أقامه لتقريب وجهات النظر بين المعارضة والنظام في تموز/يوليو2011، وهناك شرخ كبير بينه وبين النظام ولا أمل في ترميمه”.

وكان النظام السوري قد استبعد الشرع من القيادة القطرية لحزب البعث في تموز 2013، وكان آخر ظهور علني له في آب 2012 خلال استقباله في دمشق، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، وأُخرج من دائرة القرار السياسي منذ ذلك التاريخ بعد أن انتقد علانية سياسة الخيار الأمني في مقاربة النظام للأزمة السورية ودعا إلى تسوية تاريخية، فيما طرح أكثر من طرف سوري ودولي اسم الشرع كبديل مقبول لأي مرحلة انتقالية في سورية.

واستبعد بشار الأسد الشرع من منصبه كنائب للرئيس بعد مسرحية الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو العام الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. العرب من وجهة نظر يابانية!
    المعتاد أن نسمع عن اليابان من أفواه العرب، لكن هذه المرة ما حدث هو العكس تماما. (نوبواكي نوتوهارا) عايش العرب حوالي 40 عاما، وتنقل بين مدنها المختلفة، حضرها وريفها. وفي عام 2003، كتب كتابا كاملا عن انطباعاته عن العرب. انطباعات تلخص كثيرا من الواقع العربي، وما يلي أهمها:

    *العرب متدينون جدا، وفاسدون جدا.
    *ضيافة العرب فريدة ممتازة.
    *مفهوم الشرف والعار يسيطر على مفهوم الثقة في مجالات واسعة من الحياة العربية.
    *الشعور بالاختناق والتوتر سمة عامة للمجتمعات العربية. توتر شديد ونظرات عدوانية تملأ الشوارع.
    *الحكومة لا تعامل الناس بجدية بل تسخر منهم وتضحك عليهم.
    *الدين أهم ما يتم تعليمه، لكنه لم يمنع الفساد وتدني قيم الاحترام بين الناس.
    *مشكلة العرب أنهم يعتقدون أن الدين أعطاهم كل العلم!
    *لكي نفهم سلوك الانسان العربي العادي علينا أن ننتبه دوما لمفهومي الحلال والحرام.
    *حين يدمر العرب الممتلكات العامة يعتقدون أنهم يدمرون ممتلكات الحكومة لا ممتلكاتهم!
    *و لازال العرب يستخدمون القمع والتهديد والضرب خلال التعليم، ويسألون باستغراب متى بدأ القمع?!
    *على العرب أن يفهموا التجربة اليابانية، فسيطرة العسكر على الشعب هي سبب دخول البلاد في حروب مجنونة.
    *العرب مورست عليهم العنصرية ومع هذا فقد شعرت عميقا أنهم يمارسونها ضد بعضهم البعض.
    *عقولنا في اليابان عاجزة عن فهم أن يمدح الكاتب السلطة أو أحد أفراد السلطة. هذا غير موجود لدينا على الإطلاق.
    نحن نستغرب ظاهرة مديح الحاكم، كما نستغرب رفع صوره في أوضاع مختلفة كأنه نجم سينمائي. باختصار، نحن لا نفهم علاقة الكتاب العرب بحكوماتهم.
    *أستغرب لماذا تستعمل كلمة (ديمقراطية) كثيرا في العالم العربي!
    *لماذا لا يستفيد العرب من تجاربهم? لماذا يكرر العرب أخطاءهم?
    *الرجل العربي في البيت يلح على تعظيم ذاته ورفعها إلى السيطرة والزعامة. وفي الحياة العامة، يتصرف وفق ميزاته وقدراته ونوع عمله. هذان الشكلان المتناقضان ينتج عنهما غالبا أنواعا شتى من الرياء والخداع والنفاق.
    *يخضع الراكب العربي لاضطهاد سائق التاكسي، فالسائق يختار الراكب حسب وجهته ولا يقل من لا يعجبه شكله. هذا لا يحدث في اليابان!
    *في مجتمع كمجتمعنا -المجتمع الياباني- نضيف حقائق جديدة، بينما يكتفي العربي باستعادة الحقائق التي اكتشفها في الماضي البعيد.
    * في اليابان، قيادة الدولة المعاصرة أكبر من إمكانيات أي شخص مهما كان موهوبا أو قويا، وهذا المنصب يمارسه المسؤول مرة واحدة فقط، وهكذا نضمن عدم ظهور مركزية فردية مهيمنة. الحال مختلف عند العرب.
    *السجناء السياسيون في البلاد العربية ضحوا من أجل الشعب، ولكن الشعب نفسه يضحي بأولئك الشجعان. انعدام حس المسؤولية طاغ في مجتمعاتهم.
    *المجتمع العربي مشغول بفكرة النمط الواحد، على غرار الحاكم الواحد، لذلك يحاول الناس أن يوحدوا أفكارهم وملابسهم.

  2. السيد فاروق الشرع هو الشخص المناسب والأقدر والأشرف
    على قيادة مرحله أنتقاليه تضم جميع مكونات الشعب السوري
    وهو مقبول لحد كبير من جميع الأطراف تقريبا
    الله يحميك ويكون ألك دور بالمرحله الجديده

  3. تجرأ المناع وكال المديح لفاروق الشرع …وفاروق الشرع مشارك أصيل لعصابة الحكم في القتل والتدمير وبصفته قريباً له فهو لايرى جرائمه ..وبما أنه استقبله مرتين في دمشق ووعده بالتواصل مع النظام الذي خدع المناع وألقى القبض على عبد العزيز ورفاقه ؛ ولاشك أن المناع طلب من الشرع ( قبل أن يكعره ابن أنيسة الخسيسة من منصبه ) أن يتوسط لخروج رفاقه بعد فشل مسعاه عن طريق لافروف ؛ لكن المؤكد أن الشرع كان لايجرؤ على رفع سماعة الهاتف ؛ حتى يقال إن المخابرات لاتستمع للديكتاتور نفسه وقد اعترف الديكتاتور ضمنياً عندما قال : إن أجهزته ارتكبت الكثير من الأخطاء ….!!! قتل مليون سوري ودمرألف قرية ومدينة سورية فاعتبرها أخطاء عابرة ..!؟
    عتبُ المناع على الشرع كبير، ولكن ماذا يفعل الإثنان وقد رهنا مصير شعب بيد قاتله ؟؟
    لقد تبنى المناع منذ سنة مقولة سرقة الثورة من قبل شيوخ نفط الخليج ؛ وعكس شخصية العقائدية وعداءه لهم لكونهم مسلمين لا لكونهم غير ديمقراطيين كما يزعم ؛ وحين قضى الواجب الأخلاقي بعد تردد طويل لهؤلاء بمساندة الثوار بسبب تدخل ايران وروسيا وحزب المجرم الشيعي حسن اللات بشكل سافر ضد الثورة ؛ لعب عدم استقبالهم للمناع وعدم تسخير أجهوة إعلامهم لخزعبلاته وعدم الانفاق عليه دوراً في تأجيج العداء لهم .
    وقد فقد المناع تأييد الثوار في الداخل واقتصر على شراذم من الأقليات التي لاتأثير لها بتاتا في مجرى الأحداث والتي شارك بعض منها عصابة الطائفة العلوية القاتلة في القتل والتدمير.
    تحول المناع بعد استهلاك دعوى ثورة الشيوخ ؛ للترويج لبعض الشائعات والأخبار الكاذبة التي يبثها نظام الأسد الإرهابي من أنه يواجه عصابات مسلحة إرهابية ويحارب مسلحين أجانب يقاتلون في سوريا ويتصدى لتنظيم القاعدة التي تحولت بقدرة قادر إلى حبهة النصرة ؛ منكراً وجود شعب ثائر منذ سنتين . وأجاز لنفسه تدخل الروس والمجوس وأذنابهم ؛ وأنكر تدخل السوريين المشردين القادمين من الخارج والمقاتلين العرب والمسلمين للدفاع عن أرض العرب والمسلمين في سورية .
    إخيراً ؛ ننصح المناع بنزع طماشات البغال عن عينيه وطرد الأفكار السخيفة من عقله ، إذا ظن يوماً أن النظام الطائفي سوف يشركه من الحكم وسوف يتركه يمد سلطته على الجيش والمخابرات .
    أما آن لهذا الحمار أن يستيقظ ..؟

  4. يا جماعة الخير .. فاروق الشرع لا بيقدم ولا بيأخر .. هدا اللي بيقول متوافق عليه لو تم وضعه لمرحلة إنتقالية وهدا اللي بيقول إنسان أصيل!!! ألوووو .. فتحو عقولكم .!!! .. شو فاروق الشرع ثورجي طلع ومالي دريان ؟!!

    ولا من أهل النظام وضمن الدائرة الضيقة اللي فيه من عشرات السنين !!

    ياربي دخيلك شو صاير بهالعالم!

  5. حاسو صاير من جمتعة اللي يطفيها بنورو وكانو مو من اللي اسسو هلمظام وصرلو معن من البداية وتاركينو ورقة نجاة اخيرة ليضل للنظام ايد بالحكم ………. لاتبيضو صورتو لا هو ولا طلاس ولا حبيب

    1. لك يسلم البطن اللي حملك شو واعي .. بس ياريت لو يفهم البقية هيك .. لحنا بدنا نخلص من النظام كله .. نشالله مفكرين أنو بس نخلص من بشار ؟!! يعني إذا خلصنا من بشار مابدنا نخلص من حاشيته زبالته اللي هنن عم يحرضو ويفتنو ويفكرو ويخططو كيف يتحركو مع إيران؟!!