وزير الخارجية الفرنسي يعلن أنه سيتوجه قريباً إلى إيران

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء انه ينوي زيارة ايران قريبا بعد ابرام الاتفاق التاريخي بين طهران والقوى الكبرى لانهاء توتر مستمر منذ 12 عاما ناجم عن البرنامج النووي الايراني.

وقال فابيوس لاذاعة اوروبا-1 ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف “دعاني من جديد امس. دعاني من قبل ولم اقبل. قلت له ساذهب الى ايران وهذا يعني انني ساذهب الى ايران”.

ولم يوضح وزير الخارجية الفرنسي موعد هذه الزيارة التي قد تصبح واحدة من اوائل زيارات مسؤولين غربيين الى طهران بعد الاتفاق الذي ابرم الثلاثاء في فيينا لانهاء 12 سنة من التوتر المرتبط بالبرنامج النووي الايراني.

وشدد فابيوس على “الآفاق المهمة” التي تفتح للشركات الفرنسية بعودة ايران الى الاسرة الدولية بعد الاتفاق، لكنه نفى ان تكون باريس دعمت هذا الاتفاق لاسباب تجارية اولا.

وقال الوزير الفرنسي ان “التجارة بالغة الاهمية انها تتيح النمو. انه امر مهم جدا للايرانيين ومهم جدا لنا”.

لكنه اضاف “عندما اتخذنا انا ورئيس الجمهورية (فرنسوا هولاند) قرارنا الاستراتيجي (بدعم الاتفاق) (…) لم نتخذ هذا القرار لاسباب تجارية”.

وتابع مدافعا عن موقفه “اتخذنا القرار لاسباب استراتيجية لاننا اردنا تجنب الانتشار النووي وكنا نعرف انه اذا توصلنا الى اتفاق واتفاق متين جدا، فيمكننا تجنب هذا الانتشار”.

وبسكانها البالغ عددهم حوالى ثمانين مليون نسمة، تشكل السوق الايرانية مصلحة كبرى للشركات الفرنسية الكبيرة مثل شركات صناعة السيارات بيجو سيتروين ورينو والمجموعة النفطية العملاقة توتال.

وتحت تأثير العقوبات التي فرضت على الجمهورية الاسلامية، تراجعت قيمة المبادلات التجارية بين ايران وفرنسا الى 500 مليون يورو في 2013 اي اقل بثماني مرات من حجم المبادلات في 2004، حسب تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي.

ويقول صندوق النقد الدولي ان الصين وكوريا الجنوبية اصبحتا على رأس لائحة مزودي ايران بينما لا تحتل فرنسا سوى المرتبة السابعة بعد المانيا وايطاليا فيما يتعلق بالدول الاوروبية. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. انا بتاسف للاتراك لانو كنت مفكرهن انو هن اهمج و احقر شعب على وجه الارض لاني نسيت الفرنسيين.