مرتزقة لا شهداء .. العلويات يشككن بدعوات التجنيد في جيش النظام

“ومن أظلم من الحرب على المرأة؟ فقدان الولد وخسارة المعيل وضياع الرزق”.. بهذه الشكوى بدأت أم نديم حديثها لقناة الجزيرة وهي تجهز فطيرة الزعتر لتبيعها للمارة وتجلس ابنتها الصغيرة جانبها على رصيف مجاور لشاطئ البطرني في مدينة اللاذقية.

جاءت أم نديم من قرية حرف المسيترة قرب القرداحة لتصبح بائعة متجولة بعد أن قتل زوجها الملتحق بقوات “الدفاع الوطني” التي انتظم فيها من يسمون بالشبيحة، في إحدى المعارك مع قوات المعارضة السورية في ريف اللاذقية منذ سنتين فأصبحت تعيل بناتها الأربع الصغيرات.

ليست الحرب وحدها من ظلمت أم نديم -كما تقول- بل التمييز في المعاملة من قبل النظام نفسه، فعندما حاولت التقدم بطلب وظيفة لها باعتبار أنها (زوجة شهيد ) رفضت مديرية الصحة طلب الوظيفة بذريعة أن الزوج ليس من منتسبي الجيش السوري.

وبصوت منخفض خشية عناصر الشبيحة في الجوار، تتساءل في حيرة “ألم يقتل زوجي في سبيل الوطن؟ وما الفرق في نظرهم بين رجال الجيش النظامي ورجال الدفاع الوطني؟”.

وتضيف، بحسب ما نشرت القناة في موقعها الإلكتروني : “بعد رفضهم طلب التوظيف اعتمدت على نفسي متجاهلة كل نداءات الوطن”. وتشير بعينها نحو صورة إعلان وضعه النظام بالرصيف المقابل يدعو فيه من مثلها من النساء الالتحاق بجيش النظام فتعلق ساخرة “حتى أشبع من خبز الوطن أجد وقتا للدفاع عنه”.

يقول ناشطون باللاذقية إنه بعد زيادة عدد القتلى لم يستطع المسؤولون عن الدفاع الوطني استيعاب حجم طلبات ذوي منتسبيه للحصول على تعويضات مادية أو وظائف يقتاتون منها فرفضوا هذه الطلبات متذرعين بأن القتيل “ليس منتسبا للجيش النظامي ولا يوجد إثبات أن من قتله هم العصابات المسلحة الإرهابية” على حد وصف النظام.

وتقول نوران -وهي علوية من سكان منطقة الجبيبات الغربية في جبلة- إنها طرقت جميع الأبواب “للحصول على الوظيفة التي وعدنا بها بصفتنا زوجات لشهداء الوطن ووصلت لمحافظ اللاذقية دون جدوى فكان رده بأن مليشيات الدفاع الوطني ليس مؤسسة عسكرية رسمية وغير تابعة للجيش، وشهيد المليشيا ليس كشهيد الجيش النظامي وأنه تم حل هذه المليشيات وأصبحت تحت مسمى الدفاع الذاتي”.

تتابع نوران حديثها، ويبدو على ملامحها التأثر من كلام الموظف عندما لمّح لها بأن زوجها قتل لأجل المال، مما يعني أنها زوجة مرتزق لا زوجة شهيد ضحى بحياته لأجل الدفاع عن الوطن ضد العصابات “الإرهابية”.

وتضيف: لا يحق للموظف أن يتحدث بطريقة خبيثة -على حد وصفها- عن “تضحيات” زوجها وهي الآن تعمل في مستشفى خاص بجبلة بوساطة من قريب لها بعد أن أغلقت الوظائف الحكومية في وجهها وتخلى النظام عن وعده بداية الأزمة.

وبعد التراجع الملحوظ في عدد المنتسبين من الرجال في جيش النظام، يرصد ناشطون في شوارع اللاذقية لوحات إعلانية تدعو النساء للالتحاق بجيش النظام الذي يسانده أصلا قوات رديفة من مليشيات محلية وأجنبية.

وتفسر نوال، وهي فتاة علوية كانت منتسبة للدفاع الوطني سابقا، عدم رغبتها العودة للقتال مع النظام مرة أخرى بأنها قناعة شخصية بعد أن رأت الغبن والتشرد في عيني زميلاتها من ذوي قتلى النظام اللاتي رفض التعامل معهن على أنهن من أهالي شهداء الوطن.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. شهيد التعفيش والسرقة ،والغريب يدعونكي للحاق به يعني رغم هذا الظلم يعني استحمار لآخر درجة.

  2. زوجك الفاطس كم قتل من أطفالنا ….قال دفاع وطني قال ….بني قيق ….كرخانات العالم بانتظاركم ….

  3. اي تاخرتو على هلحكي يا حبيباتي
    ازواجكن فعلا ماتو من اجل المال
    والسرقه والنهب
    بصراحه الموظف ما ظلمكم لان النظام بيعرف حالو قذر ولا يلف حوله الا القذاره

  4. نطالب اسرائيل محاسبة النظام السوري لانه يسرق اموال المقدمة من اسرائيل لتجنيد العلويات لمقاتلة الشعب السني
    ورئيس العصابة بشار يسرق الاموال لجيبه وجيب مخلوف وابناء الطائفة العلوية مخدوعين وميتين من الجوع ..

    القذائف التي تتساقط يوميا على مناطق سنية وقرى سنية هادئة لا تعد جبهات ..ثمن هذه القذائف يطعم فقراء الشرق الاوسط لمدة 100 عام ..

  5. لسا الخازوق لقدام رح تشوفوا الذل و القهر أي دفاع عم تحكوا عنوا رجالكم و أولادكم ماتوا فدا بشار و هالكم حرامي يلي حواليه يعني بالنهاية بشار ورجاله عايشين بالقصور و المنتجعات و دول أوربا و ما حاسين فيكم و لا بحدا و لا حتى بالبلد البلد بالنسبة الهم ما يصل الى جيوبهم و حساباتهم و عندهم استعداد يضحوا بالبلد و أهل البلد و أقرب الناس اليهم لمصالحهم فقط أفيقوا لسا الوقت ما خلص ارجعوا الى عقولكم نحن من خسر فقط الشعب فقط الشعب فقط الشعب فقط أمراء الحروب هم فقط المستفيدين و مصاصي الدماء نحن شعب يستحق الحياة و العيش بكرامة بدون ال الفسد و لصوصلهم سوريا لأهلها و بس

  6. متى يستوعب النصيريون أن بشار المنغولي ليس رئيس سوريا وأن رئيس سوريا منذ عام ٢٠٠١ هو السفير الإيراني.؟ وأن النظام باع نفسه مع الطائفة لإيران؟ متى يفهم النصيريون نظام النعجة عمل على زيادة الجهل بينهم وإفقارهم على مدى ٤٠ عاما وإرغامهم على الالتحاق بالجيش على انه السبيل الوحيد للإندماج بالمجتمع و للحصول على مكتسبات غير مشروعة تم التغاضي عنها؟ متى يدرك هؤلاء شحيحي النفس والمال أنهم تحولو إلى قتلة ومهربين وبياعين دخان ومعفشين؟

  7. وذلك للحصول على التعويض والراتب الشهري……..هذ باعترف بعض الصفحات المؤيدة.نحن طلعنا ضد النظام مشانا ومشان العلوية وكل الطوائف لاني نتعرف انو هالنظام فاسد ومابتهمو غير مصلحتو

  8. ليسوا مرتزقة ولا شهداء بل هم كلاب مسعورة وخنازير نتنة تربت على الحقد الطائفي الأعمى قادرون على ذبح الرضع وهم يدخنون ويضحكون ولا أظن بأن سكان جهنم سيحتملون قذارتهم .

  9. يعني ما عطوكي بدالو تيس .؟؟ او شي حمار .. ليقوم مقام الغالي .. ؟؟؟