نشطاء سوريون يتهمون حزب الاتحاد الديمقراطي بتهجير العرب والتركمان من تل أبيض

أكد المحامي أنور الكطاف، والطبيب التركماني خالد مصطفى، النازحان من مدينة تل أبيض  بمحافظة الرقة السورية، إلى تركيا اتهامات أهالي المدينة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، بتهجير السكان العرب والتركمان من القرى المحيطة بتل أبيض.

وقال الكطاف، في حديث للأناضول، إن حزب الاتحاد الديمقراطي، منذ أن انتزع السيطرة على تل أبيض من تنظيم داعش، يتبع سياسة التهجير ضد العرب والتركمان ضمن سعيه لـ “تكريد” المنطقة، مضيفا أن عناصر الحزب أجبروا السكان العرب والتركمان في قرى ملا البرهو، والمشيرفة، والحميرة، والرومي، التابعة لتل أبيض، على ترك قراهم، حيث رحلوا دون أن يتمكن معظمهم من حمل أي شيء من أمتعتهم، واتجه بعضهم إلى مدينة الرقة في حين لجأ البعض الآخر إلى تركيا.

وأفاد أن عناصر الحزب حاصروا القرى بالدبابات والأسلحة، وأجبروا أهاليها على النزوحن ففي قرية المشيرفة على سبيل المثال، يقول الكطاف إن الحزب أجبر سكانها المكونين من 30 عائلة، على النزوح، ومن ثم قام بتسوية القرية بالأرض، وتوجهت عائلات القرية العربية والتركمانية باتجاه مدينة الرقة، أو الحدود التركية.

وأشار إلى أن الكثيرين ممن لجأوا إلى تركيا يرغبون في العودة إلى ديارهم إلا أن حزب الاتحاد الديمقراطي لا يسمح لهم بذلك. وذكر حالة أحد سكان القرى المهجرة، الذي حاول العودة إلى قريته بصحبة والدته فأطلق عناصر الحزب  النار على قدمه، ومن ثم نقلته سيارات الإسعاف إلى عين العرب (كوباني) وانقطعت أخباره. واتهم الكطاف الحزب بسجن العرب والتركمان الذين يحاولون العودة إلى قراهم، دون أن تُعرف أية تفاصيل عن ظروف سجنهم.

وقال الكطاف إن حزب الاتحاد الديمقراطي اتبع سياسة التهجير في بلدة سلوك بالرقة أيضا، حيث أخلاها الحزب من سكانها البالغ عددهم حوالي 25 ألف نسمة، ويشكل العرب معظمهم، ولم يسمح لهم بالعودة، وقتل عناصر الحزب أحد أهالي القرية الذي عاد لمنزله، وفقا للكطاف.

واعتبر أن هدف الحزب هو توطين عائلات كردية، محل العائلات العربية والتركمانية المهجرة، مؤكدًا أن العرب والتركمان في سوريا ليست لديهم مشكلة مع الأكراد، وإنما المشكلة تتمثل في حزب الاتحاد الديمقراطي. وقال إن العديد من العائلات الكردية السورية التي لجأت إلى تركيا خلال معارك عين العرب (كوباني)، لم تعد رغم هدوء الأوضاع، لأنها منزعجة من حزب الاتحاد الديمقراطي.

بدوره قال الطبيب التركماني خالد مصطفى، إن آلاف التركمان السوريين اضطروا للجوء لتركيا، بسبب إجبار حزب الاتحاد الديمقراطي لهم على ترك منازلهم، مؤكدا أنهم يرغبون في العودة إلى قراهم، إلا أن الحزب يمنعهم من ذلك. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. جابو من كل تل أبيض شخصين، واحد عربي و التاني تركماني وصار كلامون قرآن منزل لا لبس فيه…..
    فعلا شعب زبالة وقذر.
    يا سيدي إذا هالحكي صحيح انا أؤيد ال ب ي د وخليون ينضفو أراضينا الكوردية من هيك حشرات و قذارات.

  2. هلأ قطاف وتركماني صاروا نشطاءعلى قرعتنا امر عجيب اذا لم تستح فاكتب ما تشاء ولماذا لم تذكروا النشطاء الحقيقين الشرفاء مثل رامي عبدالرحمن وعبداللة خليل.

  3. يا أستاذ اسلافك الطورانيين هم من اسسوا ثقافة التهجير وحرق القرى الكردية وهذا موثق ،اما موضوع تل ابيض وبعض المنازل التي كانت حاضنة وداعمة لداعش فاسمح لي بأننا نحن والشرفاء من الجيش الحر لن نهجرهم فقط الى مدن اخرى بل الى جهنم والى مذابل التاريخ انت ومن يدعمك

  4. في شي اسمه تركمانستان في أسيا الوسطى موطنهم الأصلي..يتفضلوا على تركمانستان أو تركيا أو تركستان الناطقة باللغة التركمانستانية في الصين مهد التُرك (اقليم ايغور والذي تعرف باسم شينجيانغ أيضا والبالغ مساحتها أضعاف مساحة تركيا) أو ازربيجان أو قيرغستان أو أوزبكستان أو كازاخستان …جميع هذه الدول ناطقة باللغة التركية….ما الذي جاء بهم إلى سوريا أو غرب كردستان؟!!

    1. وأنتم اذهبوا إلى جبال إيران التي أتيتم منها!
      أم هل تريد أن تنكر أن أصلكم من هناك؟

    2. وانت انقلع ع صحراء شبه الجزيرة العربية….
      هنيك موطنك الأصلي.
      يا تافه، اقرأ التاريخ رح تعرف انو امتداد المناطق الكوردية من إيران حتى البحر المتوسط إلى لواء اسكندرون.
      شمال شرقي سوريا كانت أراضي كوردية من آلاف السنين بهداك الوقت أجدادك بني عرب كانو يركضو ورا السحالي مشان يشووهون وياكلوهون، ويتظلطو ويدورو حوالين الكعبة….
      انقلع ع موطنك.
      أما شمال غرب سوريا فهي أراضي كوردية، والباقي من سوريا كانت أراضي آشورية مسيحية.

  5. الى كل من يسمى العقرب المسموم والمتابع الاعمى؟ شمال سوريا للعرب والتركمان وليست للاكراد ولن تكون ابدا باذن الله مهما تحالفتم وخنتم وسعيتم لعنكم الله انتم وبشار والدواعش المتحالفين معكم من وراء الستار ولا تحسبو ان الناس لايدركون اللعبه باتت مكشوفه ورائحتكم انتشرت اما عن التركمان يامتابع الفهمان الكردي الحاقد يسكنها التركمان منذ 1270 ميلادي يعني عندما كنتم تعبدون النار في جبال ايران واستقبلكم العرب والتركمان بعد ان طردكم الفرس واسكنوكم واطعموكم فلا تحاول ان تحرف التاريخ وتقنع الناس بان هذه المنطقه للاكراد

  6. شمال سوريا للسوريين جميعا (كورد وعرب وتركمان) ولم ولن يكون لداعش الإرهابية ولأي حزب متطرف يريد تقسيم سوريا الحبيبة.

  7. لم تدمر سوريا بسبب الثورة او نظام ظالم و شعب مظلوم لكن دمرت في اليوم الذي بدانا نسمع فيه عربي و كردي و تركماني و مسلم و مسيحي و سني و شيعي و علوي و درزي و الذين يبحثون في التاريخ على اثبات ان اجداده سكنوا الارض قبل غيره و هو الاولى بها فكل منكم يستطيع ان يحضر اسم كتاب او مؤرخ كدليل على كلامه و انا اقول ان التاريخ فيه من الكذب و التلفيق ما يجعل من الصعب الاعتماد عليه فبالرغم من اننا نعيش في عالم التكنولوجيا و الاتصالات و الاقمار الصناعية و نرى اختلافا في الاخبار الاتية من مصادر مختلفة فكيف نثق في تاريخ كتب قبل مئات السنين
    من الاخر كل من ولد في مكان فهو مواطن و ليس مضطرا ان يحمل شجرة العائلة و تاريخها ليثبت حقه في المواطنة
    و المحاسبة تكون ايضا بسبب الفعل و السلوك بغض النظر عن العرق و الدين و اللون

  8. كم واحد تركماني تركن العثمانيين ورائهم في سوريا صار وجودن في سوريا منذ 1270 ميلادي يا منصف يا جاهل بالتاريخ؟؟؟؟ أهو حمق أم استهبال على عقول البسطاء؟ صدقني لا تركيا ولا داعش رح تنفعكن.. نحن احتضناكم عندنا وأنتم أخوة لنا ولا نجبركم على النزوح ولا نضمر لكم السوء أو الخبث أو الشر ولكن كل من يتبع أوامر اردوغان وينضم للتنظيمات الارهابية التي صنعتها تركيا لن يكون له مكان بيننا لذا يجب أن يكون ولائكم لغرب كردستان وليس لتركيا أو تركستان أو تركمانستان..