وزير الخارجية اللبناني يدعو المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إلى عدم تسجيل المواليد السوريين خوفاً من توطينهم في لبنان !

حذر وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل من مغبة استمرار المفوضية العليا للاجئين(UNCHR) في تسجيل الولادات السورية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، مخافة إحداث واقع توطيني للنازحين السوريين في لبنان.

ووجه باسيل كتاباً الى رئيس مجلس النواب، ورئاسة الحكومة كما الى وزارتي الاقتصاد والشؤون الاجتماعية، طالبا وقف اجراءات التسجيل، الامر الذي أبلغه ايضا الى المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس في رسالة سلمها الى ممثلة مكتب المفوضية ميراي جيرار.

أوساط وزارة الشؤون الاجتماعية، المعنية الأولى بهذا الملف، طمأنت عبر وسائل إعلام لبنانية الى ان خشية “الخارجية” في غير مكانها والموضوع مضخّم ولا يحتاج الى كل هذه الضجة، موضحة ان “الموضوع سهل جدا، وهناك لغط في المصطلحات تثيره عبارة “تسجيل ولادات”.

ففي الدولة اللبنانية، التسجيل تقوم به وزارة الداخلية فقط وهي التي تصدر اوراقا ثبوتية. وهناك تسجيل ثان تقوم به المفوضية العليا للاجئين وهو غير ملزم قانونا ولا تنتج عنه اي اوراق ثبوتية للطفل المسجل. والهدف من التسجيل الثاني الذي نشرف عليه في وزارة الشؤون، هو ان نتمكن في حال ولد طفل في لبنان، من معرفة تفاصيل عنه، وان نحصل على اثبات يقول ان هذا الولد يعود لهذه العائلة.

كما ان هذا التدبير يسمح للنازحين، اذا ارادوا العودة الى سوريا أوالذهاب الى بلد آخر، بأخذ الولد معهم بتسهيل من الدولة اللبنانية. هذا التسجيل اذا مختلف تماما عن تسجيل الدولة اللبنانية ووزارة الداخلية الذي تصدر عنه اوراق ثبوتية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. الظاهر انك من تيار المجوس المحب لأبشع القيم الإنسانية
    فقط في الدول العربية توجد أشكال هل الوزير وهل السياسات المتدنية
    تفو عليكم
    روحو شوفو كيف أردوغان عّم بيعامل السوريين
    روحو شوفو الدول الأوربيه كيف عم بتعامل السوريين
    روحو شوفو دول لخليج كيف عم بتعامل السوريين
    عفوآ عفوآ إشطب اخر وحدة ، حطهم مع تيار الا إنساني
    كنتو عنا بلسبعينات وكنا منعاملكم أحسن معاملة
    لاإله إلا الله وهو ولينا

  2. شوووو؟؟؟؟ ما كنا عرفانين أنو دولة أبو الزلف تقع في اسكندنافيا؛؛؛؛؛؛؛؛ تضرب شو تافه و حقير و ابن كلب…..

  3. وهل سيتم توطينهم في الجنة أوليس لبنان مجرد مبولة للخلجيين
    أيها اللبنانيون أنتم لا تستطيعون الحياة في هذه المبولة من دون رضى السوريين لأن مفتاح المبولة مع السوريين لذلك حافظوا على شعرة معاوية في علاقتكم مع الشعب السوري حتى لا ينقطع رزقكم و ينقطع الطرق على البائلين و لا يصلون إليكم

    1. كلامك عنيف يا أخ مهدي بس قريب جداً للحقيقة…..لبنان كلو عبارة عن ريف حمص بالشمال و ريف دمشق بالوسط (من بيروت حتي الجنوب)…..

  4. مو بس حقير وفوقها جحش
    أصغر موظف بالمفوضية بكون عم بقول شو هالوزير الجحش

  5. لو كان هؤلاء اللاجئين مسيحيين .. هل كنا سنرى نفس الموقف من هذا التافه صهر الجنرال؟!

  6. ليكون هذا محسب حالوا وزير دولة لها سيادة و تاريخ و جغرافيا … لك يا جحش دولتك عبارة عن شقفة بالمنطقة. قبل ما يجي الفرنسي لبلادنا من شي 100 سنة كانت دولتك عبترة عن جبل … مثل جبل العلويين. العثمانيين ما حطولكن والي حتى لانو مو كيان مستقل. … على كل داعيش جاية على المنطقة و الله يستر على اخوتنا المسيحيين يلي امثالك النجسة لا يمثلهم.