ألمانيا : تعقيدات بيروقراطية تحرم طالبي اللجوء من ” البطاقة الزرقاء “

في حوار له مع الجريدة الألمانية “غاينيشه بوست” قال  السيد رايموند بيكير بأن وكالة العمل الألمانية، التي يتولى رئاستها حاليا ، تسعى جاهدة إلى تسهيل ولوج طالبي اللجوء ، ذوي المؤهلات الأكاديمية، إلى سوق العمل الألمانية، مشيرا إلى أنه من الممكن إعفاء هذه الشريحة من طالبي اللجوء من إجراءات اللجوء العادية و درجهم رفقة عائلاتهم في خانة المستفيدين من “البطاقة الزرقاء” التي عادة ما تمنحها السلطات الألمانية للمهاجرين ذوي الكفاءات و المؤهلات المهنية.

و في معرض حديثه عن العراقيل، التي تَحُول دون ولوج طالبي اللجوء ذوي المؤهلات الأكاديمية إلى سوق العمل، قال السيد رايموند بيكير: “يشترط القانون الألماني على الراغبين في الحصول على “البطاقة الزرقاء” وضع طلباتهم لدى التمثيليات القنصلية في بلدانهم الأصلية، و هذا أمر مستحيل بالنسبة  لطالبي اللجوء الهاربين من جحيم الحرب  مادام أنهم غير قادرين على العودة الى بلدانهم في الوقت الراهن”.

لهذا طالب رئيس وكالة العمل الألمانية المشرع الألماني بإعفاء طالبي اللجوء  خصوصا من هذا الإجراء حتى يتمكنوا من تغيير وضعيتهم القانونية في ألمانيا خلال فترة وجيزة ، وفق ما افادت شبكة المزود.

يذكر أن ألمانيا قد أصدرت سنة 2012  قانون منح البطاقة الزرقاء للمهاجرين  ذوي المؤهلات الأكاديمية و المهنية المنحدرين من الدول المتواجدة خارج الإتحاد الأوروبي. و تشير الإحصائيات إلى أن السلطات الألمانية قد منحت حتى نهاية سنة 2014  ما يقارب 20.000  بطاقة زرقاء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. من شروط البطاقة الزرقاء دخل سنوي عالي جدا وليس لها علاقة بقنصلية البلد الام وجب التصحيح

    1. وماهي البطاقة الزرقاء نرجو التوضيح بشكل مبسط
      ومتى يحصل عليها اللاجىء