الإعلامية اللبنانية ” كارول معلوف ” في زيارة إلى جبهة النصرة ( صور )

أبو مالك التلي، اسم نعرفه وصوت نسمعه ولكن لا ندرك شكله او عمره. أمير جبهة النصرة في القلمون بقي لغز لي لأكثر من عامين خصوصا بعدما قالت الام الرئيسة لراهبات معلولة لأحد الشباب يوم التبادل: سلملي على ابو مالك.

طلبت مراراً وتكراراً عبر وسطاء ان اجري لقاء صحافي معه ولكن كل المحاولات باءت بالفشل. كان دائماً يأتي الجواب واضحا وصريحا: ابو مالك لا يجري مقابلات صحفية.

بينما كنت أجول شوارع التبانة في طرابلس يوم الجمعة مع مجموعة من الأصدقاء نوزع الحلوى على الأطفال اول يوم عيد الفطر، وردني اتصال هاتفي من المحامي الاستاذ نبيل الحلبي يعلمني انه تم السماح لمؤسسة ‘لايف’ الحقوقية من قبل جبهة النصرة لتوثيق الحالات الانسانية والانتهاكات بحق اللاجئين السوريين في جرود عرسال. وبدوره كلفني الاستاذ نبيل الحلبي بهذه المهمة. اما اعلاميا فتم اختيار الزميل حسين خريس لمواكبة وتوثيق زيارة أهالي العسكريين اللبنانيين الأسرى لدى جبهة النصرة.

توجهت الساعة الخامسة صباحاً من طرابلس الى عرسال لملاقاة الأهالي. فبعد الانتهاء من الاجرآت الامنية لدى حواجز الجيش اللبناني توجهنا مع الشيخ مصطفى الحجيري الى جرود عرسال.

اول محطة كانت وادي حميد حيث التقينا مشايخ الهيئة الشرعية في القلمون مع مواكبة من جبهة النصرة. وعلمنا انه تم طرد الدواعش من المنطقة الى ما بعد سلسلة الجبال المحاذية لجرود عرسال وان جبهة النصرة تسيطر على وادي حميد بالكامل بينما الجيش اللبناني يسيطر على التلال ويستهدف اي تحركات مشبوهة.

اكثر من ١٣،٠٠٠ نازح من قرى القلمون السوري يعيشون في جرود عرسال في ظروف معيشية قاسية. أطفال ونساء وشيوخ يعانون من نقص في الاغذية والماء والادوية.

بعد المعاينة الميدانية لوضع اللاجئين، حان وقت الزيارة. سارت قافلة الأهالي للقاء ابنائهم الأسرى. عند وصولنا الى المقر كان كل شيء منظم. طلب من الأهالي التجمع ضمن عائلات وتم تزويد كل عائلة برقم.

دخلنا قبل الأهالي الى المغارة. فقد تحولت المغارة الى خيمة كبيرة يجلس في داخلها ١٦ شاب ملتحٍ بلباس اسود موحد وعلى رؤوسهم كفية سوداء اللون. للوهلة الاولى ظننت انهم عناصر جبهة النصرة. لم استطع تميزهم عن بعض. امتلكتني دهشة غريبة. وقفت لمدة دقيقتين او اكثر احاول استيعاب ما ارى. فوق رأس كل شاب رقم واسم. هنا ادركت لماذا تم توزيع الأرقام في الخارج للأهالي.

وبدأ الأهالي بالدخول عائلة تلو الاخرى. ومع دخول كل عائلة كان الشوق والاشتياق سيد الموقف. هناك من كان قد التقى ذويه في زيارات سابقة وهناك من رأى ذويه للمرة الاولى منذ الأسر. انهالت الدموع. أطفال، زوجات، امهات، اباء، جدات، اخوان وأخوات. عائلات باكملها تبكي. فبكينا معهم. شعرنا بألمهم. نظرت الى حسين خريس، رأيت دموعه تذرف أيضاً. لحظات قاسية وصعبة على الأسرى والأهالي. وعلينا أيضاً.

جلس الأهالي مع ابنائهم يتحدثون بينما عناصر جبهة النصرة يراقبون من بعيد. بعد حوالي نصف ساعة بث وثائقي عن احداث عرسال يوم دخول وفد هيئة علماء المسلمين الثاني للتفاوض وتم قصف المخيمات. رسالة واضحة من النصرة بأن من خرق الهدنة هو الطرف اللبناني.

بعد الوثائقي دخل ابو مالك. مقارنة بالمشايخ بدا ابو مالك صغير في السن لا يتجاوز الأربعين عاماً. دخل الى القاعة والقى كلمة اهم ما جاء فيها ان المفاوضات مع الدولة اللبنانية متوقفة وبأن النصرة لا تريد ملايين مقابل الإفراج عن الأسرى. وقال ابو مالك ان اللواء عباس ابراهيم عرض ١٠ و ١٥ مليون دولار ولكن النصرة لا تريد مالاً.

‘نحن لسنا ارهابيين. نحن بشر نشعر ونحزن. مشكلتنا ليست مع المسيحيين او الدروز او الشيعة او السنة. مشكلتنا مع ‘حزب اللَّات’ الذي يحتل قرانا ويقتل ويشرد أهلنا في سوريا’.

وختم ابو مالك خطابه بشروط جديدة للتبادل: إطلاق سراح النساء الاسرى في السجون اللبنانية وعودة النازحين السوريين الى قراهم في القلمون السوري.

بعد انتهاء الخطاب تكلم بعض الأهالي عن عجزهم في الضغط على الحكومة اللبنانية للقيام بأي مبادرة مقابل الإفراج عن الاسرى. وهناك من طالب ابو مالك بالمبادرة اولاً والافراج عن بعض الاسرى، فكان الجواب واضح ان عليه التشاور مع المجموعة لان القرار لا يعود له وحده.

انتهت الزيارة. عاد الأهالي مكسورين الخاطر ولكن مطمأنين على اولادهم.

اما نحن، فعلمنا بعد عودتنا ان خطر الدواعش كان قريبا وبأنه تم تهديد قصف القافلة لان كل من فيها ‘كافر ومرتد’.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. يلعن الحكم الذي سمح بفتح مدارس قرآنية ببلدي ويلعن البعث ويلعن خبثه، لقد أصبح حثالة شعبنا ثوار فقط لنخلص من حكم علوي وإستبداله بحكم داعشي. مشكورين يا شوام على دعمكم للنظام.

  2. حزب الآت هو لحماية الشيعة من غدر السنة، لولا حزب الآت لكان السنة قتلوا وذبحوا الشيعة والدروز و الأكراد وكل من يختلف عنهم بالعقيدة ليتجهوا بعدها للقليل من المسيحية الباقية (من فقرها وعَمَى قلبها) لتطبيق الذكاة والشريعة عليهم ثم لينهوا البلاد عن بكرة أبيها. هذا ليس رأيي الشخصي وإنما ما يلوح في الأفق.
    مع الأسف السني يعتقد نفسه مندوب الله على العباد. حان الوقت لكي يصحوا ويقبل بالغير وهذا ما يحصل منذ حصار العراق وتقوية إيران.

    1. للاخ المعلق تفسير.ردا على طرحك.أولا حزب اللات لم يأتي لحمايه الشيعه او المسيحيين او الدروز بل لفرض وصايه ايران وامريكا عليهم والدليل حرب الجبل ضد الدروز التي فطس خمسون من زعران اللات بها التي تزامنت مع احتلال بيروت.نعم هناك متطرفون سنه وانا كدرزي عانيت وما زلت من هؤلاء ولكن نصف السنه لا يبالون بما تؤمن به وربعهم يتحسس والربع الاخير متطرفون قليلوا التعليم وجهلاء حتى بدينهم.وعندما يضرب بشار براميل حقده او سكود على المدنيين فهو يسعى لتحويل كل معتدل سني الى متطرف وعن قصد وتخطيط منه ومن امريكا.امريكا لا تحارب المتطرفين بل تحارب المعتدلين وتدعم التطرف بكل الطرق.امريكا تدعم بشار الكيماوي وتدعم ايران وتدعم نوري المااكي والميليشيا الشيعيه وتدعم داعش وامريكا ارسلت اسلحه لحزب اللات عن طريق شحنه الصلاث مليار دولار السعوديه للجيش اللبناني ونرى الان نهارا جهارا حزب اللات يتجول باحدث ام16 وصواريخ تاو فمن اين لحزب الللات صواريخ تاو

    2. يعني بالله ما في صواريخ بالعابم غير تاو يا ابو العريف؟ وبعدين من ايمتا حزب الله بيحمل امك سكستين؟ وبعدين ما هو الكلاشنكوف احسن من امك سكستين فليش حزب الله بدو يحمل امك سكستين فيك تفسر؟ وبعدين انت شو عرفك انو عند حزب الله في تاو؟ لمعلوماتك انت وامثالك عند حزب الات والعزة في صواريخ كورنيت الروسي وسآل اسيادك اليهود بحرب ٢٠٠٦ شو صار بمركافاتن بهالصاروخ. الله يزيدكن جهل شو انتو جاهليين. وكمان يا انساني ومش متعصب وتبع حقوق الانسان وحمير مثلك هدول السنة الي نسيتهن ٢٥ بالمية شو راح يعملوا غيك اذا مسكوك وانت نفسك عبتقول انك درزي؟ وكيف بازم التعامل مع تصدقائك هدول بعين ال٢٥ بالمية كيف بدك تفهمن انك انت مش كافر ومرتد ولا تقبل توبتك حسب عقيدتهم؟ فشو بشار لازم يعملك انت وامثالك وكيف لازم يتعامل مع تبعين ال٢٥ بالمية؟ يعني اذا راح بشار بدن يجو السنة الاوادم ولا الدواعش وامريكا وراهن مثل ما انت بتقول. ساعتها كيف انت والسنة المعتدلين بدكن تتخلصوا من داعش ووراها امريكا؟

    3. تفسيرك كاذب ولا صلة له بالحقيقة وهو يشبه تفسير الأمريكي بضرب الشعوب الإسلامية بضربات وقائية كي لايخر منهم ارهابيون يوجهون ضرباتهم لأمريكا!!!!

      ان مثل هذ التفكير المتطرف والعدواني سيشعل نار فتنة كبيرة ويحرق المنطقة بكل مافيها من مسلمين شيعة وسنة ومسيحيين ودروز وغيرهم ولن يسلم أحد من شرها.

      الحل ليسس بالعدوان على الآخرين لحماية أنفسنا لأنه سيأتي يوم يعتدي فيه الآخرين علينا لحماية أنفسهم!!!

      الحل هو التخلص من كل حكم ظالم ومن كل الطغاة والمجرمين في بلادنا وبناء مجتمعات راقية متحضرة تصون حقوق الانسان وكرامته ويعيش فيها الجميع في حرية وأمن وسلام وهذا ليس بعيد ان توفرت حسن النية بعيداعن التعصب الطائفي والمذهبي والعرقي والقبلي والمناطقي.

    4. أشكركم للتفاعل مع ما كتبته ولكنني فقط أوضح ما يحصل فعليا على الساحة، لا تعتقدوا أن الغرب يهوى إيران وإنما هو يخشى السنة بشكل عام لأنهم ينساقون بشكل خطر خلف الجهاد وهذا ما نراه مع طالبان وداعش. الغرب أظهر السلفي والوهابي على الساحة ووضع الإخونجي في خانة اليك.
      طالما السني يرفض غير السني فالمطلوب منه الآن إثبات العكس فعليا وعلى أرض الواقع(ما نراه في الإعلام هو شيطنة مستمرة من السنة للشيعة) وهذه هي حجة الغرب وهذا هو السبب لتقوية الشيعة لأن الغرب يرى أن الطريق طويل، وهي حرب إستنزاف ونرى تقهقر السعودية وتحرك اليمن و سكوت تركيا والدول الإسلامية ذات الأغلبية السنية.
      أنا شخصيا أعيش محاط بعلوية، شيعة وسنة وذردشتية بكل تفاهم ومحبة، اللهم عدم الحديث بالدين. نسمع بسوريا دائماً أن العلويةوالسنة في تسابق للإنجاب، ماذا حصل الآن: كنًّا ٦ ملايين صرنا ٢٣ مليون (وبَقى العلوي ١٠٪) في بلد لا ماء فيهاولا خضار.

  3. أحلى شي قصة خطر الدواعش كان قريباً .. إلا تدحشوا داعش بكل شي فعلا الإعلام قمة العهر

  4. متى ظهر حزب اللات في الثمانينات وقبل ذلك التاريخ وقبل 1000 سنة الى الوراء هل كان السنة يذبحون الاكراد او الشيعة او المسيحيين او الدروز الجميع كان يعيش في كنف السنة وحتى اليهود كانوا يعيشون مطمئنين حتى قبام الدولة الصهيونية انتم اقلية تريدوا ان تحكموا الاكثرية

    1. كيف كان السني يعامل العلوي؟. السبب الأول لحكم العلوي لسوريا هو الخوف من إبادة العلوي وعندما ذهب شخص علوي (أظن أنه كان جد الأسد وكان وقتها يدعى الوحش وهو من عائلةًمتواضعة تعمل عند أعيان بيت إسماعيل بالقرداحة)إلى فرنسا وطلب منها حمايةالعلوية بإقامة دولة لهم، توصلوا لخطة معينة وكانت صعود سريع لنجم حافظ الأسد وتسلمه السلطة.
      المهم هو أن العلوي حكم سوريا كي لا يقوم السني بسفك دمائه.
      هذا تاريخ

    2. شقد في جحيش بهل الدنيا منيح بس بتفهم تاريخ راح أفهمك الجغرافيا والتربية الوطنية أنا إسمي حسام بتتذكره وقت اللي بعلمك التربية الوطنية

  5. الله يثبت فينا العقل والدين يلي قاعد عم يحكي على السنة يقرئ التاريخ منيح وبالذات تاريخ الاسلام والتعهدات الذي وقعت من قبل الخليفة عمر بن الخطاب والامام علي رضي الله عنهم و المسييحين واليهود فقط الفرس كانو ومازالو اوسخ الناس وبعد الفرس كل الاديان عاشت بخير وطول عمر الفرس هنن مشكلتنا بالبلاد العربية التاريخ ما بينكر بعض الفتن الذي حاولو الاوربيين صنعه اثناء وجودهم في البلدان العربية واكبر مثال سوريا كل الطوائف وقفت ىوقفة وحدة ضد الفرنسيين واكيد بتعرف اشرف الرجال من قبل اخواتنا الدروز سلطان باشا الاطرش ومن اخواتنا العلويين صالح العلي ومن حلب ابراهيم هنانو ومن دمشق حسن الخراط وطبعا اسماء كثير من الجنود المجهوليين رحمهم الله هذه الرجال اكبر دليل على وحدة طوائف سورية قبل اسرائيل وقبل ظهور الزعران يلي جابها الخائمني بثورته من اوربا الى ايران .

  6. في هذه اللفتة الانسانية من النصرة ،، يتضح بكل وضوح ميزة الارهابي، هل هي التنظيمات ام الحكومات ،،

  7. شوفوا المسلمين اشكالهم قذرة و وخة جهلة لا يهمهم الا سحر و شعوذة ابن قريش

  8. للمدعو ت.م ، يمكن الكثير لا يعرف فكره السني من الأساس ، هل تعلم ان الوهابية ظهرت في القرن الثاني تماماً حتى قبل ابن تيمية نفسه ، فبعد حروب الصحابة بين بعضهم البعض افترق المسلمين على كيفية الخلاص الروحي فالشيعة اعتمدوا المرجعية الموصلة الى الله ، اما المدارس السنية فقد تعددت الى عدة مدارس منها الأشاعرة والماتريدية ومعظمها اعتقد ان تقليد ما قيل في الحديث والقرآن يوصل للخلاص الروحي ، الا الصوفية السنية خالفتهم على ذلك بقولها لولا المربي ما عرفت ربي ، ولذلك ترى معظم المدارس السنية التقليدية يقولون المحفوظات الثابتة كتاب وسنة ، حيث يعتقدون ان هذا يكفي للوصول الى الخلاص الروحي فقط ، وسبب ظهور الفكر السني هو التوسع وفتوحات الأسلام وغياب المرشد ، فاعتقدوا ان تقليد الكتاب والسنة اكثر من كافي ، وهم لا يصلوا للخلاص الروحي بل يعتقدوا ان بعد الموت الطبيعي يمكن ان يصل للخلاص الروحي ، وهذه المدرسة السلفية تحديداً كانت تسمى اهل السنة والحديث واسسها واحد ايراني يسمى ابن منده مع ابن خزيمة ، ثم انتقلت للعراق وطوال التاريخ الأسلامي يقضى عليها وتحارب ثم تظهر وفي الوجه الأخير الأكثر شراسة نقلها ابن عبد الوهاب من العراق ونشرها في السعودية بالتحالف مع ابن سعود ، ما اريد ان اقوله لك التاريخ يكتبه المنتصرون فلا شيء مقدس وصحيح في التاريخ الا الله ومحمد والباقي كل حسب وجهة نظره

    1. شكرا الك وللمعلومات اخي مواطن لبناني انا نصفي سوري من دمشق ونصفي لبناني من بيروت لا اتحدث نصفي سني ونصفي شيعي لاننا تعبنا من شيئ اسمه الطائفية اطفال كتير دفعة ثمن غالي بسبب الطائفية انا اصبحت طائفي بعد عدة مضايقات من اقربائي الشيعة انطردت من منزل جدي وجدتي في راس النبع بيروت لانني سني ولان الله كان يرسل جبريل الى الامام علي رضي الله عنه الا ان محمد صلى الله عليه وسلم اعطاه عشبة لينام وليأخذ الرسالة من جبريل عليه السلام ما كنت اعرف هذه الرواية من قبل ال ان سمعتها منهم واعرف انهم لا يمثلون جميع الشيعة واعرف ان بعض السنة لا يمثلون جميع السنة علينا ان نعالج انفسنا ونحب ديننا ونحب بعضنا ونحب وطننا لينتج نتائج جيدة لان هذه الحرب جعلت حقد كبير وعلاجها صعب بسبب بلدين خربو الدنيا اسمهم السعودية وايران وجميع بلدان العالم تعرف ان نظام الاسد في سوريا سيقود الى الطائفية اكثر والجميع صامت ولا انكر الان في سوريا جميع ان الاطراف المسلحة تلطخت ايديها بدماء الابرياء