تفاؤل ألماني بانفتاح السوق الإيرانية و مضاعفة الصادرات

يختتم وزير الاقتصاد الألماني زيغمار غابرييل اليوم الثلاثاء زيارته لإيران بتفقد مساجد وقصور مدينة أصفهان وتعتبر المدينة المليونية التي تبعد 400 كيلومتر جنوبي العاصمة طهران أكبر مناطق الجذب السياحي في إيران، تجدر الإشارة إلى أن غابرييل أول سياسي غربي بارز يزور إيران عقب إبرام الاتفاقي النووي بين طهران والدول الستة الكبرى ، وسعى غابرييل خلال محادثاته في إيران إلى استجلاء فرص للاقتصاد الألماني هناك.

وفي هذا السياق تتوقع الأوساط الاقتصادية الألمانية أن تتضاعف صادراتها إلى إيران خلال أربعة أعوام بمقدار أربع مرات لتصل إلى عشرة مليارات يورو. وعلى خلفية زيارة وزير الاقتصاد الألماني لإيران، قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الألمانية إريك شفايتسر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية : “الأبواب (في إيران) مفتوحة على مصراعيها… هناك ثقة كبيرة في التكنولوجيا الألمانية والموثوقية الألمانية والمصداقية الألمانية”.

لكن شفايتسر لا يتوقع أن تحل ألمانيا محل الصين كأهم شريك تجاري لإيران، وقال “إننا نفعل خمس ما تفعله الصين. الأمر أشبه بأن تسأل شخصا يلعب في الدوري الألماني من الدرجة الرابعة: متى ستصبح لاعبا في المنتخب الألماني؟” مضيفا أن النشاط التجاري الألماني مع إيران لا يمكن أن يتحسن إلا بصورة تدريجية.

يشار إلى أن الصادرات الألمانية إلى إيران تراجعت بشدة خلال الأعوام الماضية بسبب العقوبات المفروضة على طهران وينص الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الستة الكبرى مع إيران الأسبوع الماضي على إلغاء العقوبات الاقتصادية تدريجيا. ( DPA )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد