متى تسقط ” بصمة اللجوء ” إن أراد اللاجئ أن يتقدم بطلبه في بلد آخر ؟

يتناقل المهاجرون السوريون معلومات مغلوطة تتعلق بـ “بصمة اللجوء” في الدول الأوروبية، والمدة التي يتم من خلالها “كسر” البصمة والتمكن من الانتقال إلى بلد آخر.

واستفسر عكس السير من مترجمين وناشطين مطلعين على قوانين اللجوء في أوروبا، فأكدوا أن لا صحة للمعلومات التي تتحدث عن إمكانية كسر البصمة بعد ستة أشهر أو عام.

وسبق لـ “آني هورنبلاد”، الناطقة الإعلامية باسم مصلحة الهجرة السويدية، أن أكدت في تصريحات لها أن “طالب اللجوء الذي يتقدم بطلب الحماية، في إحدى دول الإتحاد الأوروبي، إضافة الى النرويج، إيسلندا، سويسرا، و ليختنشتاين، تبقى بصماته محفوظة في نظام معلوماتي خاص لمدة عشر سنوات”.

أما بخصوص منح تأشيرات الدخول (فيزا)، فقالت هورنبلاد أن الدول المذكورة، تقوم منذ خريف 2012، باتباع نظام مشترك لبصمات الأصابع، تعتمده دول منطقة الشنغن، ويسمى بملعومات الفيزا (VIS).

وقالت إنه وفق هذا النظام، فإن على كل من يطلب تأشيرة دخول (فيزا)، ترك بصماته في السفارة، حيث يجري تخزينها لمدة خمس سنوات.

ورغم وجود استثناءات وحالات خاصة تحصل نادراً بحسب حيثيات قضية اللجوء المقدمة، إلا أن المؤكد هو احتفاظ الدول الأوروبية ببصمات اللجوء وطلبات الفيزا لعشر وخمس سنوات على التوالي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. صياغة العنوان و المقال يعطي فهما خاطئا ،
    نعم البصمة سواء بصمة لجوء او سفارة تحفظ بالسجلات المركزية Eurodac عشر سنوات. لكن ما يحدد استقبال اللاجيء او ترحيله لدولة اخرى هو اتفاقية دبلن ١ و ٢ .و ذلك ما يقصد بكسر البصمة أي تعطيل تنفيذ دبلن .
    وباختصار فيز الشنغن لا يتم تطبيق دبلن بعد ست اشهر من انتهائها . اما بصمة اللجوء فتحتاج ١٨ شهر من تاريخها ويتم تعطيل تطبيق دبلن. كما يتم تعطيل تطبيق دبلن في حالة مغادرة الاتحاد الاوربي اكثر من ٣ شهور
    في هذه الحالات تكون البصمة موجودة بالنظام و تظهر و لكن لايتم تطبيق دبلن (الترحيل) و هو المقصود بكسر البصمة

  2. بد ٦ اشهر اختباء بتضيع الطاسة قصدي البصمة بعده فيك تلجاء وتاخد اقامة و تكيف

    1. وبعدين فينك تبعت لأهلك يخطبولك وتعمل لم شمل وترجع تكيف

  3. عم تعلموا العرب و المسلمين الطرق الغير قانونية …. ناقص تعلموهون كيف يسرقوا كمان

  4. يعني لوسمحتو فيو الواحد اذا بدو يكسر البصمة يغادر ٣ اشهر وبعدين يرجع لدولة ثانية غير اللي قدم فيها

  5. كل الذي ذكر غير صحيح البصمات تبقئ محفوظة ب لدسك دور لابد الابدين

  6. كل هالحكي مشان ائتلاف الحرامية مابدهن يطالعوا جوازات للسوريين

  7. من شي سبع تمان سنين كان السوري ما بحلم بفيزا لقبرص أو رومانيا…هلق السوري ما عادت تعجبو بلغتريا وهنغاريا لك وحتى فرنسا وصار ما بيرضى بأقل من السويد…شر البلية ما يضحك

  8. هادا الكلام ما صحيح يعني الي بصم راحت عليك حبيبي ياالله الله يعنيك مضطر وللاسف العيش بدوله مثل إيطاليا بعرف السوري شغلتو اكتير كبيره وما رح تعجبه هيك دوله والله يعوضك عن مصاري الشحادي

  9. في حدا عم يحتلولو بلدو و راح يدافع عنو و لا الكل هربانه؟ في حدا عم يفكر انو الغربه كربه و لا الكل بيفكر انو مصاري و جخ و عربده؟ حسبي الله و نعم الوكيل