العثور على صفحات من أقدم نسخ القرآن في بريطانيا (صور)

أعلنت شبكة “BBC” البريطانية عن العثور على صفحات من أقدم نسخ القرآن الكريم بجامعة برمنجهام، حيث كتب النص بخط حجازي وهو من الخطوط العربية الأولى وهو ما يجعل الوثيقة واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم.

وقالت الشبكة إن الباحثين في الجامعة عثروا على صفحات من القرآن، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، وأن عمرها نحو 1370 عاما؛ حيث بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن ولم يلتفت إليها أحد وتم حفظهم مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط دون أن يعرف أحد أنه من أقدم نسخ القرآن في العالم.

ومن جانبه، وصف خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية، الدكتور محمد عيسى والي، هذا الاكتشاف بـ “المذهل” الذي سيدخل السعادة في قلوب المسلمين، وفق صحيفة “الدستور”.

وعلقت مديرة المجموعات الخاصة في الجامعة، سوزان ورال، على العثور على تلك المخطوطة قائلة إن الباحثين لم يكن “يخطر ببالهم أبدا” أن الوثيقة قديمة إلى هذا الحد، مضيفة أن امتلاك الجامعة صفحات من القرآن هي الأقدم في العالم كله أمر غاية في الإثارة.

وخلال الفحص، الذي أجري في وحدة تقنية الكربون المشع في جامعة أوكسفورد، كشف أن النص مكتوب على قطع من جلد الغنم أو المعز؛ حيث تعود كتابته إلى الفترة ما بين 568 و645 ميلادي.

ووقال البروفسور ديفيد توماس، الأستاذ الجامعي المختص في الديانتين المسيحية والإسلامية، إن “هذه النصوص قد تعيدنا إلى السنوات الأولى من صدر الإسلام”، وفقا لما أوردته القناة السابعة الإسرائيلية “شيفا”.

وأضاف توماس أن “العمر التقديري لمخطوط برمنجهام يعني أنه من المحتمل جدا أن يكون كاتبه قد عاش في زمن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث إن السيرة النبوية تشير إلى أن الوحي أنزل، على الرسول محمد، بين 610 و632 ميلادي، وهو تاريخ وفاته.

وأكمل توماس “أن الشخص الذي كتب هذه الصفحات لابد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه، وربما كان مقربا منه، وهذا ما يستحضره هذا المخطوط”.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. هي بالظاهر شي حاكم او ملك عربي حب يروح على بريطانيا يعمل سياحة او دراسة بجامعة اخدلهم ياه هدية .

    1. لمعلوماتك يافهمان أن الأمراء والطلاب الأوربيين هم من كانوا يسافرون الى الدولة الإسلامية آنذاك ليدرسوا ويتعلموا في جامعاتها حينما كانت أوروبا تعيش في جهل وتخلف وظلام فكري واجتماعي وسياسي تام..

    2. لمعلوماتك يا فهمان التاريخ يلي بتحكي عنه فخر طبعا وقت كان المسلم يوزع ثقافة على الدنيا كلها بس انا عم بحكي مع الاسف على قبل حرب العراق كان في كم ضابط بسوريا بشأن كم بنت يجيبوهم من روسيا او اوربا يروحو على تدمر وياخدو هدية كبيرة ويبعتوها على روسيا او اوربا وطبعا في حرب العراق اتت طيارات حملت تاريخ العراق على اوربا وامريكا وبعدها بتعرف نسبة كبيرة من الحكام الحاليين بيفتخرو بشهاداتهم البريطانية ومو معقول يروحو وايديهم فاضية .

  2. سمعت تسجيلا صوتيا لأحد الشيوخ الكرام يقول فيه: أنه إذا كانت هذه الصفحات تطايق القرآن لاكريم الموجود حاليا فهذا خير.
    ولكن من المحتمل أن تكون مزورة وفيها بعض التحريف بغرض إثارة الفتنة. هذا والله أعلم.