صالح مسلم : نظام الأسد يلفظ أنفاسه الأخيرة .. و الثورة الحقيقية حدثت في مناطق الأكراد

قال صالح مسلم رئيس «حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي في سورية، أن «داعش» تنظيم متعدد الرؤوس والأجسام، معتبراً أن «داعش» الذي يقاتل الأكراد هو «آلة تدمير تركية» هدفها تغيير الواقع الديموغرافي في مناطق الأكراد. وأضاف أن صمود عين العرب (كوباني) فاجأ أنقرة التي راهنت على سقوطها.

وكان مسلم يتحدث إلى صحيفة «الحياة» التي التقته في بروكسيل، وسألته عن سير المواجهة مع «داعش» وعلاقة أكراد سورية بالنظام وبعض القوى الإقليمية المعنية بالوضعين السوري والكردي. وتنشر «الحياة» الحديث على حلقات بدءاً من اليوم.

ونفى الزعيم الكردي وجود أي تنسيق سياسي مع النظام الذي «فقد شرعيته ويلفظ أنفاسه». كما نفى أن يكون الجيش النظامي السوري أخلى طوعاً مواقع في المناطق الكردية في سورية، مؤكداً أن أجهزة الأمن انسحبت قسراً من تلك المناطق.

وقال مسلم أن حزب «البعث» هو سبب الخراب في سورية والعراق والمنطقة. وأردف أن «الجمهورية العربية السورية جلبت إلى السوريين البلاء، فلنجرّب الجمهورية السورية الديموقراطية». وأكد معارضته تقسيم سورية، لافتاً إلى أن الخروج من محنتها الحالية غير ممكن إلا على قاعدة تبادل الاعتراف بين المكونات في ظل الديموقراطية.

وشدد على رفض أي عودة إلى هيمنة قومية واحدة أو حزب واحد أو مذهب، وتحدّث عن الظلم الذي لحق بالأكراد في القرن العشرين وأسفر عن «خرائط لا تعبّر عن الواقع».

وذكر أن سياسة العداء للأكراد مستمرة في سورية منذ عقود، لكنها اتسمت في عهد بشار الأسد بـ «أسلوب التحدّي». وعزا المواجهات التي حصلت في ربيع 2004 إلى قرار اتخذه النظام بـ «تأديب الأكراد» بعد الغزو الأميركي للعراق، وموقف الأكراد هناك. وروى أنه زار رئيس شعبة الأمن السياسي اللواء غازي كنعان حاملاً إليه مطالب كردية، فأمر باعتقاله وأوكل إلى الجهة التابعة للواء علي مملوك مهمة تأديبه وتعذيبه. وتطرّق إلى «اتفاق الاستسلام» في مدينة أضنة التركية وقصة مغادرة عبدالله أوجلان زعيم «حزب العمال الكردستاني» سورية، ووقوعه في أيدي الأتراك.

وقال أن الثورة الحقيقية في سورية حدثت في مناطق الأكراد حيث يتبلور حل ديموقراطي، في حين أن ما تشهده مناطق أخرى هو «صراع على السلطة». وانتقد «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، معتبراً أن لا مستقبل له ما دام يقيم في إسطنبول وتُحرِّكه تركيا. واتهم أطرافاً منه بالتعاطف مع «داعش»، واعتبر أن بيان «جنيف 1» يصلح للانطلاق منه إلى الحل، مشدداً على أن التغيير في سورية يجب أن يكون جذرياً وشاملاً.
وكشف أن حزبه رفض نصائح إيرانية دعته إلى الجلوس في «أحضان النظام الذي لا يعترف بوجودنا أو حقوقنا». وقال أن أكراد إيران مضطهدون ومحرومون من حقوقهم، والوضع في مناطقهم متوتّر وقابل للانفجار في أي ساعة.

وتحدّث صالح مسلم عن معركة كوباني، ومقتل نجله فيها على يد قناص من «داعش». وروى أنه أتقن العربية لأن المُدرِّس كان يضربه ويستولي على مصروفه الشخصي إذا تحدث بالكردية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. صالح مسلم أسوء من بشار الأسد ويريد أن يكون ديكتاتورية جديدة لقمع الأكراد من خلال اكراه الأكراد على معاداة العرب وايقاض الأحلام القومية لهم

  2. مو معقول هاد صالح مسلم قديش إنسان كريه..لك ما بحب سورية لا نظام ولا معارضة ولا إيران ولا تركيا ولا حدا..وحاقد عالعرب وعم يسب الجمعورية العربية السورية وعم يقول لازم تصير الجمهورية السورية الديموقراطية..عأساس الشغلة بالاسم يعني..وقاعد عم يتزكرلنا طفولتوا وهالحكي هاد كلو..شو نعمل يعني .شو بدو..مين معبروا..؟!!

  3. يا مسلم بيك .. الاكراد هم سوريون مثلنا مثلهم ما حدا أحسن من حدا … أما فخامتك اذا مفكر تعمل دوله كرديه بسوريه فهذا حلم ابليس بالجنه … و الاكراد يلي قاموا بطرد و تعذيب العرب في تل ابيض حسابهم جاي .

  4. امعة من يكره تركيا يكره سوريا رجل كرسي ليتكلم عن عملته للصهيونية هو حزبه قبل اتهام الاخرين

  5. والله انك مجرم يا صالح مسلم اعطني شيء واحد مفيد فعلته لسوريا او للكرد في سوريا كل ما فعلته مدمر لسورين ولاكراد كنت سبب في تهجير لاكراد من عين عرب وكنت سبب في قتل شباب كردي تحت مسمى دوله كرديه سلمت شباب بعمر زهور لداعش خربت عين عرب وهجرت اهلها لصالح من لا اعلم كانت عين عرب اكبر تجمع كردي في سوريا تامرت على اخوتنا لاكراد وستجعل منهم يدخلون في حرب مع اخوتهم سورين وتكذب وتقاتل تركيا من لاراضي سوريه لصالح من هذا يا صالح هل تهجير لاكراد هو لصالح قضيه كرديه هل من صالح لاكراد دخول في حرب مع عرب سورين تكذب وتقول انك ضد لاسد اين قاتلت مليشاتك جيش لاسد كل من قاتلتهم هم سورين اعطني شيء واحد فعلته لسورين او لاكراد كل ما تفعله هو تفريق وخلق نزاعات بين عرب وكرد وكل هذا في صالح لاسد ارهابي تقتل بكل طرق هل تهجير تركمان من لاراضي سوريه يخدم قضيه كرديه وكذلك تهجير عرب هل تغير اسماء مناطق يعني انتصار ابدا لعبت بك امريكا ولاسد لتجعل تركيا تقبل ببعض تنازلات وها هي امركيا تبيعك بارخص ثمن ستهذم انت وجماعتك من جيش تركي الذي انت كنت سبب في تدخله لعنه الله عليك يا مجرم يا قاتل ورحمه اللع على شهدائنا من اكراد وعرب وتركمان

  6. الاخوة الاكراد سيبقون في قلوبنا , وسنحميهم يرموش أعيننا , ولاحد يريد أن يفصل قلبه عن جسده

    عاشت الحمهورية العربية السورية الموحدة الى يوم الدين .

  7. لو كنت صادقا أنك ضد النظام الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة فلماذا تتحالفون معه وتبقون على وجوده واعلامه وشبيحته في المناطق التي تسيطرون عليها والتي تمتلكون القوة والعتاد الكافيين لطرده منها بكل سهولة؟!

    ولو كنت صادقا ياصالح مسلم في بناء سوريا الديموقراطية التي تكون للجميع فعليك أن تتحالف مع الثوار في الجيش السوري الحر وتحرير سوريا من كافة عصابات ايران..

    ولو كنت صادقا ياصالح مسلم في رفض أي عودة إلى هيمنة قومية واحدة أو حزب واحد فعليك أن تكف عن حقدك على حزب أردوغان المسلم الذي فتح ذراعيه للأكراد واعطاهم الكثير من حقوقهم التي كانت حلما في زمن حكم الأحزاب العلمانية التركية القومية التي تكره بل وتحتقر الأكراد ولا تعترف ليس بحقوقهم بل بوجودهم..

    كل كردي يعادي حزب أردوغان الإسلامي هو انسان معادي للاسلام وناكر للجميل ولايريد مصلحة الأكراد بل يري تنفيذ مصلحة ايران وأمريكا في المنطقة وهي وجود كيانات طائفية وقومية صغيرة ومقسمة ومتحاربة في المنطقة..

  8. سافل منحط و انتهازي بالدرجة الأولى و سيدفع ثمن خيانته لسوريا و شعبها قريباً.

  9. يا صالح لو صحيح كلامك ان داعش آلة تركية لكان أخذ سوريا والعراق وأربيل بأكملها

  10. عندما أقرأ التعليقات وأرى درجة الحقد والكراهية والقذارة في قلوب العرب السنة اتجاه الاكراد أفهم لماذا يعامل العلويون السنة بالطريقة الحالية. الحقيقة العرب السنة في سوريا يستاهلوا مو بس براميل بل صهاريج. والله مصير السنة غلمان الاتراك سيكون مصير السنة في العراق: التشرد ة والانقرااااااااااض

    1. يبدو أنك واحد من هذه العاهات المحسوبة ظلما على الأكراد.
      من كرهك للعرب يبدو أنه واحد عربي عامل فيك شي عمله مو حلوه يا مسكين.
      الحل تجده عند الطبيب النفسي وليس هنا من خلال تعليقاتك هذه.

  11. والله حلال عليك يا صالج مسلم. أثبتم أنتم الأكراد أنكم في الميدان والسياسة حاضرون

  12. معظم الذين يهاجمون صالح مسلم في تعليقاتهم هم من المخابرات العلوية … يريدون تفتيت الثائرين ضدهم وتأليبهم على بعضهم … خلاص ياعلوية فاق الشعب ولن تتمكنوا بالتحكم بنا وبمستقبلنا مرة اخرى ولو زاد اجرامكم الف مرة على ماهو الان.