تقرير أمريكي : ازدياد أهمية موقع تركيا من حيث نقل الغاز و البترول

أفاد تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن الأهمية الاستراتيجية لموقع تركيا تزداد، من حيث نقل البترول والغاز القادم من روسيا، ودول الشرق الأوسط، وآسيا الوسطى، عبرها.

وذكر التقرير، الذي صدر مؤخراً، أن المعدل اليومي لكمية النفط الخام، الذي مّر خلال 2013 المنصرم، من مضيقي “الدردنيل والبوسفور” التركيتين بلغ 2.9 مليون برميل.

ولفت التقرير أن مضيقي تركيا، يعتبران سادس أكبر ممر مائي في العالم لنقل النفط الخام عبرهما، مبينا أن 5.1% من مجموع النفط الخام، الذي نقل عبر البحر خلال 2013، تمّ من خلال المضيقين التركيين ، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف التقرير أن النفط الخام، القادم من المناطق الشمالية للعراق، يسوّق عبر ميناء “جيهان” على البحر المتوسط في ولاية أضنة، للأسواق العالمية، مشيرا إلى أن 550 ألف برميل يسوق يومياً فيه خلال شهر اَيّار الحالي.

وأشار التقرير أن تركيا تستورد سنوياً بمعدل 10 مليار متر مكعب من الغاز الإيراني، عبر خط أنابيب “تبريز- أنقرة”، إلى جانب 6.6 مليار متر مكعب من أذربيجان عبر خط أنابيب “باكو – تفليس – أرضروم”، و”أن تركيا تستعد لأن تكون مركزاً رئيسياً للغاز الطبيعي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. الله يبارك بتركيا وشعب تركيا ورئيس تركيا الطيب رجب أردوغان القائد المسلم وحزبه الإسلامي حزب العدالة والتنمية الذي هو اسم على مسمى والذي نهض بتركيا وجعلها في مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة وبقيادة إسلامية راقية وهذا أكثر ما يغيظ الطغاة وأعداء الإسلام وأذنايهم..

    1. ليش يا طشة… مسيح جوخ
      يعني هلأ فوراً أردوغان راح يتصل فيه ويقلو تعال راح أعطيك بيت وسيارة !!؟
      العمى ناس ما بتفهم .. كيف يعني مسيح جوخ؟ ولمين عم يمسح جوخ؟
      ليش حدا بيعرف مين هو (عاشق الامام علي) حتى يمسّح جوخ ويتوقع مكافأة على كلامه.
      لو فعلاً الأمر تمسيح جوخ كان كتب اسمه ورقم تلفونو حتى ما حدا ينتحل اسمو وياخد المكافأة ..
      هذا زلمة يكتب اللي بقلبه وعقلو فعلاً .. لأنه ما رح يجيه مكافأة عالتعليق بسبب المدح .. ونفس الشي ما راح يصيبو ضرر لو سب وشتم أردوغان … المسألة كلها تعليقات وآراء شخصية لا ثواب ولا عقاب عليها .. غير مسؤولية الإنسان عن أقواله أمام ربه يوم القيامة … فهمتا ولا صعبة
      العمى والله شفنا أشكال من خلال هالتعليقات ما كنت بتخيل أنو في منها بسورية

  2. مبروك للمعلقين العنصريين:
    العقرب … روج آفا .. سليمان .. وغيرهم من الأكراد العلويين والإرهابيين
    نرجو أن لا تكونوا قد تألمتم كثيراً من الأحداث المفاجئة التي بدأت منذ يومين.
    وستستمر ………………………………….

    أما نحن والأخوة الأكراد الشرفاء فسنبقى أخوة كما كنا .. ولن تستطيع شعارات زائفة أن تفرف المسلم الكردي عن المسلم العربي أو المسلم التركي أو المسلم التركماني أو الهندي أو الباكستاني أو الاوروبي ………………………. وأي مسلم من أي جنسية.

  3. تركيا ستدفع ثمن حماقتها اولا و اخير ..لانها تصرفت بغباء في ادراة الازمة السورية