مسعود بارازاني يشيد بدور الحكومة التركية في مسيرة السلام و ينتقد الـ ” بي كا كا “

أشاد رئيس إقليم شمال العراق “مسعود بارازاني”، بالدور الذي تقوم به الحكومة التركية، في مسيرة السلام، التي أطلقتها في وقت سابق لإنهاء الإرهاب، وحل المسألة الكردية بتركيا.

جاء ذلك في بيان، صادر عنه، أمس الأحد، ووصلت الأناضول نسخة منه، والذي كشف فيه عن “رؤيته الشخصية” للعمليات الإرهابية التي نفذها تنظيم “بي كا كا” الإرهابي ضد أهداف تركية، والرد التركي عليها خارج الحدود.

وقال “بارازاني” في بيانه إن “الحكومة التركية خطت خطوات إيجابية في طرحها لمسيرة السلام، إلا أنَّ بعض الأطراف مع الأسف لم تحسن تقدير الأمور، وأصيبت بالغرور، وأنا قمت مراراً بإرسال رسائل إلى بي كا كا، لحثها على اتباع سياسة طويلة الأمد لتحقيق السلام”.

وأضاف رئيس الإقليم قائلا  “اسم الأكراد وكردستان لم يكن ليذكر قبل مجيء حزب العدالة والتنمية إلى الحكم في تركيا، وبذلنا جهودا مضنية لتحقيق عملية السلام مع رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان، كما نجحنا في أن يكون السيد عبد الله أوجلان – زعيم بي كا كا- طرفاً في عملية السلام، وهذا تقدم كبير، ولما لا قد شهدنا من قبل كيف كانت الأحزاب التركية تعامل السيد أوجلان قبل مجيء العدالة والتنمية”.

وذكر “بارازاني” أنه ببيانه هذا لا يحدد لتركيا سياستها في هذه الشأن، كما أنهم في إقليم شمال العراق لا يتحملون مسؤولية سياسات تنظيم بي كا كا، بحسب قوله.

ودعا جميع الأطراف إلى العودة مجددا لعملية السلام، وعدم الخوض في “حروب لا ضرورة لها، وتوحيد الجهود من أجل محاربة داعش ومخلفاته في المنطقة”.

وحول اشتراك القوات التركية في قصف مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، وصف “بارازاني” هذه الخطوة بأنها “هامة جداً وستحدث تغييراً على الأرض، داعياً الجميع لتقييم هذا التطور بشكل جيد”.

ووجه رئيس إقليم شمال العراق انتقادات لاذعة لسياسات تنظيم “بي كا كا”، ولتدخله في شؤون الإقليم الداخلية، واحتكار للعمل السياسي في منطقة “روج أفا” شمال شرقي سوريا، وعدم سماحه للأحزاب السياسية الأخرى بالعمل. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. الي قالوا برزاني اعادة لكلام الكل للاكراد المغرورين لامصلحة لكم بمعادة الشعب السوري والتركي النار الي شعلتوها راح تحترقو بيها لا ياخذوكم ب ك ك بي واي دي للتهلكة بدكم حرية اهلا وسهلا كلنا نمدكم ايدينا بدكم السلاح راح تلاقوا الي حاملوا عليكم

  2. الله يخليلك فوق رووس الاكراد ويكثر من امثالك …. حبذا كل الروؤساء يكونو متلك في دفاع عن الوطن وتحقيق العدالة … هربجي كاك مسعود

  3. والله هذا رجل يعرف سياسه ويفهم منطق دول ويحب شعبه كردي ويعلم انه لا فائده من قتال شعب سوري وتركيا لن يفيد هذا قتال غير لاسد وجماعته وايران ولن يخسر غير كرد وعرب عاش كرد وعرب 1500 سنه بلا خلاف على مدى تاريخ لاسلامي لم يكن هناك اي خلاف بيننا اما اليوم من منصالحه خلاف كردي عربي اليس هو ايران ولاسد لا اعلم ما يستفيده حزب من تهجير كرد من مناطقهم لا اعلم من مستفيد ان يموت شباب كردي في سبيل لا شيء من حق لاكراد بحقوهم لغه واعياد وتعليم ومناصب في دوله وكل ما لنا لهم ولكن هذه جماعه ترفض وتريد تفرقه وقتال اسمعو صوت عقل ومنطق كونو معنا نكون معكم لنا ما لكم وعليكم ما علينا كونو سند لنا نكون لكم سند كونو اخوتنا نكون اهلكم شكرا مسعود برازاني لهذا عقل شكرا لكل وطني من امثالك

  4. حزب البي ك ك حزب اخرى من بشار الاسد ذات نفسو
    لانه حزب لا يقبل الحوار ولا يفهم بلسياسه
    انه دكتاتوري بكل معنى الكلمه
    و لا حدى يقول شو عرفني انا كردي وبعرف كل شي وقت كنت عايش بقلب سوريا

  5. مع كل الاحترام للكاك مسعود ان من جعل العالم كله يعرف ان هناك كرد و كردستان في تركيا هم حزب العمال الكردستاني بالرغم من وجود ملاحظات كثيرة عليهم الا انهم ناضلوا و قدموا تضحيات و السيد تركت اوزال كان اول المنفتحين على الاكراد و دفع ثمنا غاليا لمواقفه الانسانية و تانصو تشيلر اصبحت تشارك الكرد في عيد النوروز اما اردوغان كانت له مخططات عثمانية فقدم لهم تلفزيون كردي يروج افكار اردوغان و اعترف بهم و ضمن اصواتهم بحجة الاسلام و باعهم سلاما وهميا و الان هو مستعد لتدمير كل تركيا اذا لم يحتفظ بحكمها

    1. اذا كان حزبك هو من عرف عالم بلقضيه كرديه انت واهم ولا تفقه تاريخ لا تعلمه مشكله لاكراد ليست بلقديمه ابدا بل هي من تاريخ معاصر اول من نادى بها هو ابوه لمسعود وليس حزبك متخلف الذي صنعه نظام لاسد هذا حزب صناعه محليه وليس للكرد مصلحه بمثل هذا حزب لانه سيجعل منهم هدف سهل وبرازاني يعلم هذا اسئل اهلك وتعلم حزبك يتبع سياسه اسرائيل نفسها ولكن فرق ان من مصلحه عالم غربي وامركيا وجود اسرئيل اما كرد فلا مصالح دوليه فيه ولن يستمر قلنا قبل اكثر من شهرين ان امركيا تضغط على تركيا من اجل انجرليك وتفاوض تركي ولامركي وتفقو فراح كرد فرق عمله مصلحه كرد مع شعب وليس مع اي احد اخر وهناك اصوات كثيره من اصحاب عقل بين كرد تعلم هذا مشكله كرد سوريا هي انهم لم يتعلمو واهملو على مدى 50 سنه حتى لو نظرنا بنظره سطحيه ترى نسبه لاميه بينهم مرتفعه جدا واغلبهم اناس طيبون ليس عندهم خبث ويوجد فيهم طيبه قلب وتجيهل مقصود كان هدفه ليس حقوقوههم ابدا بل كان نخطط حافظ لاسد لاستعمالهم ضد عدو تركي كما نعلم جميعا هناك خليط من كرد وعلويه في تركيا وجد لاسد ان لارخص له استعمل ورقه كرديه وتضحيه بدماء كرد عبد الله اوجلان اصلا ليس كردي وهو من اصول ارمنيه ؟؟ حتى لو نظرنا الى ارمن فهم اعداء مع تركيا واستعملهم ال لاسد لنفس موضوع فخطر محدق بحكم ال الاسد ليس من دول عربيه ابدا لان دول عربيه ليست في حال افضل من حال ال الاسد فكلها مزارع للعائلات انما خطر حقيقي هو من شعوب نفسها فرق الاسد شعب سوري الى طوائف وستغل كل طائفه ليجعل من حكمه قوي ولكن لما اتى ابنه صرف كل ما صنعه لاب خلال 40 عاما في اربعه اعوام وسينتهي ولا خلاف كردي عربي لم اجد اي خلاف جوهري بين كرد وعرب سنه