بغداد لم تعد قادرة على إرسال مقاتلين .. مسؤول عراقي : مستشار الأمن الوطني حمل 3 رسائل للأسد

كشف مسؤول أمني عراقي لصحيفة «الشرق الأوسط» أن «اللقاء الذي جمع بشار الأسد بمبعوث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مستشار الأمن الوطني فالح الفياض في دمشق أمس يحمل في طياته ثلاث رسائل هامة».

وقال المسؤول الأمني الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن «الرسالة الأولى هي من الإدارة الأميركية، إذ إن الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الدفاع الأميركي إلى بغداد آشتون كارتر كانت في جزء منها تتعلق بهذه الرسالة التي طلبت الإدارة الأميركية تقديمها إلى القيادة السورية».

وبينما لم يكشف المسؤول الأمني عن فحوى الرسالة الأميركية، فإن «المسألة الثانية التي تقف خلف الزيارة هي التنسيق بين بغداد ودمشق من أجل تحرير المعابر الحدودية بين البلدين المحتلتين من قبل تنظيم داعش الإرهابي مثل الوليد والتنف».

وفي ما يتعلق بالمسألة الثالثة، أوضح المسؤول الأمني أن «بشار الأسد كان يطالب بإرسال مزيد من عناصر كتائب أبو الفضل العباس للقتال هناك من أجل حماية المراقد الشيعية المقدسة، غير أن القيادة العراقية ستوضح للرئيس السوري أنها ستتوقف عن ذلك للحاجة إليهم في تحرير المناطق العراقية من تنظيم داعش، لا سيما بعد أن بدأت القوات العراقية تحقق تقدما في جبهات القتال وتحتاج إلى قوات تتقدم وأخرى تمسك الأرض».

وعلى الرغم من أن المسؤول العراقي لم يرغب في الدخول بتفاصيل رفض إرسال المزيد من عناصر الميليشيا العراقية، إلا أن عدم قبول بغداد طلب دمشق بإرسال عناصر جديدة لافت للنظر، بعد إرسال الآلاف من العناصر لحماية مراقد دينية في سوريا.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن الأسد بحث مع الفياض توثيق التعاون الأمني بين بغداد ودمشق. وحضر اللقاء صطام جدعان الدندح سفير سوريا لدى العراق.

وكان الأسد قد التقى في 24 مارس (آذار) الماضي وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في دمشق للتأكيد على العلاقات بين البلدين. وتأتي زيارة الفياض بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد قبل يومين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. التم المتعوس على خايب الرجا!!! قال تحقق تقدما قال هذا مثل انتصار حافر بحرب تشرين لما وصلت اسرائيل الى سعسع!!!

  2. بشار يخاطب اسماء
    اثماء هاد الشعب الثوري عرف كنيتنا الاصلية و عم ينادولي جحش
    اسماء : بتطلع ستين جحش يا حمار لو مالك جحش ما بتتجوز وحدة باسمها في حرف السين