ديميرتاش : الحكومة التركية تستهدف أكراد سوريا

اتهم زعيم “حزب الشعوب الديمقراطي” التركي “المعارض” صلاح الدين ديميرتاش الحكومة التركية بالسعي لتقويض الأكراد في سوريا من خلال المنطقة العازلة التي تخطط لإنشائها على الحدود السورية التركية.

واعتبر ديميرتاش، خلال تصريحات لشبكة “بي بي سي” البريطانية،  العملية العسكرية التركية ضد مسلحي تنظيم “داعش” في سوريا غطاء لاستهداف “حزب العمال الكردستاني”، مطالبا الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني بالعودة إلى عملية السلام.

وشنت تركيا غارات على معسكرات حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 32 شخصا بمدينة سروج التركية، فيما تصنف تركيا حزب العمال الكردستاني وتنظيم “داعش” كجماعات إرهابية.

.واستطاع حزب “الشعوب الديمقراطي” الكردي الحصول على 80 مقعداً في البرلمان التركي من أصل 550 مقعداً، خلال الانتخابات التي أجريت في 7 يونيو/حزيران الماضي، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ تركيا

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد طالب خلال تصريحات صحفية، مساء أمس الثلاثاء، البرلمان برفع الحصانة عن أولئك النواب “الذين يستقوون بالعمال الكردستاني “بي كا كا” الإرهابي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. الحقيقة في مثل شعبي بشع ينطبق على هذه الحالة ( صار للخرا مرى وصار يحلف بالطلاق ) هل من الضروري ان تكشف اوراقك يا ديميرتاش بأنك جندي في المنظمة الارهابية القذرة يد المافيا الغربية المجرمة والتي تسمى حزب العمال الكر ولكن في هذه الحالة تتعرى وتنكشف سوءتك مهما بدا مظهرك حضاري لا يسعنا إلا ان نقول لتركيا مرحى لضرباتك الجوية ونأمل المزيد

  2. يامجاهد الا تلاحظ انك تتطاول على اسيادك ياقليل الأصل والشرف ،

    1. اسياد !!!! هل انت متاكد انك تتكلم عن صلاح
      الكرد في ايران متخلفين

    2. أسياد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      أسياد مين يا عم suri !!؟
      كيف يعني أسيادو … بأي صفة … وهالإمعة الصغير دميرطاش على مين سيد في هالعالم !؟
      وكيف يتطاول … !؟
      الأخ مجاهد ينحني وينظر باتجاه الاسفل نحو الحذاء تماماً لكي يرى الشيوعي الملحد دميرطاش

  3. هذا النكرة ما كان صايرله 3 ايام على جلوسه بالبرلمان واول عمل قرر يساويه انه راح ركع وقدم ولائه لحسن زميره بأسم الممانعة والمئاومة يلي صرلنا عم نسمعها خمسين سنة

  4. أنت وأمثالك أكبر خطر على سلامة أكراد سوريا لأنكم تريدون استخدامهم كأداة لتنفيذ مخططاتكم القذرة وتحالفكم الغير معلن مع حزب العمال الكردستاني الإرهابي وطعن حزب التنمية والعدالة الذي فتح أبواب السلام لكل الأكراد وأعطوهم معظم حقوقهم التي كانت مجرد أحلام في ظل الحكم التركي العلماني العسكري..

    غريب أمر من يحن ويعمل لعودة حكم الحذاء العسكري ويطعن في الحكم الإسلامي العادل الذي يمثله أردوغان وحزبه!!!

  5. ههههههه
    صدق حالو المسكين
    سيتم إعادة الى حجمة الطبيعي هو ومن منعه

  6. هذا الاتسان ينكر الجميل على حزبه طرده والبراءة من اقواله بل من علاكه المصدي نسي من اوصله للبرلمان فعض اليد التي عليه ان يقبلها ويضعها فوق راسه

  7. هذا القرباطي أصبح ناطق لإرهابي أوجلان .على تركيا سحب الجنسية منه وإرساله عند المرتزق برزاني خليه يشبع سرقة من لصوص ال البرزاني. تركيا جعلت من هذا القرباطي إنسان لكن اللئيم والقرباطي يبقى كذلك.

  8. تركيا تريد تحطيم مخخطات العلوي الأسدي أوجلان وليس تدمير الكرد. على العكس نحن الكرد نطالب تركيا بالتدخل وحمايتنا من مجرمي بكك. لم يتركوا أطفالنا من شرهم يعتقلون القصر ويرسلوهم للقتل خدمة للاسد حتى الفتيات الصغيرات يجبروهن على الحرب والخدمات الجنسية.

    1. انا لم اسمع بشيء مما تقوله و لكن اذا اجبروا اختك الصغيرة على الخدمات الجنسية ساصدقك و لمعلوماتك اوجلان ليس علوي و من اخبرك بذلك فقد كذب عليك

    2. لماذا هذا العهر في كلامك ايها الفاسق
      لماذا تأت على ذكر أخته بهذا الشكل الحقير
      أنت يجب أن تشكره لأنه يغار على بنات قومه
      بدلاً من أن تأت على ذكر أخته بكل وقاحة.
      هل تنكر أيها الوسخ بأن الفتيات يجبرن على
      الذهاب إلى المعسكرات في الجبال والمناطق
      النائية وهن فتيات صغيرات يسهل التغرير بهن.!؟
      الأخ (كردي الحسكة) لم يقل أن الفتيات يذهبن
      برغبتهن أو أنهن يوافقن على ما يحصل لهن.
      وإذا أنت لم تسمع عن فتيات خطفن وغيرهن
      أجبرن فأنت أطرش ..
      طيب إذا أنت أطرش .. فهل أنت أعمى!؟
      ألم تشاهد اعتصامات الأمهات وهن يبكين
      لأن بناتهن خطفن أو غرر بهن للذهاب إلى
      معسكرات الجبال.
      لن أدعو عليك ولن أفعل كما أنت فعلت بكل
      خسة ودناءة بالتلميح عن أخت السيد كردي
      لأننا لا نتمنى لأي فتاة أن تصبح سبية في
      جبال قنديل.

  9. فكروا بهذه الأمور يا سوريين و بعدها قولوا ما تشاؤون!

    1- تركيا عضو بحلف الناتو ! هل هذ كذب!
    2- تركيا بينها و بين إسرائيل اتفاقيات استراتيجية و بعد مشكلة أردوغان و صراخه العالي ضد إسرائيل و لكنه لم يلغ أي اتفاقية أو قطع العلاقات حتى بعد قتل اسرائيل للأتراك على رحلة سفينة مرمرة ! هل هذا كذب!
    3- دستور تركيا هو دستور أتاتورك العلماني الماسوني إن لم نقل الكافر الذي ألغى الخلافة و حارب كل مظاهر الاسلام في تركيا! هل هذا كذب!
    4- تركيا منذ بداية الأزمة وضعت الكثير من الخطوط الحمر بدءاً من حماة و غيرها فهل التزمت باي منها! كلا لم تلتزم!
    5- بشار أسقط طائرتين تركيتين و وقع انفجار الريحانية و بعض القذائف على أراضيها! فلماذا لم تتذرع بهذه العمليات و تدافع عن نفسها و تهاجم الأسد و تسقطه أو تدعم الجيش الحر بالسلاح المطلوب و لديها الكثير !
    6- كيف استطاعت تركيا فجأة التحرك بعد تفجير سروج حتى أن تنظيم داعش لم يعلن مسؤوليته عن التفجير!
    7- كان الأكراد يتظاهرون عندما كان داعش تهاجم كوباني و قتل الكثير من الأكراد في المظاهرات و قام حزب العمال الكردستاني حينها بقتل بعض الجنود أيضاً !! لماذا لم تقم تركيا بما تقوم به!!
    إذا بحثا عن الأعذار و الحجج لنبرر لتركيا فهي كثيرة و لكن الواقع و السياسة غير ذلك!
    عندما أقرأ تعليقات معظم السوريين و خاصة عندما يتعلق الخبر بالأكراد أزداد يقيناً يوماً بعد يوم أن الطلاق بين الأكراد و السوريين بائن! و لكن لا بأس من ذكر بعض الأمور و لن أقول الحقائق رغم أنها كذلك لعل بعض من رحم ربي يعمل عقله و يعود إلى رشده و يحكم على الأمور بمنطق الحق و العدل بعيدأ عن الأهواء! لنفترض جدلاً أن كل ما تقولونه من مساوىء عن الأكراد صحيح و لكن لا تعموا أبصاركم عن الحقائق الأخرى عن تركيا التي إن تجاهلتموها ستدفعون ثمناً

    1. رغم أن قناعاتنا ثابتة وتستند إلى تجارب مع غالبية الأحزاب الكردية ذات التسميات التي تنتهي غالباً بـ (الديمقراطي) ولا أدري سبباً لهذا القاسم المشترك بين تلك الأحزاب التي هي في حقيقتها قمعية وتمارس الديكتاتورية بشكل سافر… تلك التجارب تجعل حكمنا على تلك الأحزاب نهائي استناداً لممارساتها العدوانية الانتهازية تجاه العرب وتركيا عامة واتجاه من يخالفهم من الكورد خاصة، ولكن لا بأس من الإجابة على بعض ترهات مؤيدي تلك الأحزاب الملحدة:
      1- تركيا عضو بحلف الناتو ……… تركيا لم تصبح عضواً في الناتو في زمن العدالة والتنمية حتى يكون ذلك مأخذاً عليه، ولا يخفى على عاقل ومطلع أن أعضاء الحلف غير راضين عن تركيا فيما يخص عمليات الحلف ويتهمونها بالتقاعس في الالتزام بتنفيذ ما عليها بصفتها عضو في الناتو. حتى أننا سمعنا تصريحات من مسؤولين غربيين كبار يطلبون إلغاء عضوية تركيا في حلف الناتو.
      2- علاقات واتفاقيات تركيا مع إسرائيل وكلها تمت قبل مجيء حزب العدالة والتنمية وبعضها جاء خلال حكومة أربكان التي يتباكى عليها أعداء أردوغان، ورغم ذلك فإن سياسة حزب العدالة والتنمية تجاه إسرائيل تظهرها أنها متحررة من كل الاتفاقيات المذكورة .. وربما من المفيد للشعب الفلسطيني أن تبقي تركيا على علاقاتها مع إسرائيل .. بما يخص سهولة تحركها الدائم والدؤوب لمساعدة أهلنا في غزة وآخرها منحة دراسية لـ 40000 طالب فلسطيني من غزة ..
      3- بالنسبة للدستور فقد غير اردوغان أكثره في هذه السنوات القليلة وخاصة المواد التي كانت تحرم فئة كبيرة جداً من الشعب التركي (المتدينني والمحجبات) من كثير من الحقوق وتلك النسبة الكبرى كانت محرومة حتى من الدراسة في الجامعات وهذا ما دفع أردوغان نفسه (الذي تتهمه حضرتك بالتمسك بدستور كافر) ليرسل ابنته لتدخل جامعة خارج تركيا لأنها محجبة ولا تستطيع الدراسة في جامعة تركية بدون خلع الحجاب، والغريب أن من يعادونه اليوم كانوا ولمدة ثمانين عاماً يحاولون ترسيخ ذلك الدستور وإلباسه للشعب التركي بشكل دائم .. والأغرب أن من يتحدثون عن (دستور كافر) هم أنفسهم من يحاولون عرقلة إرادة أردوغان لتغيير ذلك الدستور ويتظاهرون ويعتصمون ويحرقون دفاعاً عن الجمهورية الأتاتوركية!! والأغرب من كل ذلك التفاهم والتعاون بين حزب الشعوب الديمقراطي وحزب الشعب الجمهوري في مواجهة أردوغان .. رغم أن حزب الشعب الجمهوري الوريث الكمالي والمدافع عن دستور يحرم الأكراد من أية حقوق بل أنه لا يعترف باسمهم ويدعوهم (أتراك الجبل)، فالأحرى يا من أخذت اسمك من الجبل أن تسأل دميرطاش عن ذلك وتفهم منه عن سر العلاقة مع حزب الشعب الجمهوري الذي لا يعترف بالأكراد بأي شكل من الاشكال.
      4- بالنسبة للخطوط الحمر .. لو تخيل أردوغان للحظة أن الخيانات والعرقلة والتخريب سيأتيه من هؤلاء الذين منحهم ما كانوا لا يحلمون به لمدة 80 عاماً .. فربما لم يكن أردوغان ليضع خططاً حمراً ولا زرقاً .. ولا بأي لون .. فلم يكن أحد يتخيل أن شعب أو قومية عاشت مسحوقة لسنين طويلة ستكون هي رأس الحربة في معاداة خطط أردوغان لمساعدة الشعب السوري. طبعاً بدون مواربة أنا اقصد الأحزاب الكردية الشيوعية وعلى رأسها حزب العمال الكردستاني الإرهابي .. وكلمة إرهابي لم آتِ بها من عندي رغم تأييدي لها.
      5- بشأن الحرب على نظام بشار … فبعض من تعود على حكام طغاة ديكتاتوريين لا يمكنهم تخيل أن أردوغان ليس ملكاً على تركيا وأن تركيا بلد ديمقراطي لا يمكن لأي مسؤول فيها التصرف إلا وفق النظام والدستور .. ولا داعي للشرح بأنه وكلما كان أردوغان يتحرك باتجاه عمل ما ضد النظام السوري المجرم كنا نرى تحركاً للمعارضة في تركيا لاسباب تخلق فجأة وتصبح هي الشعل الشاغل لتركيا .. وليس اعتصام تقسيم سوى حلقة من تلك التحركات، وليس قليشدار الذي يستميت للدفاع عن بشار سوى واحد من الذين يستميتون لمنع اردوغان من تنفيذ اي عمل ضد نظام البعث السوري.
      6- أما لماذا تحرك اردوغان الآن .. فهو سؤال غريب ويتكرر في أكثر من موضوع وموقع … وكأن سياسات الدول وأسبابها وخططها يجب أن تكون في متناول كل من هب ودب .. ولو كان كردياً سورياً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ولكن ربما استطيع أن أجيبك .. وهو جواب استنتاجي تشير إليه الوقائع … فمن الواضح أن أردوغان في صدد تغيير سياساته الداخلية .. ومن الأوضح أنه اختار طريق الصدام مع المعارضة بعدما رأى أن السلام ومد اليد والممارسات الديمقراطية لم تجد نفعاً مع شعب لم يفهم معنى أن يمد أحدهم يده إليه مسالماً……… وربما ما دفع أردوغان لاختيار المواجهة وعض الإصبع مع المعارضة هو التوجه الشعبي والرأي العام الذي ساءه أن نتيجة التوجه المسالم لأردوغان اتجاه القومية الكردية قد جاءت بنتيجة عكسية .. فبدلاً من ان يرد مسؤولو الأكراد بالمثل ويعملون من أجل تركيا سلام وديمقراطية، نراهم وقد كشروا عن أنيابهم وأزاحوا الأقنعة عن وجوههم وظنوا أنهم أقوياء وأن أردوغان ما منحهم تلك الحقوق إلا لضعف منه .. رغم أنهم ولمدة أكثر من 80 سنة من عمر الجمهورية كانوا يحلمون بجزء ولو صغير مما أعطاه لهم اردوغان.
      نتيجة القول أن تحرك الجيش التركي هو مظهر من مظاهر سياسة التوجه الصدامي الذي اختاره أردوغان بعد تعرضه لخيانات ممن مد يده إليهم بالحب والخير والأخوة. وأعتقد أن من خدعتهم عطاءات أردوغان سيخسرون تلك العطاءات وسيندمون عليها. وربما لا يجود الزمان كل مرة بمن يمنحهم حقوقاً غير موجودة في دستور يقدسه كثير من الاتراك على الأقل في مواضيع معينة، ولنقل أن أحد تلك المواضيع هو القومية التركية. وعدم قبول 80% من الاتراك أن تمس قوميتهم بأي سوء إن كان بالكلام أو الفعل. أي ببساطة التصرفات الحمقاء والأسلوب الارعن لدميرطاش جعل توجه الأتراك نحو القومية في غالبيتهم بعدما كان ذلك مقتصراً على حزب الحركة القومية بشكل عام.
      7- من العهر أن نلوم الإنسان على عمل الخير وعلى سلوكه الصحيح وأن نعض اليد التي امتدت إلينا بخير … أردوغان وافق على مرور عناصر حزب العمال الكردستاني الإرهابي من اراضيه باتجاه عين العرب رغم أن هذا الحزب غير ملتزم بعملية السلام في تركيا ولم ينفذ بنود الاتفاق (وأعود لأكرر أن صفة الأرهابية ليس كلمة ألصقها بالحزب الكردستاني وإنما هو تصنيف عالمي للأحزاب الإرهابية ومن بينها حزب العمال الكردستاني الإرهابي)
      كما استقبلت تركيا على أراضيها مئات الآلاف من الأكراد ومنهم عناصر إرهابية معروفة بالاسم وساعدتهم كما تملي عليها الإنسانية والدين.
      فما الذي كان مطلوباً من تركيا أن تفعل أكثر من ذلك، علماً أمريكا أقامت جسراً من المساعدات العسكرية واللوجستية والاستخبارية لمساعدة الأكراد ضد داعش .. كما أن طيران التحالف لم يتوقف لحظة عن قصف داعش بأحدث الأسلحة وأشدها فتكاً … فهل كان باستطاعة تركيا أن تقوم مقام تحالف عالمي يضم أكثر الدول تطوراً وقوة عسكرية … أليس الأفضل للأكراد أن يساندهم تحالف واسع وقوى عالمية بدلاً من الاعتماد على تركيا لوحدها!؟
      إذاً السؤال هنا يوجه للتحالف الدولي .. والسؤال هو لماذا لم يقصف التحالف الدولي داعش في المناطق التي تقصفها تركيا الآن .. لأنه من المعلوم أن تركيا تقصف داعش في مناطق لم يقترب منها التحالف إلا مرات قليلة جداً وهذا أحد أسباب اضطرار تركيا للتعامل مع الموقف بنفسها .. لأن سلوك التحالف مريب وأهدافه انتقائية .. وهذا لم يمر على الحكومة التركية فاتخذت زمام المبادرة .. بينما للأسف يبدو أن الأكراد حتى الآن لم يستوعبوا أن أمريكا توجههم وتدفعهم للقتال حيث تريد هي لا حيث تكمن مصلحة الأكراد ..
      من الغريب أن الأحزاب الكردية تنساق وراء أوامر أمريكا دون أن يكون لتلك الأحزاب أية إرادة ..
      والأغرب أن تلك الأحزاب قلبت ظهر المجن لكل القوميات الأخرى في المنطقة فأعلنت بكل وضوح معاداتها للعرب والأتراك والعراقيين والتركمان وكل القوميات بسبب وبلا سبب، عدا إيران وإسرائيل .. وزادت بعض الأحزاب التي لا تخفي إلحادها بجهرها بالعداء للإسلام والمسلمين.

  10. صلاح الدين ديمرتاش للذين لا يعرفونه شاب في مقتبل العمر رئيس مشترك لحزب الشعوب الديمقراطية يضم كافة شرائح من شعوب تركيا بما فيهم الاتراك وهو من قضى على احلام اردوغان في ان يصبح مثل الرؤساء العرب القائد الخالد في نار جهنم و و هو يعزف على البزق و يملك صوتا دافئا و يتكلم باحترام و سيكون له دور كبير في تركيا

    1. صلاح الدين دميرطاش مراهق .. أحمق .. واجهة لحزب العمال الكردستاني الإرهابي وغير ذلك هو لا يعادل قيمة قشرة بصلة عند المتطرفين الأكراد أو البسطاء المخدوعين بالشعارات الحزبية والقومية التي لا يشابهها شيء في التاريخ سوى الشعارات القومية الزائفة لحزب البعث الإرهابي التخريبي.
      دميرطاش اصغر من أن يؤثر في قامة باسقة من أردوغان الذي نقل بلاده من حكم العسكر والتطرف وغشاشي حزب الشعب اليساري الساقط بامتياز إلى مصاف الدول الكبرى، شاء من شاء وأبى من أبى، فالأرقام لا تكذب، والعين ترى ولا تخدعها أصوات جوقات المنافقين المخربين الذين لا يناسبهم أن تكون تركية دولة متطورة وديمقراطية.
      ما وصلت إليه تركيا من تطور أرعب الغرب وإسرائيل وحتى أمريكا .. لأن وجود شعب مسلم متطور في موقع جغرافي ملاصق لأوروبا يزعجهم ويرعبهم .. هم يريدون كل بلاد الإسلام أفغانستان .. لذلك فإن تلك الدول حركت أدواتها داخل تركيا أولاً .. ولم تستح تلك الأدوات من التعري وإظهار العداوة والحقد على صانع التطور التركي .. والبداية كانت مع فتح الله غولن الذي حاول التخريب من داخل إدارات الدولة وتبعه بشكل صفيق ووقح هذا الصغير دميرطاش الذي كشف عن وجهه الحقيقي وأظهر التحدي والعداوة لمسيرة التطور والسلام في تركيا منذ اليوم الأول لبدء الحملات الانتخابية..
      من المضحك أن هذا الدميرطاش يدعي أنه في مقام يمكنه مقارعة قامة فارعة مثل اردوغان، وعندما يطلب منه الحديث عن سلوك حزب العمال الكردستاني الإرهابي يتهرب ويقول أن كلامه غير مسموع لدى الأكراد، وأكيد بعض كاتبي التعليقات سمعوا ذلك منه منذ ايام.
      إذاّ من يمثل دميرطاش طالما أن لا كلمة له ولا رأي لدى الأكراد!!؟
      الجواب ما ورد في السطور الأولى من تعليقي … فدميرطاش عبارة عن دمية وواجهة لا حول لها ولا قوة، ولا ينطق إلا بالكلام الذي يأتيه من جبال قنديل. ولا شيء آخر على الإطلاق

  11. يبدؤ ان اردوغان جنى على نفسه بتدخله الحقير في سوريا وسيجني مازرعه في سوريا في القريب العاجل واني لارى المشهد الان في سوريا سيتكرر في تركيا قريبا ورغرطي يللي انت مش سمعانا

    1. كلام توافه وناس لا تعرف عما تتكلم .. ويدلنا على مستواك وعلى حجم اطلاعك مفرداتك السوقية
      وإن مما يبعث فينا الثقة بصحة نظرتنا إلى أنك غير مؤهل لتكتب في مواضيع عامة .. هي عبـــارتك
      السوقية السخيفة في آخر تعليقك .. سخــــافة لا مثيل لها … مفرداتك مكانها المراقص والملاهي
      الليلية وليس في موقع محترم
      نرجو من إدارة الموقع حذف التعليقات التي يستشف منها أن كاتبها طفل أو مراهق أحمق أو شخص
      غير متعلم.