اكتشاف 46 ألف طن من الذهب في السودان

وقعت وزارة المعادن السودانية مع شركة “سيبيريا للتعدين” الروسية بحضور الرئيس السوداني عمر البشير، أكبر صفقة استثمارية في مجال المعادن في تاريخها، حسبما نقلت قناة روسيا اليوم.

وأعلن وزير المعادن السوداني، أحمد محمد صادق الكاروري، أن “سيبيريا للتعدين” اكتشفت أكبر احتياطات من الذهب الخام في السودان في ولايتي البحر الأحمر ونهر النيل.

وقال كاروري، خلال مؤتمر صحفي عقب مراسم التوقيع، إن الشركة نقبت عن الذهب في موقعين بولايتي البحر الأحمر ونهر النيل، بمعدات حديثة، استطاعت بها تحديد كميات بلغت 46 ألف طن من الذهب، تمثل كنزا في باطن الأرض.

وأضاف الوزير أن القيمة السوقية لهذه الكميات من الذهب تقدر بنحو 298 مليار دولار.

وأعلن الكاروري دخول الشركة مرحلة الإنتاج خلال 6 أشهر، وبموجب الاتفاق سيتم استخراج نحو 33 طنا من الذهب في العام الأول، ليزيد هذا الإنتاج خلال عامين ونصف إلى 53 طنا سنويا، وأن هذه الكميات ستغير  وضع البلاد وستسهم في النهضة الاقتصادية.

وأشار الوزير السوداني إلى أن نصيب الدولة في العقد من الكميات المنتجة 75% ونسبة الشركة 25% وهي نسبة غير مسبوقة في الاتفاقيات السابقة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. بدأت السرقه قبل التنقيب! فالاحصائيات المعلنه تشير الى46 طن ثم يتحدث التقرير الى خطه لاستخراج 53 طنا سنويا!يعني الموجود اكثر بكثير من المعلن عنه.لولا ان الكميات المكتشفه جدا ضخمه ويصعب تصريفها كالها بالسوق السوداء لما اعلنت عنها حكومه طاغيه السودان وحرامي النيل الزول عوومر الباشيير يا زوول

    1. ألف طن من الذهب المخزون والخطة استخراج 53 طنا خلال عامين ونصف
      يرجى التمعن في قراءة الخبر قبل التعليق

    2. اوافق على رأيك ان الذهب سيتم سرقته قطعا شأن الحكام المستبدين الاخرين اصحاب الى الابد والتوريث كما هوالحال في سوريا والمقبور القذافي والمخلوعين صالح ومبارك وزين العابدين والمتمترسين بالسلطة حتى الان ومنهم البشير
      ولكن التصحيح هو لكمية الذهب فالخبر يقول 46 الف طن وليس 46 طن

    3. بغض النظر عن السرقة أو غيرها, بالعادة لما بكون في هيك مخزون ضخم ما بيقدرو يستخرجوا منو كميات كبيرة لسبب بسيط انو في حال استخراج كميات كبيرة كتير بآلاف الأطنان مثلاً فرح يزيد المعروض بشكل كبير بالسوق الشي اللي رح ينعكس سلباً على سعر الذهب بالسوق فهنن بريدوا يبيعوا الذهب اللي رح يستخرجوه بدون ما يخفضوا سعره بالسوق مشان يبيعوه بسعر مرتفع و مجزي.

  2. والله راحت عليك يا رامي مخلوف وشاليش وين كنتو كان لازم تسرقوا السودان مثل ماسرقتوا ذهب وخيرات سوريا

  3. إلى المعلق نادر ( الذي علق قبلي )
    لاتخاف ياصديقي ….!! موجود رامي مخلوف هناك وشاليش وشركة ابن اصلان وابن حويجة – الله وكيلك -قبل وبعد اكتشاف الذهب ….ليس مزاحاً …وقد سبقهما المقبور العلوي الهالك اللص خليل بهلول وعلي وقاف والد القحبة المذيعة رائدة وقاف سابقاً ، وكان كلاهما مدير للإسكان العسكري .
    اطمئن ياسيد نادر …فالعلوي يشم رائحة الفلافل عن بعد 1000 كم فمابالك برائحة الذهب ….؟؟

  4. إلى المعلق نادر ( الذي علق قبلي )
    لاتخاف ياصديقي ….!! موجود رامي مخلوف هناك وأولاد شاليش وشركة ابن اصلان وابن حويجة – الله وكيلك – قبل وبعد اكتشاف الذهب ….ليس مزاحاً …وقد سبقهما المقبور العلوي الهالك اللص خليل بهلول والحرامي القواد علي وقاف والد القحبة المذيعة رائدة وقاف سابقاً ، وكان كلاهما مديراً للإسكان العسكري .
    اطمئن ياسيد نادر …فالعلوي يشم رائحة الفلافل عن بعد 1000 كم فمابالك برائحة الذهب ….؟؟ لقد دمروا سورية وقتلوا مئات الألوف من أجل الليرة السورية المطبوعة في روسيا ….!!؟؟

  5. تصحيح على الخبر المثير ……
    سعر الذهب اليوم بالدولار للكيلوغرام الواحد = 39200 تصع وثلاثون الفاً ومئتي دولار …..
    39200 مضروب ب 26 طن أي (26000) كيلوغرام فقط = 1019200000 دولار ….. أي = تريليون ( ألف مليار ) و19 مليون دولار …!!
    أما إذا كانت الكمية حقاً 26000 الف طن …… فاضربها ايها القارىء الكريم بألف أخرى أي أضف = 1000على يميم الرقم السابق ….فهل يكتفي السوادنيون بذلك …….؟؟؟؟؟
    إذا قسمت الثروة القادمة على 30 مليون سوداني …..فيصبح كل سوداني مثل الوليد بن طلال …..!!!!!!؟؟؟؟؟

  6. اللهم أغني السودان و شعب السودان و زدهم و بارك لهم فهم شعب طيب أصيل يستحق كل الخير.

  7. للأسف هل الأموال والدهب ما رح يشوف منو الشعب السوداني او يشم ريحتو حتى , يا حرام عايشين تحت خط الفقر وهنن أغنى دولة بالوطن العربي
    فسااااااااااد و حسبي الله ونعم الوكيل

  8. ألف حمد وشكر الك يا رب انو ما تم اكتشافو بسورية …. كان سرقو رامي وبشار واشترو طيارات ودبابات وبان كي مون ودي مفضوحة

  9. نيالك يا بشير رح تزنكل هههههههههههههههه
    يلعن روح احسن رئيس عربي
    تحيه للشعوب العربيه

  10. مضحك انه بشير مطلوب على قائمه سوداء وكل عالم يعلم هذا كيف يمكن لدوله ان تعقد اتفاق مع مجرم مطلوب للعداله دوليه سؤال مبكي لن يستفيد من هذا ذهب شعب سوداني يا ريت ما حدا كتشفه كان بقي للاجيال قادمه اما وانه كتشف فسيصرف على شراء سلاح لقتل شعب سوداني عمر بشير هو اول مجرم عربي يساعد الاسد وسيساعده هذا ذهب على قتل وتدمير سودان سوداني يعيش تحت خط فقر مسكين لا يعلم من دنيا شي سوى قتل وخراب ودماء وبشير يتنعم بما يشرقه من شعب ويقولن لك انه هناك داعش وقاعده وغيرهم كيف لا يكون ومثلكم يحكم عباد هل حرام ان تقتل داعش وقاعده انسان وحلال ان تقتل دول شعوب باكملها ؟؟؟؟

  11. بعد قراءة هذا الخبر والله اعلم إما البشير رح يستخرجهن ويحطهن بسويسرا وديعة للشعب السوداني ..
    او تجيك امريكا وايران واسرائيل تسويلها حرب اهلية بالسودان وتبعث مجموعات وشركات تستخرج الذهب وتحطو ببنوكها..

  12. لما اتوا بكنوز كسرى لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكي
    فقال له احدهم لو رتعت يا امير المؤمنين لرتعوا
    اي لو سرقت واكلت الحرام لاكلوا
    نسال الله العافية

  13. بالله قولوا خير لو البشير كان حيسرقنا كان ما أعلن من اصله وبعدين الذهب ما كان موجود تحت الارض ومرت حكومات كتيره ليه ما حاولوا يستخرجوها وحتى البترول طلع فى زمن البشير يعطيه العافيه وحكاية السرقة دى حكاية قديمه ايضا اتهموا النميرى انه باع الفلاشا وقبض الثمن الله يرحمه ويتقبله شهيدا الراجل مات وعليه مديونية قسطين لمنزله على البنك العقار ى تم دفعه بواسطة حكومة البشير اتقوا الله ولا تتهموا خلق الله بدون دليل إى بكلام الاعلام والمعارضة

  14. صحة هذا الخبر مربوطة بتحسن الوضع الإقتصادي خلال السنوات القادمة