ماذا تفعل علبة مشروبات غازية لجسم الإنسان في أول ساعة بعد شربها ؟! ( فيديو )

خلال الـ 20 عاماً الأخيرة تتزايد التقارير الصحية التي تحذر من مشروبات الصودا، وتقريباً لا يوجد أحد يعتقد أن المشروبات الغازية “مفيدة” للصحة، بل العكس، لكن كيف تؤثر هذه المشروبات على الجسم خلال أول ساعة من تناولها؟

أول 10 دقائق: عندما تتناول علبة مشروبات غازية يدخل إلى جسمك 10 ملاعق من السكر دفعة واحدة، أو ما يعادل المدخول اليومي للجسم من السكر بأكمله، ولاشك يضر ذلك بالنظام الغذائي الصحي.

20 دقيقة: يسبب ارتفاع نسبة السكر زيادة إنتاج الأنسولين، ويبذل الكبد قصارى جهده لتحويل السكر الذي يقع في متناول سيطرته إلى دهون.

40 دقيقة: يكون جسمك قد امتص الكافيين والسكر الذي تضمنته علبة الصودا بأكمله، فيبدأ بؤبؤ العين في التمدد، ويرتفع ضغط الدم، ويقوم الكبد بالتخلص من مزيد من السكر في مجرى الدم، فيتم حظر مستقبلات الأدينوساين في الدماغ، ما يسبب شعوراً بالنعاس.

45 دقيقة: يزيد جسمك من إنتاج مادة الدوبامين، وهي ناقل عصبي يعزّز الشعور بالمتعة.

60 دقيقة: يتحد حامض الفوسفوريك والصودا مع الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك في الأمعاء ليعطيك دفعة جديدة من التمثيل الغذائي، وتسبب المُحلّيات الاصطناعية والجرعة العالية من السكر زيادة البول، وبالتالي خسارة المزيد من الكالسيوم عن طريقه.

بعد 60 دقيقة، يزيد الكافيين من إدرار البول، ويفقد الجسم عن طريقه المزيد من الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وهي عناصر هامة للعظام، إلى جانب فقدان بعض الصوديوم.

بعد ذلك يبدأ السكر في التحطم، ويزيد ذلك من سرعة الانفعالات، ويتم تبول الماء الذي دخل جسمك، وهو الماء الذي كان يفترض أن يرطب الجسم، فيصبح جسمك جافاً، ويخرج أيضاً حامض الفوسفوريك الذي كان يفترض أن يفيد العظام والأسنان.

تؤدي خسارة الجسم لكميات زائدة من الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم بسبب تناول الصودا إلى إضعاف العظام والأسنان.

تساهم المشروبات الغازية في زيادة الوزن، وتحذر التقارير الطبية من أن الذين يشربون علبة يومياً من الصودا يزداد لديهم خطر التعرض لمرض السكري.

كما وجدت دراسة نشرت عام 2010، أن الذين يشربون علبتين أو 3 علب من المشروبات الغازية أسبوعياً تزداد مخاطر إصابتهم بسرطان البنكرياس بنسبة 87 بالمائة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. شو هالكذب , كل علبة فيها عشر ملاعق سكر ,كل يوم دراسة علمية و كل وحدة بتنقض النظرية اللي سبقتها و بتنفي صحتها ,على هالحالة ما راح يظل شي نشربه,القهوة و الشاي و المتة فيها كافيين بنسبة أعلى من الكولا حتى أنه أسعار القهوة و الشاي و المتعة عالميا تسعر حسب نسبة الكافيين فيها .

  2. من وجهة نظر طبية, الكالسيوم الموجود في الاسنان لا يمتص ولا ينقص
    ممكن ان يستبدل به الفلور بمراحل النمو, لكن بعد مرحلة تكلس الاسنان, تستقر ولا تتبدل
    بعد ذلك ممكن فقط التاثير على الطبقه الخارجيه المينائيه, لكن ذلك لا علاقة له بكالسيوم السن

    1. يا حبيبي يا طالب بكالوريا التقرير ما عميحكي عن الكالسيوم اللي بيدخل في تركيب الاسنان او العظام ( مع انو هدول كمان بيتاثرو بس بسبب امراض اخرى هرمونية او مناعية ) التقرير عم يحكي عن الكالسيوم الدم بشكل عامل و هو الاخطر لانو بياثر حتى على عمل القلب ( انقباض الخلية العضلية القلبية يتم بواسطة دخول الكالسيوم و خروج الكلور و الصوديوم مما يسبب تناوب بين استقطاب كامل hyper polarisation و انعدام استقطاب hypo polarisation و بالتالي انكماش و ارتخاء عضلة القلب هي مو محاضرة بس حبيت شجعك بلكي بتطلع طبيب سوري ناجح الله يوفقك و تحقق كل امانيك

  3. المشروبات السكرية وبالاخص ماوتن ديو خطيرة جدا على صحة الانسان وهناك مئات الدراسات اللي بتثبت اتصالا بامراض السكري والسمنة بالاضافة الى الشك بارطباطها بمرض الزهايمر والباركنسون. اما بخصوص الدراسات المضادة فمعضمها تاتي من باحثين ممولين من شركات كالكوكا كولا واذكر على سبيل المثال الباحث ديفيد ويلسون من جامعة الاباما في برمنجهام في الولايات المتحدة والذي بلغة قيمة تمويله من شركات السكريات اكثر من خمسة ملايين دولار. هادا الحكي معروف لانو باميركا في فايل عام عن كل طبيب وباحثشو بيقبض بس ما خفي اعظم. هنا اشجع القارء على متابعة الفيلم الوثائقي “Fedup”والذي يتكلم عن امور هامة جدا, بلاضافة الى البحث على كلمة سكر و جون اوليفر في اليوتيوب “John Oliver + sugar”
    وسوف تكتشفون حقائق مروعة عن الضرر الذي يسببه السكر والكوكاكولا. احب ان اضيف الملاحظة التالية وهي انه بحسب منظمة الصحة العالمية يجب ان لا تتجاوز حصة الفرد من السكر اكثر من 26 غرام يوميا, هذا يتضمن حتى السكر الموجود في الفواكه. يعني كاسة عصير البرتقان الفريش فيها شي عشرين جرام, مشان هيك شربها كاملة رح ياثر على الصحة على المدى البعيد اذا تم تناولها مع سكريات فوق الكمية المسموحة. طبعا الكوكا كولا ومثيلاتا مو بس في سكر وفيا كمان مواد جدا مؤذية اذا تناولت بشكل مستمر. هلق واحد بيطلعلي بقلي شو نشرب لكان, بقلو كاسة مي باردة وعصرة ليمون واذا ما حبيتا شراب شو ما بدك ما حدا ميسكك بس لما تبلش فيك امراض اجدادنا ما عرفوا ما تلوم غير حالك.

  4. تصحيح, اسم الباحث من جامعة الاباما هو دايفيد اليسون وليس دايفيد ويلسمن
    David B. Allison