الصين تنوي تزويد إيران بمقاتلات “زيان 10”

تبحث بكين وطهران شروط صفقة بيع طائرات مقاتلة صينية من طراز “زيان 10” (J-10) إلى إيران.

قالت صحيفة “زانغ كاو سياوسي” الصينية إن الصين وإيران تبحثان إبرام صفقة تشتري إيران بموجبها 24 طائرة مقاتلة صينية من طراز “زيان 10”.

ويُفترض أن تستلم إيران المقاتلات الصينية قبل عام 2020.

ولا تتضمن الاتفاقية التي تناقشها بكين وطهران سداد قيمة الصفقة المقدرة بنحو مليار دولار نقدا، إذ يمكن أن تمنح إيران الصين حق استغلال أحد حقولها النفطية.

وتمت صناعة طائرة “زيان 10” على أساس التكنولوجيا الروسية. وقامت بالطلعة الجوية الأولى في عام 2002. ويبلغ مداها 2940 كيلومترا.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الجوية الإيرانية ستتمكن في حالة الحصول على طائرات “زيان 10″، من فرض سيطرتها على المجال الجوي فوق الخليج، وتصبح قادرة على توجيه الضربات لأراضي إسرائيل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. لعنة الله على الجوز

  2. الاولى كيف تشتري ايران من الصين مقاتلات في الوقت الذي اعلنت فيه منذ عدة سنوات انها انتجت مقاتلات تتفوق حتى على الطائرات الغربية امريكية او اوروبية ونشرت صورا لها تبين فيما بعد انها فتوشوب
    الثانية ان هذه المقاتلات سوف تكون قادرة على توجيه ضربات لاسرائيل ومن قال ان ايران تريد ضرب اسرائيل او تفكر اصلا بعمل كهذا وكل تصرفاتها في المنطقة تدل بما لاتخطئه عين انه يصب في خدمة اسرائيل والامثلة واضحة في تدمير سوريا والعراق وهيمنة حزب الشيطان على لبنان ومنعه وصول عصفور دوري للحدود مع اسرائيل فضلا عن ان اسرائيل قادرة على تدمير هذه الطائرات بمجرد اقترابها من الحدود