ما الذي يمكن استنتاجه من صور الأقمار الصناعية للتحركات التركية على الحدود ؟!

أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية لبعض المناطق الحدودية التركية صدق التوقعات التي تم التنبؤ بها سابقاً حول عزم تركيا و الولايات المتحدة تنفيذ هجمات عسكرية تستهدف مناطق داعش المتاخمة للحدود التركية السورية. وكانت العديد من التقارير قد تحدثت سابقاً عن تحركات عسكرية تركية ضخمة في الجانب التركي من الحدود بدأت منذ ال3 من يوليو الماضي.

وأظهرت هذه الصور التي التقطت في ال 26 من شهر تموز/يوليو 2015، تمركز عدد كبير من الدبابات التركية و مجموعات من وحدات الدعم في حالة تأهب قصوى على الجانب التركي من الحدود.

تظهر الصور الملتقطة اخيراً بعض المناطق الواقعة ضمن حدود بلدة ” البيلي” التركية على الحدود مع سوريا. ففي ال23 من تموز/يوليو الماضي، أي قبل 3 أيام من التقاط هذه الصور، حدثت اشتباكات عنيفة على طرفي الحدود بعد أن أطلق مقاتلوا داعش نيران أسلحتهم باتجاه الجنود الأتراك. ليقوم الجيش التركي بالرد على مصادر النيران، أدت تلك الاشتباكات إلى مقتل جندي تركي و ناشط سوري تواجد في المنطقة وقت الاشتباك. في اليوم التالي من هذا الهجوم، شنت مقاتلات تركية غارات جوية على معاقل داعش في سوريا، و لتتابع التطورات في الأمر، وصولاً إلى توقيع اتفاق رسمي بين واشنطن و أنقرة، يجيز لواشنطن استخدام قاعدة أنجرليك الجوية لتنفيذ ضرباتها ضد مواقع داعش.

وعلى الرغم من التحالف الأمريكي التركي المعلن لمحاربة داعش، إلا أن شكل هذا التحالف و معطياته لا تزال غير واضحة. فكلا البلدين يتفقان على ضرورة إقامة منطقة آمنة (عازلة) في شمال سوريا بشكل واضح، إلا أن معالم الوضوح تبدأ بالاختفاء حال مناقشة مسألة أي من جبهات المعارضة ستشارك في السيطرة على تلك المنطقة و حمايتها من خطر النظام و داعش.

فالولايات المتحدة ترفض بشكل قطعي التعامل مع جبهة النصرة على اعتبار أنها تابعة لتنظيم القاعدة و خاصة بعد اختطاف مقاتلي النصرة لأحد قادة الفصائل المدعومة من الولايات المتحدة و المعروفة باسم “الفرقة 30″.

وتشاركها تركيا نفس الاستراتيجية بعدم دعم جبهة النصرة في سوريا، إلا أن الولايات المتحدة تبدي الكثير من التردد في تقديم الدعم للمشروع التركي في شمال سوريا، خاصة بعد المعلومات التي تحدثت عن تقديم  أنقرة دعماً محدوداً لبعض الفصائل في سوريا يعتقد أنها على علاقة بجبهة النصرة. و يبدو أن أمريكا تريد خلال هذه الفترة اختبار مدى جدية الطرف التركي في دعم المقاتلين المعتدلين و توفير الحماية لهم لتحديد معالم الشراكة الجديدة بين البلدين بشكل أكبر.

على الصعيد الدبلوماسي، عقد لقاء دبلوماسي رفيع المستوى في الدوحة على مدار يومين (2-3 آب/أغسطس)، جمع هذا اللقاء بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، و نظيريه السعودي عادل الجبير و الروسي سيرجي لافروف وبعض الشخصيات السياسية البارزة الأخرى، كان الهدف المعلن من هذا اللقاء هو التفاوض على حل سلمي للنزاع في سوريا. إلا أن الوقائع على الأرض لا تتوافق مع هذا الادعاء، حيث تتواصل المعارك على الأرض بين الفصائل تبعاً لأهداف داعميها ( الأمريكان، السعوديين ، الروس)، فقد تجمع الأطراف الخارجية المؤثرة في الصراع السوري رؤية مشتركة للحل على الورق، لكن هذه المناقشات و الحلول لا تعكس حقيقة ما يجري على الأرض بشكل دقيق.

وبشكل أدق، فإن الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية تظهر استعداد تركيا لجميع النتائج المترتبة على استهدافها لمعاقل داعش و اعتراضها لعملية نقل الإمدادت لمقاتلي داعش عبر الحدود مع سوريا و العراق. مع ملاحظة أن التحركات التركية هدفها الدفاع و ليس الهجوم. إذ يبدو أن تركيا تعمل جاهدة على الأرض عن طريق قادتها السياسيين و العسكريين من إجل التخطيط لعمليات مستقبلية ينفذها مقاتلون سوريون على الأرض، ما يظهر الضربات الجوية الأمريكية و التركية المشتركة بمظهر الداعم للمناورات الدبلوماسية في سوريا أكثر من كونها تقدم دعماً عسكرياً حقيقياً هناك. ( TRT )

Turkey-Border-Tanks-Satellite-Image-080515-2

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. يمكن استنتاج أن هناك خازوق تركي عثماني عيار 1000 مم مجهز خصيصا لشبيحة بشار الفسد وايران والدواعش وكل الأنجاس في شمال سوريا.

    1. أخي عاشق …تركيا ما تحركت وأعلنت عزمها على التدخل العسكري الا بعدما رأت السيطرة الكردية على الأرض ونجاحاتها المتكررة وآخرها السيطرة على الحسكة
      فالشيء الوحيد الذي يهم تركيا هو عدم حصول الكرد على منطقة نفوذ في الشمال السوري فقط

    2. أخي كردي .. لماذا لا تريد أن تصدق أن امريكا استخدمتكم ثم رمتكم بعدما انتفت الحاجة إليكم ..
      بعدين يا سيد كردي نحن نفرق بين الاكراد الشرفاء وبين حزب كردي إرهابي يقتل من الأكراد أكثر مما يقتل من غيرهم …
      لماذا أنت مصر على أن تحلق نفسك بحزب إرهابي ..
      البرزاني ودميرطاش وعدد من القادة الأكراد وقادة العالم كلهم يقولون عن حزب العمال الكردستاني أنه إرهابي وهو وصف دقيق لأن التفجير في المدن والسيارات المفخخة والعمليات الجبانة بتفجير باصات مدارس الأطفال أعمال إرهابية .. فلماذا أنت منزعج من تركيا التي تواجه الإرهاب

    3. عندما تعرضنا للهجوم في كوباني كنا ندافع عنها ضد الدواعش المدعومين اردوغانيا و عندما راى العالم هذا القتال الاسطوري في معركة كانت محسومة النتائج لصالح داعش و اردوغان تدخل الامريكان و كانت هناك مصلحة مشتركة فبدون الامريكان كنا نقاتل التنظيم و مع الامريكان زادت الفعالية و لم نحرر فقط المناطق الكردية بل حتى مناطق يسكنها الاخوة من غير الكرد و دائما يتم تشكيل مجالس تحتوي كل الاطياف لادارة المدن و البلدات و تقديم المساعدات لهم من غذاء و وقود
      بعدين لا تفرق بين الاكراد الشرفاء و بين غيرهم لان من لا يعرف الشرف لا يعرف الشرفاء
      و الحزب الذي تتكلم عنه هو حزب تحرري لولاه لما عرف احد ان هناك اكراد في تركيا و كل قادة العالم يعرفون ان هذا الحزب اكبر المحاربين لداعش و اكثر من قدم شهداء في سبيل ذلكو لا احد من قادة الكرد يجرؤ ان يقول عنه انه ارهابي لانه قدم الدماء في سبيل حماية الجميع اما التفجيرات التي تتكلم عنها عليك ان تاخذ معلوماتك من مصادر حقيقية و ليس من المسلسلا التركية نحن لسنا مزعوجين من تركيا نحن مزعوجين من حكوماتها الارهابية التي دعمت ارهاب الاخوان المسلمين في الثمانينات و خلقت حزب الله السني التركي و الان اردوغان يدعم الدواعش و النصرة و احرار الشام و كل المتطرفين ليس فقط في سوريا و انما في ليبيا و مصر و العراق و لاخوانك القطريين ايضا مساهماتهم الكبيرة في ذلك

    4. حزب العمال حزب تحرري!!؟
      هل أنت من كوكب آخر .. هل كل من تكلم الحق تتهونه بأنه يستقي معلوماته من المسلسلات .. هل تريد أن أصدقك وآكذب آلامي ..
      نحن أول من عانينا من هذا الحزب المجرم ..
      تقول خذ المعلومات من مصادر حقيقية .. وهل هناك أصدق من مصادر الأم الثكلى والولد اليتيم .. هل أهالي هكاري وديار بكر ليسو مصادر حقيقية .. أين هي المصادر الحقيقية إذاً !!!؟
      هل تريد أن أصدقك وأكذّب رجلاً يمشي على عكاز ورجله مقطوعة منذ كان طفلاً بسبب تفجير أمام مدرسته!؟ هل تريدني أن اذكر لك اسمه واسم المدرسة!؟ هل أصدقك وأكذّب أخوتنا الجرحى في دياربكر من أنصار الحركة السلفية الكردية .. هل أخبرك أحد أنهم تعرضوا لهجوم غادر من إرهابيي حزب العمال بسبب اتهامهم بأنهم الجناح الكردي للأخوان!!!!
      وتقول أنه لولا حزب العمال الإرهابي ما كان أحد سمع بوجود أكراد في تركيا!!!!!!!!!!!!! عجيب أمرك .. المرحوم عصمت اينونو هل كان هندي!؟ هو وريث الكمالية وثاني رؤساء الجمهورية وتقلد كل المناصب العليا في تركيا .. والدنيا كلها تعرف أنه كردي ولم يكن وقتها حزب عمال ولا إرهاب!
      وعصمت اينونو واحد من آلاف السياسيين الأكراد في تركيا وإنما هو أشهرهم.
      كما لا بأس أن اشير لك بأن نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج هو كردي.
      والمشكلة أن بعض الجهلة لا يفهمون أن تركيا عبارة عن تسمية تضم قوميات كثيرة وأن التسمية لا تلغي تلك القوميات بأي شكل من الأشكال … والمهم هو العمل على الوصول لديمقراطية تؤمن الحياة الكريمة والحقوق المتساوية لكل المواطنين في تركيا .. لأن معاناة 30سنة من الحرب تركت جروحاً قاسية لا نريد لها أن تتكرر .. وأنت تعلم أن ضحايا حزب العمال كانوا في الغالبية من الأكراد وليسو من اية قومية أخرى. لأنك عندما تفجر في ديار بكر أو هاكاري أو وان أو آدييمان أو أورفة فعلى الأغلب أن الضحية سيكون من الأكراد .. والحقيقة أن تفجيرات حزب العمال حدثت غالباً كما تحدث الآن في المناطق ذات الأغلبية السكانية الكردية.
      ومن المضحك أن تقول أن الحكومات التركية دعمت الاخوان في الثمانينات متناسباً أن تلك الحكومات العسكرية واليسارية كانت لا تتحمل رؤية شخص ملتحي أو فيه اية دلالة على الدين الاسلامي.
      أما عن القول أن لا زعيم كردي يستطيع القول أن حزب العمال إرهابي فأنت واهم في هذا .. لأن السيد البرازاني بتصريحاته المتكررة يمكن بسهولة ان نستشف منها أنه يصف حزب العمال بالإرهاب .. وكذلك صلاح الدين ديميرطاش قال نفس الكلام .. ولكن القول الأهم هو للمواطن الكردي الذي لا يوافق على سلوك حزب العمال والذي يرى في التفجيرات عمليات إرهابية .. وكلامه فوق كلام الجميع ولا يهمنا كلام بعض الحزبيين الذين يقبضون رواتب من أموال الحزب التي لا احد يعرف مصدرها. فهؤلاء الحزبيين إما مغفلين مغرر بهم أو أنهم لا يعرفون مصلحتهم ويسيرون في طريق كارثة كالسنوات الـ 30 التي كانت كارثة على كل عائلة كردية.

    5. أخي كردي، ليس هنالك شيء اسمه نفوذ كردي في شمال سوريا فإخواننا الأكراد كانوا ولايزالوا وسيظلوا موجودون في شمال سوريا فهذه أرضهم كما هي أرض كل سوري كردي عربي تركماني حر شريف، تركيا تحارب الإرهاب وليس الأكراد، في تركيا يعيش أكثر من 20 مليون تركي كانت حقوقهم مسلوبة ويتعرضون للقتل والاضطهاد على أيدي الحكم (العلماني) الأتاتوركي حتى جاء حزب العدالة والتنمية بقيادة أردوغان ومد يد السلام للأكراد وطرد الإرهابيين من بينهم وأعاد للاكراد معظم حقوقهم وفتح لهم المجال لدخول البرلمان التركي (وهذا حقهم الطبيعي) بعد أن كان غير معترف بوجودهم أصلا فلماذا كل هذا النكران والتحريف والتشويه والتحامل على أردوغان؟؟؟

    6. أخي كردي الأيام ستثبت لك وللجميع أن أردوغان يريد الخير لسوريا بمن فيها من كورد وعرب وأن العدو الحقيقي للكورد هم الأمريكيون والايرانيون وحزب العمال الكردستاني الذين يريدون استخدام الاكراد كمحرقة لتنفيذ مصالحهم ولمحاربة الدواعش فقط ولا لشيء آخر… اتقوا الله وانظروا للأمور بعقلانية وتفكر دون انفعالية وتعصب يودي الى الهاوية.

  2. PYD ,PKK أحزاب فاشية تستخدم الأكراد لنشر الارهاب بالمنطقة وهم لا يختلفون عن بشار كثيراً . الله يخلص الشعب السوري منهم جميعاً