ألاف الأكراد يتظاهرون في ألمانيا وبروكسل تنديداً بالغارات التركية على حزب العمال الكردستاني

تظاهر الاف الاكراد السبت في مدينة كولونيا الالمانية وبروكسل تنديدا بالغارات التي يشنها الجيش التركي على متمردي حزب العمال الكردستاني.

وبعيد الظهر، سار نحو خمسة الاف متظاهر في شوارع وسط مدينة كولونيا في غرب المانيا، وفق الشرطة والمنظمين. ويأمل المتظاهرون بجمع حتى عشرة الاف شخص خلال اليوم.

ولبى المشاركون دعوة وجهتها اكثر من خمسين منظمة بهدف “رفض الحرب”.

وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في مقابلة مع صحيفة راينيش بوست نشرت السبت “سيكون مؤسفا بالنسبة الى تركيا والمنطقة ان تصل عملية السلام الوطنية (في تركيا) الى حائط مسدود بسبب النزاعات الاقليمية في الشرق الاوسط”.

وفي بروكسل، تظاهر نحو مئتي شخص هاتفين “اوروبا، اين انت؟ تركيا تقتلنا”، وملوحين بأعلام كردية وصور مؤسس حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المسجون منذ العام 2009.

وبدعوة من المنظمات والمجلس الوطني الكردستاني، الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني، احيا المتظاهرون ذكرى الضحايا الـ32 الذي قضوا في العملية الانتحارية في سوروتش (جنوب تركيا) في 20 تموز/يوليو والتي اشعلت سلسلة من المواجهات بين المتمردين الاكراد والجيش التركي.

واثر هذا الهجوم، اطلق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان “حربا على الارهاب” تستهدف حزب العمال الكردستاني كما تنظيم الدولة الاسلامية المتهم بالوقوف خلف العملية الانتحارية.

وانهارت هدنة كان يلتزمها الطرفان منذ 2013 في نزاع اوقع اكثر من اربعين الف قتيل في ثلاثين عاما.

وينفذ الطيران التركي يوميا غارات مكثفة على مواقع جبلية للمتمردين الاكراد شمال العراق حيث يتمركزون منذ سنوات. وقتل ما لا يقل عن 260 مقاتلا كرديا واصيب حوالى 400 في هذه الغارات بحسب انقرة.

وبدأ الحزب الكردي المحظور تمرده للحصول على حكم ذاتي في 1984، ومنذ ذلك الوقت قتل عشرات الالاف.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اتهم رئيس المجلس الوطني الكردستاني زبير ايدار “الدولة التركية ورجب طيب اردوغان” بـ”خرق” الهدنة وعملية السلام القائمة منذ العام 2013.

من جهته قال بيناز صالح، الذي اتى من اوسلو مع ابنه وصديقه، لفرانس برس “اريد ان تكف تركيا عن قتل الاكراد، ان تكف عن قصف الناس والقرى”.

ويقول المتمردون ان ضحايا مدنيين يسقطون في الغارات التركية، وهو ما تنفيه انقرة.

بدوره، قال منير ابراهيم، وهو من القامشلي ان “على اوروبا والسلطات البلجيكية الانتباه، تركيا تدعي قتال داعش، ولكنها في الحقيقة تشن حربا على الاكراد”.

واضاف لفرانس برس “هدفهم منع الاكراد السوريين من انشاء حكم ذاتي على ارضهم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. لايمكنك لتركيا ك دولة القبول بإنفصال الأكراد واقتطاع جزء من اراضيها او انشاء دولة لهم مستقلة بالجوار وهذا الأمر ينطبق على سوريا والعراق وايران ؛ الاكراد لم يتعلموا من تجاربهم وقد خدعتهم امريكا لهدف يخص تحالفاتها واستخدمتهم مؤقتاً في عين العرب كوباني.. دمروا المدينة في حين ان محاربة داعش يجب ان يكون من مهام الحلف الاطلسي ضمنهم تركيا وبعض دول العرب…
    كم تشبه سياسة الكورد السياسة الإخوانية فشل بفشل وبدون أفق.

  2. نقطتان مهمتان في هذا الخبر:
    ١- ألمانيا من أشد أعداء أردوغان و تسعى جاهدة لزعزعة إستقرار تركيا من خلال دعم اليسار الكردي بلا شروط رغم اعتبار حزب العمال إرهابي في أوروبا.
    هنا أسأل: هل يستطيع أحد أن يتظاهر دعماً لداعش أو القاعدة في ألمانيا؟؟
    ٢- لم نسمع حتى الآن صوتا كردياً جادا يندد بحزب العمال الإرهابي و ينتظرون في نفس الوقت من كل العالم أن يدين داعش. معظم العرب إن لم يكن كلهم بالإضافة إلى تركيا يحاربون ضد داعش عملاً و ليس قولاً فحسب.
    وهنا أسأل: كيف سيكون وضع الأكراد لو دعم العرب و الأتراك داعش كما يدعمون هم ال بي ك ك ء