فرانس برس : تعلم اللغة الكردية و إحياء التقاليد حلم تحقق لأكراد سوريا

عند مدخل مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا، ترتفع الى جانب الطريق لوحة كبيرة كتب عليها “قامشلو ترحب بكم” باللغة الكردية في مشهد لم تألفه اي منطقة سورية قبل بدء النزاع في البلاد في آذار/مارس 2011.

وتنتشر على الطريق الواصل بين القامشلي وعامودا اللتين تبعدان عن بعضهما اقل من ثلاثين كيلومترا في محافظة الحسكة، عشرات اللوحات الزرقاء الجديدة التي تعرِّف على المناطق والاتجاهات بالكردية، بينما ترفرف على جانبي الطريق عشرات الصور للزعيم الكردي عبد الله أوجلان، ورايات وأعلام كردية.

“حلم يتحقق”، كلمتان اختصر بهما فيان خوزي مشاعره وهو يشير الى الاحرف الكردية التي بالكاد يعرف قراءتها. وقال لوكالة فرانس برس “ان رؤية اي إشارة أو رمز للأكراد قبل 2011 كانت امرا مستحيلا”.

واضاف فيان (33 عاما) الذي يعمل سائق اجرة داخل مناطق الادارة الذاتية الكردية “أن تكون كرديا كانت تهمة كافية لتعتقل أو تسجن من جانب النظام”.

وشهدت القامشلي في 2004 احتجاجات واسعة ضد النظام تم قمعها بالقوة، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى واعتقال العشرات. ويشكل الاكراد اكثر من عشرة في المئة من سكان سوريا، وعانوا من التهميش على مدى عقود، اذ ان فئة كبيرة منهم محرومة من الجنسية السورية، كما كان يمنع عليهم تعلم لغتهم أو احياء تقاليدهم مثل احتفالات عيد النوروز.

وانسحبت قوات النظام تدريجيا من المناطق ذات الغالبية الكردية في شمال البلاد مع اتساع رقعة النزاع في 2012، محتفظة بمقار حكومية وادارية وبعض القوات. وتصاعد على الاثر نفوذ الاكراد.

في 2013، أعلن حزب الاتحاد الديموقراطي ابرز ممثل للاكراد في سوريا، اقامة الادارة الذاتية الموقتة في ثلاث مقاطعات: الجزيرة (الحسكة)، وعفرين وكوباني (ريف حلب)، تحت مسمى “روج آفا”، أي غرب كردستان بالكردية.

وعن استمرار وجود كلمات بالعربية في الساحات والاماكن العامة، قال فيان “الجميع قادر على التحدّث بالكردية، لكن قلة قليلة جدا يمكنها كتابة أو قراءة الاحرف الكردية، لأننا منعنا سابقا من تعلّم اللغة بشكل أكاديمي”.

وتابع باسما “لذا لا يمكننا الاستغناء عن اللغة العربية التي نتقنها، ونحن نحبّها أيضا”.

في شارع رئيسي في وسط مدينة عامودا، يقع مركز “الشهيدة جانيار سرحد” المتخصص بتعليم اللغة الكردية، وهو اول مركز من نوعه في سوريا، بحسب سردار، أحد العاملين فيه، وقد تلاه فتح حوالى خمسين مركزا مشابها في “مقاطعة الجزيرة”.

وقال سردار “أنشأنا المركز بإمكانات قليلة. أردنا الانطلاق بأي ثمن. كان افتتاحه في تموز/يوليو 2011 مخاطرة كبيرة، إذ لم تكن هناك حينها سيطرة لوحدات حماية الشعب”، في اشارة الى القوات المسلحة التي تتولى الدفاع عن مناطق الادارة الذاتية.

واضاف “يضم المركز اربع شُعب، وكل شعبة تستقبل حوالى عشرة طلاب، وهناك دوامان مسائي وصباحي بسبب كثرة الطلب”.

وروى مظهر شيخو (45 عاما) الخارج من امتحان في مادة القواعد، انه بدأ قبل ستة اشهر تعلّم اللغة الكردية رغم ابتعاده عن مقاعد الدراسة منذ أكثر من 25 سنة، مضيفا “أنا متفائل بتعلّم لغتي الأم بطريقة أكاديمية وإكمال جميع الدورات حتى التخرّج. حلم طفولتي صار حقيقة”.

أغلب مرتادي الدوام المسائي هم في سنّ أكبر من أولئك الذين يحضرون صباحا، كما بالنسبة للسيدة الخمسينية دلشا حاج يونس التي أنهت واجباتها المنزلية قبل موعد الدرس.

وقالت دلشا “كنّا نتعلّم بعض قواعد اللغة الكردية بشكل سرّي. أنا هنا اليوم لاتعلّمها بشكل صحيح، ولأعلّمها لأولادي وأحفادي”.

ولم يكن المنهج التعليمي الرسمي السوري يضم أي مادة باللغة الكردية. بعد بدء النزاع وبروز حجم المعارضة الضخم في مواجهة النظام السوري، حاولت السلطات استرضاء الأكراد. فاعلن بشار الاسد منح الجنسية السورية لعشرات الاف الاكراد المسجلين في محافظة الحسكة. وفي كانون الثاني/يناير 2014، تم فتح فرع لتعلم الكردية داخل معهد اللغات التابع لجامعة دمشق.

في سوق عامودا الشعبي، امتلأت واجهات المحال بالملابس الكردية التقليدية والأعلام الكردية ورايات وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة.

وقال احمد بوظو (ثلاثيني) ضاحكا، وهو جالس عند باب محله، “في الماضي، كان بيع العلم الكردي أصعب من بيع المخدرات”.

واضاف “لمسنا طلبا كبيرا على الملابس الكردية في أوائل العام 2012 بعد تراجع سيطرة النظام في المدينة. الآن يمكننا البيع من دون اي قيود والسلع تلقى رواجا كبيرا”.

وتعتبر مدينة عامودا ذات الغالبية الكردية مع اقلية عربية والحدودية مع تركيا، مركز الثقل السياسي والإداري في مقاطعة الجزيرة، إذ تضم المباني “الرسمية” للإدارة الذاتية.

وأنشأ الاكراد في عامودا في اواخر العام 2012 “محطة روناهي”، وهي القناة التلفزيونية الفضائية الوحيدة الناطقة بالكردية في سوريا.

وقالت مديرة التلفزيون زلال بينيسي “يعمل في الفضائية حوالى خمسين موظفا بينهم عرب. ونقدّم على مدى 24 ساعة أكثر من 25 برنامجا سياسيا وثقافيا واجتماعيا باللغتين الكردية والعربية، ونحاول إيصال صوت الأكراد الى العالم”.

وقال رودي محمد أمين الذي ارتدى ملابس شعبية كردية استعدادا لتسجيل برنامجه الأسبوعي حول المشاكل الاجتماعية في مناطق الادارة الذاتية “لا يمكن وصف سعادتي وأنا أتوجه الى العالم بلغتي الأم”.

واضاف “تم تهميشنا لوقت طويل. آن الآوان كي نصرخ من دون خوف”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. انا مع إعطاء الأكراد حقوقهم جميعاً ومنها تعلم لغتهم والتكلم بها وهذا حق لهم. .. اللغة واحياء التقاليد والأعياد والمعتقد حق طبيعي لكل انسان.. ولهم حق رفع علم يمثلهم لكن طبعاً الى جانب العلم السوري الرسمي علم البلاد قاطبة.. والثورة السورية هي ثورة الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية وحفظ الحقوق وإحقاق الواجبات.

  2. أتذكر جيداً محمد ربيع نجار الذي قال لي في جامعة حلب: لماذا لا تتكلم العربية و تعلم أولادك العربية و سترى أن أولادك أصبحو عرباً و مرتاحين كعرب سوريين في وطنهم!!! هكذا كان تفكير بعض العرب و لا أقول النظام مع الأكراد!! و محمد ربيع نجار في أمريكا الآن فأرجو ممن يعرفه إن أصبح أمريكياً مع أنه هو الذي سعى جاهداً أن يذهب إلى أمريكا فمن المتوقع أن يقبل أن يصبح أمريكياً بسعادة !! بينما أنا ولدت كردياً من أب حتى الجد السابع نعرف أننا في هذه القرية ! و لكن الحمدلله أصبح الكردي قادراً أن يصرخ عالياً بهويته و لغته و حقه في الحياة! رغم مآخذي الكثيرة على PYD و لكنني أشد على أيديهم في دعم الغة الكردية و تشجيعها! و رغم أننا لا نفتخر أننا نجيد العربية لأنها لغة القرآن و لأنها لغة جيراننا و لأنها لغة جميلة تعلمناها منذ الصغر و لكن اعتزازي باللغتي الكردية لا يجاريه أي شيء! أنا أتكلم الكردية لأن الحياة حلوة بالكردية كما قال شفان برور!

    1. ليس من اللياقة والأدب أن تذكر اسم شخص في موقع عام دون أن يكون له امكانية الرد عليك.
      أستطيع أن اذكر اسم اي شخص واتهمه بأية تهمة وربما لا يسعفه الحظ أن يرد .. وحتى وإن رد فمن يضمن أن من قرأ اتهامك له سيبالي بأن يقرأ رده عليك.؟

    2. سوريا جميلة بفسيفسائها ولن تكون جميلة ان طغى لون على لون …

  3. يعني هلق القامشلي اذا سميناها قامشلوا بتصير كردية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يعني هلق في حدا من الاكراد فيه يخبرني كم كانت نسبة الاكراد في القامشلي قبل 40 سنة و قبل ما يهاجروا منها المسيحية السريان و الكلدان
    يعني هلق فيكم تقنعوني انو المليون كردي الي بالاشرفية و السريان و الشيخ مقصود و الميدان قبل خمسين سنة كان عددهم اكتر من 10 الاف واحد مثلا
    عن جد ان انت اكرمت الكريم ملكته بس في ناس ما بيمشي معها هالحكي و لو كانو الاكراد مشاركينا الثورة متل الخلق و العالم عادي قلنا مو مشكلة بس مو يحو يسرقوا دم شبتبنا و تضحياتهم حتى يجنوا مكاسب
    على كل حال مخطئ من يظن انو الحكاية بتمر هيك و الاتراك و امنهم القومي مو احسن منا و لا من امنا القومي

    1. قبل خمسين سنة القامشلي كانت بلدة صغيرة و السريان و المسيحين بعمرهم ما كانو اغلبية بالمنطقة و الاكراد هنن اللي كبرو المدينة و المسيحية هنن اللي هاجرو وراء حياة الرفاهية في اوربا و امريكا مع انو النظام البعثي كان عاطيهم امتيازات و مسلمهم كل المناصب في المدنية ،من وين جبت لي تضحيات شبابكم اللي استغلها الاكراد ،اذا انتو هل كم اخر سنة رفعتو صوتكم ضد النظام نحن طول عمرنا ضد النظام و في اوقات كان النظام في اقوى حالاته ،نحن طلاب المدارس ما كنا ننتسب للشبيبة تبع البعث ما كل الضغوطات من المدراء ،شبابنا بعمرهم ما كانو يتطوعو في الجيش او الشرطة ،لو شب من عيلة اطوع في الشرطة كانت تعتبر فضيحة للعيلة ،كنا نعمل مظاهرات في اعياد النوروز و نطلع مسيرات في المناسبات القومية في وقت كل اهل سوريا ما كان يسترجو يجتمعو 5اشخاص مع بعض في مكان عام ،اكتر شي يغظيني انو يجو بعثيي الامس و مسيحي الجوخ ليتفلسفو علينا ،انا بتحدى انو هاد مهدي عماش ما كان شبيبي و عضو عامل و بعثي و يهتف بحياة القائد

    2. يا حباب هجرة الناس لبلد تاني والاستيطان فيه لا يعطيهم الحق بإقتطاع جزء منه وانشاء دولة خاصة بهم.. ألمانيا فيها مليونين تركي هل صار لهم الحق بانشاء دولة تخصهم هناك؟ فرنسا فيها ثلاثة ملايين عربي مغاربي وخمس مليون مسلم هل يحق لهم اقتسام فرنسا وعمل دولة..
      كل هؤلاء حصلوا على جنسيات البلد التي هم فيها ومن تم ساكت.
      موضوع المطالبة بإقتطاع جزء من سوريا وانشاء دولة كردية ولأن المنطقة السورية هذا تقطنها غالبية كردية أتوا من جميع الإتجاهات.. خطأ كبير يفتح على الأكراد باب جهنم هم بغنى عنه ونحن بحرصنا على دماء اخواننا الأكراد نقدم لهم النصائح… لاتنتهزوا فرصة الثورة وتذهبوا خلف ثلة من الأحزاب الكردية الديكتاتورية والتي تسعى للتسلط ؛ فذلك يأتي عليكم بالخطر التركي والعراقي لاحقا والإيراني والسوريين لن يتقبلوا تجزئة سوريا ؛ لا تدخلوا ابنائكم في دائرة الدم.

  4. القامشلي جزء من سوريا و ما راح تصير دولة كردية او اقليم كردي و الله موجود

  5. إخواننا الأكراد السوريون لهم الحق الطبيعي في تعلم وكتابة لغتهم في مناطقهم كما للعرب السوريون الحق في تعلم وكتابة لغتهم وفي النهاية كلنا سوريون ويجمعنا دين الإسلام والوطن السوري الواحد.

  6. عن اي امن قومي تتحدث نصف الوطن العربي بما فيه سوريا اصبحت تحت احتلال ايراني ونصف الاخر احتلته الداعش فكلنا سوريون والوطن للجميع وشعارنا الميزان وامنها يهمنا جميعا.ولعلمك ان امن قومي التركي تحولت الى غول تلتهم ابنائها.

  7. أرض سوريا بكامل جغرافيتها هي أرض سورية لجميع السوريين ونحن الكورد هدفنا وحلمنا هو الحفاظ على تقاليدنا وعاداتنا وتراثنا و لغتنا الأم بما لا يتناقض مع حفاظنا على سوريتنا و عدم سماحنا لطغيان لغتنا على لغة القرآن الكريم ولا أظن بأن هناك سورياً واحداً ضد هذه الأحلام فالكورد كما جميع السوريين يحلمون بمستقبل أفضل و حيوات أهدأ لأبنائهم وهذا لن يتحقق إلا بالمساواة والعدل بين جميع السوريين بغض النظر عن الدين والعرق لذلك أيها السوريون دعونا نفتح صفحةً جديدة بعنوان (سوريا دولة المساواة والعدل لجميع السوريين) تقبلني كما أتقبلك عندها ستتحقق لنا سوريا الوطن سوريا الحلم سوريا العدل سوريا المساواة و سنعود لبناء سوريا يداً بيد وكتفاً على كتف . عاشت سورية حرة أبية.

  8. عاشق : الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه وعن آله وصحبه أجمعين) : شكراً لفكرك الراقي تجاه أبناء وطنك ونحن بدورنا نعدكم , لنا ما لكم وعلينا ما عليكم على أرض سوريا الواحدة الموحدة . عاشت سوريا حرة أبية .