“الدور جاي للكل”.. الأمن الأردني يرحل عائلتين فلسطينيتين إلى سوريا بالعنف

أفاد مركز التوثيق والرصد الفلسطيني “واثق” في مخيم درعا أن السلطات الأردنية قامت بترحيل عائلتين فلسطينيتين من مخيم اليرموك إلى سورية، بعدما كانوا في أحد مخيمات اللجوء بالأردن.

وأوضح المركز أن عناصر الأمن الأردني أخبرو العائلتين أن “الدور جاي للكل” والعائلتين هم:

عائلة اللاجئ الفلسطيني أيمن عدرا المكونة من الأب والأم وخمسة أبناء.

عائلة اللاجئ الفلسطيني أمين عدرا أخ أيمن والمكونة من الأب والأم وولديه، وهم من العائلات المقيمة في “مخيم سايبر سيتي” الواقع على أطراف مدينة الرمثا الحدودية مع سورية.

وروى أيمن عدرا كيف تم اعتقالهم وترحيلهم حيث قال: “في البداية داهم عدد من الأمن العام الأردني المخيم بعد أن جاؤوا من خارجه، وقاموا بمصادرة أجهزة الهواتف وكسروا خطوط الاتصالات التي كانت معنا وأبلغونا بأنه علينا تجهيز أنفسنا خلال 10 دقائق فقط للخروج من المخيم”.

وأضاف أيمن: بعد أن قاموا باقتيادنا إلى منطقة مربع السرحان بجوار الحدود الأردنية السورية قاموا بإعادة هواتفنا وترحيلنا إلى سورية، كما قام الأمن الأردني بتسميعنا عبارات منها “الدور جاي للكل”، وفق ما نقلت وكالة “فلسطين الحرة”.

وعلق أمين العدرا – شقيق أيمن – على حادثة الترحيل “هم لا يرحلون اللاجئين الفلسطينيين مرة واحدة، خوفاً من الرأي العام وتحرك المنظمات الإنسانية التي تتواجد بالمخيم والتي تدعم الأردن منها بشكل كبير”.

وقال ناشطون أن الأردن قد انتهكت جميع حقوق الانسان والاتفاقيات المناهضة للتعذيب، حيث اتبعت بالفترة الأخيرة سياسة الإبعاد القسري لعدد من اللاجئين الفلسطينيين الذين دخلوا إلى الأردن للبحث عن الملاذ الآمن ومن بين الإتفاقيات (اتفاقية اللاجئين) والبروتوكول الملحق بها لعام 1967 النظام الدولي لحماية اللاجئين.

والمادة 3 من اتفاقية مناهضة التعذيب، واﻟﺗﻲ تنص ﻋﻠﻰ أنه ﻻ يجوز ﻷﯾﺔ دوﻟﺔ أن تطرد أي شخص أو أن تعيده أو أن تسلمه إﻟﻰ دوﻟﺔ أﺧرى، إذا ﺗواﻓرت ﻟدﯾﮭﺎ أسباب حقيقية تدعوا إﻟﻰ الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب.

يشار أن ناشطون وصفوا “مخيم سايبر ستي” بأنه أشبه بالمعتقل فهو محاط بسياج طويلة ومعزز بحراسة أمنية مشددة، بل ويخضع لإشراف عدة أجهزة أمنية أردنية، وكان في الأصل مقر لإقامة عمال آسيويين كانوا يعملون في مصانع المدينة الصناعية في مدينة إربد قبل أن يتم إغلاقه منذ سنوات نتيجة الإضرابات المتتالية للعمال احتجاجا على سوء مستوى السكن، وتم فتح هذا المكان بتبرع من صاحبه لإيواء اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية ويأوي المجمع حوالي 175 عائلة فلسطينية فرت من الحرب في سورية، إلا أنه سجل هروب حوالي 10 عائلات من المخيم نتيجة الأوضاع المزرية التي يعيشها اللاجئون في هذا المجمع.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. انجس شعب بالكون !! شعب عايش عمصايب الشعوب التانية
    شحدو من العالم كله و من الخليج مشان موضوع الاجئين الفلسطينيين
    و بعدا رجعو شحدو مشان الاجئين العراقيين ايام حرب صدام و هلق عميشحدو علينا من اوروبا و امربكا و الخليج

    شعب حمار و ملك كلب ..

    1. طالما عارفنا شحادين ليش تيجي لعنا،، يا حيف على هيك كلام ولايكات ما توقعتها من الشعب السوري…انا ما برد عليك ولا بقلك شو عملنا للسوريين لانه هاد واجبنا ودينا…لكن لو فيك ذرة شرف كان رجعت تدافع عن عرضك.

    2. اخي الشعب الأردني ناس طيبين و اولاد عشائر و أصول. بس اللاجئ باي بلد بالعالم لازم يسمعلو شي كلمة تهز بدنو فوق تعتيرو و فقرو من شي بغل لأنو مافي شعب بلا بغال.
      لا تاخد على خاطرك اخي بس السوريين ساعدوا كل الناس و لما السوريين احتاجوا للمساعده صار نفس ألهوا بمنيه.

    3. بعدين ٦٠٪ من سكان الاْردن اللي بتشوفهون بالشوارع هنن فلسطينيه و مش اردنيه و هدول هنن ال… و فهمكم كفايه.

  2. لو لم تكن هذه العائلة عبارة عن جواسيس ومخبرين لأحمد جبريل لما جرى ترحيلها …
    لماذا من بين مئات الألوف لم يتم ترحيل أحد غيرهم …
    نصف شعب الأردن من الفلسطينيين .. ويوجد مدن كاملة سكانها فلسطينيون …
    الأردن وشعب الأردن .. لكم كل الشكر .. لما قدمتموه للشعب السوري …
    من يطلب منكم أكثر .. لا يعرف وضع المملكة وقدراتها المالية ..
    خاصة وأن الكلام عن تبرعات ومساعدات من الدول والمنظمات للأردن من أجل اللاجئين تبقى في أكثر الأحيان عبارة عن كلام ولا يتحول إلى أفعال ..

  3. ثق تماما الي كاتب التعليق الاول فلسطيني و ليس سوري شعب معروف بالخيانه و الفتن

    1. ليس ما اصابنا من فراغ حسبنا الله ونعم الوكيل والتهجم على شعب عيب وحقارة ايا كان هذا الشعب وانتم ترون باعينكم ان المصائب التي حلت اكبر من توصف
      ولهذا الطبيب المهجر الذي يشير الى امر ويقول فهمكم كفاية لن اقول لك الا ما يمكن ان اوجهه لشخصك لا لشعبك لانك ان كنت من سوريا فالشعب السوري يوجد فيه حثالات وان كنت ارردنيا فالامر كذلك ووجود حثالات لا تسقط شعبا
      اما من يسمي نفسه سوري اصلي فسوريا منه براء ومعروف بتشبيحه على اهله السوريين ويؤكد معدوم الضمير والمصداقية ان كاتب التعليق الاول فلسطيني ولا يعلم الا الله من كتب التعليق
      اما الذي يسمى نفسه سوري ويقول جواسيس احمد جبريل فانا اقول لك لعنة الله على احمد جبريل وعلى النظام الذي يواليه وعلى من يتهم الناس دون دليل مثلك تماما
      اما صاحب التعليق الاول فكلامه مرفوض حتى رغم معرفتنا ان الحكومة الاردنية تمنع دخول الفلسطينيين اليها لان الشعب الاردني طيب ولي شخصيا اصدقاء اردنيون كثيرون ونحن كالاخوة
      اعود الى مابدات لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم واصحاب التعليقات كثير منهم مرتبطون باجهزة معادية للامة العربية وتريد لها الفناء فلن ناخذ كلامكم لانه تافه جدا ولكن اتعظوا واتقوا الله وانظروا ما اصاب هذه الامة من ويلات بسبب النفوس المريضة الحاقدة مثلكم تماما التي تنتظر خبرا اوكلمة للاساءة لشعب كامل

    2. تبدأ كلامك بالتلطي خلف عبارة توهمنا فيها بأنك مسلم والحقيقة أنك عبارة عن شخص يمتهن السب والشتم ..
      فأنت لم تتورع .. بل وبكل بساطة لعنت الناس واتهمتهم بالحثالات .. واستخدمت مفردات حقارة ومعدوم الضمير .. وتافه جداً .. النفوس المريضة الحاقدة ..!! بل وصل بك حمقك لاتهام من لا يعجبك رأيه بالارتباط بأجهزة معادية للأمة العربية !!!!!!!!!!!!!!!!!!
      يعني في بضعة سطور أوردت جميع المفردات المشينة والسوقية ونصف كلامك أو أكثر عبارة عن سب ووصف الآخرين بأوصاف معيبة!!
      ثم تقف أخيراً فينا واعظاً خطيباً … !!!
      ما هي البيئة التي أنتجت شخصاً مثلك .. هل هي بيئة صالحة وتسودها سوية أخلاقية وثقافية جيدة …!؟؟ أشك في ذلك ..
      أصبح الذين يعانون من انفصام شخصية عبارة عن وعاظ ومرشدين .. !! هزلت

    3. لك أنتم اللي بعتم ارضكم لليهود و اليوم تطالبون فيها. انتو أصلا مو بشر.

  4. قال شو قال جواسيس لاحمد جبريل ولك يازلمة حاطينهم بمعتقل سايبر سيتي وبتقول جواسيس بالفعل انذال تفووووو على كل نذل

  5. لك مابطلتوا وساخة اللسان والسب والشتم؟ اذا ماعاجبك الأردن ولا الخليج ولا الغرب خليك بسوريا مع بشار وداعش