جيب بوش : أوباما مسؤول عن انتشار الفوضى في الشرق الأوسط

حمل المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة في البيت الأبيض جيب بوش، شقيق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، إدارة باراك أوباما مسؤولية انتشار التطرف الإسلامي في الشرق الأوسط، داعيا إلى توسيع نطاق الجهود العسكرية الأمريكية فيه.

وقال جيب بوش في كاليفورنيا: “الحقيقة هي أن الإسلام الراديكالي ينتشر كما الوباء عبر الشرق الأوسط وفي أنحاء أفريقيا وأجزاء من آسيا وحتى في دول الغرب حيث يجد من يجندهم في أوروبا والولايات المتحدة”. وأضاف: “قبل سبعة أعوام كانت الخلافة الجهادية التي طال انتظارها موجودة فقط في مخيلة الإرهابيين”، مشيرا إلى أن انسحاب القوات المقاتلة الأمريكية من العراق خلق فراغا سمح بتطور تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتعهد بوش، شقيق الرئيس السابق جورج دبليو بوش الذي قاد الغزو على العراق في 2003 وابن الرئيس الأسبق جورج بوش الذي غزا نفس البلد عام 1990 – 1991، بموقف أمريكي أكثر قوة في العراق وسوريا. وقال إنه سوف يعزز الدعم للقوات العراقية والكردية ويوسع نطاق استخدام القوة الجوية الأمريكية والسماح بتضمين قوات أمريكية مع وحدات عراقية.

وفيما يخص سوريا، دعا بوش إلى إعلان منطقة حظر طيران وإقامة مناطق آمنة لحماية السوريين من تنظيم داعش وكذلك حكومة الرئيس بشار الأسد وتوسيع الدعم للمعارضة السورية “المعتدلة”. كما تعهد بالتراجع عن الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه بين القوى العالمية وإيران، والذي يهدف لمنع طهران من الحصول على سلاح نووي . وقال “إنه اتفاق غير حكيم بالمرة، مع نظام لا يستحق الثقة فيه بالمرة “.

ومن المتوقع أن يصوت الكونغرس على هذا الاتفاق الاسبوع المقبل، وقد دعا بوش النواب لرفضه. ووفقا للقانون الأمريكي، يمكن لأوباما الاعتراض في حال اتخاذ الكونغرس قرار بالرفض، وحين ذاك يتعين على المجلسين جمع أغلبية تقدر بالثلثين لتجاوز الرئيس. وقال بوش “إذا لم يرفض الكونغرس الاتفاق، فأنه سوف يتعين على الرئيس القادم مواجهة أضراره، وإنني أنوي البدء في هذه العملية فورا “.

يشار إلى أن بوش يسعى للترشح في انتخابات الرئاسة 2016 عن الحزب الجمهوري بجانب 17 مرشحا. وقد طالما اعتبر مرشح مفضل للحزب، ولكن خلال الأسابيع الماضية هيمن على حملة الحزب الجمهوري رجل الأعمال الشهير دونالد ترامب. وتعد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون هي الأكثر ترجيحا بالفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، ولكن بوش سرعان من ربط بينها وبين ما وصفه بإخفاقات إدارة أوباما. (AFP-DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد