مصادر تركية ” رفيعة ” : المنطقة الآمنة قادمة لا محالة .. العاصمة اعزاز و حكومة الطعمة إلى الداخل

قال مسؤول “رفيع” لصحيفة الشرق الأوسط إنه رغم النفي الأميركي لاتفاق مع تركيا على إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري، فإننا ماضون بتهيئة الفرص لإقامة هذه المنطقة التي تسمى «منطقة من دون مخاطر»، ونعمل على تأسيسها بغض النظر عن «الاختلاف اللفظي» مع الولايات المتحدة.

وأكدت مصادر تركية رسمية، بحسب الصحيفة، أن هذه المنطقة «ستقوم في وقت غير بعيد وأن عاصمتها ستكون مدينة اعزاز الحدودية»، التي ستنتقل إليها الحكومة السورية المؤقتة التي أنشأها الائتلاف السوري، والتي ستكون مسؤولة عن إدارة المنطقة، كما قال رئيسها أحمد الطعمة لـ «لشرق الأوسط»، أمس.

ولا يتوقف المسؤولون الأتراك كثيرا أمام النفي الأميركي، ويقول المسؤول التركي لـ«الشرق الأوسط» إن «وكيل وزير الخارجية التركية فريدون سيريليو أوغلو الذي أعلن عن اتفاق مع الأميركيين حول المنطقة هو من يقود المفاوضات مع الأميركيين ويتابع أدق تفاصيلها، ولم ينطق بتصريحاته من تكهنات أو من تقارير مرفوعة إليه»، مشيرا إلى أن تركيا لا تسمي هذه البقعة «منطقة آمنة» بل تفضل تسميتها «منطقة من دون مخاطر»، وأن المنطقة ستكون بطول 98 كيلومترًا، وعمق 45 كيلومترًا، وسيشرف «الجيش الحر» على حمايتها.

وتؤكد المصادر التركية أن هذه المنطقة هي «قرار استراتيجي تركي»، موضحة أن التنفيذ بدأ فعليا، والمنطقة سوف تتشكل تركيا من دون تدخل بري تركي، متحدثا عن وجود نحو ألف مقاتل يتدربون حاليا خارج إطار برنامج التدريب الأميركي ويدينون بالولاء للحكومة السورية المؤقتة وللائتلاف السوري سيكونون نواة حماية المنطقة العازلة، مشيرا إلى أن هؤلاء سيتمتعون بغطاء مدفعي وجوي من تركيا و«التحالف الدولي».

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة المؤقتة أبلغت المسؤولين الأتراك أنها تفضل مدينة أعزاز للانتقال إليها في المرحلة الأولى وممارسة أعمالها، على أن ينظر في الموقع في وقت لاحق وفقا لتطورات الأمور.

وأوضحت مصادر سورية معارضة لـ«الشرق الأوسط»، أن اجتماعات عمل عدة عقدت بين المعارضة السورية والمسؤولين الأتراك محورها «المنطقة الآمنة» وكيفية قيامها، كما أشارت إلى اجتماع سوف يعقد اليوم بين الأميركيين (يو أس آيد) والأتراك والمعارضة لبحث آليات إدارة المناطق الخارجة عن سيطرة النظام وسبل توفير الدعم لها.

وكشفت المصادر عن اجتماع عقد بين مسؤولي الحكومة المؤقتة ومسؤولين في الخارجية التركية عرضت خلاله خطة الحكومة المؤقتة لإدارة المنطقة الآمنة من كل النواحي. وأشارت المصادر إلى أن الجانب السوري المعارض اقترح قيام منطقة عازلة تمتد 180 كيلومترا وبعمق 50 كيلومترا، إلا أن الجانب التركي أوضح أن هذه الأرقام قد لا تكون مناسبة، مشيرا إلى أن العمق قد يتراوح بين 40 و60 كيلومترا وفقا للحاجة. وأوضحت أن الجانب التركي طلب من الحكومة المؤقتة الانتقال إلى الداخل السوري في أقرب وقت ممكن، ودعاها إلى اقتراح مقر للحكومة للعمل فيه داخل الأراضي السورية، متعهدا بتأمين الحماية والإجراءات اللوجيستية اللازمة.

وأكد رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمه التوصل إلى توافق مع الأتراك حول حدود المنطقة الآمنة، لافتا إلى أنها ستكون بطول 98 كلم وعمق 45 كلم أي بمساحة تقريبية نحو 4500 كلم تمتد من غرب نهر الفرات وبالتحديد من جرابلس شرقا باتجاه أعزاز. وأوضح طعمه في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن الحكومة المؤقتة اقترحت على الأتراك إنشاء منطقتين أخريين في سد تشرين قرب نهر الفرات وفي الشيخ نجار، إلا أنها لم تتلق جوابا نهائيا حول هذا الطرح، لافتا إلى أن مقر الحكومة في المنطقة الآمنة وبالتالي مركز العاصمة لهذه المنطقة لم يتحدد بعد، وقال: «طُلب منا أن نجهز ملفاتنا خلال الأشهر الـ3 الماضية، وعلى الرغم من أنّه قد لا يكون من الدقة تحديد موعد إنشاء هذه المنطقة إلا أننا نتوقع أن تظهر ملامحها خلال 3 أشهر أو أكثر بقليل».

وأكد طعمه وجود اتفاق أميركي – تركي بإزاحة كل المنظمات المتطرفة من المنطقة المنوي إنشاؤها وبالتحديد «داعش» وجبهة النصرة والـ«PYD»، لافتا إلى أن الخلاف قد يكون حول تسمية هذه المنطقة التي قد لا تكون آمنة 100 في المائة ولكنها لا شك ستكون أقل خطورة من غيرها من المناطق. وأضاف: «لا شك أنّه لن يُسمح للنظام بأن يستبيحها ذهابا وإيابا كما يفعل حاليا إلا أن المخاطر لا شك تبقى موجودة».

وشدّد طعمه على أن الاتفاق مع الأتراك يقضي بإنشاء تركيا المنطقة الآمنة على أن تتولى المعارضة إدارتها، فتتولى الحكومة المؤقتة الإدارة في مرحلة أولى على أن يستلم الائتلاف بعد ذلك المهمة. وعن إمكانية استخدام العملة التركية في هذه المنطقة، قال طعمه: «ما طرحه مجلس حلب لا يزال يُبحث بإطار لجان من الاقتصاديين، ونحن لن نتخذ قرارا مستعجلا في هذا الشأن يكون له ارتدادات سلبية على المواطن السوري وعلى مستقبل الليرة السورية، كما أننا نبحث مع الأتراك ما إذا كانت خطوة مماثلة ستضرهم أو تنفعهم باعتبار أن تركيا بلد مصدّر وارتفاع سعر صرف الليرة قد لا يناسبها كثيرا».

إلى ذلك، قالت مصادر في المعارضة السورية لـ«الشرق الأوسط» إن «اجتماعا عقد مطلع الأسبوع بين مسؤولين في الحكومة السورية المؤقتة ووزير التجارة التركي تحضيرا لهذه المنطقة، خلص إلى اعتماد الحكومة المؤقتة المخاطب السوري السياسي والقانوني الوحيد فيما يتعلق بالصادرات من سوريا إلى تركيا وبالعكس».

وأشارت المصادر إلى أن البحث مع الجانب التركي تطرق إلى ضرورة قيام منطقة تجارة حرة في المنطقة الآمنة من أجل تشجيع حركة التجارة فيها. وفي المقابل اقترح الجانب السوري أن تكون المنطقة الصناعية في حلب من ضمن المنطقة الآمنة، علما أن هذه المنطقة لا تزال تحت سيطرة النظام الذي سيطر عليها العام الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫27 تعليقات

  1. هي المنطقة متل خطوط أدرغان الحمراء و كلام الاتراك متل ال على البلاط

  2. اذا ماشملت حلب وادلب بحظر جوي لافائدة مرجوه منها اردوغان كان عبيحكي ب 1.7 مليون نازح يرجعو علمنطقة وهيي مستحيل يتجاوز الرقم 500 الف وبحال الحظر عن حلب وادلب رح يرجع اكتر من مليونين نازح ومهجر

  3. الله يختار فينا الخير ويحمي اردوغان وشعب التركي علي وقفته مع الشعب السوري الله ينتقم من يلي واقف مع بشار واير ان ويدعي انه مسلم ويرسل اولاده الي الجيش وهو يرى القصف على المدنيين بل براميل ولكلور وهم يرون بيوت اقاربهم

  4. وهدول جماعة الائتلاف مين انتخبن لحتى ايمثلوا الشعب السوري.. هنن لا حاربوا ولا اتهانوا بيجوا ابيستلموا السلطة عالبارد المستريح ؟.. هزلت

    1. كلام جميل و لكن الإئتلاف جهه معترف بها دوليا و هو بنفسه يقر بأنه سيدير فقط حتى التحرير و عندها تقوم إنتخابات نزيهه. الجهات المقاتلة ستكون متفرغة للقتال بدلاً من الإنشغال في تأمين إحتياجات الناس أو المنافسة فيما بينها حول من هو أحق بالسلطه من غيره.
      هذا رأيي الشخصي و الله أعلم.

    2. كلام جميل و لكن الإئتلاف جهه معترف بها دوليا و هو بنفسه يقر بأنه سيدير فقط حتى التحرير و عندها تقوم إنتخابات نزيهه. الجهات المقاتلة ستكون متفرغة للقتال بدلاً من الإنشغال في تأمين إحتياجات الناس أو المنافسة فيما بينها حول من هو أحق بالسلطه من غيره.
      هذا رأيي الشخصي و الله أعلم.

  5. لمن يلاحظ..المنطقة الامنة هي في المناطق التي تسيطر عليها داعش!!
    هل الامر محبوك منذ الزمن وجاء وقت التنفيذ ؟!

  6. ابو يوسف هؤلاء لايمثلون أنفسهم فما بالك حكومة ومدري شو،وأراهن الجميع على ان يغادروا هؤلاء فنادقهم الفارهة، قال شو …..قال حكومة مؤقتة
    يخرب بيتكون على هل المناظر، رح تقتلو هل كم سوري البقيان

  7. كلام حلو كتير

    وأهم شي بالموضوع هو حماية المدنيين في منطقة واسعة والتي ستكون ولله الحمد ملاذا آمنا لكثير من العائلات السورية النازحة.

    اقتربت نهاية بشار وأذنابه من الشبيحة والدواعش ان شاء الله

  8. و ها هي مهيئات اعزاز كعاصمه:
    سوف يخلع سوق النعاج و الماعز و يقام بناء حديث جدا و يدشن بمطار اعزاز الدولي.
    بقاليه ابو العز سوف تخلع و يقام فوقها السفاره السعوديه مع مرآب حديث من اجل صف البعير اخر موديل
    سوق الخضرا سوف يصبح حي يوازي حي المالكي من اجل اقامه السفارات العالميه فوقه
    جميع النساء سوف يسمح لها ان تخرج بلجينز من اجل اعطاء فكره جيده عن العاصمه الجديده
    اعزاز يا مهابيل، اعزاز!!!

    1. ما ملاحظ انك جحش وفهمك على قدو ..
      الحمار هو فقط من يظن أن المقصود هو عاصمة .. بينما الواضح في المقالات التركية أن اعزاز مقر الحكومة المؤقتة وهي ليس (عاصمة) لأنه لم يتحدث أحد عن دولة ..

      لا شيء سيعصمك عن نار جهنم يوم القيامة إن شاء الله ..
      وتقبيلك للبوط العسكري وطيز إيران لن تكون (عاصمة) لك عن الحرق في جهنم مع النصيرية وعلى رأسهم الكلب الفاطس حافظ والنجس باسل.

    2. بعدين شو حشر البوط وإيران بالموضوع؟؟؟ أبو عمر ما مرة كتب أنو مؤيد للنظام الطرطور و للأهبل بشار…..بالعكس… اقرا تعليقاتو مليح…..

    3. انت نهفه يا أبو عمر…. إلى الأمام….لا تهتم بمسبات الجهلة و مغسولي الأدمغة…

    4. وأنت دماغك يا خواجة مرسيل ملوث وتعشش في زواياه بقية من الزمن البعيد .. ربما أحلام بالرها .. والوقوف من جديد على قبر صلاح الدين (ها قد عدنا يا صلاح الدين)
      لم تستطع أن تضبط نفسك أكثر .. فبدأنا نرى تعليقاتك التي تدل على حقيقة مرسيل.

    5. روح نظف مخك من درن الطائفية و الهلوسات الدينية أبل ما تكتب سخافات و مغالطات لغوية و تاريخية……

  9. الي ابو عمر هذه العاصمه مؤقته منها انشاء االه منحرر عاصمتنا دمشق

  10. عاصمتها اعزاز؟؟؟؟ و حكامها لصوص…. متل دولة غربة تبع غوار…. شئ مضحك…..

    1. وأنت نهفة يا خواجة مرسيل .. يعني حطيت الفرضية وصدقتها وبنيت عليها ..
      يعني يوم عن يوم تعليقاتك تكشف ان عقلك صغير ..
      شو عاصمة وما عاصمة …!!؟ إذا الجهلة صدقوا انت بتصدق ..؟؟
      هذه المنطقة لا تسمية لها غير (المنطقة الآمنة) … إما كلمة عاصمة أو غيرها فهي من ابتكار مترجمي المقالات الأفذاذ …

    2. يا أخ طرطوسي… كل هالخزعبلات تبع النظام الطرطور و المسلحين و القوى الإقليمية لا تسمن و لا تغني من جوع…. البلد عم تتدمر و أهلنا هربانين من الموت و مشردين بكل أصقاع الأرض و عدد مهول من الأطفال بدون مدارس… تصور كيف رح يكون مستقبلهون…..ولسا عم بتدقق بكلمة عاصمة أو مقر؟؟ كل هادا مو مهم اطلاقاً… صار إلهون خمس سنين عم يضحكو عالناس المساكين….و ما راح يصير لا مناطق آمنة و لا حماية للسكان…. كلو عم بيتاجر بالبلد…… صحصح شوي…..