بتسهيلات من مسلحي ” العمال الكردستاني ” .. إيران تسيطر على أراض عراقية

قالت صحيفة “إيلاف” السعودية، إن مصادر كردية أكدت أن قوات من الحرس الثوري الإيراني دخلت عدة مواقع عراقية تقع على الحدود بين البلدين بمساعدة من مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي المعارض لأنقرة الذي كان يسيطر عليها.

وتفيد تقارير بأن الإيرانيين يقدمون بعض الدعم لمسلحي العمال الكردستاني مقابل حماية حدودها من الحركات الكردية الإيرانية المعارضة.

وقالت أن المواقع العراقية التي دخلها الحرس الثوري الإيراني هي “جاسوسان، كورش، بانه سروو، كورتيسو”.

ونقلت إيلاف عن صحيفة “وشه” الأسبوعية الكردية قولها إن مسلحي العمال الكردستاني كانوا يفرضون في تلك المناطق التي قاموا بتسليمها للحرس الثوري الإيراني إتاوات مالية على مهربي البضائع بين إقليم كردستان العراق وإيران، وإن إخلاء أحدها قد تم مقابل قيام إيران بدفع ثمانية ملايين ونصف مليون دولار سنوياً لهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن عائدات فرض الإتاوة على المهربين في منطقة “كورتيسو” وحدها تقدر بما لا يقل عن 700 ألف دولار شهرياً.

ويسيطر مسلحو حزب العمال الكردستاني التركي المعارض لأنقرة ومن عقد التسعينيات من القرن الماضي، وبتسهيل من الإيرانيين، على مناطق كبيرة من الشريط الحدودي الذي يربط بين إقليم كردستان العراق وإيران، حيث يتولى مهمة تأمين الحدود ومنع وصول الجماعات الكردية المعارضة لإيران إلى الحدود وشن هجمات ضد إيران انطلاقاً من الأراضي العراقية.

وتستغل إيران المشاكل التي يمر بها العراق وضعف سلطاته على مناطقه الحدودية ومنذ سنوات لتقوم بنشر قوات داخل الأراضي العراقية، وكذلك استقدام جماعات مسلحة مثل حزب العمال الكردستاني للتواجد على الحدود الدولية، وهذه الجماعة تقدم خدمة مزدوجة للإيرانيين، فهي من جهة تؤمن حدودها وتمنع المعارضين من الاقتراب من الحدود، وكذلك توجهها بهدف التدخل وإحداث مشاكل بداخل العراق، حيث وجهت اتهامات وعلى مدى سنوات إلى حزب العمال الكردستاني بإحداث مشاكل أمنية في إقليم كردستان وصلت إلى الصدام المسلح عدة مرات مع الأحزاب الكردية العراقية للفترة بين 1998-2001.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. ان مايجري في تركيا الان هو فعل مجوسي فارسي اجرامي وبفلوس مجوسية

    للعبث بأمن تركيا

    ليه العالم ساكت عن اجرام الفرس
    ليه العالم ساكت عن قتل الشعب السوري
    يا هل ترى شو السبب ان الغرب والروس والصييون والمجوس متفقين على الشعب السوري
    ومتفقين على اجرام حزب الشيطان
    ومتفقين على اجرام مجرمي العراق من الحشد الشعبي المرتزقة

    شو اللي وفق بين هؤلاء علينا

    شو اللي بينهم علينا

    اذا ضاع البلد اعلم ان القائد ولد

  2. مو على أساس الاتراك أحباء واصحاب وأخوان الشعب السوري أم أن كلو ملام بكلام

  3. ايران تفاوض على نقل سكان الزبداني و مضايا و بقين ليسكنوا في الفوعة و كفريا و جلب اهل الفوعة و كفريا و شيعة الشمال ليسكنوا بالغوطة الغربية و الزبداني

  4. ماذا يفيد التعليق على التلفيق و جناح حزب العمال في ايران المعروف بالبيجاك قتل 12 عنصرا من الحرس الثوري قبل يومين ردا على اعدام ايران لناشطين اكراد و من يتبع ايران او تركيا وجهان لعملة واحدة

  5. الكذب الفج يأتي دائماً من ايلاف
    الاسبوع الماضي قام حزب العمال بقتل 12 جندي ايراني في نفس المنطقة التي بيسيطر عليها الحزب
    والان يريدون ايهام الناس ان الحزب هو أداة بيد ايران لمحاولة شيطنة الحزب

    1. حزب العمال الكردستاني الماركسي .. حزب إرهابي مجرم .. مرتزق .. مأجور لمن يدفع له أكثر ..

    2. ان المأجور و المرتزق و المجرم يعمل مقابل المال و هذا لا ينطبق على كوادر الحزب الذين كانوا طلاب طب و هندسات و اقتصاد و غيرها و لو فكروا في انفسهم لرأيتهم في عز و جاه و بعيدين عن خطر الموت و لكنهم بعكسك عملوا ضد الدولة التركية المجرمة التي حرقت الاف القرى الكردية و من جهة اخرى حاربوا التخلف في مناطقهم المتمثل بالاقطاعيين العملاء للفاشيين الاتراك و الارهاب تهمة الصقت بغيفارا و كاسترو و مانديلا و المنظمات الفلسطينية و كل حركة تحررية في العالم و الماركسية مثلها مثل اي فكر اذا ما عجبتك لا تتبعها لكن لا تذكرها كأنها مسبة

    3. ردا على المتخوزق يللي مسمي حالو قامشلو. حزب العمال الكردستاني خوزق أسيادك الاتراك وهمج وعصابات داعش. أنت راح تقضي كل عمرك مقهور خيبان ومعقد بسبب انتصارات الاكراد

    4. رد على (سوري)
      بما أنكما صغير مدجن في قطيع الحمير المؤدلجة إرهابياً
      ومبرمج على عبارات محفوظة بصم جعلتك تنحدر في الإسفاف إلى درجة تشبيه حزب إرهابي يفجر السيارات والمفخخات في المدارس بإنسان مسالم مثل مانديلا … !!!!!!!!!!!! مانديلا الذي سامح جلاديه ودعا للسلام والمحبة يتعرض لإهانة كبيرة عندما تتجرأ على تشبيه الإرهابيين به ..
      أيضاً كل حركات التحرر والأسماء الثورية التي ذكرتها لم تكن إرهابية ولم تقتل الأطفال ولم تفجر باصات المدارس .. أيها النتن ..
      ثم من المقرف أن تقول أن كواد الحزب هم من طلاب الجامعات بينما نحن نعرف وبالأسماء أن أكثرهم أميين جهلة ..كما أن عدد من هم في سن المراهقة الذين لم يدخلوا مدرسة هم العدد الأكبر من مكون أفراد الحزب الإرهابي .. ولا ننسى هنا الأعداد الكبيرة من الصبيان الصغار والفتيات الصغيرات الذين خطفهم الحزب الإرهابي واحتجزهم في معسكراته ليصنع منهم إرهابيين كما ليؤدوا خدمات أخرى (أتحدث هنا عن الفتيات) !!
      أما عن ادعاء محاربة هذا الحزب المتخلف الإرهابي (للتخلف) فهذا يجعلنا نشمئز منك أكثر وأكثر .. ولا نعرف إن كان حرق آليات تستخدم في بناء سد كبير سيستفيد منه المزارعون في منطقة ديار بكر يدخل في خانة محاربة التخلف!!
      كما لا ندري إن كان حرق المدارس وقتل المعلمات ومنع الأهالي من إرسال اولادهم إلى المدارس بحجة التدريس باللغة التركية .. يدخل أيضاً في خانة محاربة التخلف ومحو الجهل !!؟
      وفي النهاية لا بد لنا من التساؤل عن مصادر التمويل لهذا الحزب الذي مصروفاته تعادل مصاريف جيش دولة .!!!!!!!!!!!!! أعتقد أنك مهما كنت سفيهاً وكاذباً لن تجرؤ على الادعاء أن مصادر تلك المبالغ الهائلة يمكن أن تكون من أفراد ومصادر شخصية!!
      كما أنه سيكون من المنطقي التساؤل عن مصدر السلاح الذي بين أيدي هذا الحزب الإرهابي .. خاصة أن بعض النوعيات من أسلحته لا تتوفر لبعض الجيوش النظامية!!!
      كل ذلك يجعلنا نضع تلك التساؤلات في خانة … ماهو الثمن المطلوب أن يدفعه الحزب الإرهابي مقابل تلك الأموال والأسلحة .. ومن هي الجهة التي تقبض الثمن .. وهل تلك الجهات يهمها مصلحة الكورد!!؟
      ويكون تحصيل حاصل القول أن الحزب الإرهابي العمالي الكردستاني وحتى في حال تكلمنا بحسن نية .. هو مجبر على دفع خدمات وتنفيذ أوامر لتلك الجهات الممولة .. إلا إذا أردت ا ستغباء نفسك واقناعها بأن أحد ما يتصدق ببلاش ومن باب المساعدة المجانية ولا يريد أي مقابل من ازب الإرهاب الكردستاني ..
      افتحوا عيونكم .. وتذكروا بأن الثمن يدفعه الكورد في كل مرة .. حتى ضحايا التفجيرات الحالية سواء من المدنيين أو العسكريين في هاكاري وديار بكر وسيرت وأورفه وغيرها هم وبنسبة 90% من الكورد.

    5. لا أدري إلى متى ستبقى الغشاوة على عيونكم …
      ولا أعلم إلى متى ستظل تخادع نفسك بعبارات (تظاهرية) لتواسي نفسك وتقنعها بالانتصارات الوهمية الزائفة ..
      ثم انه من اللؤم الشديد أن يتكلم الشخص بطريقة تحض على استمرار المآسي طالما أنه من الواضح أنك تجلس آمناً مطمئناً وأن آلام الحرب لم تصل إليك ..
      فاعلم أيها الغبي أن الدموع التي تجري اليوم على الضحايا المدنيين والعسكريين في جنوب شرق تركيا .. هي دموع تجري من عيون الكورد وليس غيرهم ..
      ولك أن تتابع الأخبار لتعرف أن المدنيين والعسكريين الذين سقطوا ضحايا تفجيرات وإرهاب هذا الحزب المرتزق هم في أغلبهم من الكورد وليس من أية قومية اخرى!!
      ما تقولونه من عبارات وكلام (ثوري) لا يستند إلى الواقع .. ردده قبلكم مدجنون من قطعان غبية في الحرب السابقة .. والكل يعرف ان النتائج كانت كارثية على الشعب الكوردي … ويمكنك أن تسأل الثكالى والارامل واليتامى في هكاري وديار بكر ..
      الكورد تأكدوا في الحرب السابقة أنهم كانوا ألعوبة في يد الغير وأن هؤلاء كانوا يستخدمون الحزب لأغراضهم وأهدافهم دون النظر أو الالتفات إلى مصلحة الكورد، والدليل أن الممول والداعم البعثي لم يتوانى للحظة عن تسليم أوجلان إلى المخابرات التركية .. مما يثبت أن لا أنت ولا الشعب الكوردي ولا الحرب نفسه يساوي قشة لدى هؤلاء الممولين عندما تقتضي مصلحتهم التخلي عن الحزب وطرده وقطع تمويله ..
      متى ستتعلمون من التاريخ .. بدل أن تجلسوا في أوروبا وفي مناطق مختلفة من العالم آمنين في بيوتكم تناضلون عبر اللابتوب .. والناس تحترق وتدفع ثمن غباء البعض وأطماع البعض الآخر .. وبحث الكثيرين عن أمجاد ومكاسب شخصية!؟

  6. حسب ما نسمع من أساتذة سياسيين أن إيران تحارب الشعب السوري وبشار غطاء يفيد أنهم دولة مستعمرة
    فيتأملون الأيرانيين أن يبقوا هم أبرياء وكل الشتائم لبشار

    فيستغربون كيف بسوريا ما زال الشعب لا يقول أن ضباط إيران وطياريهم هم الأساس في قتل ومجازر الشعب السوري
    وجلبو الإيرانين معهم قبائل النور ليملئوا بلاد ويحتلوها

  7. حزب العمال الكردستاني عميل ايران والأسد الخاين وهم ضد الأكراد