خالد خوجة : على الأمم المتحدة و مجلس الأمن الكف عن حماية قاتل الأطفال بشار .. و مجزرة دوما هي رد على زيارتنا لموسكو

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، إن مجزرة دوما التي وقعت أمس الأحد بريف دمشق، وخلفت مقتل أكثر من مئة سوري، جاءت ردًا على لقاءات المعارضة في موسكو، وتزامنها مع زيارة وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف لدمشق.

وفي مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول، اليوم الاثنين، أفاد خوجة، أن الائتلاف تحدث عن مرحلة جديدة من العلاقة مع موسكو، ولكن مجزرة دوما جاءت جوابا، وتزامنت مع زيارة ظريف لدمشق بأيام.

وأوضح خوجة أن “النظام الأسدي المجرم قتل مئات المدنيين السوريين، في سلسلة مجازر في إدلب ودرعا والزبداني ووادي بردى، وفي دوما الملاصقة لمدينة دمشق، حيث قصفت الطائرات الحربية سوقاً شعبيًا، بينما كان سكان دوما المحاصرة يتبادلون القليل من الغذاء الذي بقي لهم، بعد أكثر من سنتين من الحصار المطبق”.

وفي نفس الإطار، وصف خوجة ما حصل بأنه “جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، تضاف لجريمة الإبادة المتواصلة، المتمثلة بالحصار الجماعي والتجويع حتى الموت، والمرتكبة ضد أهل ريف دمشق، مشددا على أن قصف طائرات النظام المجرم الحربية، بصورة مقصودة ومتكررة، هي لمجرد القتل”.

وأضاف أيضا “قصف السوق في المرة الأولى، وبعد تجمع السكان لإنقاذ المصابين، قامت الطائرات بتكرار القصف عدة مرات واستهداف المصابين ومن هب لنجدتهم، في سلوك فاق الإجرام وفاق الإرهاب إلى الهمجية البدائية، والحقد على الإنسان”.

من ناحية أخرى، اعتبر أن “جرأة النظام وتماديه في ارتكاب المذابح بحق المدنيين، والتي تمتد لـ ٥٣ شهراً متواصلة، تعتمد على صمت دولي يصل إلى حد التواطؤ، فمن يسلح نظاماً مثل هذا النظام، ويحميه من المحاسبة في مجلس الأمن الدولي، شريك في المسؤولية عن جريمة قصف مدنيين محاصرين ومجوعين منذ سنوات بالطائرات الحربية”.

كما حمل خوجة مسؤولية المجرزة  من “يعارضون قيام مناطق آمنة للسوريين على أرضهم، ويمنع تزويدهم بسلاح للدفاع عن أهلهم وأطفالهم، فهو يرسل رسالة واضحة للنظام بأنه مسموح له ارتكاب ما يشاء من فظائع، ويفهم النظام الأسدي من هذه المواقف منذ ٥٣ شهراً أنها تفويض بارتكاب المذابح”.

كما أكد أن “الائتلاف أكثر تمسكاً بحق الشعب السوري بالدفاع عن نفسه، ومشروعية وضرورة استكمال تحرير الأراضي السورية، من النظام الغاصب، والمحتل الإيراني، وميليشيات القتل والحقد الطائفي، التي تغزو سورية برعايته”.

وبين أن على “الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، والدول دائمة العضوية فيه، أن تعترف بحق شعب سوريا في الحياة، وأن تكف عن حماية قاتل الأطفال بشار الأسد”

وأضاف خوجة أن “أي حديث عن حلول سياسية وسلمية في ظل المذابح وإعفاء الجاني من الحساب، لن يكون له أي معنى في تحقيق الاستقرار في سوريا”.

وشدد على “ضرورة تأمين المدنيين في المناطق المحررة ودعم مطلب إنشاء مناطق آمنة”.

وكشف خوجة أن الائتلاف “شكيل لجنة لتوثيق كافة الجرائم المرتكبة من قبل نظام الأسد، لتقديمها للجنة التحقيق الدولية، محييا صمود الجيش السوري الحر والثوار، مؤكدا على التزامهم معاً على ملاحقة مجرمي الحرب وجلبهم للعدالة وعلى رأسهم بشار الأسد”.

وطالب خوجة “تقديم مرتكبي المجازر إلى محكمة الجنايات الدولية”.

وحول المفاوضات التي جرت في تركيا بخصوص مدينة الزبداني بين المعارضة وإيران، قال خوجة” كان الائتلاف على اطلاع حول ما يجري من مفاوضات الزبداني، ولكن لم نشارك فيه بشكل فعلي، التفاوض أثبت أن إيران قوة احتلال، وهو ما ثبت من بعض الشروط من التهجير والتوطين، بمناطق أغلبية شيعية”.

وحول مكافحة تنظيم داعش، أفاد أن “أول من حاربه هو الجيش الحر، ومن استفاد من التنظيم هو النظام، بعد أن استولى على المناطق المحررة، كما سهل النظام له الاستيلاء على أكبر ثاني مستود للاسلحة وسط البلاد، مما اعطى قوة إضافية له”.

ولفت إلى أن “التحرك الدبلوماسي باتجاه مؤتمر للسوريين جار من عدة عواصم منها موسكو، وربما سيكون هناك مؤتمر في الأشهر القليلة القادمة، تجمع أطراف المعارضة لتوحيد موقفها من عملية السلام”، دون مزيد من التفاصيل.

وكان أكثر من مئة سوري قتلوا في قصف شنته طائرات النظام السوري الحربية بقنابل فراغية، على سوق شعبي، وسط مدينة “دوما”، في ريف دمشق، أمس الأحد، معظمهم من النساء والأطفال. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. مو مبارح كنت عم تقول أنه روسيا هي صديقة الشعب السوري وأنها غير متمسكة بالأسد ، شرف اشرحلنا يللي شفناه ، جرائم طافيةي بغطاء روسي وبفتاوي ايرانية ، ومن شوي طلع لافروف هو وابن القحبة مندوحب الوليه السفيه وقالو انهم يرفضو المساس بمندوب القتل في دمشق حتى بعد انتهاء المرحلة الإنتقالية ، طيب شو يللي صار بروسيا ، وليش ماعم تفهمو وكل مرة بتقولو بطلو متمسكين بابن القحبة ، حاج غباء سياسي ومراهقة سياسية ، لازم استقالة جماعية لهئا الإئتلاف المسخ ، وتعليق جميع اللقاءات الدولية والإمتناع عن زيارة عاصمة القذارة موسكو مرة اخرى

  2. أنتم سبب فشل الثورة السورية سياسيا لقد تناحرتم على المناصب ونسيتم دماء السوريين أصبحتم جماعات متناحرة داخل الائتلاف كل جماعة تميل إلى دولة إقليمية أعجبتكم فنادق تركيا ولم تتبابعوا السعي للحصول على مضادات للطيران وكان بإمكانكم الحصول عليها بأي وسيلة وهذا ليس بمعجزة أومستحيل فتجار السلاح مو جودين لكن عليكم دفع الأموال بدل السكن في الفنادق الفارهة كان يجب أن تقطعوا ثمنها من لقمة عيشكم والشعب السوري يعلم كم حصلتم على أموال كفاكم نوم في الفنادق وقرارات فاشلة سياسيا واقتصاديا

  3. عندما يقول شخص غبي مأجور مثل خالد خوجة بأن روسيا هي صديقة للشعب السوري فالمجرم بشار إبن بائع الجولان سيقوم بارتكاب هذه المجازر ليثبت للغبي المأجور خالد خوجة بأن روسيا هي فعلا صديقة للشعب السوري !!!!!

  4. الشيعة والشيوعية رمز للاسبتداد والاجرام والحقد والخراب والدمار فوراء كل خراب ودمار ونزيف الدماء دائما اما روسيا او ايران و عصابات الأسد الارهابية ففي اوكرانيا وفي سوريا وفي العراق واليمن لو بحثنا عن سبب نزيف الدماء والدمار نجد اما روسيا او ايران فلا يمكن الحوار مع مجرم سفاح ظالم

  5. مسكين بشار الاسد خوف وهلع وارق وذل منذ 5سنوات اذله الله بالدنيا قبل ذل الاخرة باذن الله
    يؤلمنا مشاهدة اخواننا وهم قتلى والله لكن والله وبالله وتالله ان النصر قادم ومن ينصر غيرالله ومن يعزغيرالله
    قتلاهم جيف في الشوارع والاحراش وقتلانا بالقبر والجنة باذن الله
    ولكن يااخوتنا اصبرو وصابرو ورابطو ان الله معكم

  6. إذاً نريد الآن أن تتحملوا مسؤولية زيارتكم الغبية إلى روسيا و تصريحاتكم المتلاحقة الأغبى حول صداقة روسيا لسوريا و ذلك بأن تعتزلوا السياسة على أقل تقدير رغم أنه من المفروض أن تُحالوا إلى محكمة ثورية لتعاقبكم على غدركم المتواصل لدماء و عذابات هذا الشعب البطل الصابر.

  7. يا معلقين قصفت دمشق قبل قصف دوما ولم نسمع نباحكم
    فهل المدنيين هنا غير المدنييين هناك؟