للمرة الثانية .. طبيب سوري يستأصل ورماً خبيثاً بوزن 10 كغ من بطن مريض في اللاذقية

نجح اختصاصي جراحة التنظير والبطن الدكتور فادي سليمان نوح في استئصال ورم شحمي خبيث ليبوساركوما بوزن 10 كيلوغرامات من بطن مريض يبلغ من العمر 42 عاما في مشفى العثمان الجراحي باللاذقية.

وقال الطبيب، بسحب ما نقل عنه إعلام النظام، إن المريض كان يشكو من آلام بطنية مزمنة تترافق مع حالات إمساك متكررة وزيادة كبيرة في حجم البطن وتطورت الأعراض إلى آلام حادة واقياءات متكررة ما استدعى إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية للبطن ليظهر وجود كتلة كبيرة الحجم تملأ جوف البطن وتمتد من الحوض إلى الشرسوف وهو المنطقة الواقعة اعلى البطن ومنتصفه.

وذكر الدكتور نوح أن الكتلة كانت تضغط على الأوعية الدموية والأمعاء ما استدعى إجراء العمل الجراحي بعد تحضير المريض واجراء التحاليل الدموية المطلوبة مبينا أن الكتلة ظهرت بعد فتح البطن خلف غشاء البريتوان الذي يغلف الاحشاء ويفصلها عن جدار البطن على حساب الطبقة الشحمية المشكلة لمساريقا الأمعاء الدقيقة حيث تم استئصال الكتلة الورمية بشكل تام بحواف قطع سليمة واستئصال 30 سم من الأمعاء الدقيقة الملتصقة بكتلة الورم وإجراء مفاغرة وصلة بين الأمعاء المقطوعة.

وأكد الاختصاصي أن المريض بحالة صحية جيدة حيث أقام بالمشفى لأربعة أيام فقط بعد العمل الجراحي وبعد اجراء الفحص تبين أن الورم مستأصل بشكل كامل ولا وجود لخلايا ورمية مجهرية ما يعني الشفاء التام للمريض من الورم.

وأوضح الدكتور نوح أن ليبوساركوما تنشوء ورمي خبيث ينشأ من الأنسجة الشحمية ويعد الفخذ والبطن أكثر المواقع اصابة به كما قد ينشأ أيضا في العنق وفي باطن الخد وتكون ذروة الإصابة به بعمر بين40 و60 سنة واسبابه غير واضحة تماما إلا أن هناك علاقة بين نشوئه وبين التعرض للأشعة بمعالجة شعاعية سابقة أو التعرض لمواد كيميائية أو وجود أمراض عائلية سابقة.

واستئصال الورم هي العملية النوعية الثانية التي يجريها الدكتور نوح خلال عام حيث استأصل ورم مسخي عجائبي ضخم في آب 2014 بلغ طوله نصف متر وبوزن 25 كغ من بطن سيدة تبلغ من العمر 37 عاما وهي الآن بحالة صحية ممتازة وتمارس نشاطاتها اليومية بشكل اعتيادي.

* الصورة من الأرشيف

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. اي هاي دكاترة يستفيد الواحد منها مو دكتور عيون فقأ الاف العيون مشان ماتزعل خالتو على عين ابنها ***