أكدت أنه وضباط الجيش قلقون من الهيمنة الإيرانية .. فورين بوليسي : علي مملوك زار مسقط قبل وليد المعلم و طرح حلاً سياسياً

قال تقرير لمجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، إن رئيس مكتب الأمن الوطني التابع لبشار الأسد، علي مملوك، زار العاصمة العمانية مسقط نهاية تموز الماضي، وذلك نقلا عن مصادر سعودية وأخرى مقربة من رئيس النظام.

وجاء في التقرير أنها “المرة الأولى التي تدعو فيها كلّ من السعودية وعمان مسؤولا سوريا رفيعا لمناقشة حلّ سياسي للأزمة السورية”، مشيرة إلى أن زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم لمسقط بداية شهر آب الحالي جاءت بعد زيارة مملوك.

ويتابع التقرير الذي نقلته صحيفة “عربي 21” : “مملوك زار مسقط وجدّة لاستكمال مناقشة طروحاته السياسية من أجل إنهاء الصراع في سوريا”، وإنه “رغم الضغوط الروسية، لم تقبل الرياض ولا طهران حتى الآن بتلك الطروحات بشكل كامل، بل تعوّلان على مجريات المعارك على الأرض آملتين في أن تخوّلهما التوصل إلى اتفاق أفضل”.

وقالت المجلة إن مملوك التقى خلال زيارته لمسقط مسؤولين أمنيين من مجلس التعاون الخليجي، بحث معهم التدخل السعودي الإماراتي في سوريا، في مفاوضات شارك فيها ممثلون عن العشائر السنية في سوريا والإمارات.

وأضافت أن مملوك طرح في اجتماعاته حلولا سياسية لحل الأزمة في سوريا، ما يدل على أن الأسد يسعى لاتفاق سياسي.

وعن زيارة مملوك للسعودية، قالت “فورين بوليسي” إن مملوك وبعض ضباط الجيش والاستخبارات السوريين باتوا قلقين من هيمنة إيران على قرارت الدولة، وإن الاعتماد على الإيرانيين أضعف القيادة السورية.

الحل السياسي الذي طرحه مملوك يقضي بأن توقف السعودية دعم المعارضة المسلحة مقابل انتخابات رئاسية وبرلمانية برعاية الأمم المتحدة، ما سيهيئ الطريق لإنشاء جبهة موحدة لمحاربة تنظيم الدولة، على أن تقوم إيران بسحب كل مسلحيها ومليشياتها من سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. أي طبخه تتم بمسقط فهي تطبخه ساقطه من اتفاقيه تسليم علي صالح للسلطه الى لجوء عائشه القذافي وتحريكها شبيحه المسلوخ القذافي لزعزعه ليبيا الى كونها معبر بري للحوثيين لاستلام سلاح ايران.قصير العمر السلطان كابوس وعصابته كانوا الوحيدين مؤيدين لبشار منذ اول يوم للثورة للآن وبلا حياء تسمي صحف عمان الثوار بسوريا بالعصابات!كون سلطان قابوس زيدي من مذاهب الاثني عشر او ميله للذكور دون الاناث فهو لم يتزوج قط! لا يبرر قذارته وخياناته للشعوب العربيه واولها شعب عمان

    1. صديقي أنا عايش بعمان والشعب العماني طيب جدا. حاجة بقى سب وشتم بكل الناس. استحوا على حالكن صرتوا مكروهين من كل أمم الأرض

    2. يا معلم…. الزيدية ليست لها علاقة بالإثني عشرية…… روح اقرا و اتثقف أبل ما تكتب سخافات و أكاذيب وتخبيصات و علاك مصدي……

  2. يا أمة الله، لهالدرجة بهايم هدول الأجانب!!! قاعدين ورا مكاتبهم وعم يخترعو قصص ومابيعرفو سورية وين ع الخريطة، قال مملوك بحث التدخل السعودي الإماراتي في سوريا مع الخليجيين، لا وشو رجع على سوريا وعلى راس عمله. لك اصف شوكت من عظام الرقبة قتلوه لانو شمو ريحه انو عم يلعب من وراهن. شكلو في مين عم يلمع اسمو لهالمملوك حتى يسلموه شي شغلة كبيرة

    1. اسمع وسطح …. هاد اسمو حكي جرايد …ومتل هالحكي متل قصص الغسرائيليات … يعني بتسمعو بس مو شرط نصدقو …

  3. حلو هالحكي ،،،،انشالله يتم بس ،،،،و للأسف أدركتم الحقيقة متأخرين ،،تحية للمملوك

  4. كاذبون هم لا يريدون حلاُ سياسياً و لن ياركوا كراسيهم إلا على جثثهم.

  5. حرامية البلد والنهب هم مملوك وزبانيته وكل مخططات خراب البلاد والعباد كان ورائها علي مضعوج

  6. هههههههه
    ولك بهايم العصابة النصيرية ..شو مفكرين إذا جماعتكين جحوش وكرارة وبتضحكوا عليهم بهالتمثيليات ..مفكرين كل العالم متلكين ..هكذا هو تفكير القرود
    قال علي مملوك اشتكى من الهيمنة الإيرانية ..لا قال رح يطلب من إيران سحب ميليشياتها من سوريا
    ههههه..خللي معلمو بشار الجحش يطلب من إيران سحب عناصرها من غرفة نومه مع السيدة الأخرس بالأول