مصادر فرنسية رسمية : روسيا لديها ثلاثة شروط قبل موافقتها التخلي عن بشار الأسد

كشفت مصادر فرنسية رسمية، عن أن روسيا أخذت تميل إلى تبني مبدأ «البرغماتية» في التعاطي مع الأزمة السورية، ومصير بشار الأسد، بينما ما زالت طهران تتمسك بالرفض المطلق لرحيله.

وقالت المصادر لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن روسيا تريد التأكد من 3 نقاط جوهرية، قبل الذهاب إلى الحل السياسي، بينها مصير بشار الأسد، وأن يكون بمنأى عن الملاحقات القضائية المحلية والدولية، والثانية، توافر الضمانات «الكافية» لموسكو للمحافظة على مصالحها السياسية والاقتصادية والأمنية والاستراتيجية, وأخيراً الإبقاء على بنى الدولة الإدارية والعسكرية والأمنية في سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫29 تعليقات

  1. وب ها لحالة هاي شو بيكون تغيير؟؟؟… بدي أفهم شو آخدين الروس من سوريا عن طريق نظام الأسد لحتى كتير حامينو ومدللين بشار بالذات لدرجة حمايته من المحاسبة حتى وإن حصل ورحل!!!.

    1. بدك تسال حافر الاسد شو كان عم يقدم خدمات للغرب خلال 30 سنة ورد الجميل من الغرب لابنو والضو الاخضر لقتل الشعب قال شووو قال مؤامرة قال

  2. لن يكون لروسيا موطأ قدم بعد اليوم … لن نتشرف نحن الشعب السوري بمصادقة دولة دكتاتورية مثل روسيا … التي لولا دعمها لهذا الغلام السفاح لما سقط هذا الكم من الشعب السوري … روسيا دولة دكتاتورية يحكمها دكتاتور لايقيم وزنا لشعبه فما بالك غير شعبه …. روسيا عدوة الشعوب الحرة وشعاراتها كتلك التي يرفعها الأسد …

  3. بسم الله الرحمن الرحيم:
    بدايةً نترحم على شهداء الجمهورية من كافة الأطراف.
    اسمحوا لنا في هذا المفصل التاريخي من مصير الإنسان السوري أن نتقدم نحن شباب سوريا بمبادرة تحت عنوان(مبادرة الشعب السوري للحل)وذلك إيماناً منا بأن الشعب هو أساس الشرعية في أي دولة وبأن الشعب هو الأساس في أي حوار قد يطلق سعياً للسلم الأهلي علنا بهذه المبادرة أن ننقذ ما تبقى من الوطن والإنسان السوري وسنسعى بكل قوة لتحقيق المبادرة إذا ما تم الإتفاق عليها وذلك على المستوى الداخلي والعربي والدولي …
    نص المبادرة:
    1_إيقاف الأعمال القتالية من جميع الجهات وسحب الجيش السوري إلى الحدود الدولية و طرق المحافظات والابتعاد نهائياً عن المدن والتجمعات السكنية,في المقابل يقوم الجيش الحر بإيقاف قتاله و تقدمه على جميع الجبهات.
    2_إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية هذه الأحداث في سجون النظام والمعارضة في مدة أقصاها 45 يوم.
    3_يقوم الرئيس بشار الأسد في مقابلة مباشرة بالإعتذار من الشعب السوري ومن أهالي الشهداء من المواليين والمعارضين.
    4_يقوم بشار الأسد بالتنازل عن منصب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وتسليمه لمستشار مدني ممن ليس محسوباً على النظام أو المعارضة.
    5_يقوم بشار الأسد بالتعهد في عدم التدخل نهائياً في شؤون وزارة الداخلية مهما كانت الأسباب.
    6_يبقى بشار الأسد رئيساً للجمهورية السورية لمدة ستة أشهر من تاريخ المبادرة حيث يقوم في هذه الفترة بتهدئة الشارع الموالي في المقابل تقوم قوى المعارضة بتهدئة الشارع المعارض سعياً لوقف العنف والعنف المضاد والثأر والثأر المضاد وسعياً لحقن المزيد من الدم السوري.
    7_تطلق قناة فضائية باللغة العربية والانكليزية والفرنسية بدعم وإشراف الأمم المتحدة تعمل على نشر السلام والحب بين السوريين
    تقوم القنوات الحكومية والمعارضة ببث إرسالها فقط لمدة 6 أشهر.
    8_تسعى جميع الأطراف لإنشاء حكومة وطنية ويكون لديها كامل الصلاحيات التنفيذية .
    9.يقوم المستشار المدني(القائد العام للجيش والقوات المسلحة)بسحب جميع الآليات العسكرية الثقيلة و إعادتها لثكناتها.
    10_إنشاء وزارة باسم (وزارة الشهداء) تعنى بأهالي الشهداء و أبنائهم وبناتهم.
    11_بعد انتهاء مدة رئاسة بشار الأسد (6أشهر) يعتبر رئيس سابق للجمهورية ويكون لديه كامل الحرية في البقاء في سوريا أو مغادرتها .مع تعهد جميع المحاكم السورية والعربية والدولية بعدم محاسبته على ما تعتبر جرائم حرب و ذلك حرصاً لحقن المزيد من الدماء .
    12.يقوم رئيس الحكومة الوطنية بتولي مهام رئيس الجمهورية لمدة 3 أشهر تعمل الحكومة خلالها على إجراء انتخابات بإشراف الأمم المتحدة.
    13_تقوم الأمم المتحدة بالتعاون مع الجامعة العربية بجمع 20 مليار دولار منحة لإعادة إعمار سوريا ويكون إعادة الإعمار بإشراف الجامعة العربية.
    14.تقوم جميع الميليشيات المرتبطة بالنظام السابق والمعارضة السابقة بتسليم أسلحتهم دون شروط ودون محاسبة ومن يرفض ذلك يقوم الجيش السوري بالتعامل معه على أنه معارض للسلم الأهلي.
    15_ سحب جميع المقاتلين الأجانب من كافة الجهات وعودتهم لدولهم دون شروط ما لم يكونوا مطلوبين للقضاء السوري .
    16_توجيه السلاح في المرحلة القادمة لإرهابيي داعش و قطع خطوط إمدادها اللوجستي والسياسي بالتعاون مع المجتمع الدولي .
    17.تعتبر المبادرة سارية المفعول من تاريخ اعتمادها من جميع الأطراف.

    1. عجبتني مبادرتك, بس 20 مليار بيكفو؟ مو أقل من 200 مليار. بس عفكرة, سهل جداً يتوفرو. يا ريت لو يفهم السوريين شو معنى مبادرتك,, بس أخ.

    2. نظريا هاد هو الحكي السليم, عمليا حقو هالحكي نص فرنك.
      القصة صار فيها دم وإغتصاب وذل, عالم راحت بيوتها وعالم راحو ولادها, واليتيم اللي بدو يكبر ويسأل وين أبي. اللي صاير بسوريا ما هي خناقة بباب الحارة وتيجي تلم العالم تبوس شوارب بعضها, أما الحقوق فما حدا رح يقدر يحصلها غير رب العالمين, لهك ما حدا رح يرضى بهيك إتفاق. المعارضة معتبرة إنو العلويين دبحو البلد, والنظام اعتبر كل المعارضة داعش. لهك أحسن حل هو الفيدرالية مع استلام فاروق الشرع.

    3. حكي فاضي روح بلو واشراب ميتو .. قال شو اعتذار بشار الاسد هههه يعني كل يلي ماتو راح دمهم ببلاش ؟

    4. وين المجرمين اللي قتلت واغتصبت وسرقت شيلني من بشار الاسد بدي هدون الزعران والعساكر اللي ساوو كل هالشغلات هيك عفا الله عن مامضى مابتزبط مو !!!!

    5. داقت خلاقنا من المبادرات

      لك كلو بلا طعمة

      حاج نضحك على بعض حاج٫ بدها ايد حديدية تنتقم من كل مين دمر سورية وجرحها وكسر قلبها ومسح اثاراتها من الوجود

  4. بوتين الطين لن نغفر لك دعمك للجزار بشار لاعب الاتاري المصاب بانفصام الشخصية والمتخلف عقليآ

  5. يابوتين مابعرف حاسس الك عرق قرابة من بيت الاسد انت ابنن هنن ولادك مابعرف ويمكن ماتفرق ( عكس السير من وين نكشتو هلصورة هههههههههه )

  6. شروط اوسخ من بقاء الاسد المجرم نفسه لهذ الافضل بقاء الاسد حتى يقتل وزوجته و اولاده من عزمي مقاتي الملوبير اللبناني

  7. شروط اوسخ من بقاء الاسد المجرم نفسه لهذ الافضل بقاء الاسد حتى يقتل وزوجته و اولاده من عزمي مقاتي الملوبير اللبناني-

  8. يعني الشرطين الاولين فهمناهن. بس شو دخل روسيا بالبنى الأمنية والعسكرية؟ يعني لو استلم الرئاسة رئيس سوري منتخب وحب يحل أحد الأفرع الأمنية الـ 17, أو حب يغير بتسميات أو تركيبة الجيش, شو دخل روسيا؟

  9. تحدث لافروف عن ان خلافات روسيا مع الأطراف الفاعلين في الأزمة السورية تتركز على مصير الاسد، وجدد رفض روسيا لرحيله “لأن من يقرر ذلك هو الشعب السوري” .. عن أي شعب سوري يتحدث والشعب السوري إما في المقابر وإما في اللجوء فمن واجب المراقب ان يسأل: كيف يمكن للسيد لافروف والسيد ظريف أن يصدقا مثلاً ما لم يعد يصدّقه الأسد نفسه ، أي بقاءه رئيساً على سوريا المدمرة، أو نجاحه في إستعادة السيطرة بعدما خسر الشمال والشرق والجنوب، ثم ألا يشكّل التمسك به تمسكاً استطرادياً بالمساحة التي لا يزال يسيطر عليها، وخصوصاً بعد عجزه على رغم الدعم الروسي والإيراني عن فرض الحل العسكري، بما يعني ان الإصرار على بقائه قبول بأن تقتصر شرعيته على الجغرافيا العلوية؟

  10. اذا كانت الحرب ضد “داعش” من سوريا الى العراق لا تحرز أي تقدم ملموس بل على العكس، واذا كان الشعب السوري يُذبح منذ اعوام بالصواريخ والبراميل المتفجرة وقبل ذلك بالسلاح الكيميائي، فكيف يجرؤ لافروف على مواصلة ذرّ الرماد في العيون بالحديث عن ان هذا الشعب هو الذي يقرر مصير الأسد، وهو عندما طالبه بالإصلاحات أمطره بالحديد والنار؟

  11. من الضروري الإنتباه الى ان تصريحات روسيا وإيران أثناء زيارة ظريف لموسكو تزامنت مع القصف الجوي المروّع للمدنيين في دوما على تخوم دمشق، وهو قصف يأتي في سياق تركيز المعارك لتثبيت حدود الدولة العلوية وتنقيتها عرقياً، ومن الواضح تماماً ان المعارك من القلمون الى الزبداني الى درعا الى تلال عرسال هدفها تأمين الكوريدور الذي يربط دولة الساحل بمنطقة بعلبك الهرمل مما يؤمّن خطوط الإتصال والإمداد بين ايران و”حزب الله”.

  12. يأيها الشعب المسلم في بلاد الشام أن المعركة هي معركة بين الحق و الباطل
    ولن تنتهي هذه المعركة برحيل هذا وقدوم ذاك .
    لذا دعو الامنى وطيب الحياة وعدو العدة ولايتلعبنا بكم قوم السحق واللوط والحريات المدينة التى تهوي بالانسانية للرزيلة
    عودو لدينكم واعلمو ان الامة لو اجمتعت ليضروكم بشي ما كتبه الله لكم ما ضركم ذاك ولو اجتمعو لخير لكم ما كتب لكم ما نفعكم ذاك .
    وان النصر لصبر ساعة وان الدينا جيفه وطلابها كلاب واعلمو أن الدينا مقلوب الاخرة وأن اعتصموا بحبل الله ولاتفرقوا .
    وأكثرو من الاستغغار عسى الله ينظر في وجهكم ويفرج عنكم بلائكم

  13. لك اااااااااااااااااااه اقسم بالله مخنوء وحياة العظيم مخنوء
    لك شو هالعمى يلي صايب البشر ,,
    اقسم بالله ماصارت بتاريخ البشرية
    الله يلعنك يابشار ويلعن كل حدا بحامي عنك,,

  14. الى مواطن بلا وطن
    رجع لي ال 40 شخص يلي قتلهم بشار من اقربائي ورح أوافق على اقتراحك

  15. كله كذب وضحك على اللحة بتلفةن واحد بيطلع هالكلب ولابهمهم مصيره ولا كل هالكلام الفاضي لو بدهم يطالعوه بش اهم شي تدمير البلد وامن اسرائيل ومصالحهم كلهم تتأمن مو بس مصالح روسيا الفاجرة بس روسيا بالواجهة مشان يضل مبرر لبقاؤه ويضل على انه على اساس روسيا وايران هني يلي داعمينوو

  16. شقيق حسان الشيخ يتراجع: سليمان الأسد ليس قاتل أخي!
    ذكر مصدر من داخل الشرطة العسكرية في محافظة اللاذقية أن الفرع يستعد لإطلاق سراح سليمان هلال الأسد، قاتل العقيد حسان الشيخ، وأن الإجراءات بانتظار إشارة من النيابة العسكرية لإتمام إجراءات خروجه، إذا “لم يكن محتجزاً على ذمة قضايا أخرى”. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، إن “إطلاق سراح سليمان الأسد” جاء على خلفية المواجهة “المباشرة ما بين شقيق العقيد القتيل والمتهم سليمان الأسد”، حيث أقر شقيق العقيد بأن الذي يراه “ليس هو الذي قتل أخاه في سيارته”، وأضاف: “الملامح مختلفة وهو ليس الذي أطلق النار على شقيقي”. ونقلت الأنباء أن هذا هو السبب “على ما يبدو” وراء تناقل الشائعات في الأيام الأخيرة، حول خروج سليمان من السجن، بريئاً “حيث لم تتم إدانته” وأن الشاهد الوحيد في القضية “لم يتعرف عليه” بعد أن “تفرّس في ملامحه، وأكد أنها مختلفة بالكامل” عن ملامح سليمان الأسد، الذي سبق واتهمه الشقيق بأنه مرتكب الجريمة، خصوصا أن صفحة سليمان الأسد على فيسبوك نشرت صورة له بتعليق: “وانتصر الأسد”، ما فهم منه أن الأمور انتهت لصالحه. وبرر شقيق العقيد الأمر أنه أصلاً لا يعرف سليمان الأسد، وأن ثمة من “قال له إنه سليمان”، لكنه “عندما شاهده في التحقيقات أقر بأنه واحد آخر”. الصورة التي نشرت كإشارة لخروجه بريئا لكن ليس كبراءة الذئب من دم يوسف وأكّدت المصادر أن تغيير إفادة شقيق العقيد، كانت استجابة لرغبات من شخصيات دينية للطائفة العلوية، حيث علم أن شيخاً من آل الغزال، مندوباً من بعض مشايخ الطائفة العلوية، قد تدخل ونقل إلى أهل القتيل “أن الموضوع يمس أمن الطائفة وأمن آل الأسد وحتى لو ارتكب هذا المجنون – قاصداً سليمان – جريمته، فإن مصلحة الطائفة ومصلحة الرئيس السوري، تستوجب على الجميع التنازل والتضحية”.
    العربية.نت – عهد فاضل

  17. إلى المواطن بلا وطن …..إلى من تتبع يامواطن ..؟
    ردنا عليك هو مايلي :

    أيحكمنا العلــــويّ اللعــــــين ْ……..جهـــاراً إلى أبد الآبدين ْ.؟
    بطائفةٍ خرجت من مزابلـــنا ……….كالـــذباب من المجرمـين ْ
    ألم تكفـهمْ سرقـات لمـــدة ِ……خمسين عاماً من البائسين ْ
    دفعنا مئات الألــوف من الشـــ….ـــهداء لنحـــيا مع الأكرمين ْ
    فيحكمنا ولد ٌ فاقد العــــقل ِ …….يركبـــــــه فارسي ّ لعين ْ
    وكيف سنرضى ابنَ خادمةٍ قد…ـ…تربى على وسخ الآخرين ْ
    قضتْ أمه ُ في بيوت دمشق َ….. تمدّ يديها إلى المحسنين ْ
    وتغسل أقــــدام أســــيادها …….. فيلقوا إليها بقرش ٍ مهين ْ
    وبعد المساء تعشش في الليل….. بين الزحـير وبين الأنيـن ْ
    وينشأ ابن الحــــرام لقيـطاً……فيغدو رئيساً على المسلمين ْ
    أيحكمــنا العلـــويّ الذليـــل ُ……..ويقتـــــــلنا بيد ِ الحاقـدين ْ
    ومازال يرضـــــع مـن أمــه ِ …….حليبَ الســفالة والسافلـين ْ
    أيحكــــما العلــــويّ بأحقــر ِ …….ماجاء من قومـه الفاسدين ْ
    إلى السيف ياأمــــة الكبرياء……..إلى السيف ياأمة الثـائرين ْ…

  18. قرار السلم و الحرب بيد المعلم فقط (أمريكا)….. و غير ذلك علاك و تضييع و قت و جهد…..