بعد رسالة طفل سوري .. ملك المغرب يأسف لفرض تأشيرة على اللاجئين ( فيديو )

أعرب ملك المغرب محمد السادس عن أسفه لاضطرار بلاده فرض تأشيرة دخول على اللاجئين من سوريا وليبيا، معتبرا أن القرار جاء لأسباب أمنية متعلقة بـ”الإرهاب”، وذلك بعد أيام من رسالة وجهها له طفل سوري يطلب تأشيرة دخول البلاد.

محمد السادس في خطاب ألقاه ليل الخميس20 أغسطس/ آب 2015 بمناسبة الذكرى 62 لـ”ثورة الملك والشعب”، قال إن “بعض دول المنطقة تعيش أوضاعا صعبة، بسبب انعدام الأمن، وانتشار الأسلحة والجماعات المتطرفة، ما اضطر المغرب لاتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية، لحماية أمنه واستقراره”.

وبخصوص اللاجئين الذين قدموا إلى المغرب عقب تدهور الأوضاع الأمنية في بلدانهم، وخاصة السوريون منهم دعا محمد السادس المغاربة إلى معاملة اللاجئين كضيوف.

في المقابل شدد الملك، بحسب “هافينغتون بوست” على ضرورة التزام اللاجئين “بالقوانين المغربية، واحترام المقدسات الدينية والوطنية، وفي مقدمتها المذهب السني المالكي”، مؤكدا أن كل من يثبت في حقه، أي خرق للقوانين أو الضوابط المغربية، سيتم ترحيله خارج الحدود.

تصريح ملك المغرب جاء بعد أيام من رسالة وجهها له الطفل السوري حيدر، من مدينة حمص، لمنحه تأشيرة دخول، في تسجيل مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووجه حيدر البالغ من العمر 10 سنوات نداءه إلى الملك محمد السادس بعدما تقدم والده بطلب الحصول على التأشيرة لابنه 3 مرات لكن جميع طلباته رفضت.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. وماذا بعد هل منحه تأشيره .. وإذا لم يمنح أنصحك ياأبني قدم طلب لفيزا أسرائيل .

  2. اساسا ومن قبل الاحداث يحتاج السوري فيزا لدخول المغرب فشو الجديد بالموضوع

  3. بقدر الواحد يجيب فيزا بس بتكلف 3000$ تقريبا مصر وجزائر ومغرب بس ادفع دراهم تصبح غير ارهابي واوربا ﻻتخاف من السوري بسبب اﻻرهاب حكام اخر زمن
    ولي بدو يدفع هالمبلغ يروح اوربا ياخد اقامة بعدها بيدخ
    ل اي بلد معزز مكرم

  4. للتوضيح:
    ممنوع دخول أي سوري للمغرب تحت أي ظرف كان حتى لو كان رجل أعمال .. . تم الغاء قبول طلبات التقدم على فيزا للمغرب للجنسية السورية حتى لو كان الشخص زوجته مغربية