صحيفة ” تايمز ” البريطانية : الأسد لا يسيطر سوى على سدس البلاد .. و لن يستطيع الاستمرار لفترة أطول

تحدثت صحيفة “تايمز” البريطانية يوم أمس عن تراجع سيطرة بشار الأسد على الأراضي السورية لصالح مسلحي تنظيم داعش والفصائل المعارضة حتى أصبح لا يسيطر بشكل كامل سوى على سدس أراضي بلاده.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة “آي اتش أس جاينز إنتيليجنس” البريطانية التي تضم مستشارين متخصصين في شؤون الدفاع كشفوا مؤخرا عن حجم تراجع نفوذ القوات السورية حيث انكمش حجم الأراضي التي تقع تحت السيطرة الكاملة لها بنسبة 18 % منذ يناير/كانون الثاني فقط.

وأضافت أن النظام السوري سخر كافة امكانياته لدعم دفاعات العاصمة دمشق واللاذقية على الشريط الساحلي على البحر المتوسط حتى أصبح نطاق سيطرة الأسد داخل البلاد لا يزيد عن حجم دولة بلجيكا.

ونقلت الصحيفة عن كولمب ستراك محلل شؤون الشرق الأوسط في المجموعة المتخصصة في شؤون الدفاع قوله إن “الأسد لا يستطيع تحمل تكلفة خسارة هاتين المنطقتين تحديدا”.

وأشارت تايمز إلى أن عداد الجيش السوري انخفض بنسبة 50% مقارنة بما قبل اندلاع الحرب حيث كان قوام الجيش يصل إلى 300.000 جندي.

واستخلص ستراك أن الأسد لن يكون بمقدوره الاستمرار لفترة أطول، مشيرا إلى أن الباقين في الجيش معظمهم من صغار السن الذين ليس لديهم الحد الأدنى من التدريب ويعانون من انخفاض الروح المعنوية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. الظاهر التايمز كمان على هواكم ولو اني اعتقد انه الخبر على مبدا لا تقربوا الصلاه بنطمنكم انا وجيراننا واهلي كلهم لسه ماحد طلبه للجيش والاف مؤلفه موجوده ناطرين بس اشاره من الجيش العربي السوري ولعيونهم

    1. بتقدر تروح تتطوع على فكرة ما لازم تستنى الاشارة..مع اني متأكد انك اول واحد راح تهرب :)

  2. حتى سدس الأراضي تسيطر عليها فعليا الميلشيات الإيرانية وليس عصابات الأسد الذي اصبح مسلحيه ماجورين لدى ايران ويتلقون رواتبهم وأوامرهم من ايران عن طريق ضباط الحرس الثوري الإيراني الذي لايجرأ أكبر ضابط سوري الاعتراض على أمر واحد من أوامرهم..

  3. الخبراء الغربيين لا يعرفون الواقع السوري ومنذ ٤ اعوام يقولون هذه التفاهات والاسد صامد وسيصمد لان الخيار الاسلامي الرجعي غي مقبول سوريا وروسيا وايران تزداد قوتهما ولذلك اطمنوا الاسد يسير نحو النصر اما سورية فقد دمرت بسبب ثوار القرون الوسطى

  4. يعني كانت ايامه معدودةو ضل ٥ سنين و ثوار ابو منجل عم يضربو قنابل و شظايا عالمدن الآمنة….. يعني حاج علاك مصدي
    عالقليلة طلعت الدولة اشرف من الثوار النشح