فنلندا تعتزم استقبال 15 ألف طالب لجوء

تعتزم فنلندا هذا العام استقبال أربعة أضعاف عدد اللاجئين الذين استقبلتهم العام الماضي.

وأعلنت وزارة الداخلية الفنلندية أن تقديرات مصلحة الهجرة تشير إلى احتمال أن يصل عدد طالبي اللجوء هذا العام لحوالي 15 ألف لاجئ.

وبينت الوزارة، بحسب شبكة “الكومبس” السويدية، أنه من غير الواضح بعد عدد الأشخاص الذين ستتم الموافقة على طلبات لجوئهم في فنلندا، مشيرةً إلى أن عدد اللاجئين الذين تم منحهم الإقامة في السنوات الأخيرة تراوح بين 750 و 1050 شخص سنوياً.

وبلغ عدد طلبات اللجوء في فنلندا عام 2014 حوالي 3600 طلب، في حين وصل مجموع طالبي اللجوء في الدول الأوروبية الأخرى لنحو 626 ألف لاجئ.

وأعلنت كل من الشرطة الفنلندية ومصلحة الهجرة عن استعدادهما لتوظيف المزيد من الموظفين الجدد، وفتح مراكز جديدة لاستقبال طالبي اللجوء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. فنلندا مانها نصيحةأبدا أبدا .. لانو لغتها صعبة كتير ومو قريبة على الانجليزي ولا الفرنسي ولا حتى الروسي ..يعني كأنها من كوكب تاني.. وأهلها وحكومتها عنصريين كتير باتجاه اللاجئين والاجانب بشكل عام ولهيك هية أقل دولة بأوروبا كلها بعدد الأجانب اللي ساكنين فيها .

    1. قصة انو اللغة صعبة .. فهذه ليس مشكلة .. لا يوجد لغة مستحيلة التعلم في العالم ..
      بالنسبة لأهلها وحكومتها عنصريين .. طيب هذه الحكومة نفسها تطلب استقبال لاجئين ..
      أما إنها اقل دول بعدد الأجانب فلأنها دولة باردة وكثير من الناس لم يسمعوا باسمها ..
      على كل حال أنا أنصح بالذهاب إليها .. هي دولة المياه الساخنة الطبيعية ..
      وشهرتها تأتي لدى متابعي الرياضة بكثرة عدد أبطال سباقات السيارة فيها ..
      أما الناس العاديين فمعرفتهم بها تقتصر على (نوكيا)
      أعتقد أنها ستكون وجهة جيدة للعيش .. فهي بلاد الطبيعة والغابات .. ليس فيها ازحام ولا مشاكل .. سكانها يتجاوزون خمسة ملايين بقليل سحنتهم تميل للشبه بشعب الاسكيمو .. الدخل فيها مرتفع والأسعار مناسبة ..
      أكثر المهاجرين إليها من شرق ووسط أفريقيا ومن الصومال واثيوبيا تحديداً وفيها أقلية مسلمة قديمة من مسلمي القرم التتر ..

    2. ارجو أن لا يرد أحد على تعليقات من يضعون أنفسهم وتجربتهم كمقياس وحيد للآخرين:

      التوطين
      لدى وصولك الى بلدتك، قم بتبليغ مكتب العمل والتنمية الاقتصادية (مختصرها بالفنلندية مكتب TE ) سجل اسمك كباحث عن العمل. موظف المكتب سيقوم بشرح المعلومات حول المدارس والعمل، وكذلك الاعمال المتوفرة. كلاجئ، ومسجل في المكتب، لديك نفس حقوق المسجلين الفنلنديين.
      كلاجئ من حصة الكوتا، لديك حقوق خاصة خلال الثلاثة سنوات الاولى من خلال برنامج التوطين. والبرنامج هذا يكتب بمشاركتك انت، وموظفة الشؤون الاجتماعية وكذلك موظف من مكتب الـ TE. في البداية ستكون مقابلة لمعرفة مؤهلاتك، سيسألونك عن المدارس التي كنت فيها، والاعمال التي عملت فيها والخبرة وكذلك اداؤك اللغوي. من المهم ان تأخذ كل شهاداتك، وشهادات العمل معك للمقابلة التخمينية الاولى تلك، وكذلك يمكنك كتابة قائمة بالأعمال التي قمت بها.
      في المقابلة التخمينية الاولية، سنقوم بوضع وكتابة برنامج التوطين او الاندماج لك ولأفراد عائلتك، والبرنامج تتضمن تعليم اللغة الفنلندية، التطبيق العملي والتحضير للحياة العملية وكذلك المدارس المهنية. للأطفال والشباب سنكتب برنامجهم حول التعليم التحضيري والتعليم الاساسي. من واجب المهاجر المشاركة في وضع برنامج التوطين والالتزام بمضامينه. بصورة عامة برنامج التوطين هذا يكتب مرة واحدة في السنة.
      يبدأ المهاجرون ببرنامج توطينهم، بصورة عامة بتعلم اللغة الفنلندية، من خلال المدارس التابعة للتوطين. والاطفال والشباب يبدؤون بالدوام في الصفوف التحضيرية ومن خلالها سوف يعبرون او يبدؤون التعليم الاساسي. لو كان في العائلة طفل صغير، يمكننا تنظيم مدرسة توطين مرنة للام.
      البحث عن العمل
      مع اننا نساعد المهاجر في البحث عن العمل، الا ان البحث عن العمل في فنلندا يحتاج الى جهد او نشاط شخصي وكذلك الى شبكة تواصل. يقوم مكتب الـ TE بإعطاء المعلومات حول فرص العمل المتوفرة، كذلك سوف يتم ارشادك ومساعدتك في كيفية البحث عن العمل اثناء دوامك في مدرسة التوطين.
      ومن المهم جدا ان تكتب لنفسك السيرة العمل او ما يسمى بالـ (Curriculum Vitae /CV) في أقرب وقت وكذلك تعلم كيفية البحث عن العمل في مواقع الانترنيت، مثلا موقع وزارة العمل الفنلندية http://www.mol.fi . وكذلك من المهم ان تحضر او تكتب طلبا للعمل وتنقيح لغتها الفنلندية بحيث يمكنك استخدامها كنموذج في المستقبل.
      الان، وفي مكان تواجدك الحالي فكر، ماذا تعرف، وماذا تحب ان تعمل، وما هي مؤهلاتك. مكان العمل في فنلندا يقدم لك دائما اصدقاء وزملاء جدد، وكذلك تقييم لمستوى لغتك الفنلندية. لو وصلك عرض من مكان للعمل، لا ترفضه، بل من المهم الموافقة عليه.
      في فنلندا، قسم كبير من اماكن العمل الشاغرة لا يعلن عنها. لهذا فان وجود الاصدقاء وشبكة من المعارف يمكن ان تشكل قنوات مهمة لإيجاد اماكن العمل. في الوقت الحاضر، الكثير من طلبات العمل يتم كتابته عن طريق الانترنيت، وهذا يتطلب معرفة باستخدام الحاسوب وكذلك لغة فنلندية جيدة.
      حقوق وواجبات العامل
      بصورة عامة اوقات العمل هي 40 ساعة في الاسبوع و8 ساعات في اليوم. الاوقات تختلف طبعا باختلاف بدء العمل. اوقات العمل الاضافية يتفق عليها مقدما مع صاحب العمل. الانضمام الى النقابات المهنية اختياري في فنلندا. في حالة انضمامك الى نقابتك المهنية، تستطيع الاستفادة من الدعم القانوني من محامي النقابة، والمساعدة في شروط العمل المختلفة، كذلك يمكنك ان تسألهم في كل المسائل المتعلقة بالعمل.
      في بداية العمل، يكتب عقد العمل بين العامل وصاحب العمل، يكتب فيها طبيعة العمل، شروط العمل وكذلك الاجر. فترة عقد العمل يمكن ان تكون مستمرة او لوقت محدد. صاحب العمل ملزم بتأمين الخدمات الصحية للعامل وكذلك بدفع نسبة التقاعد.
      صاحب العمل يدفع ضريبة العمل.
      العامل يدفع الضريبة من عمله. يجب على العامل اعطاء بطاقته الضريبية الى صاحب العمل، حيث تؤشر فيها نسبة الضريبة والنسبة تحدد بناءً على الراتب. يمكن الحصول على البطاقة الضريبية من دائرة الضريبة او من خلال الانترنيت.
      إذا كنت غير راضي على ظروف عملك، يجب عليك تبليغ ذلك الى المسؤول عنك. لو رأيت بان شكواك غير مسموعة، يمكنك حينئذ دعوة ممثل النقابة او شخص من حماية العمال ليكون معك اثناء طرح موضوعك مع المدير. يمكنك كذلك التحدث حول مشاكل العمل مع ممرضة او طبيب صحة العمل.

      يمنع في فنلندا المضايقات او الاضطهاد في العمل او مثلا التحرش الجنسي، لو حسيت بأنهم يضايقونك، فقم فورا بتسجيلها وتبليغ المدير او طبيب صحة العمل عنها.
      القسم الاعظم من الاعمال يتم من خلال عقود عمل رسمية، لكنه وفي فنلندا ايضا يوجد اعمال ما يسمى بالأسود، والذي لا يتم من خلال عقد عمل مكتوب، ولا يدفع منه الضرائب. ينبغي على المهاجرين توخي العمل الأسود، لان أي عمل لا يعطى من خلاله الضريبة هو غير قانوني، ويكون وضع العامل من الناحية القانونية ضعيفا. من الاعمال المعفاة عن دفع الضريبة ،وهي رسمية مثلا جني ثمار التوت وتجميع قنيات المشروبات الفارغة.
      المهم يجب ان تتذكر ان المدرسة المهنية وكذلك اتقان اللغة الفنلندية بصورة جيدة سيقويان وضعك في سوق العمل الرسمي.
      ثقافة العمل الفنلندية
      مقارنة بثقافة العمل في العديد من البلدان الاخرى، فان ثقافة العمل في فنلندا تتسم بالمساواة وبالتوجيه الذاتي. العامل ينادي مسؤوله باسمه أي دون القاب. المسؤول عن العامل لا يراقب عمله بصورة مستمرة. فهو يعطي الواجبات الى العامل وينتظر بان يقوم العامل بتأدية العمل والتفاصيل المتعلقة بالواجب. لو ان العامل لا يعرف العمل او الواجب تلك يقوم مباشرة بالسؤال من مسؤوله. النقطة المهمة في ثقافة العمل الفنلندية بانه يجب الالتزام بما هو متفق عليه.
      الالتزام بالمواعيد هي مسألة مهمة في فنلندا. وقت المجيء الى الدوام يتفق عليه. الساعة 8:00 يعني 8:00 وليست 8:10. التأخر هي صفة غير محترمة، لان الباقي يجب ان ينتظروا نتيجة التأخر هذا. لو تعرف بانك ستتأخر، فقلها بصورة فنلندية مهذبة بانك سوف تتأخر. لو كان مواعيد العمل متغيرة، فيجب على العامل بان يهتم بالموضوع ويبلغ عن اوقات دوامه.
      يتحدث الفنلنديون حول المسائل المتعلقة بالعمل بصورة مباشرة. وان التحدث بصورة مباشرة حول العمل لا يعتبر حديثا غير مهذبا. فمثلا لو ان الوقت المحدد لإنجاز العمل لا تكفي، فسنتحدث مباشرة الى المدير. في الاجتماعات واللقاءات، وبعد ترحيب قصير نذهب مباشرة الى الموضوع. وربما لا يسأل المدير، العامل عن حاله. هذا الاسلوب من المخاطبة الفنلندية، ربما يعتبره المهاجر في بداية عمله بانه اسلوب غير مهذب.
      نادرا ما يتم تضمين الشعائر الدينية في أماكن العمل الفنلندية. الدين بالنسبة للفنلنديين يعتبر موضوع شخصي، وهي مسألة متعلقة بخارج العمل. في بعض اماكن العمل يتم تنظيم مكان للصلاة، إذا كان هناك مجموعة من العاملين يرغبون في ذلك. لو اراد الشخص اداء الصلاة اثناء الدوام، فينبغي عليه تأديته في اوقات الاستراحات الاعتيادية. العلامات الدالة على الديانة مثل تغطية الرأس، مسموح بها في فنلندا، بشرط ان تتناسب مع شروط محل العمل بالنسبة للزي الخاص بالعمل، مثلا الالتزام بشروط السلامة. يمكنك طرح هذه المسائل بصورة منطقية مع مسؤولك بالعمل.

  2. تمام يخفيفو شوي عن المانيا والسويد الي صار تعدي على الشخص ايام يفكرهم من دول العالم الثالث من كتر أشكال السوريين وتصرفاتهم الي بتهوي والي صار الواحد يشوفها بشكل يومي الله وكيلكم صارو مواطني هاي الدول الأصليين بدهم يهجروها من الشي الي عم بشوفوه فيها الله وكيلكم السوريين الي بأوروبا الغربيه اغلبهم ياجماعه شوايه ومن أهل القرى والريف ???

    1. الله وكيلك أشكال السوريين من القرى والريف بتشرف راسك وراس ألف واحد من عيلتك كلها..

      ليكون أنت من السويد وشكلك سويدي لحتى كل هاد شايف حالك على هالبشر؟؟!

      الله يلعن كل واحد من أشكالك من المتكبرين على العباد.

    2. الشوايه اشرف منك وأهل القرى والريف أشرف منك بمليون مرة.
      يعني الواحد منكم بيهاجر وبيعيش ببلد متحضر وتسوده أفكار المساواة والنظر إلى الآخر من خلال أخلاقه وما يقدمه للمجتمع … وأنتم ما زالت نظرتكم العنصرية الحاقدة تسيطر عليكم ..
      تحكي عن الشوايا واهل القرى وكأن أهل من نص باريس ..!!!!!
      أرجو أن يعاملك الأوروبيون بعنصرية تستحقها ..

  3. والله يا غريب انك مانك اديب
    اهل الريف والقرى الي عم تحكي عنهم هم اصلك وفصلك وهم الناس الي لسى تعرف العيب ولسى عندها قيم
    وبكفي ما اساءو لحدا لا ببلدهم ولا برا بلدهم
    اما انك وسخة مدينة ومن حثالة المجتمع وما تعرفك غير مرتك فاكيد رح تحكي هالكلام
    ولانك احمق ما ارح كتر بالحكي

  4. Salam … الحكي كلو كذب فنلندا احسن دوله باوروبا وبصراحه فنلندا اكتر دوله بتعطي مصاري شحادي كل اخر شهر اكتر من اي دولة اروبيه تاني نداء الى كل السوريين سواء سوريين سوريا او سوريين الخليج التوجه مباشرة وبالسرعه القصوى لتحقيق هدفكم الوحيد والاوحد وهو الحصول على اعلى دخل شهري من مصاري الشحادي بالتوجه لفنلندا او الدنمارك لحقوووو ياجماعه .)

  5. وعلى الرغم من كبر مساحة فنلندا فإن عدد سكانها لا يتجاوز 5.2 مليون نسمة يتركز معظمهم في جنوب البلاد، وخاصة في عاصمة الدولة هلسنكي فعدد سكانها حوالي 555000 نسمة، ويعتبر مستوى المعيشة في فنلندا عال بالمقارنة مع دول الإتحاد الأوروبي، وذلك يرجع إلى أن العائلة في فنلندا عموماً صغيرة تتألف من الوالدين وطفل واحد أو طفلين. ويندر وجود ثلاثة أطفال أو أكثر وبالتالي تعد فنلندا من أغنى الدول في العالم. فيتمتع الفنلنديون بدخل كاف يسمح لهم بالسفر والدراسة للخارج. وهذا تستدعي المحافظة على مستوى المعيشة العالية بمتابعة التأهيل طوال العمر للتعرف على التطورات في العالم وعلى المعلومات والمهارات الجديدة وتعلمها، وذلك بالانخراط في برامج التعليم الدولي والتعليم مدى الحياة. والتركيب السكاني الفنلندي متجانس نسبياً بالرغم من وجود لغتين رسميتين (الفنلندية والسويدية) فالناطقين باللغة السويدية فقط 5.4 ٪ من المواطنين بينما 91.8 ٪ يتحدثون الفنلندية، هناك مجتمع صغير جدا من لغة الصاميين (حوالي 1700 شخص) ومجموعة من المواطنين الناطقين بالروسية حوالي 21،000.وعدد الأجانب الذين يعيشون في فنلندا يظهر صورة مماثلة. في عام 1990 كانوا فقط بلغ 26000 في إجمالي عدد السكان البالغ 5 ملايين نسمة ،و بحلول عام 2001 ارتفع إلى 99000 والأجانب الروس تشكل أكبر مجموعة بنحو 20 ٪. وتتمتع فنلندا بنفس مستوى الضمان الاجتماعي السائد في دول أوروبا الغربية. وتعتبر فنلندا دولة رفاهية. فعلى سبيل المثال يقوم المجتمع بواسطة شبكة مؤسسات الضمان الاجتماعي المتعددة بمساعدة المواطن وضمان احتياجاته الأساسية في حال البطالة عن العمل أو المرض أو الشيخوخة وفنلندا واحدة من أنظمة الرعاية الاجتماعية في العالم الأكثر تقدماً، حيث يضمن ظروف معيشية لائقة لجميع الفنلنديين، وتعمل من أجل التنمية الاجتماعية من خلال؛ النمو من نظام الرعاية الاجتماعية، وإنشاء منظمات للرعاية الاجتماعية، وتصنف تأمينات الاجتماعية والخطة الوطنية للمعاشات التقاعدية التامين الصحي.المجتمعات المحلية هي المسئولة أساسا عن الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية. الخدمات الاجتماعية مثل رعاية المسنين والمعاقين ومراكز الرعاية النهارية للأطفال هي من مسؤولية مكاتب المجتمعات الرفاه الاجتماعي،

  6. فنلندا اللجوء فيها صعب كتير ومافي رواتب ولم الشمل بياخد 3 سنين ومافي جنسية والمعيشة بالكامبات بالغابات على الحدود مع روسيا..المانيا احسن بكتير

    1. مبين عليك جيت عم تشحد بفنلندا ورايد تسكر الباب وراك ليقومو ينقصو نصاري الشحادة كم سنت

  7. ياسلام عليك وعلى تعليقك اشو هالعنصريه اللي عم تحكي فيها والله استحوا البلدان الاجنبيه تحكي هالحكي ريف وقرى ماهنن بشر
    مع الوقت الناس بتتأقلم وتصير تعرف قوانين البلد
    ربنا يفرجها عالجميع

  8. رد على سوري في فنلندا بالعكس فنلندا احسن بكتير من المانيا والدنمارك والسويد بلد كل رفاهية رواتب ودخل احسن بكتير من بقية الدول الاوروبيه والحصول على الجنسية فهوي بعد خمس سنوات لم الشمل اسهل منه مافي الضمان الصحي والاجتماعي في حالة البطالة افضل بكتير من المانيا طبعا هاد الحكي من شخص بفنلندا من عشرين سنه ياجماعه فرصه لا تعوض فنلندا احسن من المانيا بكتير .

    1. انت كل كلامك الهدف منه تخرب على غيرك?يا اخي خاف ربك شو بدك بالناس عم تعطيهم معلومات مغلوطة?مو صدفة الناس ما بتهاجر على فنلندا لان متل ما قال احد الاخوة شعبها عنصري والاندماج معهم صعب جدا على عكس بعض الشعوب الاخرى

  9. غريب معاك حق حسكاوي انتي غلطان طيب ليش الزعل أهل الريف ببلادهم وبلغتهم الام العربية وما تأقلمو على العيش بالمدينة بالفعل الموضوع صعب المهم يقعدو عاقلين وما يسوي أية زعرنات لأنهم بحياتهم ماشوف شي وسلامت فهمكم ??

    1. يا كر أنت اذهب وتعلم الكتابة يا جاهل أولاً ثم ربما يحق لك التكلم عن ريف ومدينة

      (يقعدو عاقلين وما يسوي أية) يقعدو .. وما يسوي .. كيف استقامت معك أن تخاطب الجمع مرة أخرى بالمفرد!!

      (حياتهم ماشوف شي وسلامت)
      ما هذه الـ (ما شوف) !!!!!!!!!!!!
      (سلامت) !! (سلامة) يا حيوان .. في شيء باللغة العربية اسمه تاء مربوطة ..
      سطرين لم تعرف أن تكتب .. وتريد أن تتكبر يا ابن (زواريب) حلب على الناس!؟
      كما هو واضح إنك ربما تكون ابن مدينة ولكن ماذا يفيدك هذا إذا كنت جاهل ومن حارة ريحة مجاريرها طالعة .. وبتشتغيل بسوق الهال .. !! يعني على أساس كل أهل المدينة أولاد ناس .. !!؟ فيهم الحشاش وفيهم الشحاذ وفيهم المعربد والسكير واللص واللوطي والمخبر والجاسوس والحرامي وكل شيء .. أم أنت تظن أن انتماؤك إلى مدينة يعطيك صك براءة من الوساخة .. ؟؟! أو تظن أن كونك تعيش في مدينة يعني أنك مدني وحضاري؟ أو ربما أنت من مواليد بروكسل أو فيينا … وليس لدينا علم!!؟
      يكفي أن يكون الإنسان متربي في بيت أهله ولا يهم إن كان ابن ريف أو مدينة أو بدوي أو شاوي أو ابن العزيزية او الباب أو أبو رمانة أو السبينة لا فرق .. المهم أن لا يكون وسخ وعنصري جاهل مثلك.

    2. عفوا الأخ مدرس لغة عربيه لاجئ وعم بدور على شغل وحب يعمله دعايه هون بعدين الأخ حكى رأيو وهوي حتى بكتابته وانتي كتابة كمان فيها قلة أدب وآسف بدل على ألطريقه والمستوى الي تربيت فيه .

  10. الي رادد على ابن حلب عفوآ بس الأخ حكى رأيو ويمكن يكون في خطأ في كتابتو لانو في ناس كتير من مواليد الغرب بس مابتنسى اصلها مثل الي مجرد ماعم يجو لوجوء وأول مايوصل على البلد الاوروبي برفع راية النصر وبحكي هاي بلدي وبصراحة من كتابتك الواضح انو حضرتك كمان قليل أدب وهاد ان دل على شي فبدل على المكان والطريقه الي تربيت فيها للأسف كل الي كتبتو عنو انا شايف انو كمان بنطبق عليك اكتر لازم تكونو اكتر حضاريين بالرد تعلمو صرتو لاجيئين بدول الغرب افففففف .

  11. ماشاءالله شباب سوريين اشقاء هيك لازم يكونوا.لكن ماهيك على مايبدو. بدل ماتساعدوا بعضكن وتنصحوا بعضكن.هاد حلبي وهاد من قرية وهاد شاوي وهاد مابعرف.ياجماعة كلكون صرتوا بدون وطن. ياحييييييييف

  12. مرحبا

    الاخوان المقيمين بفنلندا وهلسنكي بالذات انا اعيش بهلسنكي منذ سنوات وبيتي قريب من كامبي كل ليل اخرج للتمشي ويصادفني عراقيين لاجئيين جدد وارى منهم العجب العجاب من مضايقات للفنلنديين الى ملاحقات للبنات امس ليلا كنت قرب السنتر ساعة 12ليلا وشاهدت اثنين عراقيين شباب يتحدثون مع بنت بالاشارة لان اغلبهم لايعرفون حتى الانجليزية ولاابسط اساسياتها المهم قام احد الشخصين بتقبيل البنت بدون سابق معرفة فصرخت وسبتهم وشتمتهم والتفتت تبحث عن دورية شرطة عادة ماتكون متواجدة بالسنتر فتدخلت وتكلمت معها وانهيت القضية ليس لاجل عيون الشابين الهمجيين انما لاجل سمعة العراقيين القدامى التي تأثرت بسبب هؤلاء المتخلفين وللأسف اصبحت نظرة الفنلنديين لنا مختلفة عن السابق بل انني احيانا اجد مضايقات من فنلنديين بسبب تصرفات اللاجئيين العراقيين واقول العراقيين فقط لان باقي الجاليات محترمين انفسهم والعراقيين القدماء محترمين ايضا لكن مثل مايگول المثل الخير يخص والشر يعم وانا كلامي عن العراقيين فقط لأن بصراحة ماشفت اخوة سوريين يتصرفون مثل هذه الشرذمة اللي اصلهم من جنوب العراق حصرا علما انه شباب من مدن اخرى عراقية كالموصل والرمادي لكن محترمين واللي مامربى يضل قليل ادب