مقدونيا تعيد فتح الحدود أمام اللاجئين .. و الآلاف يتدفقون بعد يومين من المواجهات

عبر مئات المهاجرين من اليونان إلى مقدونيا اليوم الأحد بلا عوائق بعد أن تراجعت قوات الأمن على ما يبدو عن محاولتها وقف تدفقهم إلى غرب أوروبا عن طريق البلقان بعد أيام من الفوضى والمواجهات.

وقال مراسل لرويترز من مكان الحدث إن تواجد قوات الأمن لازال مستمراً، لكنها لم تبذل جهداً يذكر لإبطاء مرور المهاجرين وبينهم الكثير من اللاجئين من الحرب السورية وصراعات أخرى في الشرق الأوسط.

وأعلنت مقدونيا حالة الطوارئ يوم الخميس الماضي وأغلقت حدودها الجنوبية أمام المهاجرين الذين يتدفقون بمعدل ألفي شخص يومياً في طريقهم إلى صربيا ومنها إلى المجر ثم منطقة شنجن التابعة للاتحاد الأوروبي والتي لا يحتاج التحرك بين دولها لتأشيرات.

واستخدمت الشرطة التي قالت إنها ستسمح بدخول المهاجرين على دفعات الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لإجبار الحشود على التراجع لكنها لم تتمكن من صد آلاف اخترقوا صفوفها أو ركضوا عبر حقول خالية قريبة أمس السبت. وفي نهاية المطاف قررت الحكومة تسيير قطارات إضافية ووصلت حافلات من مختلف أنحاء البلاد لنقل المهاجرين بسرعة إلى شمال صربيا وهي الخطوة التالية في رحلة طويلة من الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

ووصل المهاجرون الذين تأخروا في مقدونيا إلى صربيا أثناء الليل مما يمثل ضغطاً على مراكز الاستقبال المؤقتة بالبلاد. وتواجه مقدونيا انتقادات من وكالات إغاثة لأنها لم تعزز قدرتها على استقبال المهاجرين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

واتهمت مقدونيا اليونان المجاورة بمساعدة المهاجرين في القيام بالرحلة إلى الشمال بمعدل تقول إنها لا تستطيع التعامل معه. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. كل ما كنا نسمعه عن الكفر و الاسلام نراه معكوسا على الواقع اليوم المسلم يقطع الرؤؤس و الكافر يستقبل و يساعد المسلم

    1. المسلم لا يقطع الرؤوس .. ولا يكفر أحد .. لا شرق ولا غرب
      داعش التي تلصقون أفعالها بالإسلام هي العدو الأول للمسلمين والثورة السورية .. ولم يتأذى من تصرفات داعش وهمجيتها سوى المسلمين ..
      تهديدات داعش كلامية ولفظية اتجاه الدول الغربية .. والتنفيذ والقتل يتعرض له المسلمون.

    2. حتى اليهودي لا يفعل افعالكم القذرة
      السعودية تربي الارهابيين و قطر تمولهم و تركيا تدربهم و تدخلهم الى سوريا و العراق و ليبيا و مصر بينما اوروبا تستقبل الهاربين و تسكنهم و تعالجهم و في الاخرة تذهبون للجنة و الاوروبي يذهب الى النار اي منطق يقبل هذه الخزعبلات

    3. كذاب وعقيدتك ودينك الكذب ..
      اثبت ما تقول .. وإلا فأنت خروء لا تساوي قرش ..
      الإرهاب في العالم كله فارسي إيراني شيعي نصيري .. نقطة انتهى